السبت، 16 أبريل 2022

مجلد {3 و 4 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن عباد بن العباس، أبو القاسم الطالقاني، المشهور بالصاحب بن عباد (المتوفى: 385هـ)

 مجلد{3.}

مجلد{3.}  كتاب: المحيط في اللغة  لإسماعيل بن عباد بن العباس، أبو القاسم الطالقاني، المشهور بالصاحب بن عباد (المتوفى: 385هـ)

جلس: ناقَةٌ جَلْسٌ وجَمَلٌ جَلْسٌ: أي ضَخْمٌ. والجَلْسُ: العَسَلُ البَيْضَاء. والغَدِيْرُ. والوَقْبُ. والجَلْسُ: ما ارْتَفَعَ من الغَوْرِ من أَرْضِ نَجْدٍ، يُقال: غارُوا وجَلَسُوا. وهو الجَبَلُ. والسَّهْمُ الطَّوِيلُ. وجَلَسَ الرَّجُلُ يَجْلِسُ جُلُوسسا ". وهو حَسَنُ الجِلْسَةِ. والجَلْسَةُ: المَرَّةُ الواحِدة. والمَجْلِسُ: هُمُ القَوْمُ الجُلُوسُ. والجَلْسِيُّ: ما حَوْلَ الحَدَقَةِ وهو ظاهِرُ العَيْنِ.
؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجيم والسين والنون
سنج: السَّنَاجُ: أثَرُ دُخَانِ السَّرَاجِ في الشَّيْءِ. والسَّنْجُ: الذي يُوْزَنُ به، مُعَرَّبٌ، وجَمْعُه سِنْجٌ. وسَنَّجْتُ الشَّيءَ: إذا كَفنْتَه بلَوْنٍ سوى لَوْنِه. وكُلُّ شَيْءٍ لَطَخْتَه بِشَيْءٍ سوى لَوْنِه فقد سَنَجْتُه.
نسج: النَّسْجُ: مَعْروفٌ. وعامِله النَّسّاجُ. والنَّسّاجُ أيضاً: ثِيَابٌ مَنْسُوْجَةٌ. والرَّيْحُ تَنْسُجُ الماء: إذا ضَرَبَتْه فانْتَسَجَتْ له طَرائقُ الحُبُكِ. والشاعِرُ يَنْسِجُ الشِّعْرَ. وناقَةٌ نَسُوْجٌ: تَنْسُجُ في سَيْرِها: أي تُسْرِعُ. والمِنْسَججُ: لُغَةٌ في المَنْسِجِ وهو المُنْتَبِرُ من كاثِبَةِ الدابَّةِ عِنْدَ مُنَْهى مَنْبِتِ العُرْفِ. والنَّسُوْجُ من الإِبل: الذي لايَسْتَقِرُ على ظَهْرِهِ مَتَاع حتّى يَقَعَ على آخِرِه، وجَمْعُه النُّسُجُ. ونَسَجَتِ الرِّيَاحُ رَسْمَ الدار: اخْتَلَفَتْ علْيه.
جنس: الجِنْسُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشَّيْءِ، وجَمْعُه أجْناسٌ وجُنُوْسٌ. والجِنِّيْسُ: سَمَكَةٌ بين البَيَاضِ والصُّفْرَة. وشَيْءٌ جَنِيْسٌ: عَرِيْقٌ في جِنْسِه.
نجس: النّجِسُ: الشَّيْءُ القَذِرُ. وقَوْمٌ أَنْجَاسٌ. ورَجُلٌ نَجِسٌ ونَجَسٌ، ونِسْوَةٌ كذلك. والنَّجْسُ: اتِّخَاذُ عُوْذَةٍ للصَّبِيِّ. وفاعِلُه: المُنَجَّسُ؛ وهو الذي يُعَلَّقُ الأنجاسُ والأقْدَارَ على مَنْ يُخَافُ وَلُوْعَ الجِنِّ به. والنَّجِيْسُ والناجِسُ: اللَّذَانِ لا يَبْرءانِ من دائمهما.
سجن: السِّجْنُ: المَحْبَسُ. والسَّجْنُ: الحَبْسُ، وفي الحديث: " ليس شَيْءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لِسَانٍ ". وسَجَّنْت النَّخْلَةَ: شَقَقْتَها، ومنه: ضَرْبٌ سِجِّيْنٌ: أي شدِيدٌ مُشَقَّقٌ لِلَّحْمِ.
جسن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الجَيْسُوَانُ: ضَرْبٌ من ألْوَانِ التَّمْرِ أحْمَرُ. والجُسِانُ: الذين يَضْرِبُونَ بالدُّفِّ، وهم الجَوْسانُ أيضاً. والجُسْنَةُ: سَمَكَةٌ مُسْتَدِيرةٌ لها زُبَانَيْان، والجميعُ الجُسَنُ. والمُجْسَئنُّ بَوزْنِ المُطْمَئنِّ: الصُّلْبُ.
الجيم والسين والفاء
سجف: السِّجْفَانِ: سِتْرا باب الحَجَلَةِ، وكذلك سِجْفا الخِبَاءِ. والسُّجفُ والتَّسْجِيْفُ: إرْخاءُ السِّجْفَيْنِ. والسَّجَفُ: خَمَاصَةُ البَطْنِ، في بَطْنِه سَجَفٌ: أي دِقَّةٌ. والسُّجْفَةُ: ساعَةٌ من اللَّيْل كالسُّدْفَة.
فسج: قَلُوْصٌ فاسِجَةٌ: وهي التي أَعْجَلَها الفَحْلُ فَضَرَبَها قَبْلَ وَقْتِ المَضْرَبِ، وهي تَفْسُجُ فُسُوْجاً. ونُوْقٌ فَوَاسِجُ: وهي التي تَلْقَحُ من جِذَاععِ الإِبِلِ وثَنَاياها وحِقَاقِها. وأفْسَجَ عَنّي: إذا تَرَكَني وخَلّى عَنّي. والتَّفْسِيْجُ: المُفَاجَّةُ.
جفس: الجِفْسُ: لُغَةٌ في الجِنْسِ وهو اللَّئيمُ، وكذلك الجَفِيْسُ، وجَمْعُه أجْفاسٌ. وإذا أتْخَمَ الرَّجُلُ قيل: جَفِسَ يَجْفَسُ جَفَساً.
فجس: الفَجْسُ: من التَّفَجُّسِ وهو عَظَمَةٌ وتَطَاوُلٌ. وقيل: هو القَهْرُ. وهو أيضاً: أنْ يَبْتَدِعَ الفِعْلَ لم يُسْبَقْ إليه، ولا يكونُ إلاّ في الشَّرِّ.
الجيم والسين والباء
جبس: الجِبْسُ: الرَّدِىءُ الجَبَانُ، والجَبْسُ مِثْلُه. وهو اللَّئيمُ أيضاً. ويُسِمّى به أولاد الدِّبَبَةِ. والأجْبَسُ: الضَّعِِيْفُ. والمَجْبُوسُ: الرَّجُلُ المَأْبُونُ. وتَجَبَّسَ في مَشْيِه تَجَبُّساً: تَبَخْتَرَ.
بجس: البَجْسُ: انْشِقاقٌ في قِرْبَةٍ أو حَجَرٍ أو أرْضٍ يَنْبُعُ منه الماءُ. وتَبَجَّسَ الغَرْبُ والعَيْنُ والسَّحَابُ. وبَجَسْتُ الجُرْحَ: بَطَطْتَه.


سبج: السَّبِيْحَةُ: ثَوْبٌ يَلْبَسُه الطَّيّانُونَ لهو جيب ولا يَدَانِ له. وسُبَحُ القَمِيْصِ: لِبْنَتُه ودَخارِيْصُه. ورُبَّما كانَتِ السَّبِيْحَةُ من كِسَاءٍ، وقيل: إِزَارٌ. والواحِدةُ سُبْحَةٌ. وكِسَاءٌ مُسْبَّجٌ: عَرِيضٌ شَدِيدٌ. ويكونُ أيضاً: قِطْعَة من الوَبَرِ. والسَّبَجُ: خَرَزٌ أسْوَد، دَخِيْلٌ. وحِجارَةُ الفِضَّةِ. وقيل: الفُصثوصُ السُّوْدُ. والسَّيْبَجِيُّ والجميع السَّيَابِجَةُ: قَوْمٌ من السَّنْدِ؛ جُلْدٌ، يَكُونُونَ مَعَ الُّفُنِ البَحْرِيَّةِ.
الجيم والسين والميم
[سجم] : سَجَمَتِ العَيْنُ تَسْجُمُ سسُجُوماً: وهو قَطَرانُ الدَّمْعِ وسَيَلانُه، وكذلك الساجِمُ من المَطَر. ودَمْعٌ مَسْجُوْمٌ. وماءٌ سَجْمٌ: جارٍ. ورَجُلٌ سَجُوْمٌ: جَمُوْدٌ. والسَّجَمُ: وَرَقُ الخِلاَفِ. وسَجَمَ عن الأمْرِ: إذا أَبْطَأَ وانْقَبَضَ. وناقَةٌ سَجُوْمٌ؛ وقد سَجَمَتْ: إذا تَفَشَّحَتْ بِرِجْلَيْها للدُّروْرِ وسَطَعَتْ برأْسِها، والمِسْجَامُ مِثْلُها.
جسم: الجِسْمُ: مَعْروفٌ؛ يَجْمَعُ البَدَنَ وأعْضَاءَه، وجَمْمُه جُسُوْمٌ. والجَسِيْمُ: العَظِيْمُ الخَلْقِ، جَسُمَ يَجْسُمُ جَسامَةً، والجُسَامُ كذلك. والجُسْمَانُ: جِسْمُ الرَّجُلُ. وقيل: هو جَمْعُ الجِسْم. وتَجَسَّمْتُ الأمْرَ: بمعنى تَجَشَّمْت'هـ، وتَجَسَّمْتُه من بَيْنِ القَوْمِ: أي إخْتَرْته. وتَجَسَّمَ الأمْرَ: رَكِبَ أجْسَمَه. وإذا أخذَتَ نَحْوَ الأرْضِ تُرِيْدُها قُلْتَ: تَجَسَّمْتُها.
سمج: سَمُجَ الشَّيْءُ يَسْمُجُ سَمَاجَةً: لاَ مَلاَحَةَ له. وأمْرٌ سَمِجٌ وَسَمْجٌ. والسَّمْجُ: اللَّبَنُ الذي لم يَأْخُذْ طَعْماً.
جمس: الجامُوْسُ: دَخِيلٌ. وجَمَسَ الماءُ: جَمَدَ. وجَمَسَتِ الإِهالةُ. وصَخْرَةٌ جامِسَةٌ: إذا كانتْ قد لَزِمَتْ مَوْضِعَها وهي يابِسَةٌ مُقْشَعِرةٌ. وإذا أرْطَبَتِ الرُّطَبَةُ وهي صُلْبَةٌ بَعْدُ لم تَنْهَضِمْ قيل لها: جُمْسَةٌ، ورُطَبٌ جُمْسٌ. ومنه قَوْلُهم: إذا طَلَعَتِ العَقْرَبُ جَمَسَ المُذَنِّبُ. والجَمَامِيْسُ: الكمأة ولا واحد لها والجمسة: النارُ؛ في لُغَةِ هُذَيْل.
مجس: المَجْسُ: منه اشْتِقاقُ المَجُوْسِ، يُقال: تَمَجَّسوا؛ ومَجَّسُوا؛ ومَجَّسُوا أولاَدَهم.
الجيم والزاي
الجيم والزاي والراء
زجر: زَجَرْتُ البَعِيرَ حَتّى مَضى؛ أزْجُرُه زَجْراً. وزَجرْتُ فلاناً؛ وانزجر وإزْدَجَرْتُه فإزْدَجَرَ.
والزَّجُوْرُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ حتّى تُزْجَر، وهي بمعنى المَزْجُورَةِ. والزَّجْرُ: أنْ تَزْجُرَ الطائرَ تَفَاؤلاً. وضَرْبٌ من السَّمَكِ، وجَمْعُه زُجُوْرٌ. والأزْجَرُ من الإبِل: الذي في فَقَارِ ظَهْرِهِ انْخِزَالٌ من دَبَرٍ أو داءٍ.
جزر: الجَزْرُ: انْقِطاعُ المَدِّ. والجَزِيرَةُ: أرضٌ في البَحْرِ يَنْفَرِجُ عنها ماءُ البَحْرِ فَتَبْدُو. وكُوْرَةٌ إلى جَنْبِ الشَّأْمِ: جَزِرَةٌ، وكذلك بالبَصْرَةِ. والجَزِرَةُِ: ما بَيْنَ حَضَرِ أبي مُوْسَى إلى أقْصَى اليَمَنِ في الطُّول، وأمّا العَرْضُ فما بَيْنَ رَمْلِ يَبْرِيْنَ إلى مُنْقَطِعِ السَّمَاوَةِ. وجَزِيْرَةُ العَرَبِ: مَحَلَّتُها. وجَزَرَ الماءُ: نَضَبَ. وأجْزَرَ فهو مُجْزَرٌ: أي حَسَرَ. والجَزْرُ: نَحْرُ الجَزّارِ الجَزُوْرَ. والجَزَارُ: حَقُّه الذي يعْطَى من جَزُوْرِ المَيْسِرِ. والجُزَارَةُ: اليَدَان والرِّجْلان، ِ والعُنُقُ؛ سُمِّيَتْ بذلك لأنَّها تُقْسَمُ في سِهَامِ الجَزُوْرِ. وأجْزَرْتُه جَزُوْراً: جَعَلْتُها له. والجَزْرُ: كُلُّ شَيْءٍ مُبَاحٍ للذَّبْحِ، الواحِدَةُ جَزَرَةٌ. وفي الحَرْب قد جَزَروا واجْتَزَروا: أي صاروا جَزَراً لعَدُوَّهم. والجازِرُ: الذي يُفْسِدُ النَّخْلَ. وجَزَرَها فلانٌ يَجْزُرُها: إذا نَزَعَ لِيْفَها وَشَحْمَها. والجَزَرُ: نَبَاتٌ، الواحِدَةُ جَزَرَةٌ. والجَزِيْرُ: رَجُلٌ يَخْتَارُه أهْلُ القَرْيَةِ لِمَا يَنُوْبُهُم من نفَقاتِ أصْحَابِ السُّلْطَانِ. وهو أيضاً: الذي يَنْظُرُ النَّحْلَ. ووادٍ جَزَايِرُ من نَخْلٍ وهي الحَدَائقُ. وقَوْلُ تَمِيمٍ: مُسْتَجْزَرُ الرَّحْلِ. أي مَوْضِعُ الرَّحْلِ.


زرج: الزَّرجُ: في بَعْضِ حَلْبَةِ الخَيْلِ وأصواتِها. والزَّرَجُوْنُ: الكَرْمُ، الواحِدَةُ زَرَجُوْنَةٌ. وقيل: الخَمْرُ.
جرز: الجَرْزُ: شِدَّةُ الأكْلِ، جَرَزَ يجْرِزُ جَرْزاً. وأرْضٌ جُرُزٌ: إذا لم يَبْقَ عليها من النَّبْتِ شَيْءٌ إلاّ مأْكُولاً. وأرْضٌ مَجْرُوزَةٌ وأجْرَازٌ: لم يُصِبْهَا المَطَرُ. وسَيْفٌ جُرَازٌ: سَرِيْعُ القَطْعِ. ورَمَاه اللَّهُ بشَرْزَةٍ وَجَرْزَةٍ: يُريْدُ بها الهَلاَكَ. والجِرْزُ من لِبَاسِ النِّسَاء من الوَبَرِ وغيره، والجميع الجُرُوْزُ. والجُرْزُ: من السِّلاح، والجَميعُ الجِرَزَةُ والأجْرَازُ. والجارِزُ: السُّعَالُ. والمُجَارَزَةُ: المُفَاكَهَةُ التي تُشْبِهُ السِّبَابَ. والجَرَزُ: القُوَّةُ، ما بها جَرَزٌ. وقيل: فُصُوصُ المَفَأصِلِ. والَمفَازَةُ المِجْزَارُ: المُجْدِبَةُ.
رجز: الرَّجْزُ المَشْطُُوْرُ والمَنْهُوْكُ لَيْسا بشِعْرٍ. ورَجِّزْني: أي أنْشِدْني رَجَزاً. وسُمِّيَ لِتَدَارُكِه، لأنَّ الرَّجَزَ الصَّوْتُ المُتَدَارِكُ. والرَّجَزُ: مَصْدَرُ يَرْجُزُوْنَ ويَرْتَجِزُوْنَ، الواحِدُ أُرْجُوْزَةٌ. وهو رَجّازَةٌ ورَجّازٌ. والرِّجَازِةُ: شَيْءٌ يُعْدَلُ به مَيْلُ الحِمْلِ كالوِسَادَة. وهي أيضاً: مَرْكَبٌ من مَرَاكِبِ النِّسَاءِ دُوْنَ الهَوْدَج. ونَسِيْجَةٌ عَرْضُها ثلاث أصابِعَ تُخَيَّطُ على السَّتْرِ يُحَسَّنُ بها، وجَمْعُها رَجَائزٌ. وعَصاً تكونُ في أسْفَلِ الخِدْرِ مَبْنيٌّ عليها. ورَجَزْتُ أحَدَ العِدْلَيْنِ بالآخَرِِ: إذا عَدَلْتَ أحَدَهما بالآخَرِ. والرَّجْزُ: العَذَابُ، وأصْلُه الثِّقَلُ والِحْلُ. والأمْرُ الشَّدِيدُ يَنْزِلُ بالناس. والرُّجْزُ: عِبَادَةُ الأوْثانِ، ويُقْرَأُ باللُّغَتَيْنِ جميعاً. وهو الإِثْمُ أيضاً. والرَّجَزُ: مَصْدَرُ الأرْجَزِ والرَّجْزَاءِ: وهي الناقَةُ التي تُرْعِدُ إذا قامَتْ لِضَعْفِها.
الجيم والزاي واللام
جزل: الجَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ. والعَطَاءُ الكَيِرُ الجَزِيْلُ، وأجْزَلَ الرَّجُلُ العَطاءَ. وجَزْلُ الحَمَامِ: صَوْتُه، وقد جَزَلَ يَجْزِلُ. وجاءَ زَمَنُ الجِزَالِ والجَزَالِ: يَعْنِي الصَّرَامَ. وجَزَلْتُ الصَّيْدَ: قَطَعْتَه بِنصْفَيْنِ. وامْرَأَةٌ جَزْلَةٌ: ّذاتُ أرْدَافٍ وعَجِيْزَةٍ. والجَزَلَةُ: دَبَرَةٌ على كاهِلِ البَعِيرِ تُضْعِف ُيَدَ البَعِيرِ، يُقال: بَعِيرٌ أجْزَلٌ وناقَةٌ جَزْلاَءُ. والجَوْزَلُ: فَرْخُ الحَمَامِ. وشَيْءٌ مِثْلُ الرَّطْلِ من خَشَبٍ. والسَّمُّ.
زجل: الزَّجْلُ: الرَّمْيُ بالشَّيْءِ تَأخُذُه بيَدِكَ وتَرْمي به. وإرْسالُ الحَمَامِ الهادي من مَزْجَلٍ بَعِيدٍ. والزَّجْلُ: رَفْعُ الصَّوْتِ الطَّرِبِ. وحَادٍ زَجِلٌ، زَجِلَ يَزْجَلُ زَجَلاً. وغِنَاءٌ زاجِلٌ. والأَزْجَلُ: الصَّوْتُ، والزَّجَلُ مِثْلُه. والزُّجْلَةُ: الحالُ، إِنَّه لَحَسَنُ الزُّجْلَةِ، وهو على زُجْلَةٍ واحِدَةٍ. وهي أيضاً: الجِلْدَةُ بَيْنَ العَيْنَيْن. والقَليلُ من الماءِ، يُقال: زُجْلَةٌ من ماءٍ وبَرَدٍ أو نَخْلٍ. وزَجَلَ الفَحْلُ في أُنْثَاه الماءَ زَجْلاً. والزاجِلُ: ماؤه. والزّاجَلُ أيضاً: سِمَةٌ في أعناقِ الإِبل. والزَّوَاجِلُ في الحَويَّةِ: رؤوس يُثْنى بَعْضُهُنَّ على بَعْضٍ يَلْزَمْنَ الأُبَنَ أنْ لا يَسْتَقْدِم الهَوْدَجَ أو يَسْتَأْخِرَ، الواحِدَةُ زاجِلةٌ. والزّاجِلُ: العُوْدُ الذي يكُونُ في طَرَفِ الحَبْلِ الذي يُشِدُّ به القِرْبَةُ، وجَمْعُه زَوَاجِلُ. والزاجِلُ: حَلْقَةٌ في زُجِّ الرُّمْحِ. وعُقْبَةٌ زَجُوْلٌ: بَعيْدَةٌ. والمِزْجَالُ: القِدْحُ قَبْلَ أنْ يُنَصَّلَ ويُرَاشَ. ولَعَنَ اللهُ أُمّا زَجَلَتْ به: أي رَمَتْ به.


جلز: الجَلْزُ: شَدُّ عَصَبِ العَقَبِ. وكُلُّ شَيْءٍ يُلْوى على شَيْءٍ فَفِعْلُه: الجَلْزُ، واسْمُه الجَلاَئزُ؛ كجَلائزِ القَوْسِ، وكُلُّ واحِدَةٍ منها: جِلاَزَةٌ. وهو أيضاً: المِسْمَارُ الذي يُثِبَتُ به السِّنَانُ في القناةِ؛ ورُبَّما كانَ سَيْراً، وتكون الحَلَقَةَ التي تكونُ على جُبَّةِ السِّنَانِ. والجِلْزُ: سَيْرٌ يُطْوى على طَرَفِ السَّوْط. وجَلَّزَ في نَزعِ القَوْسِ: إذا شَدَّدَ فيه. وجَلَّزَ فلانٌ فَذهَبَ: أي أّسْرَعَ. وجَلَّزَ في حاجَتِه وجَلَزَ مُخَفَّفٌ: بمعنىَّ. والمَجْلُوْز: المَعْصُوبُ اللَّحْمِ والخَلْقِ. وناقَةٌ جَلْزٌ: أي قَوِيَّةٌ ذاتُ رِحْلَةٍ. والجِلْوَازُ: الشُّرَطيُّ. وجَلْوَزَتْه: خِفَّتُه في ذَهَابِه ومَجِيْئه. وأبو مِجْلَز: اسْمُ رَجُلٍ. وله مَجْلُوَّزُ رَأْيٍ: أي رَأْيٌ مُحْكَمٌ. وجَلَزَ على هذا الأمْرِ نَفْسَه: أي رَبَطَ له جَأشَه.
لزج: اللَّزَجُ: مَصْدَرُ اللَّزِجِ. ولَزِجَ الشَّيْءُ بإِصْبَعي: أي عَلِقَ. ورَجُلٌ لَزِيْجَةٌ ولَزِجَةٌ ولَزْجَةٌ؛ والجميع اللُّزَائجُ: وهو المُلازِجُ الذي ل يَبْرَحُ، قالَها عَفْواً. واللَّزِيْجَةُ من التَّمْرِ وأجْنَاسِه جَميعاً: ما تَكَتَّلَ وتَجَمَّعَ. والتَّلَزُّجُ: تَتَبُّعُ البُقُوْلِ والرَّعْيِ القَليلِ من أوَّله في آخِرِه.
زلج: الزَّلْجُ مَجْزُوْمٌ: سُرْعَةُ ذَهَابِ الشَّيْءِ ومُضِيُّه، زَلَجَتِ الناقَةُ تَزْلِجُ زَلْجاً: إذا مَضَتْ مُسْرِعةً كأنَّها لا تُحَرَّكُ قوائمَها من سُرْعَتِها. والسَّهْمُ يَزْلُجُ على وَجْهِ الأرْضِ زَلْجاً وزَلِيْجاً: إذا مَضى ولم يَقْصِدْ. وزَلَجَهُ بالرُّمْحِ زَلْجاً: رَماه به. والزَّلُوْجُ والمُزَلَّجُ: الخَفِيْفُ من كُلِّ شَيْءٍ حَتّى الخِفَّةِ في الحال. وناقَةٌ زَلَجى: إذا كانَتْ سَرِيعةً. وسِرْنا عُقْبَةً زَلوْجاً: أي بَعِيدَةً، وجَمْعُها زُلُجٌ. والمُزَلَّجُ من العَيْشِ: المُدَافَعُ بالبُلْغَةِ القليلةِ، وقيل: هو الذي لّيْسَ بكامِلٍ، وهو المُزْلَجُ أيَضاً. وفي نفَفَقَتِه تَزْلِيْجٌ: إذا كانتْ قليلةً لا تَكْفِيه. وامْرَأَةٌ مُزَلَّجَةٌ. وعن النَّضْرِ: التَّزْليْجُ في العَيْشِ: نَعْمَةٌ وغَضَارَةً. وهو من الأضداد. والمِزْلاَجُ: كهَيْئَةِ المِغْلاقِ للبابِ، وهو الزَّلاَجُ، يقال: أزْلَجَ البابَ. والمِزْلاجُ: المَرْأَةُ الرَّسْحَاءُ. وقيل: هي التي تُفْشي سِرَّها.
الجيم والزاي والنون
جنز: الجَنَازَةُ: الانْسَانُ المَيِّتُ بالفَتْح. والشَّيْءُ الّي ثَقُلَ على قَوْمٍ واغْتَمُّوا به. وبالكَسرِ: خَشَبُ الشَّرجَعِ. والجِنِازَةُ بالكَسْرِ: المَرِيْضُ. ويقولون: رُمِيَ في جِنَازَتِه: أي ماتَ. وسُمِّتِ الجنازَةُ بّلك لأنَّها مَجْمُوعَةٌ مهَيَّأَةٌ، من قَوْلهم: جُنِزَ الشَّيْءُ فهو مَجْنُوْزٌ: أي جُمِعَ، ومن جَنَزْتُ الشَّيْءَ: أي سَتَرْته. وقيل: هذا جِنَازَةٌ وهم جَنَائزُ: أي قد دَنا من المَوْتِ. وأهْلُ اليَمَنِ يُسَمُّونَ البَيْتَ الصَّغِيرَ من الطَّينِ: جَنَزاً. نجز: نَجَزَ الوَعْدُ يَنْجُزُ نَجْزاً؛ وأنْجَزَتُه إنجازاً: وهو وفَاؤكَ به. وأنْتَ على نَجْزِ حاجَتِكَ ونُجْزَها. وقَوْلَهم في المَثَل: " ناجِزٌ بِناجِزٍ " أي يَدٌ بِيَدٍ وتَعْجِيلٌ بِتَعْجِيلٍ. والمُنَاجَزَة في الحَرْبِ: أنْ يَتَبَارَزَ الفارِسَانِ حتّى يُقْتَلُ أحدُهما، وفي المَثَلِ: " إِنْ رُمْتُ المُحَاجَزَةَ فَقَبْلَ المُنَاجَزَةِ ". ونَجِزَ الشَّيْءُ بالكَسْرِ: ذَهّبَ وفَنِيَ، ونَجَزَ يَنْجُزُ ويَنْجِزُ.
زنج: الزَّنْجُ والزَّنْجُ: من السُّودِ، ورُبَّما قالوا: زِنَاجُ في النِّداء. والمَزْنَجَةُ: جمَاعَةُ الزَّنْجِ. وعَطَاءٌ مُزَنَّجٌ: قليل. والمُزْنَجُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ. والزَّنِجُ من البُطُونِ: اللَّطِيفُ الضَّيِّقُ. وزَنِجَ الرَّجُلُ: إذا انْقَبَضَتْ أمعاؤه ومَصَارِيْنَه من الظَّمأِ فلا يِسْتَطعُ أنْ يُكْثِرَ الشُّرْبَ والطّعْمَ.
جزن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: حَطَبٌ جَزْنٌ: أي جَزْلٌ، وجَمْعُه أحْزُنٌ.
زجن: ما سَمِعْتُ له زَجْنَةٌ: أي زَجْمَة ونَبْسَةً.
الجيم والزاي والفاء


جزف: الجِزَافُ في البَيْعِ والشِّرى دَخِيْلٌ: وهو حَدْسٌ بلا كَيْلٍ ولا وَزْنٍ، يقال: اشْتَريْتُه بالجِزَاف، واجْتَزَفْتُه، وبَيْعٌ جَزِيْفٌ. وجِزْفَةٌ من النَّعَمِ: قِطْعَةٌ منه.
جفز: الجَفْزُ: السُّرْعَةُ.
فجز: الفَجْزُ: التَّكَبُّرُ.
الجيم والزاي والباء
جبز: الجِبْزُ: اللَّئيمُ البَخِيلُ من الناس، وقيل: الكَزُّ الغَلِيظُ. وهو الحَبِيْنُ أيضاً. والجابَزَةُ: السَّعْيُ. والفِرارُ، جابَزَ يُجَابِزُ جَابَزَةً. وخُبْزَةٌ جَبِيْزٌ: أي فَطِيرٌ، وقيل: يابِسَةٌ.
زبج: أخَذَ الأمْرَ بِزَابِجِه: أي بجُملَتِهِ وحِدْثانِه. والزّابَجَةُ: المَرَحُ. وهذه الكَلِمَةُ من البابِ عِنْدَ قَوْمٍ جَوَازاً.
جزب: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الجِزْبُ: القِسْمُ. والمَأْكَلَةُ أيضاً. جَزَبْتُ له من مالي جِزْباً: أي نَصِيباً؛ وجَزِيْبَةً.
بزج: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: المُبَازَجَةُ: المُبَاهاة، والمُبَاجِزُ: الُمفَاخِرُ.
زجب: ما سَمِعْتُ له زَجْبَةً: أي كلمةً.
الجيم والزاي والميم
مزج: المَزْجُ: خَلْطُكَ المِزَاجَ بالشَّيْءِ. مِزَاجُ الجِسْمِ: ما أُسِّسَ عليه البَدَنُ. ومَزَّجَ السُّنْبُلُ: إذا لَوَّنَ من خُضْرَةٍ إلى صُفْرَةٍ. والمَزْجُ: الشُّهْدُ. والمَزِيْجُ: اللَّوْزُ المُرُّ. والمُمَازِجُ: المُفَاخِرُ الذي يُمازِحُني القَوْلَ أي يُبَاهِني. ومَزَجْتُه على فُلانٍ: غِظْتُه وحَرَّشْتَه.
زمج: الزُّمَّجُ: طائرٌ دُوْنَ العُقَابِ في قُتْمَتِه حُمْرَةٌ غَالِبَةٌ، وفي لُغَةٍ: زِمِجّى. والزِّمِجّى: كالزِّمِكّى وهو أصْل ذَنَبِ الطائرِ، وقيل: هو مُقَدَّمُ الجُؤْجُؤِ. وزِمجَّةُ الظَّلِيمِ: مِنْقَارُه. وأخَذْتُ الشَّيْءَ بزَأْمَجه: أي بحِدْثِانِه. وزَمَجْتُ القِرْبَةَ: إذا مَلأْتَها؛ أزْمُجُها زَمْجاً. وزَمَجْتُ بَيْنَ القَوْمِ: حَرَّشْتَ بَيْنَهم. والمَزْمُوْجُ: المُحَرَّشُ المَمْلُوءُ غَضَباً. وازْمَأَجَّ: غَضِبَ، وهو مُزْمَئجُّ. والزَّمِجُ: الغَضَبُ. وزَمَجَ بأنْفِه زُمُوْجَاً: بمعنى شَمَخَ. وزَمَجَ به: إذا صاحَ به وأقْصَاه.
جمز: جَمَزَ الإِنسانُ والدابَّةُ يَجْمُزُ جَمْزاً وجَمَزى: وهو عَدْوٌ دُوْنَ الحُضْرِ الشَّدِيد. والناقَةُ الجَمّازَةُ منه. والجُمْزَانُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ والنَّخِيلِ. والجُمْزَةُ: كُتْلَةٌ من التَّمْرِ. والجُمَّيْزُ: شَجَرُ التَّيْنِ، ويُقال له: الجُمَّيْزى. والجُمّازَةُ: مِدْرَعَةٌ من صُوْفٍ قَصِيْرَةُ الكُمَّيْنِ. ورَجُلٌ جَمِيْزُ الفُؤادِ وحَمِيْزُه: أي ذَكيُّ الفُؤادِ. وما أبْيَنَ جَمَازَةَ فُؤادِهِ.
جزم: الجَزْمُ في النَّحْوِ: معروفٌ. وهو أيضاً: ضَرْبٌ من الكِتَابَةِ. وقَلَمٌ جَزْمٌ: لا حَرْفَ له. والقَطْعُ أيضاً، يُقال: جَزَمَ على الأمْرِ: إذا سَكَتَ عليه، وإنَّه لَذُو جَزْمٍ وجَزَامَةٍ. والجُزُوْمُ: الانْقِطاعُ. والجَوَازِم: وِطَابٌ اللَّبَنِ المَمْلوءَةُ، وَطْبٌ جازِمٌ. وشَرِبَ حَتّى جَزَمَ. وجَزَمْتُ القِرْبَةَ وجَزَّمْتُها: واحِدٌ. وجَزَّمَ القَوْمُ تَجْزيماً: إذا عَجَزوا. والمُتَجَزِّمُ: الذي لا يَبْرَحُ. وجَزَّمَ أمْرَه: أي أحْكَمَه. وجَزَّمَ غائطَه: رَمى به. وجَزَمَ جَزْمَةً: إذا أَكَلَ أكْلَةً في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ. والجِزْمَةُ: جَماعَةٌ من الضَّأنِ. وهو من الإِبلِ: نَحْو الصَّرْمَة. واجْتَزَمْتُ جِزْمَةً من مالٍ: أي أخَذْتُ بَعْضَه وأبْقَيْت بَعْضَه. والأجْزَامُ: الفِرَقُ، واحِدُهم جِزْمٌ. والجِزْمُ: النَّصِيْبُ أيضا. والجِزَامُ: مِثْلُ الجِرَامِ للصِّرَام، جَزَمْنا النَّخْلَ: والمُجْتَزِمُ: الصّارِمُ، ويكونُ الخارِصَ. والجَزْمُ: خَرْصُ النَّخْلِ.
زجم: ما تَكَلَّمَ بِزَجْمَةٍ: أي بِنَبْسَةٍ. وما زَجَمَ بشَيْءٍ. والزَّجُوْمُ من القِسِيِّ: التي لَيْسَتْ بشَدِيدَةِ الإِرْنَانِ. والزَّجْمَةُ: الزَّجْرَةُ التي يَخْرُجُ مَعَها الوَلَدُ. والأزْجَمُ: الذي لا يَرْغُو من الإِبلِ. وزَجِمَ: أي خَرِسَ فلم يَنْطِقْ. والزُّجْمُ: طائرٌ.
الجيم والطاء
الجيم والطاء والثاء
مُهْمَلاتٌ عنده.


جثط: الخارزنجيُّ: جَثَطَ بغائِطِه يَجْثَطُ جَثْطاً: رَمى به؛ وهو أنْ يُخْرِجُه رَطْباً مُنْبَسِطاً.
الجيم والطاء والراء
جرط: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: جَرِطَ الرَّجُلُ جَرَطاً: إذا غَصَّ بالطَّعامِ. والجَرَطُ: الغُصَّةُ. ورَجُلٌ جِرْوَاطُ العُنُقِ: بمعنى الجِرْوَاضِ للطّوِيلِ.
الجيم والطاء واللام
جلط: جَلَطَ رَأْسَهُ وَجَلْمَطَه: أي حَلَقَه. وانْجَلَطَ البَعِيْرُ: انْجَرَدَ. واجْلِطْ عن الظَّبْيَةِ جِلْدَهَا: أي اكْشِطْهُ. والسَّيْفُ يُجْلَطُ من غِمْدِهِ: أي يُسَلُّ. والجَلِيْطَةُ من السُّيْوفِ: الذي يَنْدَلِقُ من الجَفْنِ. واجْتَلَطَ ما في الإِناءِ: أي شَرِبَه. واجْتَلَطَ الشَّيْءَ من يَدِه: اخْتَلَسَه. والجُلْطَةُ: الجِزْعَةُ الخاثِرَةُ من الرائبِ. وجَلَطَ البَعِيرُ بسَلْحِه: رَمى به. ونابٌ دجَلْطاءُ: وهي الرَّخْوَةُ الضَّعِيفَةُ. والجَلُوْطَةُ من النِّسَاءِ: البَعِيدّةُ من الحَيَاء.
جطل: مُهُمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: ناقَةٌ جَطْلاءُ: لا تَمْضُغُ على حاكَّةٍ. وقيل: هي النابُ الرَّخْوَةُ الضَّعِيفَةُ، وجَمْعُها جُطُلٌ.
الجيم والطاء والنون
طجن: الطَّجْنُ: القَلْوُ، ومنه المُطْجَّنَةُ دَخِيْلٌ معَرَّبٌ. والطّاجِنُ والطيجن: الطَّابَقُ.
طنج: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الطُّنُوجُ: الصُّنُوْفُ، يُقال: الناسُ طُنُوجٌ كَثِيْرٌ، ومن أيِّ طَنْجٍ طَنْجَكَ. وأتانا بكُلِّ طَنْجٍ، وجَمْعُه طُنُوْجٌ. وطَنْجَةٌ: مَوْضِعٌ.
الجيم والطاء والميم
مجط: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: فلانٌ مُمَّجِطُ الخَلْقِ: أي مُسْتَرْخِيه في طُوْلٍ كالُمَّغِطِ.
الجيم والدال
[الجيم والدال] مع الثاء
جدث: الجَدَثُ: القَبْرُ، والجميع الأجْدَاثُ. والمُجْتَدِثُ: الذي يَحْفِر الجَدَثَ ويُكَوِّمُ التُّرابَ عليه. والجَدَثَةُ: صَوْتُ الحافِرِ والخُفِّ والمَضْغِ للَّحْمِ.
الجيم والدال والراء
جدر: الجَدْرُ: ضَرْبٌ من النَّباتِ والشَّجَرِ الِّدقِّ، يُقال: أجْدَرَتِ الأرْضُ والشَّجَرُ؛ فهي جَدْرٌ؛ حتّى تَطُول. وجَدَرَ الشجر يَجْدُرُ جُدُوراً؛ وأجْدَرَ أيضاً بالألفِ: إذا حَبَّبَ قَبْلَ أنْ يُوْرِقَ. وأوَّلُ ما يكونُ في جَوْفِ الطَّلْعِ: الوَليْعُ ثُمَّ الجَدّرُ. والجَدَرُ: انْتِبَارٌ في عُنُقِ الحِمَارِ، ورُبَّما كان من آثارِ الكَدْم. وتُسَمّى الضَّوَاةُ التي تَخْرُجُ بِلَهَازِمِ البَعِيْرِ: جَدَرَةً. والجِدَارُ: مَعْرُوفٌ، وجَمْعُه جُدُرٌ، وكذلك الجَدْرُ. وهو أيضاً: الحاجِزُ بَيْنَ المَشَارَتَيْنِ. وسُمِّيَ الجِدَارَ لأنَّه جَدَرَ فارْتَفَعَ كما يَجْدُرُ الجُدَرِيُّ والشَّجَرَةُ. والجَدِيْرَةُ: مَكَانٌ قد بُبِيَ حَوَالَيْهِ جِدَارٌ مَجْدُوْرٌ. وهي أيضاً: الحَظِيْرَةُ من الحِجَارَةِ. والحَوْضُ. والجُدَرِيُّ: قُرُوْحٌ تَنْفِطُ عن الجِلْدِ؛ مُمْتَلِئَةٌ ماءً ثُمَّ تُقَيَّحُ. ورَجُلٌ مَجْدُوْرٌ ومُجَدَّرٌ. وفلانٌ جَدِيْرٌ لِذَالكَ: أي خَلِيْقٌ له، وما كانَ جَدِيراً ولقد جَدُرَ جَدَارَةً وأجْدِرْ به. وجَدَرْتُه أنا: جَعَلْته جَدِيْراً به. والجَيْدَرُ: القَصِيْرُ من الرِّجالِ، والمَرْأةُ جَيْدَرَةٌ، وجَمْعُه جَيَارِرُ. والمَجْدُوْرُ من الرِّجال: القليلُ اللَّحْمِ على الفِطَامِ. واجْدَرَّ: بمعنى اجْتَرَّ.
دجر - الدَّجَرُ: شِبْهُ الحَيْرَةِ، وقد دَجِرَ الإِنسانُ وهو دَجْرَانُ، والجَمِيِعُ الدَّجارى. والدَّجْرُ: السُّكْرُ. والنَّشَاطُ. والبَطَرُ. وهو أيضاً ت: النَّسْيَانُ. والدَّيْجُورُ: الظَّلامُ. والغُبَارُ الأسْوَدُ. يَبِيْسُ النَّباتِ الكَثِيرُ. والتُّرابُ الدَّقِيْقُ، وجَمْعُه دّيَاجِيْرُ. والدَّجْرُ: اللُّوبِيِاءُ. والدَّجْرُ والدَّجْرُ: الخَشَبَةُ التي تُشَدُّ عليها حَديِيدةُ الفَدّانِ. ووَتَرٌ مُنْدَجِرُ القُوى: وهو الرَّخْوُ. وفَرَّ القَوْمُ وداجَر'وا: بمعنىً. وهو من الاسْتِرْخاءِ أيضاً.


جرد: الجَرَدُ من الأرْضِ: فَضَاءٌ لا َنبَاتَ فيه، أرْضٌ جَرْدَاءٌ، ومَكَانٌ أجْرَدٌ، وقد جَرِدَتْ، وجَرَّدَها القَحْطُ. ورَجُلٌ أجْرَدٌ: لا شَعْرَ على جَسَدِه. وهو من الخَيْلِ والدَّوابِّ: القَصِيرُ الشَّعرِ، [حَتّى] يُقال: أجْرَدُ القَائم. ويقُولونَ: ما أنْتَ بِمُنْجردِ السِّلْكِ: إذا كانَ مُخْتَتيِاً. والجَرْدُ: أخْذُكَ الشَّيْءَ جَرْفاً وسَحْفاً. والمَشْؤومُ جارُوْدٌ. والمُجَرَّدُ: الذي قد ذَهَبَ مالُه، وأُجْرِدَ: نَقَصَ. وقيل: هو المُفْرَدُ. وإذا أخَذَ الرَجُلُ في سَيْرِهِ يُقال: انْجَرَدَ فّذَهَبَ. وإذا خَرَجَتِ السُّنْبُلَةُ من لَفائِفها قيل: تَجَرَّدَتْ. وامْرَأةً بَضَّةُ المُتَجَرِّدِ: أي البَشَرَةِ. والجَرِيْدَة: سَعَفَةٌ طَوِيلَةٌ رَطْبَةٌ قد جُرِدَ عنها خُوصُها. والجُرْدَانُ والمُجْرَّدُ: من أسْماءِ الذَّكَرِ، وكذلك الأجْرَدُ والمِجْرَدُ، والجَرَادَةُ: اللَّحّاسَةُ، والجَميعُ الجَرَادُ. وجَرِدَ الرَّجُلُ جَرَداً: وهو أنْ يَشْرى جِلْدُه من أكْلِ الجَرَادِ. ويقولون: " أسْرى من جَرَادً ". والجُرَادَةُ: اسْمُ رَمْلَةٍ بأعْلَى البادِيَة. والجُرْدَةُ: الرَّمْلَةُ الجَرْدَاءُ. والجَرْدُ: الثَّوْبُ، لَبِسَ جَرْدَه. والتُّرْسُ أيضاً. والفَرْجُ للذَكَرِ والأُنْثَى. والخَيْلُ الجَرِيْدَةُ: لاَ رَجّالَةَ معها. وبَقِيَّةٌ من المال، وجَمْعُها جَرَائدُ. ويُقال: تَنَقَّ إبِلاً جَرِيْدَةً: أي خِيارَها وَشِدَادَها. وما رَأيْتَه مُذْ أجْرَدَانِ وجَرِيْدَانِ: أي يَوْمانِ. زيَوْمٌ أجْرَد' وجَرِيْدٌ: كامِلٌ. ورُمِيَ على جَرَدِهِ وأجْرَدِه: أي على ظَهْرِهِ. ويقولون: ما أدْري أيُّ الجَرَادِ هو: أيْ أيُّ الخَلْقِ هو. و " ما أدْري أيُّ الجَرَادِ عارَهُ ": أيْ مَنْ ذَهَبَ بِه. والجَرَدُ: مَوْضِعٌ لِبَني تَمِيْمٍ. والإِجْرِدُُ: نَبْتٌ. وقيل في قَوْلِ ابنِ أَحْمَرَ: وجَرَادَتانِ تُغَنِّيَانِهم. إنَّهما قَيْنَتَانِ.
ردج: الرَّدَجُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ السَّخْلَةِ أوَّلَ ما تُوْضَعُ. وأدِيْمٌ أسْوَدُ، وجَمْعُه أرْدَاجٌن وهو نَحْوُ الأَرَنْدَجِ. وتَرَدَّجَتِ الأُمُّ على وَلَدِها: أي أشْبَلَتْ ورَئمَتْ. ورَدَجَ رَدَجاناً: في العَدْوِ.


درج: الدَّرَجُ: جَمَاعَةُ عَتَبِ الدَّرَجَةِ، ويُقال: دُرْجَةٌ أيضاً ودّرْجَّةٌ. والدَّرَجَةُ: الرَّفْعَةُ في المَنْزِلةِ. وكُلُّ بُرْجٍ من بُرُوْجِ السَّماءِ: ثَلاثُونَ دَرَجَةً. والدَّرَجَانُ: مِشْيَةُ الشَّيْخِ والصَّبِيُّ، دَرَجَ يَدْرُجُ دَرْجاً. وفي المَثَلِ: " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ ". والدَّرّاجُ: النَّمّامُ يَدْرُجُ بين القَوْمِ بالنَّمِيْمَةِِ. والدَّرّاجَةُ: ما يَتَعَلَّمُ عليه الصَّبيُّ المَشْيَ. ويُقال للقُنْفُذِ: دَرّاجٌ، والأُنْثَى دَرّاجَةٌ. والدُّرّاجُ: من الطَّيْرِ؛ أرْقَطُ. والدُّرَجَةُ: من أجْناسِ الحُمَّرِ، وقيل: هو على خِلْقَةِ القَطا؛ أسْوَدُ باطِنِ الجَنَاحَيْنِ، وجَمْعُها دُرَجٌ. وأرْضٌ مَدْرَجَةٌ: كثيرةُ الدُّرّاجِ. والمَدْرَجَةُ: مَمَرُّ النّاسِ والأشْياءِ على مَسْلَكِ الطَّرِيقِ وغيرِه. ودَرَجَ قَرْنٌ بَعْدَ قَرْنٍ: أي فَنُوا فأُدْرِجُوا إدْراجاً. وذَهَبَتْ دِماؤهم دَرَجَ الرِّيَاحِ: أي طُلَّتْ. وخَلَّ دَرَجَ الرَّجُلِ وأدْرَاجَ القَوْمِ: أي سَرْبَهم وسَبِيلَهم. ورَجَعَ فلانٌ دَرَجَهُ: أي طَرِيْقَه الذي مَضى فيه. وعَلِمَ السَّّيْلُ الدَّرَجَ: أي وَجْهَه. ودَرْجُ الكِتَابِ: مَعْرُفٌ. والدَّرّاجاتُ: شِبْهُ الدَّبّاباتِ للحُرُوب. والدُّرْجُ: حِفْشٌ من أحْفَاشِ النَّسَاءِ، والجَميعُ الدَّرَجَةُ. والدّرْجَةُ والدُّرْجَةُ: خِرْقَةٌ [تُدْرَجُ وتُجْعلُ في حَيَا الناقَةِ إذا ظُئرَتْ، وقيل: دُرْجَةٌ بوَزْنِ هُمْزَةٍ. والدَّّرُوْجُ من الرِّياحِ: التي كأنَّ عليها ذَيْلاً من الرَّمْلِ. والدَّرّاجُ: مّوْضِعٌ في شِعْرِ زُهَيْرٍ. والدَّرْجَةُ: اللَّطَافةُ والتَّحَبُّبُ، ودَرْدَجَ على أهْلِه. وهي المُطاوَعَةُ أيضاً. والرِّئْمانُ. وبَنُو فلانٍ دَرَجُ يَدِكَ: أي لا يَعْصُونَكَ. وقد دَرَّجَني هذا الأمْرُ: أي عَضَّلْتُ به وضِقْتُ. ودَرَّجَني الطَّعامُ: أي كَظَّني. والدُّرَّجُ: هي الأمُورُ التي تُعْجِزُ. والرَّجُلُ إذا كانَ مَغْموماً قيل: إِنَه لَبِدُرْجَةٍ. وتَرَكْتُه يَسُوْقُ الدَّرَجَانَ الدّرِجَ: يَعْني العَدَدَ الكَثير من الإِبل. وأدْرَجَ بناقَتِه: أي صَرَّ أخلافَها جُمَعَ. والإِدْرَاجُ: المَتْحُ بالدِّلْوِ رِفْقاً رِفْقاً. وأدْرَجَتِ المَطِيَّةُ: انْطَوَى بَطْنُها وضَمَرَتْ. والمِدْرَاجُ: الناقَةُ التي تَجُرُّ الحَمْلَ الى أقْصى يَوْمِها، وقال الخَلِيلُ: هي التي لا تُجَاوِزُ يَوْمَها. والدّارِجُ من الرِّجَالِ: الدّارِسُ الأثَرِ في الحَسَبِ.
رجد: الإِرْجَادُ: الإرْعَادُ، أُرْجِدَ فلان.
الجيم والدال والللام


جدل: جَدِلٌ: خَصِمٌ، شَدِيْدُ الجَدَلِ. ومِجْدَالٌ: مِخْصَامٌ. والجَدْلُ: الصَّرْعُ، جَدَلْتُه فانْجَدلَ، وهو مَجْدولٌ، وجَدَّلْتُه تَجْدِيلاً أيضاً. وجَدَّلْتُ الشّاةةَ: قَطَعْتها جَدْلاً جَدْلاً أي عُضْواً عُضْواً. ويُقال للذَّكَرِ العَرْدِ: إِنَّهُ لَجَدْلٌ جَدِلٌ. وجُدُوْلُ الإِنْسَانِ: قَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ. والمَجْدُوْلُ: اللَّطِيفُ الخَلْقِ. وجَدِيْلُ الناقَةِ: حَبْلُ زِمامِها إذا كان مَجْدُول الفَتْلِ. وجَدَلِهُ: فَقَتَلَه. وجَدِيْلَةُ: قَبِيلَةٌ من بَني أسَدٍ. وجَدِيْل: اسْمُ فَحْلٍ. والجَدِيْلَة: مِثْلُ الرَّهْطِ الذي تَلْبَسَه المَرْأةُ أيّامَ حَيْضِها. وشَرِيْحَةُ الحَمَامِ ونَحْوَها. والجَدّالُ: بَيّاعُ الحَمَامِ واللاعِبُ به. والأجْدَلُ: من صِفَةِ الصَّقْرِ. ورَجُلٌ أجْدَلُ المَنْكِبِ: فيه تَطَأْطُؤٌ، وكذلك الطائرُ؛ حَتّى يُقَالَ: صُقُوْرَةٌ جُدْلٌ. والجَدْوَلُ: نَهْرُ الحَوْضِ وغَيْرِه من الأنهارِ. والجميع الجَدَاوِلُ. وهو أيضاً: حَدٌّ بَيْنَ أَرْضَيْنِ. والدَّبَرَةُ من دِبَارِ الأرْضِ. ويقولون: اسْتَقَامَ جَدْوَلُ القَوْمِ على كَذا: أي رَأيُهم. ورَكِبَ جَدِيْلَةَ رِأْيهِ: أي عَزِيْمَتَه. وذَهَبْتُ على جَدْلائي: أي على وَجْهي. والقَوْمُ على جَدِيْلَةِ أمْرَهم: أي على حالِهم. وفلانٌ على جَدْلائه وعلى جَدِيْلَتِه: أي على ناحِيَتِه وقَبِيْلَتِه. والمِجْدَلُ: القَصْرُ، وجَمْعُه مَجَادِلُ. وإذا اخْضَرَّ التَّمْرُ واسْتَدَارَ قَبْلَ أنْ يَشْتَدَّ فهو: الجَدَالُ؛ وهو البَلَحُ. والجَدّالُ: بِيّاعُه. والجَدَالةُ: الأرْضُ. وجَدَّلَه: ضَرَبَه بالجَدَالَةِ. والجَدْلُ: القَبْرُ. والجَدَالَةُ: النَّمْلُ الصِّغَارُ ذاتُ القَوائِم، والجَميعُ الجَدَالُ. وجَدَلَ سُنْبُلُ الزَّرْعِ يَجْدُلُ: إذا اشْتَدَّ ما فيه من الحَبِّ. وجَدَلَ وَلَدٌ البَقَرَةِ يَجْْدِلُ جُدُولاً: إذا مَشى مَعَ الأُمِّ؛ فهو جادِلٌ. وهو أيضاً: الذي غَلُظَ. وظَبْيَةٌ مُجْدِلٌ. وشاةٌ جَدْلاءُ بَيِّنَةُ الجَدَلِ: وهو انْثِنَاءُ أُذُنِها. وشِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ: أي مائلةٌ. والجَدْلِةُ: مَدَقَّةُ المِهْرَاسِ.
دجل: دِجْلَةُ: اسْمٌ مَعْروفٌ. ودُجَيْلٌ: نَهْرٌ منه. والدَّجْلُ: شِدَّةُ طَلْيِ الجَرَبِ بالقَطِرَانِ، وبَعِيْرٌ مُدَجَّلٌ: منه. وهو بالعَطَشِ أيضاً. والدَّجّالُ: المَسِيْحُ الكَذّابُ، وسُمَّيَ بذلك لأنَّه يَدْجُلُ الحَقَّ بالباطِلِ. وقيل: لِسَيْرِهِ في الأرْضِ. والدَّجّالَةُ: الرُّفْقَةُ العَظِيْمَةُ. والدَّجْلُ: الإِقْبَالُ والإِدْبَارُ. والدَّجْلُ: نَقْلُ الشَّيْءِ وَحَمْلُه. وباتْوا يَدْجُلُونَ مَنْزِلَ فلانٍ: أي يَنْقُلُونَ ما فيه. والدَّجّالةُ: الإِبلُ النَّقّالةُ. ودجَلَ في الأرْضِ: ذَهَبَ فيها وطافَها. ودُجَّلُ الناسِ: لُقّاطُهم. ودَجَلّتُ المَرْأَةَ: نَكَحْتَها. والدَّجَالُ: كالدَّمَالِ، وهما السَّمَادُ. دَجَّلُوا أرْضَهُمْ. وكُلُّ شَيْءٍ غَطَّيْتَه فقد دَجَّلْتَه.
دلج: الدَّلَجُ والدُّلْجَةُ، والفِعْلُ الإِدْلاَجُ والادِّلاَجُ. فالإِدْلاَج: سَيْرُ اللَّيْلِ كُلِّهِ، والادِّلاَجُ: من آخِرِه. والاسْمُ الدُّلْجَةُ. ومنهم مَنْ يَقُولُ: أدْلَجَ؛ من آخِرِ اللَّيْلِ، وادَّلَجَ اللَّيْلَ كُلَّه. وقيل: الدَّلَجُ سِيْرُ اللَّيْلِ كُلِّه وليس هو الخُرُوجَ في آخِرِ اللَّيْلِ. والدّالِجُ: الساقي يأْخُذُ الدَّلْوَ به من رَأْسِ البِئْرِ إلى الحَوْضِ قابِضاً عليها بِيَدِهِ. والمُدْلِجُ: من أَسْمَاءِ القُنْفُذِ. والدَّوْلَجُ: لُغَةٌ في التَّوْلَجِ. وَبَيْتٌ صَغِيرٌ مِثْلُ المِخْدَعِ. وكِنَاسُ الوَحْشِ. والدّلَجَانُ: الجَرَادُ الكَثِيرُ. والدَّلْجُ: النَّقْلُ، دَلَجَه: أي نَقَلَه وباتَ فلانٌ يَدْلُجُ في حَوْضِه لَيْلَتَه: أي يَصُبُّ فيه ويَمْلَؤه.


جلد: الجِلْدُ: غِشَاءُ جَسَدِ الإِنسانِ والحَيوانِ. وقيل في تَفْسِيرِ قَوْله عَزَّ وجَلَّ: " وقالوا لِجُلُودَهِم لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا " أي لفُرُوْجِهم. وجَلَدْتُه بالسَّوْطِ: وهو أنْ تَضْرِبَ جِلْدَه. وجَلَدْتُ به الأَرْضَ: ضَرَبْتَه بها. وجالَدْناهم بالسُّيُوفِ. والمَجْلُوْدُ: المَصْرُوْعُ. وجَلَّدْتُ البَعِيرَ: إذا سَلَخْتَ عنه جِلْدَه. وجَلَدْتُ المَرْأَةَ: نَكَحْتَها. والجَلَدُ: ما صَلُبَ من الأَرْضِ واسْتَوَى مَتْنُه، والجميعُ الأجْلاَدُ. وأرْضٌ جَلَدَةٌ، والجميع جَلْدَاتٌ. وناقَةٌ جَلْدَةٌ ونُوْقٌ جَلْدَاتٌ: وهي القَويَّةُ على العَمَلِ والسَّيْرِ، والجميعُ الجِلاَدُ. وناقَةٌ ذاتُ مَجْلُودٍ: أي فيها جَلاَدَةٌ. وجَلَّدْتُ البَوَّ تَجْلِيداً: إذا حَشَوْتَه بالتِّبْنِ. والقِطْعَةُ من البَوِّ: جِلْدَةً. والجَلَدُ والجِلْدُ: ما تُعْطَفُ عليه الناقَةُ فَتَرْأَمُه. وشاةٌ جَلَدٌ وجَلَدّةٌ: إذا مات وَلَدُها. والجَلْدَةُ: التَّمْرَةُ الصُّلْبَةُ. والجَلِيْدُ: ما جَمَدَ من الماء. وما سَقَطَ على الأرْضِ من الصَّقِيْعِ فَجَمَدَ. وأرْضٌ مَجْلُودَةٌ: أصابَها الجَلِيْدُ. والمِجْلَدُ: الخِرْقَةُ التي تُمْسِك'بها المَرْأَةُ عِنْدَ النَّوْحِ، والجميع المَجَاليْدُ. وصَرَّحْتُ بِجِلْدَانٍ وبِجِدّانٍ: إذا أبْدى الرَّجُلُ أقْصى ما يُريْدُ، وقيل: بِجِدٍّ وتَشْمِيرٍ. وأفْعَلْ كذا بِجِلْدَانٍ: أي بحِدْثَانٍ. وإِنَّه ليَجُلٌد بخَيْرٍ: أي يُظَنُّ به الخَيْرُ. وهو على تَجَالِيْدَ من أبيه: وما أشْبَهَ أجْلادَه وأجَالِيْدَه بأجَالِيْدِ أبيه. ويُقال للجِسْمِ: أجْلاَدٌ. وأجْلادُ الرَّحْلِ: أجْلاَبُه؛ وهي صُفَّتُه من أدَمٍ. واحْتَمَلتُ الإنَاءَ فاجْتَلَدْتُه واجْتَلَدْتُ ما فيه: أي حَمَلْتَه فَحَسَوْتَه كُلَّه. وجَلَدْتُه على هذا الأمْرِ اجْلِدُه جَلْداً: إذا أجْبِرْتَه عليه. والمُجَلَّدُ: الحِمْلُ الثَّقِيلُ. والمَجَالِيْدُ: أفْضَلُ الإِبِلِ وأنْفَعُها لأهْلِها. والجَلَدُ منها: الكِبَارُ التي لا صِغَارَ فيها، وقيل: هي التي لا أوْلادَ لها ولا ألْبَان.
الجيم والدال والنون
جدن: جَدَن: مَوْضِعٌ. وذُوْ جَدَنٍ: اسْمُ رَجُلٍ من مَقَاوِلَةِ اليَمَنِ.
دجن: الدَّجْنُ: ظِلُّ الغَيْمِ في اليَوْمِ المَطِرِ. ويَوْمٌ مُدْجِنٌ ودَجْنٌ وكذلكَ الدُّجْنَةُ: الظَّلْمَاءُ، يُقال منه ادْجَوْجَنَ. وكَلْبٌ داجِنٌ: قد ألِفَ البَيْتَ، يَدْجُنُ دُجُوناً. والدّاجِنُ: المُعْتَادُ. والمَدْجُوْنَةُ: الناقَةُ التي قد عُوِّدَتِ السِّنَاوَةَ أي الاسْتِقَاء. والمُدْجِنَةُ: المُقِيْمَةُ. ودَجّان: للدَّجّالِ.


نجد: النَّجْدُ: ما خَالَفَ الغَوْرَ، والجميعُ الأنْجَادُ والنَّجُوْدُ والنَّجَادُ. وأنْجَدَ القَوْمُ: صارُوا ببلادِ نَجْدٍ. والنَّجُوْدُ من الإِبِلِ: التي لا تَبْرُكُ إلاّ على نَجْدٍ. والنِّجَادُ: أرْضٌ فيها صَلاَبَةٌ وارْتِفَاعٌ. وقَوْلَه: " وَهَدَيْنَاه النَّجْدَيْنِ " أي طَرَيْقَ الخَيْرِ والشَّرِّ. وَأَمْرٌ نَجْدٌ: أي واضِحٌ. ودَلِيْلٌ نَجْدٌ: هادٍ، ومنه يُقال: ابْنُ نَجْدَتِها. ونَجَدَ الأمْرُ نُجُوداً: وَضَحَ واسْتَبَانَ، فهو ناجِدٌ. ورَجُلٌ مُنْجَّدٌ: بمعنى مُنَجَّذٍ أي مُجَرَّبٍ. والمَنَاجِدُ في الحَدِيثِ: الحُلِيُّ المُكَلَّلُ المُزَيَّنُ بالجَوْهَرِ، واحِدُهما مِنْجَدٌ. وبَيْتٌ مُنْجَّدٌ: مُزَيَّنٌ مُحَسَّنٌ. والنُّجُوْدُ: ما يُزَيَّنُ به البَيْتُ، الواحِدُ نَجْدٌ، وقيل: النَّجُوْدُ على وَزْنِ السَّجُوْرِ. والنَّجّادُ: الذي يُعَالِجُ الفُرْشَ. والنَجْدُ: الماضي في أمْرِه وشَجَاعَتِه، وهم أنْجَادٌ. والنَجْدَةُ: الشَّجَاعَةُ والبُلُوْغُ في الأمْرِ. واسْتَنْجَدَ فُلانٌ: صارَ مُنَاجِداً نَجْداً؛ فأنْجَدَني. وناجَدْتُ فلاناً: إذا بارَزْتُه القِتَالَ. وبَيْنَهم نِجَادَاتٌ: أي يَتَنَاجَدُوْنَ؛ من التَّعَاوُنِ. وفي المَثَل: " لا يُدْعَى لِنَجْدَةٍ إلاّ أخوها ". وناقَةٌ نَجُوْدٌ: وهي التي تُنَاجِدُ الإِبِلَ فَتَعْزُزُ إذا غَزَزنَ. وهي من الأُتْنِ والإِبِلِ: الماضِيَةُ. وقد نَجِدَ للسَّيْرِ: أي نَشِطَ؛ يَنْجَدُ. واسْتَنْجَدْتُ على فلانٍ: اجْتَرأْتُ عليه. وأنْجَدَ في الدَّعْوَةِ: أجابَ. ونِجَادُ السَّيْفِ: مِحْمَلُه الذي طَرفاه في الإِبْزِيْمَيْنِ والنجد: العرق نجد ينجد نجداً وجمعه نجاد. ورَجُلٌ مَنْجُوْدٌ: أي مَكْرُوْبٌ، ومُنْجَدٌ أيضاً. ونَجِدَ: إذا تَعِبَ، ونَجُدَ مِثْلُه. والنَّجْدَةُ: كُرْعُ النَّفْسِ على إعْطاءِ الشَّيْءِ، من قَوْلِهمْ: " إلاّ مَنْ أعْطاها في رِسْلِها ونَجْدَتِها ". والنّاجُوْدُ: الرّاوُوْقُ نَفْسُه. والنَّجَدَاتُ: قَوْمٌ من الحَرُوْرِيَّةِ؛ يُنْسَبُونَ إلى نَجْدَةَ، الواحِدُ نَجْدِيٌّ. ونَجَّدَ الرَّجُلُ تَنْجِيْداً: وهو شِدَّةُ العَدْوِ والسَّعْيِ. والمِنْجَدُ في لُغَةِ هُذَّيْلٍ: الجُبَيْلُ الصَّغِيْرُ. ونَجِدَ نَجَداً: أسْرَعَ.
جند: الجُنْدُ: مَعْرُوفٌ. وكُلٌّ صِنْفٍ من الخَلْقِ: جُنْدٌ. وأجْنَادُ الشّامِ خَمْسُ مَدَائِنَ: دِمَشْقُ وحِمْصُ وقِنِّسرِيْنُ والأُرْدُنُ وفِلَسْطِيْنُ. وتَجَنَّدَ الرَّجُلُ: اتَّخَذَ جُنْداً. والجَنَدُ: مَوْضِعٌ. وهي حِجَارَةٌ تُشْبِهُ الطَّيْنَ. وقيل: أرْضٌ غَلِيْظَةٌ. وجُنَادَةُ: حيٌّ من اليَمَنِ.
دنج: مهْمَلٌ عِنْدَه. الخارزنجيُّ: تُرَابٌ دانِجٌ ودارجٌ: وهو الذي تُغَشِّيه الرِّياحُ رُسُوْمَ الدِّيَارِ وتُثِيْرُه وتَدْرُجُ به.
الجيم والدال والفاء.


جدف: الجَدَفُ: نَبَاتُ اليَمَنِ تَأْكُلُه الإِبِلُ فلا تَحْتَاجُ مَعَه إلى الشُّرْبِ. وجَدَفَ المَلاّحُ يَجْدِفُ بالمِجْدَافِ: وهي خَشَبَةٌ في رَأْسِها لَوْحٌ. والمَجَادِفُ: السِّهَامُ، الواحِدُ مِجْدَفٌ. والطائرُ إذا كَسَرَ من جَنَاحَيْهِ شَيْئاً ثُمَّ مالَ عِنْدَ الفَرَقِ من الصَّقْرِ يُقال: جَدَفَ. وطائرٌ أجْدَفُ الجَنَاحِ: أي قَصِيْرُه. وفي الحديث: الجَدَفُ ما لا يُغَطّى من الشَّرَابِ. وقيل: هو زَبَدُ الشَرابِ ور'غْوَةُ اللَّبَنِ. والمِجْدَفُ: ما يُجْدَفُ به الشَّرَابُ أي يُخَوَّضُ حتّى يُزْبِدَ. والجَدَفُ: لغَةٌ في الجَدَثِ. وجَدَّفَ الرَّجُلُ تَجْدِيفاً: كأنَّه يَسْتَقِلُّ ما أعطاه اللهُ. ولا تُجْدِّفْ عَلَيَّ: أي لا تُضَيِّقْ عَلَيَّ. والتَّجَدُّفُ: التَّفَاقُرُ. والجَدَافَاةُ: الغَنِيْمَةُ، وكذلك الجَدَافى. والجَدَفَةُ: الجَبَلَةُ، قد أجْدَفُوا إجْدَافاً. وهو أيضاً: الصَّوْتُ في العَدْوِ. وناقَةٌ جَدْفاءُ: وهي التي قُطِعَ من أُذُنِها شَيْءٌ. والأجْدَفُ: الناقِصُ من كُبِّ شَيْءٍ. والذي قُطِعَتْ يَدُه. وتُجْمَعُ جُدْفاً. ورَجُلٌ مَجْدُوْفُ اليَدَيْنِ: أي بَخِيْلً. والجَدْفُ: قَطْعُ الصَّوْتِ وتَقْطِيْعُه في الحُدَاء. والجَدْفُ أيضاً: قِصَرُ الخَطْوِ. وظِبَاءٌ جَوَادِفُ الخُطا: أي قَصِيرةُ الخُطا. وجَدَفَتِ السَّماءُ بالثَّلْج تَجْدِفُ: رَمَتْ به.
فدج: فَوْدَجُ العَرُوْسِ: مَرْكَبُها. ويُقال للهَوْدَجِ: فَوْدَجٌ. ورُبَّما قالوا للنّاقَةِ الواسِعَةِ الأرْفَاغِ: واسِعَةُ الفَوْدَجِ.
الجيم والدال والباء
جدب: مَكَانٌ جَدْبٌ، جَدُبَ جُدُوْبَةً. أجْدَبَ المَكَان والقَوْمُ والسَّنَةُ. وجادَبَتِ الإِبلُ العامَ: إذا كانَ العامُ مَحْلاً جَدْباً فصارتْ لا تَأْكُلُ إلاّ الدَّرِيْنَ الأسْوَدَ. والجادِبُ: الكاذِبُ. والعائبُ أيضاً. وما أَتَجَدَّبُ أنْ أصْحَبَكَ: أي لا أسْتَوْخِمُ.
دجب: الدَّجُوْبُ: جُوَيْلَقُ يكُونُ مَعَ المَرْأةِ في السَّفَرِ.
دبج: الدِّيْبَاجُ: مَعْروفٌ. ودِيْبَاجَةُ الوَجْهِ: حُسْنُ بَشَرَةِ خَدَّيْه. ودِيْبَاجُ السَّيْفِ: فِرِنْدُه. ورَجُلٌ مُدَبَّجٌ: وهو القَبِيحُ الرَّأسِ والخِلْقَةِ في مُوْقٍ. والمُدَبَّجُ: ضَرْبٌ من الهَامِ. وضَرْبٌ من طَيْرِ الماءِ يُقالُ له عَنَزٌ مُدَبَّجٌ مُنْتَفِخُ الرِّيْشِ قَبِيْحُ الهامَةِ. والدِّبِّيْجُ: الخُلْقُ، ما بها ِبِّيْجٌ: أي دابَّةٌ تَدِبُ. ويُقال للعَيِيِّ الأحْحَقِ: إنَّه لَمُتَدَبِّجٌ.
بجد: البِجَادُ: كِسَاءٌ. والبِجْدَةُ: القِطْعِةُ من الكِفَاءِ والرِّوَاقِ؛ وهو ما يُجْعَلُ على مُؤخَّرِ الخِبَاءِ.
والبجد: الجماعة من الناس. والخلط وجمعه بجود والبُجْدُ من المالِ: أي سَوَادٌ وسَدٌ كَثرةً. وهو عالِمٌ بِبَجْدَةِ أمْرِكَ وبُجْدَتِه: أي بِدِخْلَتِه. وبَجَّدَ بالمَكانِ: أقامَ به، وبَجَدَ مِثْلُه بالتَّخْفِيف. والباجِدُ: الساكِنُ. وعِنْدَه بَجْدَةُ ذاك: أي عِلْمُه. وقيل: البَجْدَةُ: الأصْلُ. والصَّحْرَاءُ أيضاً. وقَوْلُهم للحِرْبَاءِ: " ابْنُ بَجْدَتِها " أي ابْنُ بَلْدَتِها. وبَجَدَتِ السَّمَاءُ علينا وبَجَّدَتْ: إذا دامَتْ فلا تُقْلِعُ. والتَّبْجِيْدُ: القُعُوْدُ للنَّوْحِ وغَيْرِه. والمَبْجُوْدُ: المَنْثُورُ، بَرَدٌ مَبْجُوْدٌ. وَوَقَعَ القَوْمُ في أبي جادٍ: أي في باطِلٍ.
الجيم والدال والميم* جدم يُقال للفَرَسِ أَجْدِمْ وأقْدِمْ إذا هُيَّجَ ليَمْضِيَ. وأجْدَمْتُ الفَرَسَ زَجَرْته ليِسِيْر ويقال للعناق إذا فطمت جدمة والجميع جدمات وجدمَ. وشاةٌ جَدَمَةٌ أي حَقِيرةٌ رَدِيْئَةٌ. والجَدَمَةُ القَصِيرةُ والقَصِيْرُ، وحَجْمُها جَدَمٌ. وجَدَمَتِ النَخْلَةُ تَجْدِمُ جُدُوماً إذا أثْمَرَتْ ويَبِسَتْ. والجَدَمُ حُتَاتُ ما فَسَدَ من أَوَّلِ البَلَحِ قَبْلَ أنْ يَتَلَوَّنَ النَّخْلُ، الواحدة جَدَمَةٌ، يُقال أجْدَمَ النَّخْلُ فهو مُجْدَمٌ. والجُدَامَةُ ما يُسْتَخْرَجُ من السُّنبُلِ بالخَشَبِ إذا ذُرِّيَ البُرُّ في الرِّيحِ وعُزِلَ منه تِبْنُه. والجَدَمُ فِرَاخٌ في صِغَرِ العَصَافِير في أنْفِها حُمْرَةٌ، الواحِدَةُ جَدَمَةٌ.


مجد: المَجْدُُ: نَيْلُ الشَّرَفِ. ومَجَدَ الرَّجُلُ ومَجُدَ وأمْجَدَ: كَرُمَ فَعَالُه. وأمْجَدَ فُلانٌ لِوَلَدِه: في الأُمَّهات. والله المَجِيْدُ. وفي المَثَل: " لكُلِّ شَجَرَةٍ نارٌ، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَارُ ". ومَجَدَتِ الإِبلُ والغَنَمُ مُجُوداً: إذا نالَتْ من الكَلإَ قَرِيباً من الشَّبَعِ. وأمْجَدَ القَوْمُ أبِلَهم؛ وذلك في أوَّلِ الرَّبيعِ. وراحَتِ الإِبلُ والمَاشِيَةُ مُجَّداً ومَوَاجِدَ. وقيل: هو أن تَأكُلَ حتّى تَمْتَلىءَ بُطُونُها. وأهْلُ العالِيَةِ يقولون: مَجَدْتُ الدابَّةَ: إذا عَلَفْتَها مِلْءَ بَطْنِها. وأهْلُ نَجْدٍ يقولون: مَجَّدْتُها بالتَّشْدِيد إذا عَلَفْتَها نِصْفَ بَطْنِها، وأمْجَدْتُها: إذا أجَدْتَ عَلَفَها.
جمد: الجَمَدُ: الماءُ الجامِدُ. ولكَ جامِدُ هذا المالِ وذائبُه. ومُخَّةٌ جامِدَةٌ: صُلْبَةٌ. ورَجُلٌ جامِدُ العَيْنِ: إذا قَلَّ دَمْعه. وإذا دُعِيَ على الرَّجُلِ بأنْ يُمْنَعَ ويُؤْنَسَ مما عِنْدَه قيل: جَمَادِ جَمَادِ. وأجْمَد َالقَوْمُ: بَخِلُ وقَلَّ خَيْرُهم. وسَنَةٌ جَمَادٌ: جامِدَةٌ لا كَلأَ فِيها ولا مَطَر. وأرْضٌ جَمَادٌ: لم تُمْطرْ. والجُمَادَيَانِ: اسْمَانِ لشَهْرَيْنِ مَعْرُوْفَيْنِ. والجُمُدُ: عَلَمٌ من أعلام الأرْضِ كالنَّشْزِالمُرْتَفِعِ، والجَميع الأجْمَادُ. والجِمَادُ والجَمادُ: ضَرْبٌ من البُرُوْدِ والثِّيَابِ. والجَمْدُ: الخَرْقُ في الثَّوْبِ. والقَطْعُ في اللَّحْمِ. وسَيْفٌ جَمّادٌ: قَصّال. والجَمْدَةُ من النُوْقِ: التي لا تَنْفَطِرُ بشَيْءٍ من لَبَنٍ، ونُوْقٌ جَمَدَةٌ. والمُجْمِدُ: الذي يُطْبِقُ يَدَيْهِ على القِدَاح في المَيْسِرِ؛ وهو الأمِيْنُ. وقيل: هو الذي يُجْمِدُ على القَوْمِ: أي يُوْجِبُ عليهم ما وَجَبَ، من قَوْلهم: جَمَدَ لي عليه حَقٌّ: أي وَجَبَ، وأجْمَدْتُه أنا عليه. والجَمَدُ: الحَجَرُ النّاتىءُ على وَجْهِ الأرْضِ.
دجم: انْقَشَعَتْ دُجَمُ الأباطِيْلِ والغَسَقِ: أي غَمَراتُه وظُلْمَتُه. والدَّجْمُ: النَّجَارُ. والشَّكْلُ. والصَّدِيْقُ. وتُفْتَحُ الدالُ. والمُدَاجَمَةُ: المُدَاجاةُ. وما سَمِعَتُ له دَجْمَةً: في مَعْنى زَجْمَة. وقد دَجِمَ: حَزِنَ. ولَيْلَةٌ داجِمَةٌ: مُظْلِمَةٌ.
دمج: دَمَجَتِ الأرْنَبُ تَدْمُجُ: وهو سُرْعَةُ تَقَارُبِ القَوائمِ على الأرْضِ في العَدْوِ. ومَتْنٌ مُدْمَج وأعْضَاءٌ مُدْمَجَةٌ: أُدْمِجَتْ ومُلِّسَتْ كما تَدْمُجُ الماشِطَةُ مِشْطَةَ المَرْأةِ إذا ضَفَرَتْ ذَوَائبَها. وكُلُّ ضَفِيْرَةٍ: دَمْجٌ. والدُّمَيْجَةُ: الرَّجُلُ النَّوَامُ اللاّزِمُ الدّامِجُ فيه: أي الدّاجِلُ لا يَبْرَحُ. وهو الذي يَتَدَمَّجُ في ثِيَابِهِ ولا يَبْرَحُ كسَلاً وضَعْفاً. وراجَعَ دِمْجَه: أي عِكْرَه. والدَّمْجُ: الخَدِيْنُ. والنَّظِيْرُ. ودامَجْتُكَ على الأمْرِ: أي جامَعْتُكَ عليه. وتَدَامَجُوا عليه: أي تَألَّبُوا عليه. ودَمَجَ أمْرُهم: أي صَلَحَ. وصُلْحٌ دُمَاجٌ: أي مُلْتَئِمٌ، ودِمَاجٌ: مِثْلُه. ودَمَّجْتُ البَعِيْرَ بالقَطِرَانِ: إذا ألْبَسْتُه كُلَّه فَصَيَّرْتَه دِمَاجاً واحِداً: أي لِبَاساً واحِداً. وتُسَمّى العِمَامَةُ: مِدْمَاجَةً، لأنَّ الرَّأسَ يُدْمَجُ فيها. وقَوْلُ الأعْشى: فادَّمَجْتُ ابْتِكَارا. أي دَخَلْتُ بُيُوْتَ الخَمّارِيْنَ. ولَيْلٌ دامِجٌ: مُظْلِمٌ. والدُّمَجُ: من ذُكُورِ البَقْلِ.
مدج: مُهْمَلٌ عِنْدَه. الخارزنجيُّ: المُدَّجُ بوَزْنِ سُلَّمٍ: سَمَكٌ.
الجيم والتاء
[الجيم والتاء] والراء
ترج: الأُتْرُجُ: لُغَةٌ في الأُتْرُجِ. وتَرْجٌ: مَوْضِعُ مَأسَدّةٍ.
تجر: التَّجْرُ: التِّجَارُ، تَجَرَ يَتْجُرُ تِجَارَةً. وأرْضٌ مَتْجَرٌ: يُتْجَرُ إليها. وناقَةٌ تاجِرَةٌ: إذا كانتْ نافِقَةً، ونُوْقٌ تَوَاجِرٌ، كأنَّها تَبِيْعُ نَفْسَها من حُسْنِها وسِمَنِها.


رتج: الرَّتَاجُ: البابُ المُغْلَقُ، أُرْتِجَ البابُ فهو مُرْتَجٌ. وهذا مالٌ غِلَقٌ ورِتْجٌ: خِلافُ الطَّلْقِ. وسِكَّةٌ رِتْجٌ: لا مَنْفَذَ لها، ويُقال: رِتْجٌ أيضاً. وأُرْتِجَ على فلانٍ: إذا أرادَ قَوْلاً فلم يَصِلْ الى إتْْمامِهِ. وفي كَلامِهِ رَتَجٌ: أي تَتَعْتُعٌ وإعْيَاءٌ. وتَرَتَّجَتِ المِرْأةُ على وَلَدِها: إذا عَطَفَتْ عليه ورَئِمَتْه. ورَتَجَ الصَّبيُّ رَتَجَاناً: إذا دَرَجَ دَرَجَاناً. والرَّتَجُ: شِدَّةُ الجَرْيِ. وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ المَنْتُوجِ. والرَّتَائجُ: الصُّخُوْرُ، الواحِدَةُ رِتَاجَةٌ. وناقَةٌ رِتَاجُ الصَّلاَ: أي شَدِيْدَةٌ مُوَثّقَةٌ. وأرْتَجَتِ الدَّجاجَةُ: إذا امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً، والأَتَانُ: إذا حَمَلَتْ.
جتر: مهْمَلٌ عِنْدَه. الخارزنجيُّ: الجَيْتَرُ، وجَمْعُه جَيَاتِرُ.
الجيم والتاء واللام
مُهْمَلاتٌ عنده.
جلت: الخارزنجيُّ: الرَّجُلُ المَجْلُوتُ الألْيَةِ: وهو الخَفِيْفُها، وقد جُلِيَتْ ألْيَتُه في فَخِذِه.
تلج: مُهْمَلٌ عنده. اتْلَجَ الشَّيْءَ في الشَّيْءِ: أدْخَلَه فيه. وأصْلُه الواوُ.
الجيم والتاء والنون
نتج: النِّتَاجُ: اسْمٌ يَجْمَعُ وَضْعَ البَهَائِمِ والغَنَائِمِ. ونَتَجْتُ الناقَةَ نَتْجَاً. ونُتِجَتِ الناقةُ نتجاً، ونتجت الناقة وانْتَجَتْ هي. وانْتَجَ القَوْمُ: إذا كَانَ عندهم إبلٌ حَوَامِلٌ تُنْتَجُ، ونَتَجَ القَوْمُ: وَضَعَتْ شاؤهم وإبِلُهم. والنَّتُوْجُ: الحامِلُ من الدَّوَابِّ، وأتَانٌ نَتُوْجٌ: في بَطْنِها وَلَدُ قد اسْتَبَانَ. وتَنَتَّجَتِ الناقَةُ: إذا تَزَحَّرَتْ ليَخْرُجَ وَلَد'ها. وهذا نَتِيْجُ وَلَدي: أي وُلِدَ مَعَه، وجَمْعُه نَتَائجُ. ومن العَرَبِ مَنْ يَقُولُ: نَتَجْتُ الغَنَمَ والإِبلَ والخَيْلَ وأنْتَجْتُها: إذا وَلَّدْتها. ونَتَجَتِ الفَرَسُ وأنْتَجَتْ: حَمَلَتْ، وفَرَسٌ نَتُوْجٌ، ولا يُقال مُنْتِجٌ. والرِّيْحُ تُنْتِجُ السَّحَابَ: إذا مَرَتْهُ حَتّى يَجْريَ قَطْرُه. وخَرَجَ مِنْتَجاً: أي خَرَجَ وهو يَسْلَحُ سَلْحاً. والمِنْتَجَةُ: اسْمُ الدُّبُرِ، ومن قَوْلهم: ما ثَلاَثُ دُجَه يَحْمِلْنَ دُجَه إلى الغَيْهَبَان فالمِنْتَجَه.
الجيم والتاء والباء
جبت: الجِبْتُ والطَاغُوْتُ في القُرْآنِ: فُسِّرَ على الكاهِنِ.
تجب: التِّجَابُ: طَرِيْقَةٌ في حَجَرِ الفِضَّةِ تَعْرِفُه بها. وقيل: هو من حِجَارَةِ الفِضَّةِ ما أُذِيْبَ مَرَّةً وَبَقِيَتْ فيه فِضَّةٌ بَعْدُ. والقِطْعَةُ يِجَابَةٌ.
الجيم والتاء والميم
مهْمَلاتٌ عنده.
متج: الخارزنجيُّ: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوْجاً، أي بَعِيدَةً طَوِيلةً.
؟ ؟ باب الجيم والظاء
الجيم والظاء والراء
مُهْمَلاتٌ عنده [جظر] : الخارزنجيُّ: المُجْظَئِرُ: المُعِدُّ شَرَّه كأنَّه مُنْتَصِبٌ، مالَكَ مُجْظَئرّاً.
وفي اللام
[جلظ] : اجْلَوَّظَ اجْلِوّاظاً: إذا اسْتَمَّرَ واسْتَقَامَ.
الفاء
[جفظ] : المُجْفَئِظُّ: كُلُّ شَيْءٍ يُصْبِحُ على شَفا المَوْتِ من مَرَضٍ. وهو المُنْتَفِخُ أيضاً. وأصْلُ الجَفْظِ: المَلْءُ. وجَفَظَتُ البَعِيْرَ: إذا ملأْتُ بَطْنَه؛ جَفْظاً. والجَفْظُ: القَلْسُ في السَّفِيْنَةِ.
الجيم والظاء والميم
[جمظ] : الجَمْظُ: الخَنْقُ. والرَّبْطُ، يُقال: ها هُوَ ذاكَ مَجْمُوظاً: أي مَرْبُوطاً.
باب الجيم والذال
الجيم والذال والراء


جذر: الجَذْرُ: أصْلُ اللِّسانِ. وأصْلُ الذَّكَرِ. والحِسَاب. وقَصْبُ الأعراضِ والوَقِيْعَةُ فيها. والقَطْعُ والاسْتِئْصَالُ، جَذَرْتُه أجْذُرُه جَذّراً. وحَبُّ القُلُوبِ التي تَضُمُّ عليها؛ في الحَدِيث. ويقولونَ: بَلَغَ الماءُ جَذْرَه: إذا سُقِيَتِ الدَّبَرَةُ من الأرْضِ. والمُجْذَّرُ: القَصِيرُ الغَلِيْظُ. وناقَةٌ مُجَذَّرَةُ اللَّحْمِ: أي لَحْمُها في أطْرَافِ عِظَامِها وحُجُوْمِها. واجْذَأْرَرْتُ: أي غَضِبْت وانْتَصبْت. والمُجْذَئِرُّ: القاعِدُ المُنْتَصُّ للسِّبَابِ. وهو الوَتِدُ. والقَرْنُ حَتّى يُجَاوِزَ النُّجُومَ ولم يَغْلُظْ. ومن النَّباتِ: الذي نَبَتَ ولم يَطُلْ. والجِذْرِيَّةُ: السِّنُّ التي بَعدَ الرَّبَاعِيَةِ. والجَيْذَرُ: سَمَكَةٌ مِثْلُ الزَّنْجِيِّ الأسْوَدِ الضَّخْمِ، والجَميع الجَيْذَرُ والجَيَاذِرُ.
جرذ: الجَرْذُ: داءٌ يَأْخُذُ في قوائمِ الدَّابَّةِ، بِرْذَوْنٌ جَرِذٌ. والجُرْذُ: اسْمُ الذَّكَرِ من الفار، والجَميعُ الجِرْذَانُ. وأرْضٌ جَرِدَةٌ: كثيرةُ الجِرْزَانِ. وأجْرذَ مالَهُ إجراذاً: نَقَصَ منه. وأجْرَذَه إلى الشَّيْءِ أجْرَاذاً أحْرَجَه واضْطَرَّه. وكذلك إذا أفْرَدَه. ورَجُلٌ مُجَرَّذٌ: أي مُنَجَّذٌ. وجَرَّذه الدَّهْرُ حَتّى جَرِذَ: أي اسْتَحْكَمَتْ مَعْرِفَتُه، وهو مَأْخُوذٌ من تَجْرِيْذِ الشَّجَرِ وتَهْذِيِبِهِ من أُبَنِه. والأجْرَذُ من الرِّجال: الأفْلَحُ الرَّجْلَيْنِ. وجَرِذَتِ القَرْحَةُ: إذا تَعَقَّدَتْ مِثْلَ الجُرَذِ. ويُقَالُ لِضَرْبٍ من التَّمْرِ: أُمُّ جِرْذَانٍ. ولِضَرْبٍ آخَرَ: الجَرَاذِيْنُ، الواحِدَةُ جِرْذَانَةٌ.
الجيم والذال واللام
لجذ: اللَّجْذُ: نَوْعٌ من الأكْلِ. والماشِيَةُ إذا أكَلتِ الكَلأ قيل: لجذت الكلأ والَّجْذُ: مِثْلُ الحَلْقِ. واللِّجّاذُ من الدَّوَابِّ: الذي يَأْكُلُ كُلَّ شَيْءٍ قَدَرَ عليه من النَّباتِ. ولَجَذَني فلانٌ يَلْجُذُني: إذا سَألَكَ فأعْطَيْتَه ثُمَّ سَأَلَكَ أيضاً فأكْثَرَ عليك. ولَجَذَني على كذا: أي تَحَضَّضَني عليه وكَدَّني. ولَجَذَ الكَلْبُ الإِنَاءَ: لَحِسَه من باطِنِه. يَلْجُذُه لَجْذاً. والِّجَاذُ: الغِرَاء، وليس بثَبتٍ. ولَجّذْتُ الشَّجَرَ: ألْجَأْته إلى أصْلِه وأتَيْت على وَرَقِه.
جذل: الجَذَلُ: السُّرُوْرُ الشَّدِيْدُ، وجَذِلْتُ جَذَلاً وجُذُوْلاً، ورَجُلٌ جَذِلٌ وجَذْلانٌ، وامْرَأةٌ جَذْلآ. والأجْذَالُ: ما بَرَزَ فَظَهَرَ من رُؤوسِ الجِبَالِ، الواحِدُ جِذْلٌ. والجَذْلُ: انْتِصَابُ الحِمَارِ الوَحْشيِّ، جَذَلَ يَجْذُلُ جُذُولاً. والتَّجَاذُلُ في الحَرْبِ: المُضَاغَتَةُ والمُعَادَاةُ. والجاذِلُ في قَوْلِ الأعشى: يَظَلُّ الفَتى جاذِلاً. القاعِدُ. والجُذُوْلُ: الجُلُوْسُ مُنْتَصِباً. وجادَ ما جَذَلَ على ظَهْرِ الدّابَّةِ واسْتَجْذَلَ: أي كأنَّهُ جِذْلُ شَجَرَةٍ. وَوَتِدٌ جاذِلٌ: ثابِتٌ. والجِذْلُ: أصْلُ الشَّجَرَةِ حِيْنَ يَذْهَبُ رَأسُها. وصارَ الشَّيْءُ إلى جِذْلِه: أي أصْلِه. وفي الحَدِيثِ: " أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ " وهو تَصْغِيْرُ جِذْلٍ للعُوْدِ الذي يُنْصَبُ للإِبِلِ الجَرْبى لِتَحْتَكَ به. وجِذْلُ الحَرْبِ: الذي يَلْزَمُها. وجَذَلَ للقَوْم فَخَاصَمَهُم؛ جُذُوْلاً. والجِذْلُ: [إحْكامُ] الدُّرُوْعِ، يُقال: جُذِلَتِ الدُّرُوْعُ: أي أُحْكِمَتْ. ويُقال للكَرْمَةِ إذا نَبَتَتْ وجَعُدَتْ عِيْدَانُهَا من العَطَشِ: جِذْلَةٌ.
جلذ: الجُلْذِيُّ: الشَّدِيْدُ من الأمْر. والحَجَرُ، والجَمِيعُ الجَلاَذِيُّ، الواحِدَةُ جِلْذَاءَةٌ وجِلْذَاءٌ. والشَّدِيْدُ من النُوْقِ. والاجْلِوّاذُ في السَّيْرِ: المَضَاءُ والسُّرْعَةُ فيه. واجْلَوَّذَ اللَّيْلُ: طالَ وامْتَدَّ. وقَوْلُهم: ومُجْلَوِذِّ السُّرى: أي ماضٍ باللَّيْلِ. ناحِيَةٍ إلى ناحية مُتَحَيِّرِيْنَ. وفي المَثَلِ: " وَقَعَ القَوْلُ في وادي جَذَباتٍ ".
جبذ: الجَبْذُ: لُغَةٌ في الجَذْبِ لِتَمِيمِ، يقولون: اجْبِذْ جَبْذَ الإِبلِ. والجَبَذَةُ: الجُمّارَةُ التي فيها خُشُوْنَةٌ؛ مِثْلُ الجَذَبَةِ، على القَلْبِ. ويُقال للمَنِيَّةِ: جَبَاذِ، لأنَّها تَجْبِذُ الأرْوَاحَ.


بذج: البَذَجُ: الحَمَلُ الضَّعِيْفُ، والجميع البِذْجَانُ.
الجيم والذال والميم
جذم: الجَذْمُ: سُرْعَةُ القَطْعِ. والجَذَمُ: مَصْدَرُ الأجْذَمِ اليَدِ؛ وهو الذي ذَهَبَتْ أصَابِعُ كَفَّيْهِ. وما الذي جَذَمَه وأجْذَمَه حَتّى جَذِمَ. والجاذِمُ: الذي يَلي ذلك. والإِجْذَامُ: السُّرْعَةُ في المَشْي. والإِقْلاعُ عن الشَّيْءِ. والجَذِمُ: السَّرِيعُ. وجِذْمُ القَوْمِ: أصْلُهم. والجِذْمَةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ تَبْقَى منه. والجَمَاعَةُ من الناس كالصَّرْمَةِ. والصَّلاَيَةُ يُسْحَقُ عليها، وجَمْعُها جِذَمٌ. والسَّوْطُ بَعْدَ ما يَذْهَبُ طَرَفُه. وجُذَامُ: حَيٌّ من اليَمَنِ من بَني أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ. وأجْذَمَ على كذا: عَزَمَ عليه. وقَوْلُ الشاعِر:.... وأجْذَمُوا على العارِ.... أي كَفُّوا. والجَذَمَةُ: الشَّحْمُ الأعْلى في النَّخْل؛ وهي أجْوَدُه. والجُذْمَانُ: الذَّكَرُ، وقيل: أصْلُه.
مذج: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: التَّمَذُّجُ: الامْتِلاءُ من الشَّرَابِ. وهو أيضاً: انْتِفَاخُ الخَوَاصِرِ والاتِّسَاعُ. ومَذَجْتُ السِّقَاءَ: وسَّعْته.
ذجم: الخارزنجيُّ: ما سَمِعْتُ له ذَجْمَةً: أي زَجْمَةً وكَلِمَةً.
باب الجيم والثاء
الجيم والثاء والراء
ثجر: الثَّجِيْرُ: ما عُصِرَ من العِنَبِ فَجَرَتْ سُلاَفَتُه وبَقِيَتْ بَقِيَّتُه. والثَّجْرُ: ثُفْلُ البُسْرِ. والثَّجْرُ والثَّجْرَةُ من الوادي: حَيْثُ يَتَفَرَّقُ الماءُ في سِعَةٍ من الأرْضِ. وثُجْرَةُ الحَشى: مُجْتَمَعُ أعْلَى السَّحْرِ بقَصَبِ الرِّئَةِ. ويُقال للجُفْرَةِ من الجَنْبِ: الثُّجْرَةُ. والثُّجْرُ: سِهَامٌ غِلاظُ الأُصولِ عِرَاضٌ. وكُلُّ شَيْءٍ عَرَّضْتَه فقد: ثَجَّرْتَه. ووَرَقٌ ثَجِرٌ: عَرِيٌَْ. وقَوْلُ ابن مُقْبِلٍ: والعَضْرَسِ الثُّجَرِ. هي لُمَعُ النَّبْتِ؛ والواحِدَةُ ثُجْرَةٌ، ويُرْوى: " الثَّجْرِ " أي عَرِيْضٌ كَثيرٌ وانْثَجَرَ الدَّمُ: أي انْفَجَرَ وخَرَجَ.
جرث: الجَرِّيْثُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ لا يُؤْكَلُ. والجِرْثِيَةُ: الحَنْجَرَةُ. وتَجَرْثى الرَّجُلُ: إذا نَتَأَتْ حَنْجَرَتُه. والجُرَثيُّ: ضَرْبٌ من العِنَبِ؛ كالجُرِشِيُّ.
جثر: مَكانٌ جَثِرٌ: إذا خالَطَه حِجَارَةٌ.
الجيم والثاء واللام
جثل: الجَثْلُ: الشَّعرُ أشَدُّه سَوَاداً وأغْلَظُه، جَثْلٌ بَيِّنُ الجُثُوْلَةِ والجَثَالَةِ. والمُجْثَلُ: العَرِيْضُ. والجَثْلَةُ: النَّمْلَةُ السَّوْداءُ. واجْثَأَلَّ النَّباتُ: الْتفَّ وغَلُظَ وطالَ. وكذلك الرَّجُلُ: إذا انْتَصَبَ قائماً وتَهَيَّأَ للقِتال والشَّرِّ. والطائرُ: إذا تَنَفَّشَ من النَّدى والبَرْدِ. وجُثَالَةُ الشَّجَرِ: ما تَسَاقَطَ من وَرَقِه. وجَثَلْته الرِّيْحُ: جَفَلْته. وثَكِلَتْه الجَثَلُ: أي أُمُّه.
ثلج: الثَّلْجُ: مَعْرُوفٌ، ثُلِجْنا: أصابَنا ثَلْجٌ. وثَلِجَ الرَّجُلُ: إذا بَرَدَ قَلْبَه عن شَيْءٍ. وثَلَجَتْ نَفْسي تَثْلَجُ، وأَثْلَجَتْ تُثْلِجُ إثْلاجاً، وثَلَجَتْ نَفْسي تَثْلُجُ أيضاً. وأثْلَجَ الخَبَرُ صَدْري: أي بَرَّدَه وشَفَاه. وخَصَمْتُ الرَّجُلَ وأثْلَجْتُ عليه: بمعنى أفْلَجْتُ. وأثْلَجْتُ البِئْرَ: بَلَغْتَ بالحَفْرِ إلى الطَّيِّ. وأثْلَجَتْ عنه الحُمّى: أقْلَعَتْ. وأثْلَجَ ماءُ البِئْرِ: أقْلَعَ. ورَجُلٌ مَثْلُوجُ الفُؤادِ: أحْمَقُ.
ثجل: ثُجْلَةُ الوادي: وَسَطُه. وكذلك أثْجَلُ اللَّيْلِ: مُعْظَمُه ووَسَطُه.
الجيم والثاء والنون
جنث: الجِنْثُ: أصْلُ الشَّجَرَةِ؛ وهو العِرْقُ المُسْتَقِيمُ أرُوْمَتُه في الأرْضِ. وكذلك جِنْثُ الجَبَلِ. وجِنْتُ السَّنامِ: مُعْظَمُه. والجُنْثيُّ: الزَّرّادُ. والجِنْثيُّ: السَّيْفُ. وتَجَنَّثَ الطائرُ تَجَنُّثاً: إذا جَثَمَ وبَسَطَ جَنَاحَيْه. والتَّجَنُّثُ: التَّلفُّفُ على الشَيْءِ تُوَارِيه. وتَجَنَّثْتُ على الرَّجُلِ: إذا رَئمْتَه وأحْبَبْتَه.


نجث: النَّجِيْثُ: الهَدَفُ، سُمِّيَ لانْتِصَابِهِ واسْتِقْبَالِه. والاسْتِنْجَاثُ: التَّصَدّي للشَيْءِ والإِقْبَالُ عليه والوُلُوْعُ به. والمُسْتَنْجِثُ: الذي لا يَصْبِرُ عن أهْلِه من الحبِّ ويَلْزَمُهم. ونَجَثَ الشِّيْءَ: اسْتَخْرَجَه. والنَّجِيْثُ: المُسْتَخْرِجُ. والنَّجّاثُ: الذي يَنْجُثُ عن الأخْبَارِ، ونَجْثٌ ونَجِثٌ ونَجُثٌ. والنَّجْثُ: غِلالفُ القَلْبِ، وجَمْعُه أنْجَاثٌ، وكذلك النَّجْثُ. وهو أيضاً ت: البَيْتُ للإِنسانِ، وجَمْعُه أنْجاثٌ. و " بدا نَجِيْثُ القَوْمِ ": أي ظَهَرَ ما كانوا يُخْفُونَ، ونَجِيْثَةُ القَوْمِ مِثْلُه. والنَّجِيْثُ: ما يُنْجَثُ من تُرَابِ الأرْضِ فَيُعْلَى. ونَجِيْثَةُ الخَبَرِ: ما ظَهَرَ من قُبْحِه. وبَلَغْتُ نَجِيْثَتَه: أي أقْصى مَجْهُودِه. وخَرَجَ فلانٌ يَنْجُثُ بني فلانٍ: أي يَسْتَعْوِيهم ويَسْتَغِيْثُ بهم. والانْتِجَاثُ: ظُهُورُ سِمَنِ الدابَّةِ وشَحْمُها. والنَّجِيْثُ: بَقْلَةٌ تُشْبِهُ النَّجْمَةَ.
ثجن: الثَّجْنُ: طَرِيْقٌ في غَلَظٍ من الأرْضِ.
نثج: المِنْثَجَةُ: الدُّبرُ، من قَوْلهم: خَرَجَ فلانٌ مِنْثَجاً: أي خَرَجَ وهو يَسْلُحُ سَلْحاً. ونَثَجْتُ بَطْنَه بالسِّكِّيْنِ أَنْثِجُه نَثْجاً: إذا وَجَأْتَه. والنَّثْجُ: الجَبَانُ الذي لا خَيْرَ فيه.
الجيم والثاء والفاء
فثج: الفاثِجُ: كالفاسِجِ؛ وهي الناقَةُ الفَتِيَّةُ، والجَمْعُ الفَوَائِجُ. وقيل: هي الحائلُ. وقيل: العَظِيمَةُ من النُّوْقِ. وهذا أمْرٌ لا يُنْثَجُ: أي لا يُبْلَغُ غَوْرَه. وأمْرٌ مُفْثِجٌ: يُقْضى سَرِيعاً. وماءٌ لا يُنْثَجُ: أي لا يُغَرَّضُ. ورَجُلٌ مَفْثُوجٌ: إذا ذُعِرَ عِنْدَما يُفْجَأُ ولَعَلَّ عِنْدَه غَنَاءً. ورَجُلٌ فيه فَثْجَةٌ وبَرْدَةٌ. وفَثْجَني الخَجَلُ منه: أي فَثَأَني. وأفْثَجَ عَنّي: تَرَكَني وخَلّى عنّي. وعَدَا الرَّجُلُ حَتّى أفْثَجَ: أي أعْيَا وانْبَهَرَ.
الجيم والثاء والباء
ثبج: الثَّبْجُ: أعْلَى الظَّهْرِ. وأعْلَى كُلُّ شَيْءٍ. ورَجُلٌ مُثَبَّجُ الخَلْقِ: أي مُضْطَرِبُه في طُوْلٍ، والجَمِيعُ الأثْبَاجُ. وقيل الثَّبَجُ: الصَّدْرُ، من قَوْلهم: بِجِرْعٍ كأثْبَاجِ القَطا. والمُثْبَئجُ: الضَّخْمُ من الرِّجالِ المُمْتَلءُ. والسَّقَاءُ إذا مَلأْتَه قُلْتَ: اثْبَأَجَّ. والمُثَبَّجَةُ: البُوْمَةُ؛ لأنَّها تُحَجِّمُ إليكَ بِعَيْنِها. وقيل: هي الأّ َنُوْقُ. وثَبَجَ الرَّجُلُ ثُبُوْجاً: إذا جَثَا لِرُكْبَتَيْه وطامَنَ صَدْرَه ورَفَعَ ثَبَجَه. والثَّبْجَاءُ من النَّساءِ: العَرِيْضَةُ الغَلِيْظَةُ. واثْبَأْجَجْتُ عن الأمْرِ: إذا كُنْتَ على أمْرٍ ثُمَّ رَجَعْتَ عنه. وكذلك إذا انْقَبَضْتَ. ومَضى ثَبَجٌ من اللَّيْلِ: أي قَرِيْبٌ من نِصْفِه. وتَثَبَّجَ الرَّجُلُ بالعَصَا: إذا جَعَلَها على ظَهْرِه وجَعَلَ يَدَيْه من ورَائها، وكأنَّه مَأْخُوْذٌ من ثَبَجِ الظَّهْرِ.
الجيم والثاء والميم
ثجم: الإِثْجَامُ: سُرْعَةُ المَطَرِ. والثَّجْمُ: الصَّرْفُ عن الشَّيْءِ. وأثْجَمَ المَطَرُ: ألَحَّ ودامَ. وثَمَجَمِ الٍَّمَاءُ وأثْجَمَتْ.
ثمج: المُثْمِجُ: الذي يَشِيْ بألْوَانِ الوِشْيِ. وهو من النِّسَاءِ: الصَّنَاعُ بالوَشْيِ. والثَّمَجُ: التَّخْلِيطُ.
مثج: يُمْثَجُ بالعَطِيّةِ الرَّغائبُ: أي يُطْعِمُ، ويُرْوى: يَمْثُجُ.
جثم: الجُثُوْمُ: مَصْدَرُ الجاثِمِ اللاّزِمِ لِمَكانِهِ لا يَبْرَحُ، جَثَمَ يَجْثِمُ جُثُوماً. والجُثّامَةُ: الرَّجُلُ البَلِيْدُ. والسَّيِّدُ الحَلِيْمُ. والجُثْمانُ: بمَنْزِلةِ الجُسْمَانِ، وهو مُعْظَمُ كُلُّ شَيْءٍ. والجاثُوْمُ: الكابُوْسُ، وكذلك الجُثْمَةُ. زتَجَثَّمَ الطائرُ تَجَثُّماً: إذا سَفِدَ ونزا. ودارَةُ الجَثُومِ: لِبَني الأضْبَطِ بن كِلاَبٍ. والجَثُّوْمُ: ماءٌ لهم. وإذا اسْتَقَلَّ الزَّرْعُ من الأرْضِ شَيْئاً سُمِّيََ: جَثْماً، ويُقال: جَثَّمَ الزَّرْعُ.
باب الجيم والراء
الجيم والراء واللام


جرل: مَكانٌ جَرِلٌ: صُلْبٌ خَشِنٌ غَلِيظٌ. والجَرْوَلُ: مَوَاضِعُ من الجِبالِ فيها حِجَارَةٌ قَدْرُ ما يُقِلُّه الرَّجُلُ خَشِنَةُ المَمَسَّةِ. والأجْرَالُ: الحِجَارَةُ، الواحِدُ جَرَلٌ وجَرْلٌ؛ وجَرَاوِلُ. وحَفَرَ فأجْرَلَ: بَلَغَ الجَرَاوِلَ. والجَرْوَلُ: الحَجَرُ مِلْءُ الكَفِّ. ووادٍ جَرِلٌ: إذا كانَ كثيرَ الجِرَفَةِ والشَّجَرِ والأدْغالِ. وأرْضٌ جُرَوِلَةٌ: في مَعْنى الجَرِلِ. والجَرْوَلُ: اسْمٌ لبَعْضِ السِّبَاعِ. وجَرْوَلٌ بنُ مُجَاشِعٍ: مَعْرُوفٌ بالجُبْنِ مَعَ مَنْظَرَةٍ وهَيْئَةٍ. والجِرْيالُ: من أسْماءِ الخَمْرِ إذا كانت شَدِيدَةَ الحُمْرَةِ.


رجل: رَجُلٌ وَجْلٌ. ورَجُلٌ رَجُلٌ: كامِلٌ. ورَجُلٌ بَيِّنُ الرَّجْلِ. وهذا رَجُلٌ وهذه رَجُلٌة؛ للمَرْأَةِ. وهذا أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ: أي فيه رَجُلِيَّةٌ لَيْسَتْ في الآخَرِ. وتَصْغِيرُ رَجُلٍ: رُوَيْجِلٌ ورُجَيْلٌ، وتَصْغِيرُ الرِّجَالِ: رُجَيّالٌ ورُجَيْلُونَ. والرَّجْلُ: خِلافُ اليَدِ وكان ذاك على رجل فلان: أي في عهده. ورَجِلَ من رجْلِه: أي أصَابَه فيها ما يَكْرَهُ. ورَجُلٌ رَجَلِيٌّ: يُغِيْرُ على رِجْلَيْهِ لخُبْثِه وقُوَّتِه. ورَجَّلَتْ هذه الدابَّةُ قَوَائِمَها: أي صَيَّرَتْها رَجِيْلَةً قَوِيَّةً. ويُقال للسَّرَاوِيْلِ: الرَّجْلُ. وبُزَّ عنه رِجْلَه. والرَّجْلُ: جَماعَةُ الرّاجِلِ؛ كالَّركْبِ. وهُمُ الرَّجّالَةُ والرُّجّالُ والرَّجْلَةُ، والرَّجْلاَنُ والرَّجِلُ والأرْجَالُ. وهو رَجِلٌ؛ وهي رَجِلَةٌ: أي راجِلَةٌ. وقَوْلُه: فَسِيْقَتْ نِسائي اليكم رِجَالا. أي رَوَاجِلَ. ورَجُلٌ رَجِيْلٌ: مَشّاءٌ. وارْتَجَلَ الرَّجُلُ: رَكِبَ رِجْلَيْه. وارْتَجِلْ ما ارْتَجَلْتَ من الأمْرِ: أي ارْكَبْ ما رَكِبْتَ منه. وارْتَجَلَ الزَّنْدَ: أخَذَه تَحْتَ رِجْلِه. وتَرَجَّلَ القَوْمُ في الحَرْبِ. وحَمَلْتُه عن الرُّجْلَةِ ومن الرَّجْلَةِ. والرَّجْلَةُ: مَصْدَرُ الأرْجَلِ من الدَّوَابِّ؛ وهو الذي بإِحْدَى رِجْلَيْه بَيَاضٌ، وكذلك التَّرْجِيْلُ. وقَوْمٌ رُجَالى: إذا مَشَوْا رُجّالاً. والرُّجْلُ: الرُّجْلَةُ. والأرَاجِيْلُ: الصَّيّادُوْنَ. والرِّجْلَةُ: مَنْبِتُ العَرْفَجِ الكَثِيرِ في رَوْضَةٍ وَاحِدَةٍ. والتَّراجِيْلُ: اسْمٌ سَوَادِيٌّ تُسَمِّيه العَجَمُ الكَرَفْسَ. ورِجْلُ القَوْسِ: سِيَتُها السُّفْلَى. وهو قائمٌ على رِجْلٍ: إذا أجَدَّ في أمْرٍ حَزبَه. والقَطِيْعُ من الجَرَادِ ونَحْوَه من الخَلْقِ: رِجْلٌ. والرَّجْلَةُ: جَمَاعَةٌ من الوَحْشِ. وبَقْلَةُ الحَمْقَاءِ، ويقولونَ: " أحْمَقُ من رِجْلَةٍ " لآنَّها تَنْبُتُ في الرِّجْلِ يَعْني مَسَائلَ الماءِ. والرُّجْلَةُ: نَجَابَةُ الرَّجِيْلِ من الدَّوابِّ: وهي الصَّبُورُ على طُوْلِ السَّيْرِ. وناقَةٌ رَجِيْلَةٌُ وحِمَارٌ رَجِيْلٌ. ورَجَّلَتْها قَوائمُها: أي صَيَّرَتْها رَجِيْلَةً. وتَرَجَّلَ النَّهارُ: ارْتَفَعَ. وشَعرٌ مُرَجَّلٌ: مُسَرَّحٌ. وثَوْبٌ مُرَجَّلٌ: مُوَشّىً. وقَوْمٌ أرْجَالٌ: إذا كانَ كُلُّ واحِدٍ منهم رَجِلَ الشِّعر. وارْتَجَلَ الرَّأيَ والكَلامَ. والرَّجِيْلُ: الكلامُ المُرْتَجَلُ. وإذا خَلَطَ الفَرَسُ العَنَقَ بالهَمْلَجَةِ قيل: ارْتَجَلَ ارْتِجالاً. وحَرَّةُ رَجْلاَءُ: وهي المُسْتَوِيَةُ بالأرْضِ الكَيِيرةُ الحِجَارَةِ لا يُجَاوِزُهَا الراكِبُ حَتّى يَتَرَّجلَ. وَمَكَانٌ رَجِيْلٌ: صُلْبٌ. والإِرْجَالُ: أنْ يُتْرَكَ الوَلَدُ مَعَ الأُمِّ تُرَبِّيْه ويَرْضَعُها مَتى شَاءَ، أرْجَلْتُ المُهْرَ أُرْجِلُه، والاسْمُ: الرَّجَلُ: وقد رَجَلَ أُمَّه يَرْجُلُها رَجْلاً: إذا رَضِعَها. وإذا نَزا عليها التَّيْسُ فقد رَجَلَها. ويُسْتَعْمَلُ في الخَيْلِ أيضاً، يُقال: فَرَسٌ رَجَلٌ: أي مُرْسَلٌ على الخَيْلِ، وخَيْلٌ رَجَلٌ. وهذه ناقَةٌ راجِلٌ على وَلَدِها: أي ليستْ بمَصْرُوْرَةٍ، والجَميعُ رُجَّلٌ، وقد رَجَلَتْ تَرْجُلُ رُجُوْلاً، وأرْجَلْتُها أنا. والرَّجُلُ مُتَرَجِّلٌ. وتَرْجِيْلُ الحَوْضِ: نَصَائُبُه وإيْثَاقُه. وأصْلُه في شَدِّ رِجْلِ الحِصَانِ وأيثاقِه. والتَّرْجِيْلُ: أنْ تُسْلَخَ أحْدى رِجْلَي الشاةِ وتُتْرَكَ الرِّجْلُ الأُخْرى بِفَخِذِها وساقِها. وسقَاءٌ مُرَجَّلٌ. والمَرْجُوْلُ: الذي يُسْلَخُ من قِبَلِ رِجْلَيْهِ إلى رَأسِهِ. والمُرَجَّلَةُ والرَّجْلاءُ من الشاءِ: التي ابْيَضَّتْ إحْدَى رِجْلَيْها من رُسْغِها الى عُرْقُوبِها. والمُرْتَجِلُ: الذي يَجْمَعُ رِجْلاً من الجَرَادِ أي جَمَاعَةٌ منه. والذي يَقْدَحُ النارَ. ويُقال: رِجْلٌ من جَرَادٍ ورِجْلَةٌ. ويُقال للكَلامِ القَبيحِ: مَرْجَلٌ؛ تَشْبِيْهاً. وحَرَّةُ راجِلٍ: بَيْنَ السَّرِّ ومَشَارِيْفِ حَوْرَانَ. وراجِلٌ: وادٍ يَنْحَدِرُ من هُناك. والرُّجْلُ والرُّجْلَةُ: لمَصْدَرِ الرّاجِلِ.
؟ الجيم والراء والنون


جرن: الجِرَانُ من البَعِيرِ: مُقَدَّمُ عُنُقِه إلى مَنْحَرِه. فإذا بَرَكَ ومَدَّ عُنُقَه قيل: ألْقَى جِرَانَه. والجَرِيْنُ: البَيْدَرُ، والجَميعُ الجُرْنُ والجَرائِنُ؛ والأَجْرَانُ أيضاً؛ الواحِدُ جَرَنٌ. والجَرِيْنُ: ما طَحَنَتْه الرَّحى ودَقَّتْه. والجَرْنُ: السَّحْقُ. وأجْرَنْتُ العِنَبَ: جَمَعْتُه في الجَرِيْنِ. والاجْتِرَانُ: اتِّخَاذُ الجَرِيْنِ. والجارِنُ: ولَدُ الحَيَّةِ. وأَدِيْمٌ جارِنٌ، ورُمْحٌ جارِنٌ، جَرَنَ جُرُوْناً: أي لانَ. ودِرْعٌ جارِنَةٌ، وقد جَرَنَتْ جُرُوناً: لانَتْ. وقيل: ثَوْبٌ جارِنٌ: غَلِيْظٌ، وكذلك الطَّرِيْقُ. والأُجُرُوْنُ: الكِلْسُ والآجُرُّ. والإِجْرَوْنُ: الصّارُوْجُ. والجَرَنُ: الغَلِيْظُ من الأرْضِ، كالجَرَلِ. وألْقى عليه أجْرَانَهُ: بمعنى أجْرَامه، الواحِدُ جِرْنٌ. والجَرَنُ: المِهْرَاسُ. والمِجْرَنُ: الذي لا يَدَعُ من الطَّعامِ شَيْئاً، يُقال: جَرَنَ فهو جارِنٌ. واشتقاقُه من جَرِيْنِ الرَّحى. والجِرْيَانُ والجِرْيَالُ: واحِدٌ. وجَرَنَ الكِتَابُ جُرُوْناً: أي خَلْقَ وبَلِيَ. وجَرَّنْتُه تَجْرِيْناً. وجَيْرُوْن: اسْمُ دِمَشْقَ.
رجن - الرّاجِنُ: الآلِفُ من الطَّيْرِ في الرُّجَّنِ. والرَّجْنُ: الحَبْسُ. والرِّجَانُ: المَحْبِسُ. ورَجَنَ فلانٌ دابَّتَه رَجْناً؛ وهي مَرْجُوْنَةٌ: إذا أسَاءَ عَلَفَها حَتّى هُزِلَتْ مَعَ الحَبْسِ. وارْتَجَنَتِ الزُّبْدَةُ: إذا تَفَرَّقَتْ في المِمْخَصِ وفَسَدَتْ. وارْتَجَنَ الشَّيْءُ وارْتَجَمَ: ارْتَكَمَ. وارْتَجَنَ الرَّجُلُ: ثَوى بِبَلْدَةٍ لا يَتَحَرَّكُ من خِصْبِها. والرَّجٍيْنُ من المَسْمُوْمِ: المُثَمَّلُ المَحْبُوسُ الذي لا يُطْني. ورَأيْتُ رَجِيْنةً من الناسِ: أي جَمَاعَةٌ، ومِثْلُها: مُرْتَجِنَةً. وارْتَجَنَ عليه أمْرُهم: أي اخْتَلَطَ.
نرج: النَّيْرَجُ والنَّوْرَجُ: الذي يُدَاسُ به الطَّعَامُ من حَدِيدٍ أو من خَشَبٍ. وأقْبَلْتِ الوَحْشُ والدَّوابُّ نَيْرَجاً: وهو سُرْعَةٌ في تَرَدُّدٍ. والنَّوْرَجَةُ: الاخْتِلافُ إقْبالاً وإدباراً، وكذلك في الكلامِ. وهي النَّمِيْمَةُ والمَشْيُ [ها، وكذلك النَّيْرَجَةُ. والنَّوْرَجُ: الذي يُحْرَثُ به؛ يَعْني السِّنَّةِ. وطَرِيْقٌ نَيْرَجٌ: واسِعٌ. ونَيْرَجْتُ المَرْأةَ: نَكَحْتَها والنيرنج: أخذه كالسحر. والنَّيْرَجُ من الرِّيَاحِ: السَّرِيْعَةُ المَرِّ الدائمة' الهُبُوبِ.
نجر: النَّجْرُ: عَمَلُ النَّجّارِ ونَحْتُه. والأصْلُ؛ والمنَنْبَتُ، وكذلك النَّجَارُ، ويقولون:: نِجَارُها نارُها " أي سَمْتُها، ومَثَلٌ " " كُلُّ نِجَارٍ إِبِلٍ نِجَارُها "، وهو النُّجَارُ أيضاً والنِّجَارَةُ، فلانٌ لَئيمُ النِّجَارَةِ. والنِّكَاحُ، نَحَرَها نَحْراً. والسَّوْقُ الشَّدِيْدُ، نَجَرَ إبِلَه: ساقَها على عُنْفٍ، ورَجُلٌ مِنْجَرٌ: شَدِيدُ السَّوْقِ، ومِنْجَرُ الساعِدِ: إذا كَانَ يَضْرِبُ وَيَلْكَزُ. والنّجْرَانُ: خَشَبَةٌ تَدُوْرُ عليها رِجْلُ الباب. والنَّجِيْرَةُ: سَقِيْفَةٌ كُلُّها من خَشَبٍ لا يُخالِطُها القَصَبُ ولا غَيْرُها. وللَّبَنُ الحَلِيْبُ يُجْعَلُ فيه سَمْنٌ. ونَجَرْتَه بيَدي: إذا ضَرَبْتَه بجُمعِ كَفِّكَ. ونَجَرَ المِحْوَرُ القبَّ نَجْراً: أي أوْسَعَه وأكَلَه. وشَهْرُ ناجِرِ: [رَجَبٌ] ؛ لأنَّ الإِبلَ تَنْجُرُ في ذلك الشَّهْرِ أي تَعْطَشُ، يُقال: نَجِرَتِ الإِبلُ فهي نَجْرَى ونَجَارى. والنَّجْرَانُ: العَطْشَانُ. والنَّجَرُ: أنْ يُكْثِرَ الرَّجُلُ الشُّرْبَ ولا يَرْوَى. والعَرَبُ تَسَمِّي صَفَراً: ناجِراً، وجَمْعُه نَوَاجِرُ. والنُّجْرَةُ: طَبِيْخَةٌ تُتَّخّذُ من لَبَنٍ ودَقِيْقٍ؛ تُحْسى. والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السَّفِيْنَة. والإِنْجَارُ: لُغَةٌ في الإِجّارِ وهو السَّطْحُ. ومَنْجَرُ الطَّرِيْق: وَسَطُه. واحْمِلْ ناقَتَكَ على المِنْجَرِ: أي على القَصْدِ.
رنج: مُهْمَلٌ [عنده] . الخارزنجيُّ: الرّانِجُ: مِثْلُ التَّعْضُوضِ من التَّمْرِ، الواحِدَةُ رَانِجَةٌ؛ وهو أمْلّسُ صَغِيْرٌ لا تَحْزِيْزَ فيه.
الجم والراء والفاء


جرف: الجَرْفُ: اجْتِرَافُكَ الشَّيْءَ عن وَجْهِ الأرْضِ. والطاعُوْنُ الجارُوْفُ: الذَّرِيْعُ يَجْتَرِفُ مِلْكَ القَوْمِ. ورَجُلٌ مُجَرَّفٌ: جَرَّفَه الدَّهْرُ أي اجْتَاحَ مالَهُ فافْتَقَر. ورَجُلٌ جَرَّافٌ: أكُوْلٌ. والرَّجُلُ الجُرّافُ: الشَّدِيْدُ النَّيْكِ النَّشِيْطُ. وجُرْفُ الوادي: من اسْنَادِ المَسَائِل إذا دَخَلَ الماءُ فيه فاحْتَفَرَه. وكَبْشٌ مُتَجَرِّفٌ: وهو الذي قد ذَهَبَ عامَّةُ سِمْنِه، وكذلك الإِبلُ. وجاءَ فُلانٌ مُتَجَرِّفاً إذا هُزِلَ فاضْطَرَبَ. والجَرْفَةُ: سِمَةٌ تكونُ في اللِّهْزِمَةِ والفَخِذِ، بَعِيرٌ مَجْرُوفٌ، وبه جَرْفَةٌ وعُوْدٌ جَرِفٌ: وأرْضٌ جَرِفَةٌ: أي مُخْتَلِفَةٌ. وقَدْحٌ جَرِفٌ. ورَجُلٌ مُجَارَفٌ: لا يَكْسِبُ خَيْراً ولا يَنْمُو مالُه. وجُرِفَ الرَّجُلُ في مالِه جُرْفَةً. والجَرِيْفُ: جَرِيْفُ الحَمَاطِ وهو يَبِيْسَهُ؛ ولَوْنُه مِثْلُ حَبِّ القُطْنِ إذا يَبِسَ. ويُقال للتُّرْسِ: أُمُّ الجَرّافِ، والدَّلْوِ أيضاً. والجِرفَةُ من الرَّمْلِ: الحَبْلُ العَظِيمُ. والجِرْفُ: باطِنُ الشِّدْقِ، وجَمْعُه أجْرَافٌ.
رجف: رَجَفَ الشَّيْءُ يَرْجُفُ رَجْفاً ورَجَفاناً؛ كَرَجَفَانِ البَعِيْرِ تَحْتَ الرَّحْلِ؛ والشَّجِرِ إذا رَجَفَتْه الرَّيْحُ؛ والأسْنَانِ إذا نَغَضَتْ أُصُولُها. ورَجَفتِ الأرْضُ: تَزَلْزَلَتْ. ورَجَفَ القَوْمُ: تَهَيَّأوا للحَرْبِ. وأرْجَفُوا: خاضُوا في الأخبارِ السَّيِّئةِ، ومن قَوْلِه عَزَّ وجل والمُرْجِفُونَ في المَدِينة ". والرَّعْدُ يَرْجُفُ رَجْفاً ورَجِيْفاً: وهو تَرَدُّدُ هَدْهَدَتِه في السَّحَابِ. والرَّجْفَةُ في القُرْآنِ: كُلُّ عَذَابٍ أخَذَ قَوْماً، وكذلك الصَّيْحَةُ والصاعِقَةُ. والرَّجَاف: البَحْرُ؛ لِرَجَفَانِه. والجِسْرُ على الفُرَاتِ. وضَرْبٌ من السَّيْرِ. والرّاجِفُ: الحُمّى ذاتُ الرَّعْدَةِ.
فرج: المُفْرَجُ: القَتِيْلُ لا يُدْرى مَنْ قَتَلَه. والفَرَجُ: ذَهَابُ الغَمِّ وانْكِشَافُ الكَرْبِ. وفَرَجَه اللهُ فانْفَرَجَ، وفَرَّجَه تَفْرِيْجاً. والفَرْجُ: اسْمٌ يَجْمَعُ سَوْْاتِ الرِّجالِ والنِّساء. وما حَوَالَيْهِما كُلُّه فَرْجٌ. وفُرْوجُ الجِبَالِ والثُّغُورِ. وقَوْلُه: كأنَّ هُوِيَّ الرَّيْحِ بَيْنَ فُرُوجِهِ. أي قَوَائِمه. والفَرْجَانِ: سِجِسْتَانُ وخُرَاسَانُ. وفرَارِيْجُ الدَّجَاجِ، الواحِدُ فَرُّوجٌ. ودَجَاجَةٌ مُفْرِجَةٌ: ذاتُ فَرَاريْجَ: وَبَيْضَةٌ مُفْرِجَةٌ. والفَرِيْجُ: البَارِدُ. والفَرُّوجُ: القَبَاءُ المَشْقُوقُ من خَلْفٍ. وقال الفَرّاءُ: يُقال فَرِجٌ: لا يَزَالُ تَبْدُو عَوْرَتُه. وقيل: هو الحَبَانُ. وفُرِجُ الرَّأْيِ: لا يَكَادُ يُبْصِرُ الأُمُورَ. والذي لا يَكْتُمُ سِرَّه؛ وفُرُجٌ، وقد فَوْجَ فُرُوْجَةً وفَرَاجَةً، وجَمْعُه أفْرَاجٌ، ويُقالُ: فِرْجٌ وفَرِجٌ. وبَيْتٌ فُرْجٌ: لا سِتْرَ عليه. والفارِجُ والفُرْجُ والفَرِيْجُ: القَوْسُ التي بانَ وِتَرُها عن كَبِدِها. والفارِجُ: المَهْزُوْلُ المَجْهُوْدُ، وقد فَرَجَ: أي أعْيَا. وشَيْخٌ قد فَكَّ، وفَرَّجَ: أي هَرِمَ. والإِفْرَاجُ: الإِثْقَالُ، يُقال: أفْرَجَه الدَّيْنُ وأفْرَحه: أي أثْقَلَه. والمُفْرِجُ: الذي يُسْلِمُ ولا يُوَالي أحَداً؛ فإذا جَنى جِنَايَةً كان ذلك على بَيْتِ المالِ. وقيل: هو الذي لا دِيْوَانَ له. ورَأيْتُ القَوْمَ فَرِجيْنَ: أي مُتَفَرِّقيْنَ انْقَطَعَ بَعْضُهم عن بَعْضٍ. وأفْرَجَ الوَلَدُ المَرْأةَ، وفَرِجَتْ هي. والفَرِيْجُ: هي الناقَةُ التي وَضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ، وجَمْعُه فُرُجٌ وفَرَائِجُ. وقيل: فَرْجُها: وَلَدُها عِنْدَ نِتاجِها. والتَّفَارِيْجُ جَمْعُ التَّفْرَاجِ: هي الأبوابُ الصِّغَارُ. وقيل: المَصَارِيْعُ.


جفر: الجَفْرُ والجَفْرَةُ من أوْلادِ الشاءِ: ما اسْتَجْفَرَ أي صارَله بَطْنٌ وسَعَةُ جَوْفٍ. واسْتَجْفَرَ الصَّبيُّ: عَظُمَ جَوْفُه وأُجْفِرَ جَبْبَاه. وهو مُجْفَرُ الجَنْبَيْنِ: من كُلِّ شَيْءٍ. والجُفْرَةُ من الأرْضِ: المُسْتَدِيْرَةُ الواسِعَةُ. والصَّدْرُ. والوَسَطُ. وجَفَرَ من مَرَضِه: إذا خَرَجَ منه. وجَفَرَ عنّي فلانٌ: إذا انْقَطَعَ. وأجْفَرَني فلانٌ: تَرَكَني. وكُنْتُ آتِيْكُم فأجْفَرْتُكم. والجَفِيْرُ: شِبْهُ كِنَانَةٍ إلاّ أنَّه أوْسَعُ. والقِرْبَةُ اليابِسَةُ يُجْعَلُ فيها الأَقِطُ. والجُفُوْرُ: فُتُوْرُ الفَحْلِ إذا فَتَرَ وكَسِلَ عن الضِّرَابِ، جَفَرَ فهو جافِرٌ. [و] رَجُلٌ مُجْفِرٌ قد أجْفَرَ: أي تَغَيَّرَ رِيْحُ جَسَدِه. والجُفَرّى والكُفَرّى: واحِدٌ؛ وهو طَلْعُ النَّخْلِ، الواحِدَةُ جُفْرّةٌ. والتَّجْفِيْرُ في الرَّكِيَّةِ: تَوْسِيْعٌ من نَواحِيها. والجَوْفَرُ: الجَوْهَرُ. ورَكِيَّةٌ مُجَفَّرَةٌ.
فجر: الفَجْرُ: ضَوْءُ الصَّبَاحِ انفجر الصبح. وتَفْجِيْرُ الماءِ، والمَفْجَرُ: المَوْضِعُ الذي يَنْفَجِرُ منه. وانْفَجَرَ عليهم القَوْمُ: أتَوْهم بَغْتَةً. ويقولونَ: اكْثَرْتَ وأفْجَرتَ: أي أجزَلْتَ. والفَجَرُ: المَعْرُوْفُ، ما أكْثَرَ فَجَرَه. ورَجُلٌ فَجِرُ الخِلاَلِ: أي كَرِيْمُ الخُلَّةِ. والفُجُوْرُ: الرَّيْبَةُ والكَذِبُ، وكذلك الفَجْرَةُ. وفاعِلُه فاجِرٌ، والجَميعُ الفُجّارُ. وفَجَارِ: اسْمٌ للفَجْرَةِ. والفاجِرُ أيضاً: السّاحِرُ. ويُقال فاجُوْرٌ: للفاجِرِ. وهذا كَلامٌ افْتَجَرَه: أي افْتَعَلَه. وأصْلُ الفُجُوْرِ: المَيْلُ عن الحَقِّ إلى الباطِلِ. ومنه قَوْلُهم في الدُّعاءِ: ونَتْرُلُ مَنْ يَفْجُرُكَ: أي يَخْتَلِقُ الكَذِبَ عليك. والفِجَارُ: من وَقَعَاتِ العَرَب بعُكَاظَ؛ تَفَاجَرُوا فيه فاسْتَحَلُّوا كُلَّ حُرْمَةٍ. والفِجَارُ: الطُّرُقُ والفِجَاجُ. وفُجْرَةُ الوادي وثُجْرَتُه. واحِدٌ.
الجيم والراء والباء


جرب: الجَرَبُ: مَعْروفٌ، يُقال: جَرَبَ البَعِيْرُ فهو جَرِبٌ وأجْرَبُ. وسَيْفٌ أجْرَبُ: كَثُرَ صَدَأ'هـ عليه حَتّى يَخْضَرَّ. وفي المَثَلِ: " لا إلهَ لِمُجْرَبٍ "، وذلك لكَذِبِه؛ يَحْلِفُ باللهِ أنَّه لا هِنَاءَ عَنْدَه. والمُجْرِبُ: الذي جَرِبَتْ إبِلُه. والجَرْبَاءُ من السَّمَاءِ: الناحِيَةُ التي يَدُوْرُ فيها فَلَكُ الشَّمسِ والقَمَرِ. والجِرْبَةُ أيضاً: السَّمَاءُ. والجَرْبَاءُ: النُّجُومُ. وأرْضٌ جَرْباء: مَقْحُوْطَةٌ. والجَرِيْبَاءُ: الشَّمَالُ البارِدَةُ. ورَجُلٌ جَرِيْبَاءٌ: ضَعِيْفٌ رِخْوٌ. والجَرِيْبُ: مَعْرُوفٌ، وجَمْعُه جُرْبَانٌ وأجْرِبَةٌ. واسْمُ وادٍ، وجَمْعُه أجْرِبَةٌ أيضاً. وهو من النَّخْلِ: مِثْلُ الجُرْبَةِ من الكَرْم، وجَمْعُها جُرْبَانٌ؛ وهو أنْ تَأخُذَ الثَّلاثِينَ من النَّخْلِ ثُمَّ تَأخُذَ حِذَاءَها مِثْلَها. والمُجَرَّبُ: الذي بُلِيَ في الحُرُوبِ والشَّدائِدِ. والذي جَرَّبَ الأُمورَ وعَرَفَها. والجَوْرَبُ: مَعْروفٌ. ومَثَلٌ: " أنْتَنُ من رِيْحِ الجَوْرَبِ ". والجِرَابُ: وِعَاءٌ، والجَمِيعُ لجُرُبُ. وجِرَابُ البِئْرِ: جَوْفُها من أوَّلِها إلى آخِرِها. وجَرَابُ السَّمَكَةِ: جَوْفُ حَلْقِها بفَتْحِ الجِيم. والجُرْجُوْبُ: الناقَةُ الشَّدِيدَةُ، وجَمْعُها جَرَاجِيْبُ. والجَرَاجِبُ: عِظَامُ الإِبلِ. والجُرْجُبُ: الذي لا يَنْبَعِثُ بَوَزْنِ قُمْقُمٍ. وتَجَرْجَبَ: أي تَجَدَّلَ. وجَرْجَبْتُ القَدَحَ: أتَيْتَ على ما فيه. والتَّجَرْجُبُ: في الأكْلِ والشُّرْبِ. وجَرْبَيْتَهُ: أي ضَرَبْتَه. والتَّجَرْبي: الوُقُوْعُ والهُوِيُّ والتَّدَحْرُجُ. والجَرَبُّ: القَصِيْرُ الكَبِيرُ السِّنِّ. والجَرَبَّةُ: وَلَدُ الرَّجُلِ يَكُونُوْنَ رِجالاً ليس فيهم أُنْثَى ولا صَبِيٌّ صَغِيرٌ، ويُقال: جِرْبَةٌ بكَسْرِ الجِيم. وعِيَالٌ جَرَبِّةٌ: كَثِيرةُ الأكْلِ شَدِيْدَتُه، وكذلك جَرَابَّةٌ بوَزْنِ حَمَارَّةٍ. وهُمُ العِيَالُ إذا كانوا مَسَانَّ. وامْرَأَةٌ جَرِبّانَةٌ: سَيِّئةُ الخُلُقِ، وكذلك جُرُبّانَةٌ. وقيل: هي الوَسِخَةُ الجِرِبّانِ. وجُرُبّانُ السَّيْفِ: حَدُّهُ على لَفْظِ جُرُبّانِ القَمِيْصِ، ويُقال: غِمْدُه. ويُخَفَّفُ فيُقال: جُرْبَانٌ. وأعْطِني جُرْبَانَ دِرْهَمٍ: أي وَزْنَ دِرْهَمٍ وَقَدْرَه. والجِرْبَةُ: المَوْضِعُ الذي يُزْرَعُ فيه، وجَمْعُها جِرْبٌ. وجِلْدَةٌ تُوْضَعُ عَلى شَفِيرِ البِئْرِ. والغَلِيْثُ؛ وهو أنْ يُخْلَطَ الشَّعِيرُ بالحِنْطَةِ للزِّراعَةِ. وقِطْعَةٌ من النَّخْلِ. والأجْرَبَانِ: بَنُو عَبْسٍ وذُبْيَانَ.
رجب: رَجَبٌ: شَهْرٌ، ويُضَمُّ إليه شَعْبَان فيُقال: رَجَبان. وكانت العَرَبُ تُرَجِّبُ: أي لهم نُسْكٌ وذَبَائِحُ فِي رَجَب. ورَجَبْتُ الرَّجُلَ: عَظَّمْتَه، ورَجِبْتُه: مِثْلُه. وبه سُمِّيَ رَجَبٌ لأنَّهُ كانَ يُعَظَّمُ. وقَوْلُ سَلاَمَةَ: كأنَّ أعْنَاقَها أنْصَابُ تَرْجِيْبِ. يَصِفُ الخَيْلَ، شَبَّهَ أعْنَاقَ الخَيْلِ بحِجَارَةٍ كانَتْ تُنْصَبُ فَتُهْرَاقُ دِمَاءُ النَّسائِكِ علَيْها في رَجبٍ. وقيل: شبَّهَها بالنَّخِيْلِ المُرجَّبَةِ، والرُّجْبَةُ: التي تُبْنى للنَّخْلِ. والرَّجْبَةُ والرِّجَابُ: شَيْءٌ من وَصْفِ الأبْنِيَةِ والراجبة: ما بين البرجمين من السلامي بين المفصلين. والرّاجِبَةُ الطائرِ: الإِصْبَعُ التي تَلي الدّابِرَةَ من الجانِبَيْنِ الوَحْشِيَّيْنِ من الرِّجْلَيْنِ. والرَّجْبُ: الحَيَاءُ والعَفْوُ. وإذا مالَتِ النَّخْلَةُ الكَرِيمَةُ بَنَوا من جانِبَيْها بِنَاءً مُرْتَفِعَاً يَدْعَمُها لكَي لا تَسْقُطُ، فذلك التَّرْجِيْبُ والرُّجْبَة. والنَّخْلَةُ رُجَبِيَّةٌ ويُقال رَجَّبْتُ النَّخْلَ تَرْجِيْباً: وهو أنْ تُوْضَعَ أعْذاقُها على سَعَفِها وتُشَدَّ بالخُوصِ لئلاّ يَنْفُضَها الرِّيْحُ [و] رَجَبَه بقَوْلٍ سَيِّءٍ: أي صَكَّه. والأرْجَابُ: الأمْعَاءُ. والمُرْجَّبَةُ: المِقْلاَعُ؛ بالعِبْرانيَّةِ.


برج: البُرْجُ: من بُرُوْجِ الفَلَكِ. وبُرْجُ سُوْرِ المَدِيْنَةِ والحِصْنِ: بُيُوْتٌ تُبْنَى على السُّوْرِ. وثَوْبٌ مُبَرَّجٌ: قد صُوِّرَتْ فيه تَصَاوِيْرُ كُبُروجِ السُّورِ. والبَرَجُ: سَعَةُ بَيَاضِ العَيْنِ مَعَ حُسْنِ الحَدَقَةِ، وامْرَأَةٌ بَرْجاءُ. وإذا أبْدَتِ المَرْأَةُ وَجْهَها قيل: تَبَرَّجَتْ. والبُرَّجُ: المُتَبَرِّجَاتُ. وحِسَابُ البُرْجَانِ: كقَوْلِكَ ما جِذَارُ كذا وما جَذْرُه. والبارِجَةُ: سَفِيْنَةٌ من سُفُنِ البَحْرِ تُتَّخَذُ للقِتَالِ. وما فلانٌ إلاّ بارِجَةٌ: تُرِيْدُ انَّه قد جُمِعَ فيه الشَّرُّ.
ربج: التَّرَبُّجُ: التَّحَيُّرُ لا يَدْري أيْنَ يَذْهَبُ. وهو مِثْلُ التَّهبُّجِ في الوَجْهِ والتَّوَرُّمِ. [و] فيه رَبَجٌ: أي انْتِفَاخٌ. وبَقْلٌ رابجٌ: أي مُرْتَوٍ. وتَرَكْتُه يَتَرَبَّجُ النَّبِيْذَ: أي يُلِحُّ عليه ويَشْرَبُه. وتَرَبَّجَتِ الوالِدَةُ على وَلَدِها: أشْبَلَتْ. والرَّوْبَجُ: دِرْهَمٌ صَغِيْرٌ يَتَعَامَلُ به أهْلُ البَصْرَةِ. والرَّبَاجِيَةُ: الحَمْقَاءُ. والرَّبَاجِيُّ: الضَّخْمُ. وهو أيضاً: الجافي الذي بَيْنَ القَرْيَةِ والبادِيَةِ. والإِرْبِجَانُ: نبْتٌ.
جبر: الإِجْبَارُ: أنْ تُجْبِرَ الانسانَ على ما لا يُرِيْدُ وتُكْرِهَه. وجَبَرْتُه أيضاً: بمعنى أجْبَرْتُه. والجَبْرُ: أنْ تَجْبُرُ كَسْراً، جَبَرْتُه فَجَبُرَ وجَبَرَ. وجَبَرْتُه فاجْتَبَرَ: إذا نَزَلَتْ به فاقَةٌ فأحْسَنَتَ إليه، واسْتَجْبَرْتُه. وأصَابَتْه مُصِيْبَةٌ لا يَجْتَبِرُها: أي لا مَجْبَرَ لها. وتَجَبَّرَ الرَّجُلُ: عادَ من مالِه بَعْضُ ما ذَهَبَ منه. والجُبُوْرُ: الانْجِبَارُ. والجَبْرُ: خِلافُ العَدْلِ. وقَوْمٌ جَبْرِيَّةٌ: خِلاَفُ العَدْلِيَّةِ. والجِبَارَةُ: الخَشَبَةُ التي تُوْضَعُ على الكَسْرِ حَتّى يَنْجَبِرَ العَظْمُ، والجَميعُ الجَبَائرُ. وكذلك دَسْتِيْفَةُ المَرْأةِ من الحَلْيِ: جِبَارَةٌ. وجُبَارُ: اسْمُ يَوْمِ الثّلاثاءِ في الجاهلِيّةِ. والجُبَارُ من الأرْشِ: ما يُهْدَرُ. والجَبّّارُ من الملُوكِ: العاتي والعَظِيمُ في نَفْسِه الذي لا يَقْبَلُ مَوْعِظَةَ أحَدِ. والقَلْبُ الجَبّارُ: المُتَكَبِّرُ. وفي الحَدِيثِ: " ما كانَتْ نُبُوَّةٌ قَطٌّ إلاّ تَنَاسَخَها مُلْكُ جَبَرِيَّةٍ " أي إلاّ تَجَبَّرَتِ المُلُوكُ بَعْدَها. والجُبُّوْرَةُ والجَبَرْوَّةُ. وفيه جِبْرِيَاءُ: أي تَجَبُّرٌ. والجَبرُ: المَلِكُ. وجَبْرَئيْلُ: جَبْرٌ هو الرَّجُلُ، وإيْلُ: هو الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ. وقَوْلُه تعالى: " إنَّ فِيها قَوْماً جَبّارِيْنَ " أي أقْوِيَاءَ أشِدّاءَ عِظَامَ الأجْشَامِ. وقولُه تعالى: " وما أنْتَ عليهِمْ بِجَبّارٍ " أي بِمُسَلَّطٍ. ويكونُ القَتّالَ أيضاً. والجَوْزَاءُ: جَبّارٌ. والجَبّارُ من النَخْلِ: الفَتِيُّ قد بَلَغَ غَايَةَ الطُّوْلِ، وكذلك الجُبّارُ بضمِّ الجِيم. وذِرَاعُ الجَبّارِ: مَنْسُوبٌ إلى ملك من مُلْوكِ الأعاجِمِ وكانَ تامَّ الذِّرَاعِ. والجابِرُ في قَوْلِه: فإمّا تَرَيْني في رِحَالَةِ جابرٍ. هو النَّجارُ؛ لانَّه يَجْبُرُ خَشَبَاتِ السَّرِيرِ وغَيْر ذلك ممّا يَصْنَعُه.
بجر: البُجْرَةُ: السُّرَّةُ النّاتِئَةُ، وصاحِبُها أبْجَرُ. وقد بَجِرَ بَجَراً وبَجْرَةً: إذا عَظُمَ بَطْنُه وظَهَرَتْ عُرُوْقٌ سُرَّتِه. والبُجْرُ: الأمْرُ العَظِيمُ، جاءَ بُبجْرَةٍ. والبَجَاريُّ: الدَّواهي، الواحِدُ بُجْرِيُّ وبُجْرِيَّةٌ. وفي المَثَل: " عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَه ونَسِيَ بُجَيْرٌ خَبَرَه ". . وإِنَّه لَيَجِيْءُ بالأبَاجِيْرِ: أي بالدَّوَاهي. وجاءَ بالبُجْرِيِّ: أي بالكَذِيِ. ويُقال: كَثِيرٌ بَجِيْرٌ على الإِتْبَاعِ. وتَرَكْتُه يَتَبَجَّرُ النَّبِيْذَ: أي يُكْثِرُ منه. وبَجِرَ من الشَّرَابِ: وهو أنْ يُكْثِرَ منه ولا يَرْوى. وبَجَرَه بالعَصا: ضَرَبه بها. والبُجْرِيَّةُ: العَظِيْمَةُ البَطْنِ. وهذه بَجْرَةُ السِّمَاكِ: مِثْلُ بَغْرَتِه؛ وذلك إذا أصَابَكَ المَطَرُ عِنْدَ سُقُوطِ السِّمَاكِ. وباجِرُ: صَنَمٌ للأزْدِ في الجاهليَّة.
الجيم والراء والميم


جرم: الجَرْمُ: نَقِيْضُ الصَّرْدِ، أرْضٌ جَرْمٌ. والجِرْمُ: ألْوَاح؛ ُ الجَسَدِ وجُثْمانُه. ورَجُلٌ جَرِيْمٌ ومَجْرُوْمٌ. وامْرَأَةٌ جَرَيْمَةٌ. ذاتُ جِرْمٍ وجِسْمٍ عَظِيمٍ. ويُقال: جُرْمَانٌ مِثْلُ جُسْمَانٍ. وهي الرائحَةُ أيضاً. ورَمى بأجْرَامِه: أي بِجِسْمِه. وجِرْمُ الصَّوْتِ: جَهَارَتُه. والجُرْمُ: الذَّنْبُ، وجَمْعُه أجْرَامٌ. والمُجْرِمُ: المذْنِبُ، والجارِمُ: مُِْلُه. والجُرْمُ: الباطِلُ، حَلَفْتَ يَمِيناً ما فيها جُرُماتٌ: أي أباطِيْلُ. وأصابَهُ ذاكَ من جَرَمِك: أي من جَرِيمَتِكَ وجِنَايَتِكَ. ومالي عِنْدَه جَرِمَةٌ. وقَرَأ يَحْيَى بن وثّابٍ: " لاَ يُجْرِمَنَّكُم " برَفْعِ الياء؛ من أجْرَمَ أجْرَاماً. وقَوْلُه: " لاَ جَرَمَ " أيْ لا بُدَّ، وقيل: حَقّاً. وجَرَمَ له كذا: أي حَقَّ له. وفي " جَرَم " لُغَاتٌ: لا جَرَم ولا جرمَ ولا جَرَ بحَذْفِ الميم ولا ذا جَرَمَ ولا أنْ ذا جَرَمَ ولا جَرُمَ بوَزْنِ كَرُمَ. ومَعْنى لا ذا جَرَمَ: أي أسْتَغْفِرُ اللهَ. وأقَمْتُ عِنْدَهم حَوْلاً مُجَرَّماً: أي تامّاً. وجَرَّمْنا هذه السَّنَةَ: أي خَرَجْنَا منها. وتَجَرَّمَتِ الٍسنَةُ والشِّتاءُ. وفلانٌ جَرِيْمَةُ أهْلِه: أي كاشِبُهم، وكذلك الجارِمُ. والجَرِيْمُ من الإِبِلِ: الجِلَّةُ التي لَبْسَ فيها حَشْوٌ. واعْطُوا الرامِيَ جَرِيْمَتَه: أي زَوِّدُوْه. والأجْرَامُ: مَتَاعُ الراعي. والجَرِيْمَةُ: آخِرُ وَلَدُ الرَّجُلُ. والجَرِيْمُ والجَرَامُ: النَّوى، الواحِدُ جَرِيْمَةٌ. وقيل: التَّمْرُ اليابِسُ. والجَرَامُ: صِرَامُ النَّخْلِ. والجُرَامَةُ: ما الْتُقِطَ من التَّمْرِ بَعْدَمَا يَصْرَمُ. والجُرّامُ: الصُّرّامُ. والجَرْمُ: القَطْعُ، جَرَمَ صُوْفَ الشاةِ: إذا جَزَّه عنها. والأَجْرَامُ من السَّمَكِ: لَوْنَانِ مُسْتَدِيْرٌ بِلَوْنٍ؛ وأسْوَدُ له أجْنِحَةٌ. وجَرْمٌ: قَبِيلَةٌ من اليَمَنِ. وجَرْجَمَه فلانٌ: أي صَرَعَه. والجُرْجُوْمُ: نَعْتٌ؛ منه. وجَرْجَمْتُ الشَّيْءَ بَعْضَه على بَعْضٍ: أي أسْقَطتَه. وتَجَرْجَمَ: أي تَجَدَّلَ. والتَّجَرْجُمُ: الانْحِدَارُ في البِئْرِ. وتَجَرْجَمَ الوَحْشِيُّ في وِجَارِهِ: أي تَقَبَّضَ فيه. والتَّجَرْجُمُ: التَّقَوُّضُ والانْهِدَامُ. وتَجَرْجَمَ في الأكْلِ والشُّرْبِ: أكْثَرَ. ورَجُلُ جُرْجُمَانٌ. والجُرْجُوْمُ: العُصْفُرُ. والجَرِيْمُ والجَرِيْنُ: للتَّمْرِ والزَّبِيْبِ. وجَرْجَمْتُ القَدَحَ: أتَيْتَ على ما فيه. وتَجَرْ<َمَ: تَدَحْرَجَ. والجَرَاجِمُ: صَوْتُ اللَّبِنِ في الوَطْبِ. والجَرْمُ: مَصْدَرُ الجارِمِ الذي يجْرِمُ على نَفْسِه وقَوْمِه شّرَّاً. واجْتَرَمَ سَيئَّةً: اقْتَرَفَها. ومعنى: " لا جَرَمَ أنَّ لهم النارَ " بمعنى لا باطلَ. وجَرَّمْتُ الكَلامَ عن نَفْسي تَجْرِيماً: نَفَّذْته عَنّي. وجَرَمَ النَّخْلَ يَجْرِمُه جَرْماً وجَرَاماً. وهذا زَمَنُ الجَرَامِ والجِرَامِ: أي الصَّرَام. والجَرَامُ: ما دقَّ من النَّوى.


رجم: الرَّجْمُ: الرَّمْيُ بالحِجَارَةِ. والقَتْلُ. واسْمٌ لِمَا يُرْجَمُ به الشَّيْءُ، والجَميعُ الرُّجُوْمُ، والشّيْطانُ مَرْجُوْمٌ رَجِيْمٌ: لَعِيْنٌ. والقَذْفُ بالغَيْبِ وبالظَّنِّ، ومنه: حَدِيثٌ مُرَجَّمٌ. وقَوْلُه عَزَّ وَجَلَّ: " لاَرْجُمَنَّكَ واهْجُرْنِي مَليّا " أي لأَقُوْلَنَّ فيكَ ما تَكْرَهُ ولأشْتِمَنَّكَ. والمُرَاجَمَةُ في الكلام والعَدْوِ والحَرْبِ: العَمَلُ بأشَدِّه مُسَاجَلَةً. وراجَمَ فُلانٌ عن فلانٍ: ناضَلَ عنه. والرَّجَمُ: القَبْرُ، وجَمْعُه رِجَامٌ. والرُّجْمَةُ: حِجَارَةٌ مَجْمُوعَةٌ. وارْتَجَمَ الشَّيْءُ: ارْتَكَمَ. وتَرَاجَمَ: تَرَاكَمَ. والرَّجَامَانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على رَأسِ البِئْرِ يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ. والرِّجَامُ: حَجَرٌ يُعَلَّقُ في طَرَفِ الرِّشَاءِ فضيُخَضْخضُ به الماءُ في البِئْرِ إذا كانتْ فيها حمْأةٌ لِتَثُوْرَ. والرُّجْمَةُ: البِنَاءُ من صَخْرٍ تُعْمَدُ به النَّخْلَةُ. وبَيْتٌ يُبْنى للضَّبُعِ لِتُصَادَ به. وتَرَجَّمَ: أي اتَّخَذَ رُجْمَةً. والمِرْجَامُ من الإِبلِ: الذي يَمُدُ عُنُقَه في السَّيْرِ كأنَّه يَرْجُمُ برأسِه الأرْضَ، وقيل: هو الشَّدِيْدُ.
مرج: المَرْجُ: أرْضٌ واسِعةٌ فيها نَبْتٌ كَثِيرٌ تُمْرَجُ فيها الدَّوابُّ. وقَوْلُه تعالى: " مَرَجَ البَحْرِيْنِ يَلْتَقِيَانِ " أى لاقى بينهما قد مَرِجا فالتَقَيا لا يَخْتَلِطُ أحَدُهما بالآخَرِ. والمارِجُ من النارِ: الشُّعْلَةُ الساطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّدِيدِ. وأمْرٌ مَرِيْجٌ: مُلْتَبِسٌ. ومَرِجَتْ عُهُودُهم، وأمْرَجُوها: إذا لم يَفُوا بها وخَلَطوها. وفلانٌ سَرّاجٌ مَرّاجٌ: أي يَسَرِّجُ الكلامَ ويَمْرُجُه. والمَرِيْجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وَسَطَ القَرْنِ، وجَمْعُه أمْرَجَةٌ. وجِلْدٌ مَرِجٌ: إذا كانَ مَدْهُوناً يَمْرُجُ من اليَدِ. والرَّبْرَبُ المَرِجُ: البِيْضُ. ويُقال للناقَةِ إذا ألْقَتْ وَلَدَها بَعْدَما يَصِيْرُ غِرْساً ودَماً: قد أمْرَجَجَتْ، فهي مُمْرِجٌ ومَرَجْتُ الدابَّةَ: إذا خَلَّيْتَها. وأمْرَجْتُها: رَعَيْتُها.
رمج: الرّامِجُ: الذي تُصَادُ به الصُّقُوْرُ ونَحْوُها من جَوَارِحِ الطَّيْرِ. والتَّرْمِيْجُ: إفسَادُ السُّطُورِ بَعْدَ تَسْوِيَتِها وكِتْبَتِها. والرُّماجُ: كُعُوبُ الرُّمْحِ وأنَابِيْيُه.
جمر: الجَمْرُ: النارُ المُتَّقِدَةُ. والمِجْمَرُ: تُؤنَّثُ وتُذَكَّرُ. وثَوْبٌ مُجَمَّرٌ. ورَجُلٌ جامِرٌ: يَلي ذلك. والجَمْرَةُ: كُلُّ قَوْمٍ يَصِيرونَ إلى قتالِ مَنْ َقاتَلَهم لا يُخالِطُونَ أحَداً؛ تكُونُ القَبِيْلَةُ نِفْسُها جَمْرَةً نحو ثَلاثِمِائةَ فارِسٍ. والتَّجْميِيرُ: تَرْكُ الجُنْدُ في نَحْرِ العَدُوِّ لا يَقْفِلونَ. وقد نُهِيَ أنْ يُجْمَرَ غُزَاةُ المُسْلِميْن في ثُغُورِ المُشْرِكين. وجِمَارُ المَناسِكِ: ثَلاثُ جَمَرَات، واحِدُها جَمْرَةٌ. والاسْتِجْمَارُ: السْتِنْجَاءُ بالحِجَارَةِ. وحافِرٌ مُجْمَرٌ: وهو الذي نَكَبَتْه الحِجَارَةُ فَصَلُبَ واجْتَمَعَ بَعْضُه إلى بَعْضٍ. وأجْمَرَ البَعِييرُ إجْمَاراً: إذا أسْرَعَ. وأجْمَرَتْ مَنَاسِمُ الإِبِلِ: أي تَوَقَّحَتْ. وجَمَرَ الفَرَسُ وأجْمَرَ: إذا رَفَعَ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ مَعاً نَحْو الضَّبْرِ. وقَوْلُ الأعْشى: وتُوَلَّي الأرْضَ خُفّاًً مَجْمَراً. أيْ مُدَوّراً. وشَعْرٌ مُجْمَرٌ: مَبَّدٌ. والجُمّارُ: شَحْمُ النَّخْلِ في قِمَّةِ رَأْسِه، والجامُوْرُ أيضاً. وأجْمَرَ النَّخْلُ: إذا فُرِغَ من تَلْقِيحِه. وهذا أمْرٌ أجْمَرَهم: أي عَمَّهُم. وجُمَّارَةُ البُرْدِيِّ: ساقُه الغَضَّةُ. وأجْمَرَني على كذا: أجْبَرَني عليه وأكْرَهَني. واجامُوْرُ: عُوْدٌ مُرَبَّعٌ على رأْسِ الدَّقَلِ من السَّفِيْنَةِ. وجاءَ القَوْمُ جَمَاراً: أي كُلُّهُم قاطِبَةً. وتَجَمُّرُهُم: اجْتِماعُهم. وقَوْلُ جَنْدلٍ: إذا الجِمَارُ جَعَلَتْ تَجَمَّرُ. الجِمَارُ: أحْيَاءٌ من طُهَيَّةَ تَجَمَّعَتْ. وابْنُ جَمِيْرٍ: اللَّيْلَةُ التي لا يَطْلُعُ فيها القَمَرُ. وقيل: هو آخِرُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ، يُقال: أُجْمِرَتْ بالضَّمِّ. ويقولون: لاأفْعَلُ ذاكَ ما أجْمَرَ ابْنُ حُمَيْرٍ: أي أبَداً.


مجر: المَجْرُ الدَّهْمُ: قَوْمٌ في حَرْبٍ عليهم السِّلاَحُ. وكذلك الجَيْشُ الضَّخْمُ. ومُبَايَعَةُ المضَامِيْنِ والمَلاقِيْحِ وهي ما في بُطُونِ الإِبلِ والشّاءِ؛ وهو حَرَامٌ، ومنه المُمَاجَرَةُ. وشاةٌ مِمْجَارٌ ومُمْجِرٌ؛ وقد مَجَرَتْ مَجْراً: إذا حَمَلَتْ فهُزِلَتْ فلم تَسْتَطِعِ القِيَامَ، وأمْجَرَتْ أيضاً؛ فهيَ مَمْجِرٌ. وامْرَأةٌ مَمْجِرٌ: مُتِمٌّ. وناقَةٌ مَمْجِرٌ: حانَ وَقْتُها في النِّتَاجِ. وما عِنْدَهُ مَجَرةُ ذاكَ: أي غَنَاؤه وكِفَايَتُه. وماله مَجْرٌ: أي عَقْلٌ ولا رَأيّ. ويقولونَ: الرَّكِيَّةُ عَشَرُ أذْرُعٍ؛ فيُقال: لَيْسَ مَجْرَذاك: أي هي أقَلُّ منه. والإِمْجَارُ: نَحْوُ الإِيْجَارِ، يُقال: أمْجَرَه اللَّبنَ وأوْجَرَه. ومَجِرَ مَجَراً بمعنى بَجِرَ: إذا أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ.
الجيم واللام
[الجيم واللام] والنون لجن: اللَّجْنُ: الخَبْطُ. [واللَّجَن: الخَبَطُ] المَلْجُوْن وهو الوَرَقُ يُخْبَطُ ثُمَّ يخْلَطُ بدَقِيْقٍ أو شَعيرٍ فَيُعْلَفُ الإِبلَ. وكُلُّ وَرَقٍ لَجِيْنٌ حَتّى آس الغِسْلَةِ. واللَّجِيْنُ: زَبَدُ البَعِيرِ إذا هَدَرَ. وناقَةٌ لَجُوْنٌ بّيِّنَةُ اللِّجَانِ: هي كالحَرُوْنِ من الدَّوَابِّ البَطِيْئةِ. واللُّجَيْنُ: الفِضَّة. واللَّجْنُ: لَحْسُ الكَلْبِ الإِنَاءَ، لَجَنْتُه ألْجُنُه لَجْناً. واللُّجْنَةُ: الجَمَاعَةُ من القَوْمِ يَجْتَمِعُونَ في الأمْرِ ويَرُوْضُوْنَه. واللَّجْنَةُ: من طِبَاقاتِ الأرْضِ المُكلاَةِ للزَّرْعِ، وجَمْعُها لَجْنٌ. ولَجِنَ به لَجْناً: أي عَلِقَ به ولاقَ. نجل: النَّجْلُ: النَّسْلُ، وفَحْلٌ ناجِلٌ: كَرِيمُ النَّجْلِ. ورَمْيُكَ بالشَّيْءِ كما تَنْجُلُ الناقَةُ الحَصى بمَناسِمِها نَجْلاً: أي تَرْمي به، وفي المَثَلِ: " مَنْ نَجَلَ الناسَ نَجَلُوه " أي مَنْ شارَّهم شارُّوْه. والنَّجْلُ في السَّلْخِ: أنْ يُشَقَّ ما بَيْن، َ عُرْقُوبَي الشاةِ ثُمَّ تُسْلَخُ. وكَبْشٌ مَنْجُوْلٌ: مَسْلُوْخٌ من رِجْلَيْه إلى رَأْسِه. وطَعْنَةٌ نَجْلاَءُ: واسِعةٌ. والنَّجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ مَعَ حُسْنٍ. والأسَدُ أنْجَلُ. والمِنْجَلُ: ما يُقْتَضَبُ به العُوْءدُ من الشَّجَرِ. وهو أيضاً: من مَصَائِدِ الحَمِيرِ. والرُّرْمُ الواسِعُ الجُرْحِ؛ من نَجَلَتِ الطَّعْنَةُ. والنَّجِيْلُ: نَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ، والجَميعُ النُّجْلُ. وأنْجَلُوا إبِلَهم: أرْسَلُوها في رَعْيِ النَّجِيلِ، وهي إبِلٌ نَوَاجِلٌ. واسْتَنْجَلَتِ الأرْضُ: إذا نَزَّتْ وخَرَجَ فيها ماءٌ، وفي الارْضِ نِجَالٌ. وانَتَجَلَ الأمْرُ انَتِجَالاً: اسْتَبَانَ واسْتَضَاءَ، والخَبَرُ: انْتَشَرَ. وسُمِّيَ الإِنْجِيْلُ بِقَولِهم: نَجَلْتُ الشَّيْءَ: اسْتَخْرَجْتُه وأظْهَرْتُه. وقيل: اللهُ نَجَّلَه للنّاسِ وأظْهَرَه. وقيل: هو أصْلُ الشَّيْءِ. وتَنَاجَلَ القَوْمُ: تَنَازَعُوا.
لنج: عَوْدٌ يَلَنْجُوْجٌ ويَلَنْجَجٌ: وهو الطَّيِّبُ الرِّيْحِ.
جَلَنْ: حِكَايَةُ صَوْتِ البابِ ذي المِصْرَاعَيْنِ إذا رُدّا.
الجيم واللام والفاء
لفج: المُفْلَجُ: المُعْدِمُ الفَقِيرُ. ويُقال سَنَةٌ تُلْفِجُ: كقَوْلهم تَحُوْطُ. وهو المَوْلَّعُ أيضاً. والمُضْطَرُّ إلى الشِّيْءِ، ألْفَجَني إلي إلْفَاجاً. والألْفَاجُ: الجَوَانِبُ والنَّوَاحي، واحِدُها لَفَجٌ.


جلف: الجَلْفُ: أخْفى من الجَرْفِ وأشدُّ اسْتِئْصَالاً. وهو في الظُّفْرِ كذلك وجَلَفَه بالسَّيْفِ: إذا بَضَعَ من لَحْمِه بَضْعَةً. ورَجُلٌ جِلْفٌ: جافٍ. ورَجُلٌ مَجَلَّفٌ: قد حلَّفَه الدَّهْرُ وأتى على مالِه في قَوْلِ الفَرَزْدَقِ. وقيل: هو الذي بَقِيتْ منه بَقِيَّةٌ: وجَلِفَ الرَّجُلُ في مالِه جَلْفَةً: ذَهَبَ منه. وقَوْمٌ مُجْتَلَفُونَ، وأصَابَتْهم جَلِيْفَةٌ: للسَّنَةِ الشَّدِيدَةِ، وجَمْعُها جَلاَئفُ. والجَلِيْفُ: الجِلْفُ الذي لا عَقْلَ له. وجَلَفْتُ العَمَلَ: أي خَشَّنْتَه. وطَعَامٌ مَجْلُوْفٌ: يابِسٌ. والجِلْفُ الكِسْرَةُ من الطَّعَامِ قد احْتَرَقَتْ. وخُبْزٌ جِلْفٌ: يابِسٌ، ومَجْلُوْفٌ أيضاً. والجُلاَفيُّ: العَظِيمُ الكَبِيرُ من الدِّلاءِ وغَيْرِها. والجِلْفُ: بَدَنُ الشاةِ بلا قَوَائمَ ولا رأْسٍ. والجَلَفَةُ من المِعْزَى: التي لا شَعْرَ عليها إلاّ صِغَارٌ لا خَيْرَ فيها. وجاءَ مَجْتَلِّفاً: أي مَهْزُوْلاً مُضْطَرِباً. والجَلْفَةُ من السِّمَاتِ: كالجَرْفَةِ. والأَجْلافُ: البَقَايَا من الخُبْزِ. والجَلْفُ: فُحّالُ النَّخْلِ الذي لم يُلْقَحْ منه. وجِلْفَةُ القَلَمِ: مَبْرَاه إلى سِنِّه.
لجف: اللَّجْفُ: الحَفْرُ في أصْلِ الكِنَاسِ، والاسْمُ اللَّجَفُ. وألْجَافُ البِئْرِ: مَدَاخِلُ الماءِ في جَوَانِبِها. واللَّجَافُ: ما أشْرَفَ على الغار من صَخْرَةٍ أو غَيْرِ ذلك؛ ناتِىٌْ من الجَبَلِ. واللَّجَفُ: مَلْجَأُ السَّيْلِ ومَحْبَسُه ب. والتَّلْجِيْفُ: إدْخَالُ الذَّكَرِ في جَوَانِبِ الفَرْجِ كُلِّها. وألْجَفَ بي: إذا أضَرَّ بِكَ.
؟ فلج: الفَلَجُ: الماءُ الجارِي من العَيْنِ ونَحْوِه. وهو في الأسْنَانِ: تَبَاعُدُ ما بَيْنَ الثَّنَايَا والرَّباعِيَاتِ، وصاحِبُه أفْلَجُ، فإنْ تَكَلَّفَ ذلك فهو التَّفْلِجُ. وهو في الرِّجْلَيْنِ: تَبَاعُدُ القَدَمَيْنِ أُخُراً، وتَفَلَّجَتْ قَدَمُه: أي تَشَقَّقَتْ. وهي الفُلُوْجُ، الواحِدُ فَلْجٌ وفِلْجٌ. والفُلْجُ: الظَّفْرُ بمَنْ تُخَاصِمُه، فَلَجَتْ حُجَّتُكَ، وأفْلَجَهَا اللهُ. وحَجِيْجٌ فَلْيْجٌ علة الإِتْبَاعِ: وهو الذي يَحَاجُّ خَصْمَه ويُفْلِجُه. ويُقال: خَصَمْتُ وأفْلَجْتُ: بمعنى فَلَجْتُ. وفَلَجْتُكَ على الخَصْمِ وأفْلَجْتُكَ عليه. وأمْرٌ مُفْلِجٌ: ليس بمُسْتَقِيمٍ على جِهَتِه. وفَلَجْتُ الشَّيْءَ: قَسَمْتَه وفلج بين غنمك أي فرق بينها. وكُلُّ شَيْءٍ فَرَّجْتَ بَيْنَه فهو فَلِيْجٌ. وفلْجٌ: وادٍ بِطَرِيْقِ ال [َصْرَةِ إلى مَكَّةَ. وفَلُّوْجَةُ: من قُرى سَوَادِ الكُوءفَةِ. والفَلُّوْجَةُ: الأرْضُ المُصْلَحَةُ للزَّرْعِ، وهي الفَلاَلِيْجُ. والفالِجُ: الجَمَلُ ذو السَّنَامَيْنِ الضَّخْمُ. ومِكْيَالٌ ضَخْمٌ، وهو الفِلْجُ أيضاً. والقامِرُ. ورِيْحٌ تَأْخُذُ الإِنسانَ يَرْتَعِشُ منها، وصاحِبُه مَفْلُوْجٌ. والفَلاَئِجُ من الأوْبَارِ: المُتَكَبِّبَةُ، ويُقال: هي جَمْعُ الفَلِيْجَةِ وهي نِصْفُ جِزَّةٍ من صُوْفٍ. والفَلِيْجُ: البِجَادُ الضَّيِّقُ، والواسِعُ أيضاً. وشِقَّةٌ من شِقَقِ البَيْتِ، وجَمْعُه فُلُجٌ. وفي المَثَلِ:: أنَا منه فالِجُ ابنُ خَلاَوَةَ " أي أنَا منه بَرِيْءٌ.
فجل: الفُجْلُ: مَعْرُوفٌ. وافْتَجَلَ فلانٌ أمْراً: اخْتَلَقَهُ واخْتَرَعَه. وفَجُلَ يَفْجَلُ: إذا غَلُظَ واسْتَرْخى، ومنه اشْتِقَاقُ الفِجْلِ.


جفل: جَفَلْتُ اللَّحْمَ عن العَظْمِ؛ والشَّحْمَ عن الجِلْدِ؛ والطِّيْنَ عن الأرْضِ. والرِّيْحُ تَجْفِلُ السَّحَابَ الخَفِيْفَ من الجَهَام: أي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضِي به. واسْمُ السَّحَابِ: الجَفْلُ. وانْجَفَلَ النّاسُ والظِّلُّ: ذَهَبَ. والجُفَالُ والجُفُوْلُ: سُرْعَةُ العَدْوِ، وجَفَلَ الظَّلِيْمُ وأجْفَلَ. والشَّعْرُ الَكِثيرُ. والجُفَالَةُ من النّاسِ: جَمَاعَةٌ ذَهَبُوا وجاءُوْا. والرُّغْوَةُ فَوْقَ اللّبِنِ. وما أخَذْتَه بالمِغْرَفَةِ من القِدْرِ وهو حارُّ فَتَحَسَّيْتَه. والجُفَاءُ من زِبَدِ السَّيْلِ. ودَعاهُم الجَفَلى: إذا عَمَّهُم، وكذلك الأجْفَلى. وجاءَ القَوْمُ أجْفَلَةً: أي جَمَاعَةً. والإِجْفِيْلُ: السَّرِيْعُ من كُلِّ شَيْءٍ. والجَفُوْلُ والإِجْفِيْلُ من القِسِيِّ: البِعِيدَةُ السَّهْمِ السَّرِيْعَةُ. وهو من النِّسَاءِ الكَبِيرةُ السِّنِّ. والجَفْلُ: الصَّرْعُ. وطَهَنَه فَجَفَلَه: أي ضَرَبَه بالأرْضِ. وجافَلْتُه: أي بارَيْتَه وباهَيْتَه. وإنَّه لَجَافِلُ الشَّعْرِ: أي مَنْتَفِشُه، جَفَلَ جُفُوْلاً. وتَجَفَّلَ الدِّيْكُ والدَّجَاجَةُ: إذا نَفَشَ شَعْرَهُ عِنْدَ قَفَاه. وشَجَرَةٌ جَفْلأَةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ ضَخْمَةٌ. والجَفِيْلُ: ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا غَمَرَ الأرْضَ وكَثُرَ.
الجيم واللام والباء


جلب: الجَلَبُ: ما جَلَبَ القَوْمُ من غَنَمٍ وغَيْرَها، والجَميعُ الأجْلاَبُ، جَلَبَه يَجْلِبُه ويَجْلُبُه. وعَبْدٌ جَلِيْبٌ: إذا جُلِبَ من عامِه ومن سَنَتِه، وعَبِيْدٌ أجْلِبَاءُ. والجَلُوْبَةُ: ما يُجْلَبُ للبَيْع. وفي الحَدِيث: " لا جَلَبَ " في شِرى الخَيْلِ: أي لا يُسْتَقْبَلُ الجَلَبُ في الشِّرى، وقيل: هو أنْ يَجْلُبَ المُصَدَّقُ غَنَمَ القَوْمِ أي يَجْمَعها عنده فلا يَأْتي الأفْنِيَةَ فَيُصَدِّقُها هناك. والجَلَبُ من الناسِ: كَثْرَةٌ. وجَلَبٌ من النّاسِ: جَمَاعَةٌ. وأجْلَبَ الرَّجُلُ: نُتِجَتْ ناقَتُه سَقْباً؛ أو أتَتْ إبِلُه بالذُّكُور. ويُقال في الدُّعاءِ عليه: أجْلَبْتَ ولا أحْلَبْتَ، والحْلاَبُ ضِدَّه. والجُلْبَةُ: القِرْفَةُ التي تَنْتَشِرُ على اليَدِ عِنْدَ هُمُومِها بالبُرءِ. وجَلَبَتِ القَرْحَةُ تَجْلُبُ وتَجْلِبُ، ويُقال: أجْلَبَتِ القَرْحَةُ فهي مَجْلِبَةٌ وجالِبَةٌ. وقُرُوْحٌ جَوَالِبُ وجُلَّبٌ. والجُلْبَةُ: الغَيْمُ الرَّقِيْقُ، وكذلك الجِلْبُ. وجِلْبُ الثَّوْرِ وجِلْدُه: واحِدٌ. وجُلْبُ الرَّحْلِ: نَفْسُ خَشَب الرَّحْلِ وأحْنَاؤه وما يُؤْسَرُ به. والجالِبَةُ والجَوَالِبُ من الدَّهْرِ: حالاتٌ تَجِيْءُ بآفاتٍ. والجِلْبَابُ: ثَوْبٌ واسِعٌ دُوْنَ الرِّدَاءِ، يُقال: تَجَلْبَبْتُ. والجَلَبُ أيضاً: ما يُلْبَسُ من الثِّيَابِ، وجَمْعُه أجْلاَبٌ. والجَلاَبِيْبُ: أغْشِيَةُ الخُدُوْرِ والقِبَابِ. والجُلْبَانُ الواحِدَةُ جَلْبَانَةٌ: حَبٌّ أغْبَرُ أكْدَرُ كالماشِ. والجُلُبّانَةُ: العِلْجَةُ الجافِيَةُ من النِّساء. ورَجُلٌ جُلُبّانَةٌ: سَيِّءُ الخُلُقِ ضَيِّقُ الصَّدْرِ، وكذلك الجِلِبّانَةُ بالكَسْرِ. والجُلُبّانُ في الحَدِيثِ في أهْلِ الحُدَيْبِيَةِ: " صالَحَهُم على أنْ يَدْخُلَ هو وأصحابُه ثلاثَةَ أيّامٍ لا يَدْخُلُها إلاّ بجُلُبّانِ السِّلاَح " فإِنَّه أوْعِيَتُه بما فيها مِثْلُ الغِمْدِ والسَّيْفِ. والجَلَبُ: صِيَاحُ الناسِ وجَلَبَتُهم، جَلَّبُوا وأجْلَبُوا. والجَلَبَانُ بوَزْنش الصَّلَتَانِ: الكَثِيرُ الجَلَبَةِ. والجالِبُ: الذي يَصِيْحُ بما تَأَخَّرَ من خَيْلِه، وجَمْعُه جُلاّبٌ. وأجْلَبْتُ بمالِه: ذَهَبْتَ به. والذي يُطْرَدُ بِه: المِجْلَبُ. والجُلْبَةُ من الكَلإَ: المُتَفَرِّقَةُ، وجَمْعُها جُلَبٌ وأجْلَبٌ. وهي أيضاً: بَقايا أعْسَانِ الشَّجَرِ. وجُلْبَةُ العِضَاهِ: وَرَقُ الشَّجَرِ نَفْسُه إذا تَغَيَّرَ. وجُلَبُ الجِبَالِ: شَواهِقُها، الواحِدَةُ: جُلْبةٌ.،إذا تَرَاكَمَ بَعْضُ الصَّخْرِ على بَعْضٍ فلم يَكُنْ فِيه طَرِيقٌ. والجُلْبَةُ: الحَدِيْدَةُ الصَّغِيرَةُ التي يُرْفَأُ بها القَدَحُ؛ وهي مِثْلُ الضَّبَّةِ. وقِطْعةُ جِلْدٍ رَطْبٍ على رِأسِ القَتَبِ فَيَيْبَسُ عليه. وقِطْعَةُ أدَمٍ تُخْرَزُ على السِّقاءِ. وهي للقَوْسِ أيضاً، يُقال: أجْلَبْتَ على قَوْسِكَ بسَيْرٍ أجْلاباً. والجُلْبَةُ: كَلَبُ الزَّمَانِ. وهي الجُوْعُ أيضاً. والعُوْذَةُ التي يُحْرَزُ عليها الجِلْدُ، وجَمْعُها جُلَبٌ. والمُجْلِبُ: الذي يَتَّخِذُ لِفَرَسِه جُلْبَةً. والتَّجْلِيْبُ: أنْ تَأْخُذَ صُوْفَةً فَتَلُفَّها على أخْلافِ الناقَةِ إذا أرَدْتَ تَعْزِيْرَها ثُمَّ تَطْلِيها بِطِيْنٍ أو بِعَجِيْنٍ أو خِطْميٍّ. واليَنْجَلِبُ: من خَرَزَاتِ العَرَبِ للحُبِّ وللبُغْضِ.
لجب: اللَّجَبُ: صَوْتُ العَسْكرِ. واللَّجِبُ: ذُو اللَّجَبِ. وسَحَابٌ لَجِبٌ بالرَّعْدِ. ولَجَبُ الأمْوَاجِ كذلك. وشَاةٌ لَجْبَةٌ: وَلّى لَبَنُها، والجَميعُ اللَّجَبَاتُ واللِّجَابُ، وقد لَجُبَتْ لَجُوْبَةً وهي لِجَابٌ، ولَجبْتُها تَلْبِيْجاً، ويُقال: لَجْبَةٌ ولِجْبَةٌ ولُجْبَةٌ.


بلج: البَلَجُ والبُلْجَةُ: مَصْدَرُ الأَبْلَجِ وهو البادِي البُلْدَةِ. والأبْلَجُ: الطَّلِيْقُ الوَجْهِ بالمَعْرُوفِ. ورَجُلٌ بَلْجٌ: كقَوْلِكَ: طَلْقٌ. وأبْلَجَتِ السَّمَاءُ: إذا أنارَتْ وأضَاءَتْ. وأبْلَجَ الحَقُّ؛ فهو أبْلَجُ مُبْلِجٌ. وبَلِجَ بالشَّيْءِ: فَرِحَ به. والبَلَجُ: الفَرَحُ. وخَرَجْنا ببُلْجَةٍ ودُلْجَةٍ: واحِدٌ. وبابٌ مَبْلُوْجٌ: أي مَفْتُوْحٌ. وبَلَجْتُ البابَ. وبُلْجةٌ من الآرْضِ: مُتَّسَعٌ منها، وجَمْعُها بُلَجٌ. والأبْلَجُ من الثِّيْرَانِ: الأبْلَدُ، وهو الذي ليس بأقْرَنَ، ومن الحَوَاجِبِ كذلك.
لبج: اللُّبْجَةُ: حَدِيْدَةٌ ذاتُ شُعَبٍ كأنَّها كَفٌّ؛ يُصَادُ بها الذِّئبُ، والجَميعُ اللُّبُجُ ويُقال منه: لَبَجَ به الأرْضَ: أي ضَرَبَ به الأرْضَ. ولَبَجَه بالعَصَا لَبَجَاتٍ. وحيٌّ لَبِيْجٌ: أي نَزَلوا؛ فهم مُقِيْمُوْنَ. وهو من الغَنَمِ: النازِلَةُ دُوْنَ الرَّبِيْضِ. واللَّبَاجُ: الأحْمَقُ الضَّعِيْفُ.
بجل: بَجَلْ: كقَوْلِكَ كَفى. ورَجُلٌ بَجَالٌ ذو بَجَالَةٍ وبَجْلَةٍ: وهو الكَهْلُ الذي ترى له هَيْبَةً وتَبْجِيْلاً. ورَجُلٌ باجِلٌ: وهو الحَسَنُ الجِسْمِ الخَصِيْبُ من جِسْمِه. وكَثِيرٌ بَجِيْلٌ: بمعنى بَجِيْرٍ. وأبْجَلَني الشَّيْءُ إبْجَالاً: أي أحْسَبَني وكَفَاني حَتّى قُلْتُ: بَجَلْ. ورَجُلٌ مُبْجَلٌ: مُخْصَبٌ. وبَجَلَتْ فلانَةٌ: حَسُنَ حالُها وهَيْئَتُها. والبَجَلُ: البُهْتَانُ العَظِيمُ. والأمْرُ العَجَبُ. وجِئْتَ بأمْرٍ بَجِيْلٍ: أي عَظِيمٍ مُنْكَرٍ. والأبْجَلاَنِ: عِرْقَانِ في اليَدَيْنِ؛ وهما الأَْكحلانِ. وبَجِيْلَةُ: قَبِيْلَةُ خالِدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيِّ.
جبل: الجَبَلُ: اسْمٌ عامٌّ لكُلِّ وَتَدٍ من أوْتادِ الأرْضِ. وجِبْلَةُ الجَبَلِ: تَأسِيْسُ خِلْقَتِه التي جُبِلَ عليها، وهي صَلاَبَتُها أيضاً. وأجْبَلَ القَوْمُ: صارُوا في الجِبَالِ. وتَجَبَّلُوا: دَخَلُوها. وجِبْلَةُ الوَجْهِ: بَشَرَتُه. وجِبْلَةُ المَخْلُوقِ: تُوْسُه الذي طُبِعَ عليه. وثَوْبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ: أي الغَزْلِ والفَتْلِ. ورَجُلٌ جَبِلُ الوَجْهِ: أي غَلِيْظُ بَشَرِةِ الوَجْهِ. وجَبِلُ الرَّأْسِ: قَلِيلُ الحَلاَوَةِ. ويُقال: لا حَيّا اللهُ جَبْلَتَه: أي وَجْهَه الغَلِيظَ. وأحْسَنَ اللهُ جِبَالَه: بمعنى جَسَده وخَلْقه المَجْبُول، وجَبَالَه. والجَبْلَةُ: السَّنَامُ في قَوْلِ الأعشى، وقيل: هو اسْمُ جَبَلٍ. والجُبُلُّ: الخَلْقُ، جَبَلَهم اللهُ فهم مَجْبُولُونَ. وجَبَّلَهُم للنَّكْثِيرِ فَهُم مُجَبَّلُونَ. والخَلْقُ: الجِبِلَّةُ، وكُلُّ أُمَّةٍ مَضَتْ فهي جِبِلَّةٌ، وكذلك الجُبُلُّ والجُبْلُ مُخَفَّفٌ. وجُبِلَ الإنسانُ على كذا: طُبِعَ عليه. والتَّجْبِيْلُ: التَّقْطِيْعُ، جَبَّلْتُ الشَّجَرَ: قَطَّعْته. وتَجَبَّلْتُ ما عنده: اسْتَنْظَفْتُه. وأصابَتْ بني فلانٍ جُبُلَّةٌ بوَزْنِ صُمُلَّةٍ: أي سَنَةٌ صَعْبَةٌ. والإِجْبَالُ: المَنْعُ، سَألْناهم فأجْبَلُوا. وإذا وَقَعَ حافِرُ البِئْرِ على جَبَلٍ قِيْلَ: أجْبَلَ. والجَبِلُ من النِّصَالِ: الذي لَيْسَ بحَدِيدٍ ولا يَنْفُذُ في الشَّيْءِ. وفَأْسٌ جَبِلَةٌ. وأجْبَلَ القَوْمُ: أي جَبِلَ حَدِيدُهم. ومالٌ جِبْلٌ وجُبْلٌ: أي كَثِيرٌ. وكذلك الجِبْلُ من الناسِ، والجِبِلُّ مِثْلُه. والجَبِيْلَةُ: القَبِيْلَةُ عَظِيمةٌ كانَتْ أو صَغِيرةٌ.
الجيم واللام والميم جلم: الجَلَمُ: اسْمٌ يَقَعُ على الجَلَمَيْنِ والجَلَمِ، جَلَمْتُ الصُّوْفَ والشَّعَر. وجَلَمَةُ الشاةِ والجَزُوْرِ: بمعنى المَسْلُوْخَةِ. والجِلاَمُ جَمْعُ جَلَمٍ: وهي تُيُوْسُ الظَّبَاءِ ومن الغَنَمِ. وقيل: هو ضَرْبٌ من الشاءِ طَوِيْلُ الأرْجُلِ لا شَعْرَ على قَوائِمها، الواحِدَةُ جَلَمَةٌ وهي الجِدَاءُ أيضاً. والجَلَمُ: الجَدْيُ. والقُرَادُ كالحَلَمِ. وأخَذْتُ الشَّيْءَ بجَلْمَتِه: أي بِحِدَاثَتِه، وتُضَمُّ الجِيْمُ. والجَلْمَةُ: مافَوْقَ عِظَامِ الجَزُوْرِ من اللَّحْمِ. والجَلْمُ: الاسْتِئْصَالُ. والجَلَمُ: سِمَةُ لِبَني فَزَارَةَ في الفَخِذِ.


لجم: اللِّجَامُ للدّابَّةِ: مَعْرُوفٌ. وضَرْبٌ من سِمَاتِ الإِبلِ من الخَدَّيْنِ إلى أصْلِ صَفْقَي العُنُقِ. والجَميعُ منهما: اللُّجَمُ. ولَجَمَ بَعِيرَه. وبه سِمَةُ لِجَامٍ: وهو كَيَّةٌ؛ يُكْوى من الجُنُوننِ من شِدْقَيْهِ إلى عَجْبِ الذَّنَبِ من الجَانِبَيْنِ. ومن أمْثالِهم في حِفْظِ اللِّسَانِ: " التَّقِيُّ مُلْجَمٌ ". و " جاءَ وقد لَفَظَ لِجَامَه " أي انْصَرِفَ عنها مَجْهُوداً من الإِعْيَاءِ والعَطَشِ. ويقولُونَ: " أَتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها " أي أتِمَّ الحاجَةَ. واللُّجْمُ: الهَوَاءُ والسُّكَاكُ. وما أشْرَفَ من الأرْضِ نَحْو الأكَمَةِ، وجَمْعُه لِجَمَةٌ؛ مِثْلُ حُجْرٍ وجِحَرَةٍ. ولُجْمَةُ الوادي: إذا مَرَّ الوادي بجَبَلٍ فَدَخَلَ شَيْءٌ من الجَبَلِ في الوادي وجَمْعُها لُجَمٌ. ولُجْمَةُ البابِ: ما يَدْخُلُ في فُرْضَةِ الأُسْكُفَّةِ من البابِ. والنَّهَابِيْرُ في الرَّحْلِ وغَيْرِه، وجَمْعُه ألْجَامٌ. ومَوْضِعٌ ضَيِّقٌ مِثْلُ العَقَبَةِ وهو طَرِيْقٌ بَيْنَ الجَبَلَيْنِ. واللُّجَمُ: اللُّجَجُ. ومَثَلٌ: " عَطَسَتْ به اللُّجَمُ " على وَزْنِ صُرَدٍ: أي ذَهَبَتْ به المَنِيَّةُ. وأمْرٌ لُجَامٌ: أي يُتَطَيَّرُ منه، ومنه اشْتُقَّ: بَنُو لُجَيْمٍ. واللُّجَمُ: الوَزَغُ، وجَمْعُه لُجْمَانٌ ولِجْمَانٌ. واللُّجْمَةُ: الخِرْقَةُ التي تَشُدُّها المَرْأةُ من أسْفَلِها إلى سُرَّتِها. وفي الحَدِيثِ: " تَلَجَّمي وتَحَيَّضي سِتّاً " أي اتَّخِذي لُجْمَةٌ. ولَجَمْتُ الثَّوْبَ والكِسَاءَ: إذا خِطْتَه. والمُلَجَّمُ: الفَمُ، ومَوْضِعُه: اللِّجَامُ.
ملج: المَلْجُ: تَنَاوُلُ الثَّدْيِ والضَّرْعِ بِأدْنى الفَمِ، وفي الحَدِيث: " لا بَأْسَ في الإِمْلاَجَةِ والإِمْلاجَتَيْنِ " وذلك في الرِّضاعَةِ. وملَّجَ الشَّيْءَ ومَلَّسَه: بمعنىً، ومنه: مالَجُ الطِّيْنِ. وغُصْنٌ أُمْلُوْجٌ: غَضٌّ. ومَلَجَها: أي نَكَحَها. ويا ابْنَ مَلاّجٍ، وهو شَتْمٌ كالمَصّانِ.
لمج: اللَّمْجُ: تَنَاوُلُ الحَشِيْشِ بأدْنَى الفَم. وهَلْ عِنْدَكَ لَمَاجٌ آكُلُه. وإِنَّه لَشَمِجٌ لَمِجٌ: لا يُفْرَدُ. ورُمْحٌ مُلَمَّجٌ: أي مُمَرَّنٌ مُمَلَّسٌ. واللَّمْجُ: الرَّضَاعُ؛ كالمَلْجِ. والتَّلَمُّجُ: كالتَّلَمُّظِ.
مجل: مَجِلَتْ يدي تَمْجَلُ مَجَلاً؛ فهي مَجِلَةٌ: إذا مَرَنَتْ وَصَلُبَتْ من العَمَلِ، وأمْجَلَتْ كذلك. وكذلك الرَّهْصَةُ تُصِيْبُ الدابَّةَ في حافِرِها فَتَشْتَدُّ.
جمل: الجَمَلُ يَسْتَحِقُّ هذا الاسْمَ إذا بَزَلَ. وناقَةٌ جُمَالِيَّةٌ: في خَلْقِ الجَمَلِ. ويُقال لكُلِّ طائِفَةٍ: جِمَالَةٌ وجُمَالَةٌ، والجَميعُ الجَمَائلُ والجُمَالاتُ. والجامِلُ: قَطِيْعٌ من الإِبلِ مَعَها رُعَاتُها. وأجْمَلُ القَوْمُ: كَثُرَتْ جِمالُهم. ويقولونَ: " اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً " إذا رَكِبَ اللَّيْلَ. وضَرْبٌ من السَّمَكِ يُقال له: جَمَلُ البَحْرِ. وطائرٌ من الدَّخَاخِيْلِ يُقال له جُمَيْلٌ وجُمْلاَنَةُ. والجَمِيْلُ: الإِهَالَةُ المُذَلبَةُ. واسْمُ الذائِبِ: الجُمَانَةُ. والاجْتِمَالُ: الادِّهَانُ به. وجمَلْتُ الشَّحْمَ وأجْمَلْتُه بمعنىً: أي أذَبْته. والجَمَالُ: مَصْدَرُ الجَمْيْلِ، والفِعْلُ: جَمُلَ. وجامَلْتُه مُجَامَلَةً. وأجْمَلْتُ في الطَّلَبِ. ورَجُلٌ جُمّالٌ: مِثْلُ حُسّانٍ. والجُمْلَةُ: جَمَاعَةُ كُلِّ شَيْءٍ بكَمالِهِ من الحِسَابِ وغيرِه، يُقال: أجْمَلْتُ الحِسَابَ. وحٍَِابُ الجُمَلِ: للهِنْدِ بالتَّخْفِيفِ، وتُشَدَّدُ المِيْمُ أيضاً. والجَمِيْلَةُ من الظِّبَاءِ والحَمَامِ: الجَمَاعَةُ، وكأنَّها فَعِيْلَةٌ من أجْمِلَتْ: أي جُمِعَتْ جُمْلَةً. والجَمِيْلُ: فَرْجُ المَرْأةِ. والجَمَّلُ: القَلْس الغَلِيْظُ. وقد قُرِىءَ: " حَتّى يَلِجُ الجُمَّلُ في سَمِّ الخِيَاطِ ".
الجيم وانون
[الجيم والنون] والفاء


جنف: الجَنَفُ: المَيَلُ في الكَلامِ وغَيْرِه، جَنَفَ علينا وأجْنَفَ في حُكْمِه: أي حافَ. وقَوْلُه تعالى: " غَيْر مَتَجَانِفٍ لإثْمٍ " أي مُتَمَايِلٍ مُتَعَمَّدٍ. ورَجُلٌ أجْنَفُ: في أحَدِ شِقَّيْهِ مَيَلٌ في الآخَرِ، وامْرَأةٌ جَنْفَاءُ. ولَجَّ في جِنَافٍ: أي مُجَانَفَةٍ ومَيَلٍ. والجُنَافِيُّ: الصَّعْبُ المُجَانَفةِ.
نجف: النَجَفُ في بَطْنِ الوادي: شَبِيْهٌ بِنِجَافِ الغَبِيْطِ؛ وهو جِدَارٌ لَيْسَ بِجِدِ عَرَيْضٍ؛ طَوِيلٌ مُنْقَادٌ ما بَيْن مُعْوَجٍّ ومُسْتَقِيْمٍ؛ لا يِعْلُوها الماءُ. وهو أيضاً: أرْضٌ مُسْتَدِيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلها، واحِدَتُها نَجَفَةٌ. ونَجَفَةُ الكَثِيْبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُه الرِّيَاحُ فَتُنجِّفُه يَصِيْرُ كأنَّه جُرْفٌ مَنْجوْفٌ. ونِخَافُ البابِ والغارِ: الناشِزَةُ ما حَوْلَهُما. ونِجَافُ التَّيْسِ: جِلْدٌ يُشَدُّ بِيْن بَطْنِه والقَضِيْبِ يَمْنَعُه من السِّفَادِ، تِيْسٌ مَنْجُوْفٌ. وفي مَثَلٍ: " لا تَخُوْنُكَ اليَمَانِيَةُ ما أقَامَ نِجَافُها ". وكذلك المُنْقَطِعُ عن النِّكاح: مَنْجُوْفٌ. ومنه اشْتُقَّ ابنُ مَنْجُوفٍ. ونَجَفْتُ الغَنَمَ وانْتَجَفْتُها: حَلَبْتَها، والشَّجَرَةَ من أصْلِها: قَلَعْتَها. والجالِبُ النَّجُوْفُ: الجَيِّدُ الحَلْبِ. ونَجِّفْ لي نَجْفَةً من اللَّبَنِ: أي قليلاً منه. وانْتَجَفَتِ الرِّيْحُ السَّحَابَ: اسْتِفْرِغَتْه واسْتَخَفَّتْه. والمَنْجُوْفُ: الجَبَانُ من الرِّجَالِ، ومن الآنِيَةِ: الواسِعُ الشَّحوَةِ والجَوْفِ، وقَدَحٌ مَنْجُوفٌ ونجفت السهم أنجفه نجفاً: أي بريته. والنُّجُفُ: الأخْلاَقُ من الشِّنَانِ والجُلُودِ.
نفج: نَفَجَ اليَرْبُوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفُوجاً وَيَنْتَفِجُ: وهُوَ أوْحى عَدْوِه. وأنْفَجَه الصائدُ: أثارَه. وكُلُّ شَيْءٍ ارْتَفَعَ يُقال: انْتَفَجَ، حَتّى يُقال: مُنْتَفِجُ الجَنْبَيْنِ. وامْرَأةٌ انْفَجَانِيَّةٌ: أي مُنْتَفِجَةٌ. ونَفَجْتُ الشَّيْءَ فانْتَفَجَ: أي أعْظَمْته. ومنه قَوْلُهم لِمَنْ وُلِدَتْ له ابْنَةٌ: هَنِئاً لكَ النافِجَةَ، يُريدُونَ أنَّه يَأْخُذُ مَهْرَها إبلاً يَضُمُّها إلى إبله فَيُنَفِّجُها أي يُعَظِّمها ويُكَثِّرُها، وجَمْعُه نَوَافِجُ. والنافِجَةُ أيضاً الورم المنتفج لا يلبث أن يمد ورجل نفاج: ذو نَفْجٍ يَقُولُ ما لم يَفْعَلْ، نَفَجَ يَنْفِجُ وَيَنْفُجُ نَفْجاً. ورَجُلٌ أنْفَجَانيٌّ: يُفْرِطُ فيما يَقُول. والنُّفّاجَةُ: رُقْعَةٌ للقَمِيْصِ تَحْتَ الكُمِّ. ونَفَجَتِ الرِّيْحُ جاءت بغتة ومنه حفيف نافجة: أي نَفَّسُوا وفَرَّجُوا. والنَّفْجُ: التَّفْرِيْجُ، وأصْلُه في النَّخْلِ: أنْ تَحْفِرَ أصْلَ النَّخْلَةِ وتَرْفَعَ الجِدَارَ عنها. وقَوْسٌ مُنْفَّجَةٌ ومُنْفَجَّةٌ: لِلَّتِي يَرْتَفِعُ وَتَرُها عن كَبِدِها؛ كما يَنْفَجُ الثَّدْيُ الناهِدُ. والنَّفِيْجَةُ: شَطِيْبَةٌ من نَبْعٍ، وجَمْعُها نَفَائجُ. والمَنَافِجُ: الرَّفَائعُ؛ وهي التي تُنَفِّجُ بها النِّسَاءُ أعْجَازَها: أي تُعَظِّمُها. ولنُّفَجُ: جَمْعُ النُّفْجَةِ؛ وهي كالنُّفّاجَة رُقْعَةٌ في القَمِيْصِ تَحْتَ الكُمِّ. والنفَّفَافِيْجُ: الدَّخَارِيْصُ. وتَنَفَّجَ الرَّجُلُ فِي ثِيَابِه: انْقَبَضَ فيها. ونَفَجَتِ الفَرُّوْجَةُ من بَيْضَتِها: إذا خَرَجَتْ. وجاءَ مُنْتَفِجاً: أي مُسْرِعاً.
فجن: الفَيْجَنُ: السَّذَابُ.
جفن: الجَفْنُ: جَفْنُ العَيْنِ والسَّيْفِ. وضَرْبٌ من العِنَبِ، وقيل: نَفْسُ الكَرْمِ ووَرَقُه. وظَلْفُ النَّفْسِ عن الشَّيْءِ، جَفَنَ نَفْسَه. وجَفْنَةُ الطَّعامِ: مَعْروفةٌ. وجَفْنَةُ: قَبِيلَةٌ من اليَمَنِ؛ مُلُوْكٌ. والتَّجْفِيْنُ: إطْعَامُ النّاسِ، جَفَّنَ فلانٌ لفُلانٍ: اتَّخَذَ له طعاماً وفي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه: " أنّه انْكَسَرَتْ قَلُوْصٌ من إبِلِ الصَّدَقَةِ فَجَفَّنَها ". وجُفَيْنَةُ في قَوْلِهم: " عِنْدَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقِيْنُ " هو رَجُلٌ كانَ عِنْدَه عِلْمُ رَجُلٍ مَقْتُولٍ.
فنج: فَنَجٌ: إعْرَابُ فَنَكٍ.
الجيم والنون والباء


جنب: الجَنْبُ: مَعْروفٌ، والجَميعُ الجُنُوْبُ. وجانَبْتُ لبصَّيْدَ: سِرْتُ بِجَنْبِه أخْتِلُه. والجِنَابُ: الجَنْبُ. وجِنَابُ الصَّبِيِّ: أي إلى جَنْبِه، ويُقال: جَنَابٌ بالفَتْحِ. وَمَرُّوا يَسِيْرُوْنَ جَنَابَيْهِ وجَنْبَتَيْهِ وجَنَابَتَيْهِ: أي ناحِيَتَيْه. والجَوَانِبُ: مَعْروفةٌ. وهو لَيِّنُ الجانِبِ: أي سَهْلُ القُرْبِ. والجَنْبُ: الجانِبُ. وفي الحَديِث: " ذُو الجَنْبِ شَهِيْدٌ " وهو الذي يَطُولُ مَرَضُه. والجِنَابَانِ: الناحِيَتَانِ، وكذلك الجَنْبَتَانِ كجَنْبَتَي العَسْكَرِ والنَّهرِ. وجَنَّبْتُ فلاناً عن هذا الأمْرِ: أي نَحَّيْته؛ فاجْتَبَبَ. وجَنَّبْتُه: دَفَعْتُ عنه مَكْرُوهاً. والجَنْبَةُ: الاجْتِنابُ. والناحِيَةُ من كَلِّ شّيْءٍ؛ شَبِيْهٌ بالخَلْوَةِ من الناسِ. ورَجُلٌ ذُو جَنْبَةٍ: أي ذو اعْتِزَالٍ عن الناسِ. ومُجَانِبُكَ: الذي قاطَعَكَ. والجانَبُ: المُجْتَنَبُ الضَّعِيْفُ المَحْقُورُ. والقَصِيْرُ أيضاً، وكذلك الجَنَبُ. والجُنّابى: لُعْبَةٌ لهم يَتَجَانَبَانِ فَيَعْتَصِمُ كُلُّ واحِدٍ من الآخَرِ. والجُنّابُ: مِثْلُ الصِّنْوَان وهو أنْ تَخْرُجَ شَجَرَتانِ من أصْلٍ واحِدٍ. ورَجُلٌ أجْنَبِيٌّ وأجْنَبُ وجُنُبٌ وجَنِيْبٌ: وهو البَعِيدُ منك في القَرَابَةِ والدّارِ. ورَجُلٌ جُنُبٌ: ذُو جَنَابَةٍ، وقد أجْنَبَ، الواحِدُ والجَميعُ فيه سَوَاءٌ، ويُجْمَعُ على الأجْنَابِ. وجَنَابُ القَوْمِ: ما قَرُبَ من مَحَلَّتِهم. والجُنّابُ: الغُرَبَاءُ. والقُرَبَاءُ، وهو من الأضْدَاد. واجْتَنَبْتُ القَوْمَ: تَألَّفْتُهم واقْتَدَيْتُ بهم، والاسْمُ: الجَنِيْيَةُ. والجارُ الجُنُبُ: الذي جاوَرَكَ من قَوْمٍ آخَرِيْنَ، ذو جَنَابَةٍ: أي لاَ قَرَابَةَ له في الدَّلرِ ولا في النَّسَبِ. والجانَبُ: الغَرِيْبُ، من قَوْمِ جَنّابٍ وأجْنَابٍ. ولَجَّ في جِنَابٍ قَبِيحٍ بالكَسْرِ: أي في مُجَانَبَةِ أهْلِه. والجِنَابِيُّ: المُجَانِبُ المُتَنَحّي. ورَجُلٌ مُجْنِبٌ: يُعْطي الآجانِبَ والأباعِدَ. وقيل في قَوْلِ أبي النَّجْمِ: لَوْ كَانَ خلْقُ اللَّهِ جَنْباٌ واحِداً أي لو كانوا ناحِيَةٌ وكُنْتَ في ناحِيةٍ أُخْرى لَكُنْتَ زايِداً عليهم. ويُقال للآسِيرِ الذي يُجْنَبُ إلى جَنْبِ الدابَّةِ: جُنِيْبٌ. وفي الحَدِيث: " لاجَنَبَ في الإِسْلام " وهو أنْ يُجْنَبَ خَلَفَ الفَرَسِ الذي يُسَابِقُ عليه فَرَسٌ عُرْيٌ، فإذا بَلغَ الغايَةَ يُرْكَبُ لِيَغْلِبَ الآخَرِيْنَ. ورَجُلٌ طَوْعُ الجِنَابِ: وهو الذي إذا جُنِبَ كانَ سَهْلاً. وجُنِبَ الرَّجُلُ: من الجَنَابَةِ وجنب. وجَنَبَ وأجْنَبَ واجْتَنَبَ وتَجَنَّبَ، وقَوْمٌ أجْنَابٌ. والجَنَبُ في الدّابَةِ: شِبْهُ ظَلْعٍ ولَيْسَ به؛ يُقال: حِمَارٌ جَنِبٌ. والمُجَنَّبُ البَعِيْرُ الذي يَتَافَعُ عن ضاغطٍ بدَفِّه يَتَمَايَلُ عنه. والمُجَنِّبُ من الخَيْلِ: البَعِيدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ من غَيْرِ فَحَجٍ؛ وهو مَدْحٌ، وقيل: هو انْحِنَاءٌ وتَوْتِيْرٌ. وهو أيضاً: الفَرسُ الذي يُنَحِّي اليَدَ والرِّجْلَ في شَقٍّ عن مَوْقِعِها، والاسْمُ: الجَنَبُ. والجَنُوْبُ: رِيْحٌ تُخَالِف الشَّمَالَ، والجَمْعُ الجَنَائبُ. وجَنَبَتِ الرِّيْحُ تَجْنُبُ جُنُوباً. والمَجْنُوْبُ والمُجَنَّبُ: الذي أصَابَتْه رِيْحُ الجَنَوْبِ، ومن قَوْلهم: جُنِبَ القَوْمُ وشُمِلُوا. وسَحَابَةٌ مَجْنُوبَةٌ: هَبَّتْ بها الجَنُوْبُ. والجَنْبَةُ مَجْزُوْمَةٌ: اسْمٌ يَقَعُ على عامَّةِ الشَّجَرِ التي تَتَرَبَّلُ في الصَّيْفِ. ولَبَنٌ حامِضٌ يُصَبُّ على حَلِيْبٍ. وعُلْبَةٌ تُتَّخَذُ من جِلْدِ جَنْبِ البَعِيرِ. وما سُلِخَ من جِلْدِ البَعِيرِ فاتُّخِذَ مِرْوَداً. والمَجْنَبُ: الخَيْرُ الكَثِيرُ، إنَّ عِنْدَه لَشَرّاً مَجْنَباً وخَيْراً مَجْنَباً. والجَنِيْبَةُ: صُوْفُ الشاةِ الثَّنِيَّةِ؛ وهي بَعْدَ العَقِيْقَةِ. وهي العَلِيْقَةُ أيضاً للبَعِيرِ الذي يُعَلِّقُه الرَّجُلُ مَعَ إبِلِ أصْحَابِ المِيْرَةِ، وهي الجَنَائبُ والعَلاَئقُ. وتُرَابُ المَعْدَنِ. والنَّظِيْرُ، يُقال: لا،َظِيْرَ له ولا جَنِيْبَةَ. والدّابَّةُ تُجْنَبُ والتابع. والقَرِيْنُ. والجَنِيْبُ: ضَرْبٌ من


التَّمْرِ الكَيِيرِ المَكْبُوسِ. والتَّجْنِيْبُ: صُدُوْدُكَ عن الرَّجُلِ، أعْرَضَ عَنّي مُجنِّباً. وهو أيضاً: ذَهَابُ ألْبَانِ الإبلِ، جَنَّبَتِ الإِبلُ تَجْنِيْباً. وجَنَّبَ بَنُو فلانٍ فَهُمْ مُجَنَّبُون وجِنَابٌ: إذا لم يَكُنْ في إبلهم لَبَنٌ، وهو عامُ تُجْنِيْبٍ. وجَنَّبَ النَّخْلُ: إذا لم يَحْمِلْ والمجنب: الترس. والمِجْنَبُ من الشَّرِابِ: الذي يَبِيْتُ لَيْلَتَه في الباطِيَةِ، وقيل: هو الذي اجْتُنِبَ فلم يُشْرَبْ، وقيل: أُبْرِزَ للجَنُوْبِ لِتُصَفِّيَهُ. وهو أيضاً: الطَّعَامُ القَفْرُ الذي لا أُدْمَ فيه. والجِنَابَانِ: بِنَاءانِ يُبْنَيَانِ مُتَحَاذِيَيْنِ. والجِنَابُ: سِمَةٌ كالكِشَاحِ، جَمَلٌ مَجْنُوبٌ وإبِلٌ مُجَنّنَّبَةٌ. والسَّمَاكُ الجَأْنَبُ: هو الأعْزَلُ مَهْمُوزٌ.تَّمْرِ الكَيِيرِ المَكْبُوسِ. والتَّجْنِيْبُ: صُدُوْدُكَ عن الرَّجُلِ، أعْرَضَ عَنّي مُجنِّباً. وهو أيضاً: ذَهَابُ ألْبَانِ الإبلِ، جَنَّبَتِ الإِبلُ تَجْنِيْباً. وجَنَّبَ بَنُو فلانٍ فَهُمْ مُجَنَّبُون وجِنَابٌ: إذا لم يَكُنْ في إبلهم لَبَنٌ، وهو عامُ تُجْنِيْبٍ. وجَنَّبَ النَّخْلُ: إذا لم يَحْمِلْ والمجنب: الترس. والمِجْنَبُ من الشَّرِابِ: الذي يَبِيْتُ لَيْلَتَه في الباطِيَةِ، وقيل: هو الذي اجْتُنِبَ فلم يُشْرَبْ، وقيل: أُبْرِزَ للجَنُوْبِ لِتُصَفِّيَهُ. وهو أيضاً: الطَّعَامُ القَفْرُ الذي لا أُدْمَ فيه. والجِنَابَانِ: بِنَاءانِ يُبْنَيَانِ مُتَحَاذِيَيْنِ. والجِنَابُ: سِمَةٌ كالكِشَاحِ، جَمَلٌ مَجْنُوبٌ وإبِلٌ مُجَنّنَّبَةٌ. والسَّمَاكُ الجَأْنَبُ: هو الأعْزَلُ مَهْمُوزٌ.
نجب: النَّجْبُ: قِشْرُ العُلْقِ والعُلّبِ والطَّلْحِ، ونَجَبُ العُرُوقِ، والقِطْعَةُ منه نَجَبَةٌ. ونَجْبُه تَنْجِيباً. وفلانٌ يَتَنَجَّبُ: أي يَقْطَعُ النَّجَبَ. وشِقَاءٌ مَنْجُوْبٌ: مَدْبُوْغٌ به، ونَجَبِيٌّ. والنَّجَابَةُ: مَصْدَرُ النَّجِيْبِ وهو الكَرِيْمُ ذو الحَسَبِ، نَجُبَ نَجَابَةً. وكذلك في نَجَائِبِ الإِبِلِ وهي العِتَاقُ السِّرَاعُ. وانْتَجَبْتُه: اسْتَخْلَصْتَه. وأنْجَبَ الرَّجُلُ والمَرْأةُ: إذا وَلَدا نَجِيْباً. وامْرَأةٌ مِنْجَابٌ: ذاتُ أوْلادٍ نُجَبَاء، وهُنَّ مَنَاجِيْبُ. والآنْجَابُ: جَمْعُ النَّجِيْبِ، فِتْيَةٌ أنْجَابٌ: أي نُجَبَاء. والمِنْجَابُ من السِّهَام: ما بُرِيَ وأُصْلِحَ إلاّ أنَّه لم يُرَشْ بَعْدُ ولم يُنَصَّلْ. وهو من الرِّجالِ: الضَّعِيْفُ، وجَمْعُه مَنَاجِيْبُ. والنَّجْبُ: مِثْلُ الغَمْزِ والغَرْزِ. وفي الحَدِيثِ: " ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيْبُه كَذا وكَذا ولا نَجْبَةُ نَمْلَةٍ ".
بنج: بَنَّجَت القَبَجَةُ في جُحْرِها، وهو دَخِيْلٌ. والبَنْجُ: ضَرْبٌ من النَّباتِ. ورَجَعَ إلى بِنْجِه: أي أصْلِه.
نبج: يُقال للإِنْسَانِ المُتَكَلِّمِ: نَبّاجٌ. والأنْبَجُ: حَمْلُ شَجَرَةٍ تكونُ بالهِنْدِ تُرَبَّبُ بالعَسَلِ. وثَرِيْدٌ أنْبَجَانِيٍّ: إذا كانَتْ له سُخُونَةٌ. والنَّبِيْجُ: اللَّبَنُ الذي نُبِجَ بالنَّبّاجَةِ وهو شِبْهُ مِجْدَحٍ يكونُ من شَعْرٍ يُخاضُ به اللَّبَنُ. والنَّبْجَةُ من الوَرَمِ: نَحْوَ النَّبْجَةِ، وقد تَنَبَّجَ العَظْمُ وانْتَبَجَ. ورَجُلٌ نَبّاجٌ: ضَخْمُ الجَنْبَيْنِ جافِ. وقيل: هو الضَّرّاطُ. والنّابِجَةُ: الدّاهِيَةُ. وكَذَيَتْ نَبّاجَتُه: أي اسْتُه. ونُبَاحُ الكَلْبِ ونَبِيْجُه بالجِيم: في مَعْنى النُّبَاحِ. والنَّبَجَانُ: الوَعِيْدُ. وكِسَاءٌ أنْبَجَانيٌّ ومَنْبَجَانيٌّ: مَنْسُوبٌ إلى مَنْبجَ.
جبن: الجُبُنُّ: مُثَقَّلٌ: ما يُؤْكَلُ. وتَجَبَّنَ اللَّبَنُ. ورَجُلٌ جَبَانٌ، وامْرِأةٌ جَبَانَةٌ وجَبَانٌ. وأجْبَنْتُه: وَجَدْته جَبَاناً. ورِجَالٌ جُبَبَاءٌ وأجْبَانٌ، ونِسْوَةٌ جَبَائنُ وجُبَنَاءُ. ويُقال للجَبَانِ: جَبّانٌ بالتَّشْدِيد. والجَبِيْنُ: حَرْفُ الجَبْهَةِ ما بِيْنَ الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذَاءِ النّاصِيَةِ، وجَمْعه جَبَائنُ.
الجيم والنون والميم


نجم: النَّجْمُ: الثُّرَيّا. وكُلُّ مَنْزِلٍ من مَنازِلِ القَمَرِ: نَجْمٌ. وكُلُّ كَوْكَبٍ: نَجْمٌ. وكُلُّ كَوْكَبٍ: نَجْمٌ. والإِنسانُ إذا تَفَكَّرَ في الأمْرِ لِيَنْظُرَ كَيْفَ يُدَبِّرُه قيل: نَظَرَ في النُّجُوم، وكذا فُسِّرَ قَوْلُه عَزَّ وجّلَّ (فَنَظَرَ نَظْرَةً في النُّجُومِ ". والنّاظِرُ فيه: مُنَجِّمٌ. ونَجَّمْنا نَوْءَ كذا: انْتَظَرْنا طُلُوْعَه. والنُّجُوْمُ: وَظَائفُ الأشْيَاءش، كُلُّ وَظِيْفَةٍ: نَجْمٌ. وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: " فَلا أُقْسِمُ بمَوَاقِعِ النُّجُومِ " قال: هي نُجُوْمٌ القُرْآنِ. والنَّجْمُ من النَّبَاتِ: ما لَمْ يَقُمْ على ساقٍ. ومل نَجَمَ من العُرُوْقِ أيّامَ الرَّبِيع. ونَجَمَ النّابُ والقَرْنُ والنَّبْتُ: طَلَعَ. وأنْجَمَ السَّحاَبُ والبَرْدُ: أقْلَعا. والتَّنْجِيْمُ: الاحْتِفَارُ من النَّجْمِ من النَّباتِ. وذو النَّجْمَةِ: من ألْقَابِ الحِمَارِ؛ لأنَّه يَتَتَبَّعُ النَّجْمَ وهو الثَّيِّلُ. والمَنْجَمَانِ: العَظْمَانِ النّاتِئانِ من ناحِيَتَي القَدَمِ؛ في كُلِّ رِجْلٍ مَنْجَمَانِ. والمِنْجَمُ: الحَدِيْدَةُ المُعْتَرِضَةُ فيها لِسَانُ المِيزانِ.
منج: المَنَجُ: إعْرَابُ الفَنَكِ، دَخِيْلٌ. والمَنْجَةُ: التَّمْرُ يَجْتَمِعُ منه اثْنَتَانِ وثَلاثٌ يَلْزَقُ بَعْضُها بِبَعْضٍ، وجَمْعُها مَنْجٌ. وذَكَرَ الخارزنجيُّ المَنْجَنُوْنَ في هذا الباب وقال: هي مُؤَنَّثَةٌ، ويُقال: مَنْجَنٍيْنٌ أيضاً.
جمن: الجُمَانُ: من الفِضَّةِ؛ يُتَّخَذُ أمْثَالَ الُّؤْلُؤ، ويُقال: جُمَانَةٌ أيضاً. وجُمَانَةُ وعاقِرٌ: رَمْلَتَانِ.
مجن: الماجِنُ والماجِنَةُ: من المَجَانَةِ، مَجَنَ يَمْجُنُ مُجُوْناً. والمَجّانُ: عَطِيَّةُ الشَّيْءِ بلا مِنَّةٍ ولا ثَمَنٍ. وعَنَقٌ مَجّانٌ: أي دائمٌ. والمُمَاجِنُ من الإِبِلِ: التي يَنْزُو عليها غَيْرُ واحِدٍ من الفُحُوْلَةِ فَلا تَلْقَحُ. ومَجَنَ الشَّيْءُ مُجُوْناً: أي صَلُبَ، ومنه الماجِنُ؛ لِصَلاَبَةِ وَجْهِهِ.
[الجيم والفاء] [الجيم والفاء] والميم مُهْمَلاتٌ عنده.
[فجم] : الخارزنجيُّ: الأفْجَمُ: الذي في شِدْقِهِ غِلَظٌ.
الجيم والباء [الجيم والباء] والميم مهْمَلاتٌ.
[بجم] : الخارزنجيُّ: بَجَّمَ الرَّجُلُ وحَجَّمَ: إذا نَظَرَ نَظَراً شَدِيداً. والتَّبْجِيْمُ أيضاً: التَّأخُّرُ عن الشَّيْءِ، يُقال: بَجَّمَ الرَّجُلُ وبَجَمَ بُجُوْماً؛ فهو باجِمٌ ومُبّجَّمٌ: إذا أبْطَأَ عنه وانْقَبَضَ. وبَجَّمَ في كذا: تَحّيَّرَ فيه وأطْرَقَ.
بابُ الثُّلاَثيِّ المُعْتَلّ
الجيم والشين (و. ا.ي "
شجو: الشَّجْوُ: الهَمُّ، شَجَاه يَشْجُوهُ شَجْواً؛ فهو شَجٍ وشَجِيٍّ ومَشْجُوٍّ. وفي المَثَلِ: " وَيْلٌ للشَّجِيْ من الخَلِيِّ "، وبَعْضُهم يُشَدِّدُ ياءَ الشَّجِيِّ يجعله فَعِيْلاً من مَفْعُولٍ. وأشْجَاني الهَمُّ. وبَكَى فلانٌ شَجْوَه. والشَّجى مَقْصُوْرٌ: ما نَشِبَ في الحَلْقِ من غُصَّةِ هَمٍّ أو نَحْوِه، شَجِيَ بكَذا يَشْجى به شَجىً شَدِيداً. وأشْجَاه الشَّيْءُ: إذا جَعَلَه يَشْجى به. ومَفَازَةٌ شَجْوَاءٌ: صَعْبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَهٌ. والشَّجَوْجى من الرِّجالِ: الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ القَصِيْرُ الظَّهْرِ. ويُقال للعَقْعَقِ: شَجَوْجى، والأُنْثَى: شَجَوْجاةٌ. وشَجَا بَيْنَهم: أي شَجَرَ بينهم. وشَجَا: اسْمُ بِئْرٍ مَقْصُورٌ، وقيل: هو وادٍ بَيْنَ مِصْرَ والمَدِيْنَةِ.
وشج: وَشَجَتِ العُرُوْقُ والأغْصَانُ. وكُلُّ مُشْتَبِكٍ: واشِجٌ ووَشِيْجٌ. والوشِيْجُ من القَنَا: ما يَنْبُتُ مُعْترِضاً. وقَرَابَةٌ واشِجَةٌ ووَشِيْجَةٌ. وهُمْ وَشِيْجَةٌ: أي حِشْوَةٌ. والمُوَشَّجُ: الأمْرُ المُدَاخَلُ بَعْضُه في بَعْضٍ. ووَشَجَتْ في قَلْبِه هُمُوْمٌ. والوَشِيْجَةُ: لِيْفٌ يُفْتَلُ ثُمَّ يُشَدُّ بِيْنَ خَشَبَتَيْنِ. ونَبْتٌ يَتَسَطَّعُ على الأرْضِ. والأوْشَاجُ: غُزُوْلُ النَّسَاجِ.
اشج: الأُشَّجُ: الأُشَّقُ.


جيش: الجَيْشُ: جُنْدٌ يَسِيْرُوْنَ لِحَرْبٍ أو غَيْرِها، وفي المَثَلِ: " مَرَّةً عَيْشٌ مَرَّةً جَيْشٌ ". وجَيَشَانُ القِدْرِ وكُلِّ ما يَغْلي حَتّى الهَمَّ والغُصَّةِ في الصَّدْرِ. والبَحْرُ يَجِيْشُ.
[جأش [: جَاشُ النَّفْسِ: رُوَاعُ القَلْبِ، إنَّه لَرَابِطُ الجاشِ. [و] الجُؤْشُوْشُ: حَيْزُوْمُ الصَّدْرِ. والرَّجُلُ الغَلِيظُ. وقِطْعَةٌ من النّاسِ.
جوش: وقد تَجَوَّشَ اللَّيْلُ: إذا مَضى منه قِطْعَةٌ. وتَجَوَّشَ في الأرْضِ: خَشَّ فيها. والمُتَجَوِّشُ بالجيم: المَهْزُلُ لَيْسَ بشَدِيدِ الهزَالِ، وقد رُوِيَ بالخاء.
جشأ: جَشَأتِ الغَنَمُ: وهو صَوْتٌ يَخْرُجُ من الحَلْقِ. وجَشَأَتْ نَفْسُه: أي نَهَضَتْ، ومنه الجُشْأَةُ: لِتَنَفُّسِ المَعِدَةِ عِنْدَ الامْتِلاَءِ. وقَوْسٌ جَشْءٌ: ذاتُ إرْنَانٍ في صَوْتِهَا، وقِسِيٍّ أجْشَاءٌ وجَشَآتٌ. واجْتَشَأْتُ البِلادَ واجْتَشَأَتْني: إذا لم تُوَافِقْني. وجَشَأَ القَوْمُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: إذا خَرَجُوا. وجَشْىءُ البَحْرِ: ارْتِفَاعُه ومَوْجُه.
الجيم والضاد (و. ا.ي "
الجيض الميل: والجِيْضُّ على خِدَبٍّ: المَشْيُ الذي فيه اخْتِيَالٌ، والجِيَضّى كذلك؛ وهو من الأوَّلِ. وجايَضْناهم بفلانٍ مُجَايَضَةً: أي فاخَرْناهم.
ضوج: الضَّوْجُ من الوادي: المُطْمَئِنُّ المُتَوَهِّدُ؛ وهو جَوْفُه وأسْتَرُ جُرْفٍ فيه، وجَمْعُه ضِوَجَةٌ. وقيل: هو مَحْنِيَةُ الوادي ومُنْعَرَجُه، والجميع الأضْواجُ. وانْضَاجَ الوادي: انْعَطَفَ. وكُلُّ عِوَجٍ: ضَوْجٌ. وحُكْمٌ أضْوَجٌ: أي أعْوَجُ ليس بمُسْتَقِيمٍ. وضَوِجَ الوادي وضاجَ وانْضَاجَ: اتَّسَعَ؛ يَضِيْجُ ويَضُوْجُ. وضاجَ السَّهْمُ: مالَ عن الهَدَف. وضَوَّجَ بنا الطَّرِيْقُ: مال. والضَّوْجُ: المَيْلُ والجَوْرُ. والمَضَاوِجُ: جَمْعُ مَضَاجٍ مَصْدَرٌ أيضاً.وقيل: الضَّوْجُ: الجبَلُ المُرْتَفِعُ، وجَمْعُه أضْوَاجٌ. والتَّضْوِيْجُ: التَّعْوِيْجُ. وضُجْنَا عن الطَّرِيْقِ: جُرْنا. ورَكِبَني اليَوْمَ بأضْوَاجٍ من الكَلامِ: أي بأنْوَاعٍ كَثِيرةٍ.
ضجى: يُقال: ضَجى بالمَكانِ: أقامَ به، ولا أحُقُّه.
الجيم والصاد " و. ا.ي "
صوج: الصَّوْجَانُ من الإِبلِ والدَّوَابِّ: كُلُّ يابِسِ الصُّلْبِ. ونَخْلَةٌ صَوْجَانَةٌ: وهي اليابِسَةُ الكَزَّةُ السَّعَفَةِ. ويقولون: ما أدْري أيّ صَوْجَانٍ هُوَ، و: أتَانَا بكُلِّ صُوْجَانٍ وصَنْجٍ، لا يُسْتَعْمَلُ في غَيْرِ النّاسِ. والصّاجُ: الصَّلَعُ، ولا أحُقُّه.
جيص: مُهْمَلٌ عنده. جاصَ عنه يَجِيْصُ: إذا عَدَلَ وحَادَ. والجِيْصُ: لُعْبَةُ للأعْرَابِ بسَبْعِ بَعَرَاتٍ في لَعْبِ أرْبَعَةَ عَشَرَ. وجَأَصْتُ الماءَ: شَرِبْت.
الجيم والسين (و. ا.ي "
سوج: السَّوْجُ: مَوْضِعٌ. والسّاجُ: ضَرْبٌ من الخَشَبِ سُوْدٌ، الواحِدَةُ ساجَةٌ، والسّاجَةُ: الخَشَبَةُ الواحِدَةُ المُشرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ من الساج. والطَّيْلَسانُ الضَّخْمُ الغَلِيظُ، والجَمِيعُ السَّيْجَانُ. وكِسَاءٌ مَسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً. والسَّوَجَانُ: الذَّهَابُ والمَجِيءُ، ساجَ يَسُوْجُ. والسِّيَاجُ: كُلُّ ما أُحِيْطَ به على شَيْءٍ مِثْل النَّخْلِ والكَرْمِ، وجَمْعُه أسْوِجَةٌ وسُوْجٌ. وكُلُ حائطٍ: سِيَاجٌ؛ مُسَقَّفاً كانَ أو غَيْرَ مُسَقَّفٍ. وسُوَاجٌ: اسْمُ جَبَلٍ. وسَأجْتُ من الماء: رَوِيْت وامْتَلأَت. وسَأَجْتُه: مَزجْته.
وسج: الوَسِيْجُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ سرِيْعٌ، وَسَجَتِ النّاقَةُ تَسِجُ وَسِيْجاً ووُسُوْجاً، فهي واسِجَةٌ ووَسُوْجٌ. والإِيْسَاجُ: حَمْلُ النّاقَةِ على الوَسِيْجِ، يُقال: أوْسَجْتُها فَوَسَجَتْ.
جوس: الجَوْسُ والجَوَسَانُ: التَّرَدُّدُ خِلاَلَ الدِّيَارِ في الغارَةِ في قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: " فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ ". والجُوْسُ: الجُوْعُ، جُوْساً لِفُلانٍ: أي جُوْعاً له، وواجُوْسَاة.


وجس: الوَجْسُ: فَزْعَةٌ في القَلْبِ، وأوْجَسَ القَلْبُ فَزَعاً، وفي السَّمَعِ أيضاً؛ وهو الصَّوْتُ الخَفِيُّ. وما ذُقْتُ عنده أوْجَسَ: أي طَعاماً. وما في سِقَائه أوْجَسُ: أي قَطْرَةُ ماءٍ. والأَوْجَسُ: الدَّهْرُ، " لا أتِيْكَ سَجِيسَ الأَوْجَسِ ": أي أبَداً.
جسو: جَسَا يَجْسُو جُسُوّاً؛ وهو جاسٍ: إذا كَان فيه صَلاَبَةٌ وخُشُونَةٌ. وجَبَلٌ جاسٍ. وأرْضٌ جاسِيَةٌ. وجُسِئَتْ فهي مَجْسُوْءَةٌ؛ وأَجْسِئْتْ فهي مُجْسَأَةٌ.
سجو: سَجَا البَحْرُ يَسْجُو سَجْواً: إذا سَكَنَتْ أمْوَاجُه. وأُتِيْنا بطَعَامٍ فما ساجَيْناه: أي ما مَسِسْناه. وساجَيْتُ ضَيْعَةً: عالَجْتَها. وناقَةٌ سُجُوٌّ: أي غَزِيْرَةٌ في الماءِ واللَّبَنِ. وما كانَتْ سَجْواً، وقد أسْجَتْ. وسَجَا اللَّيْلُ: سَكَنَ. والسَّجْوَاءُ: اناقَةُ التي تَسْكُنُ حَتّى تُحْلَب. وسَجَتِ الناقَةُ تَسْجّواً سجواً إذا حَنَّتْ ومَدَّتْ حَنِيْنَها على جِهَةٍ واحِدَةٍ. وامْرَأَةٌ ساجِيَةٌ: للفاتِرَةِ النَّظَرِ؛ يَعْتَري الحُسْنَ في النِّسَاءِ. ولَيْلَةٌ ساجِيَةٌ: إذا كانَتْ ساكِنةَ الرِّيْحِ غَيْرَ مُظْلِمَةٍ. والمُنْسَجِي: نَحْوُالسّاجِي. وسَجَا: اسْمُ بِئْرٍ.
الجيم والزاي " و. ا.ي "
زوج: الزَّوْجُ: امْرَأةُ الرَّجُلِ، وكذلك الزَّوْجَةُ. والرَّجُلُ زَوْجٌ أيضاً. وزَوْجَانِ من الحَمَامِ: أُنْثَى وذَكَرٌ. وزَوْجٌ من النَّبَاتِ: لَوْنٌ منه وضَرْبٌ، من قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: " فأخْرَجْنا به أزْواجاً من نَبَاتٍ شَتّى " أي ضُرُوباً. وكذلك الدِّيْبَاجُ والوَشْيُ والنَّمَطُ المَوْشِيُّ. [و] يُقال: زَوَّجْتُ إبِلي: إذا قَرَنْتَ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، من قَوْلِهِ عزَّ وجَلَّ: " وإذا النُّفُوْسُ زُوِّجَتْ " ن من قَوْلِه تعالى: " احْشُرُوا الّذين ظَلَمُوا وأزْوَاجَهم " أي قُرَناءَ هم. ويُقال في جَمَاعَةِ الزَّوْجِ من الطَّيْرِ: أزْوَاجٌ وزِوَجَةٌ.
زاج: الزّاجُ: الشَّبُّ اليَمَانِيُّ؛ وهو من الأدْوِيَةِ. وزَأَجْتُ بَيْنَ القَوْمِ وَمَأَسْتُ: أي نَمَمْتُ نَمِيْمَةً. وكّلك إذا حَرَّشَ بينهم.
أزج: يُقال: أزَجٌ وإِزَجَةٌ. والأَزِجُ: الأشِرُ البَطِرُ. وأزِجَ الفَرَسُ يَأْزَجُ: أي أسْرَعَ. وهُوَ أزْوَجُ الفَرَسِ: أي أشَدُّه سُرْعَةً وعَدْواً. وفرَسٌ أزْوَجٌ.


جوز: الجَوْزُ: مَعْرُوفٌ، الواحِدَةُ جَوْزةٌ. ومَثَلٌ: " أنَمُّ من جَوْزٍ "، ويُجْمَعُ جَوْزَاتٍ. ووَسَطُ كُلُّ شَيْءٍ جوْزُه، وجَمْعُه أجْوَازٌ. ونَعْجَةٌ جَوزْاءٌ: ابْيَضَّ َسَطُها. والجَوْزَاءُ: الوَسَطُ على فَعْلاَءَ. والجَوْزَاءُ: في السَمَاءِ؛ سُمَّيَتْ تَشْبِيهاً بالتي ابْيَضَّ وَسَطُها. والمُجَوَّزَةُ من الغَنمِ: اتي في صُدُوْرِها تَجْوِيْزٌ؛ وهو لَوْنٌ مُخَالِفٌ لِلَوْنِها. وجُزْتُ الطَّرِيْقَ جَوَازاً ومَجَازاً زجُؤوْزاً. والمَجَازُ: المَصْدَرُ، والمَوْضِعُ. وكذلك المَجَازَةُ. وأجَزْتُه: بمعنى جُزْتُه. وأجَزْتُ غيري إجازَةً. وجاوَزْتُه جِوازاً: في معنى جُزْتُه. والتَّجَاوُزُ عن فلانٍ: تَرْكُ الذَّنْبِ وأنْ لا تُؤاخِذَه به. والتَّجَوُّزُ في الدَّراهِمِ: أنْ تُجَوِّزَها. وجَوَّزْتُ إبِلَهم تَجْوِيْزاً: إذا قُدْتَ لها بَعِيراً حَتّى تَجُوْزَ. والجَوَازُ: الماءُ الذي يُسْقَاه المالُ من الماشِيَةِ والحَرْثِ، يُقال: اسْتَجَزْتُ فأجارزَني: إذا سَقَاكَ ماءً لأرْضِكَ أو لِمَاشِيَتِكَ. وفي المَثَل: " لِكُلِّ جابِهٍ جَوْزَةٌ ثُمَّ يُمْنَعُ ". والجَوَازُ: ما شَرِبَ الرَّجُلُ ولم يَحْمِلْ وهو مُجْتَازٌ لَيْسَ من شَأنِهِ أنْ يُقِيْمَ. أجِزْني: أي أعْطِني ماءً حَتّى أجُوْزَ عنك، ومنه: أجَازَ السُّلْطَانُ فلاناً بجائِزَةٍ. وجُزْتُ بكَذا: أي اجْتَزَأتُ به، من قَوْلِ الشّاعِرِ: وجَوْزي بإِمْلاَحٍ فقدْ مُنِعَ العَذْبُ والمُجِيْزُ في حَديِثِ شُرَيْجٍ: المَأْذُوْنُ له في التِّجَارَةِ، وهو الوَلِيُّ في مَوْضِعٍ آخَرَ، والوَصِيِّ في مَوْضِعٍ آخَرَ، في قَوْلِه: " إذا بَاعَ الُجِيْزَانِ فالبَيْعُ للآوَّلِ، وإذا أنْكَحَ المُجِيزَانِ فالنُّكاحُ للأوَّلِ " لأنَّه يُجِيزُ الشَّيْءَ أي يُمْضِيه. وأجَزْتُ على الجَرِيْحِ: بمعنى أجْهَزْتُ عليه. والجُوْزانُ والأَجْوِزَةُ: جَمْعُ جائِزِ البَيْتِ؛ وهو من أعْمِدَةِ البَيْتِ. والعَمُوْدُ الأوْسَطُ من أعْمِدَةِ الخِبَاءِ: الجائزُ. وهو أيضاً: الذي يُقال له: تِيْر بالفارِسِّيَةِ. والجَوْزَاتُ: غُدَدَاتٌ ثَلاثٌ في الشَّجَرِ من الفَرَسِ بِيْنَ اللَّحْيَيْنِ.
جزى: تَجَازَيْتُ دَيْني: أي تَقَاضَيْته. والمُتَجازي: المُتَقَاضي. والجَزَاءُ: المُكافَاةُ بالإِحْسَانِ والإِسَاءَةِ، والفِعْلُ: جَزى يَجْزي. وفلانٌ ذو جَزَاءٍ: أي غَنَاءٍ. والجِزْيَةُ: الخَرَاجُ. وجِزْيَةُ أهْلِ الذِّمَّةِ. والجَزَاءُ: القَضَاءُ، يقولون: لا يَتَجَازى بها العَرَبُ: أي لا يَجِدُوْنَ مِثْلَها. وجَزاؤُها: بَدَلُها. يَجْزَأُوْنَ الأقْرَانَ في الحَرْبِ: أي يَعُبُّونَ القِرْنَ للقِرْنِ. والجُزْيُ والجزْوُ من المالِ: طائفةٌ منه، أصْلُه الهمْزَةُ.


جزأ: أجْزَأَني الشَّيْءُ إجْزَاءً: كَفَاني، وهو يُجْزِىءُ عن هذا. وأجْتَزَأْتُ بكَذا وتَجَزَّأْتُ به: اكْتَفَيْتُ به. والجُزْءُ: الاجْتِزَاءُ بالرُّطْبِ عن الماءِ، والجُزُءُ أيضاً على فُعُوْلٍ، جَزَأتِ الإِبلُ عن الماءِ جُزُوْءاً. واجْزَأَ القَوْمُ إِبلُهم عن الماء. والجازِئاتُ: الوَحْشُ، والجَميعُ الجَوَازِىءُ. وأجْزَأتْ عنه شاةٌ بالألف. وأجْزأ المَرْعَى: الْتَفَّ نَبْتُه وحَسُنَ. والجَزِيءُ: الرَّجُلُ المُجْزِىءُ أَمْرَه. وفَحْلٌ مُجْزِىءٌ: أي إذا ضَرَبَ أجْزَأَ وألْقَحَ. والأِجْزَاءُ: ارْتِفَاقُ القُعُودِ؛ وهو أنْ تَحْتَبِىَْ أو تَحْتَنيَ على وِسَادَةٍ فلا تَتَّكِىءُ على يَمِيْنٍ ولا شِمَالٍ. وتقولُ العَرَبُ: جَزَتْكَ الجَوَازِىءُ: أي الأرْحَامُ، وقيل: أفْعَالُكَ المَحْمُوْدَةُ والمَذْمُوْمَةُ. والجُزْءُ: بَعْضُ الشَّيْءِ في تَجْزِئَةِ السِّهَامِ، جَزَّأْتُه تَجْزِئَةً. وجَزَأْتُ منه جُزْءاً: أي أخَذْته. والشِّعْرُ المَجْزُوْءُ: إذا ذَهَبَ منه فِعْلٌ واحِدٌ من فَوَاصِلِ. وجَزَّأْتُ الشَّيْءَ: قَسِمْته. والجُزْأَةُ: نِصَابُ السَّكِّيْنِ. وكُلُّ شَيْءٍ دَقَّ بَعْضُه وضَخُمَ بَعْضُه: جُزْأَةٌ. وجَزَأْتُ الشَيْءَ: حَبَسْته. وأجْزَأتُ الخاتَمَ في إصْبَعي: أي أدْخلْتَه فيه، وأصْلُه من أجْزَأْتُ السِّكِّيْن: جَعَلْتُ له جُزْأَةٌ. وأجْزَأَتِ المَرْأةُ: إذا وَلَدَتْ بِنْتاً. والبِنْتُ عِنْدَهم: الجُزْءُ، قال اللهُ عَزَّ ذِكْرِه: " وجَعَلُوا لهُ من عِبَادِه جُزْءاً ". وجَزَأْتُ الرَّجُلَ إلى اللهِ: أي وَكَلْتَه إليه. وأبُو جَزْءٍ: اسْمٌ. وجَزْءٌ: اسْمٌ أيضاً.
جأز: الجَأْزُ: كهَيْئَةِ غَصَصٍ وهو داءٌ يَأْخُذُ في الصَّدْرِ عِنْدَ الغَيْظِ، جَئزَ يَجْأَزُ جَأَزاً فهو جَئزٌ.
وجز: أمْرٌ وجِيْزٌ مُوْجَزٌ. وأوْجَزْتُه: اخْتَصَرْته. ووَجُزَ مَنْطِقُكَ وَجَازَةً، وَوَجَزَ وُجُوْزاً ووَجْزاً. ورَجُلٌ وَجْزٌ، وامْرَأَةٌ وَجْزَةٌ: أي سَرِيْعَةُ الحَرَكَة. ومنه كُنْيَةُ أبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ. والوَجْزُ: من أيجازِ العَطِيَّةِ وهو تَعْجِيْلُها. وتَوَجَّزْتُ الشَّيْءَ: الْتَمَسْته.
جيز: ما في تلك الجِيْزَةِ نَحْوُه: أي الناحِيَة. وجِيْزُ الوادي وجِيْزَتُه: جانِبُه الأقْصى. وجِيْزَةُ الطَّرِيْقِ ومَجَازَتُه: حَيْثُ يَقْطعُه من أحَدِ جانِبَيْه عَرْضاً، وجمْعُه جِيَزَاً وجِيْزَاتُ. والجِسْرُ مَجَازضةُ الطَرِيْقِ.
زجو: التَّزْجِيةُ: دَفْعُ الشَّيْءِ كما تُزْجِّي البَقَرَةُ وَلَدَها أي تَسُوْقُه. والرِّيْحُ تُزْجي السَّحَابَ. والمُزْجى: القَليلُ، وكذلك المُزْجَاةُ. وزَجَا الخَرَاجُ يَزْجُو زَجَاءً مَمْدُوداً: إذا انْتَشَرَتْ جِبَايَتُه. والزَّجَاءُ: المُضِيُّ.
الجيم والطاء (و. ا.ي "
اجط: أَجِطْ في زَجْرِ الغَنَمِ: إذا زُجِرَتْ لِتَقِرَّ عِنْدَ الحَلبِ وغَيْرِها.
الجيم والدال (و. ا.ي "
جو: جادَ الشَّيْءُ يَجُوْدُ جَوْدَةً، وهو جَيِّدٌ. وأجَدْتُه ثَوْباً: أعْطَيْته جَيِّداً. وجادَ الجَوَادُ من النّاسِ يَجُودُ جُوْداً. وقَوْمٌ أجْوَا>ٌ وجُوْدٌ. وأجَادَتِ المَرْأَةُ: وَلَدَتْ جَوَاداً. وأجَادَ الرَّجُلُ: إذا كانَتْ دابَّتُه جَوَاداً. وجادَه المَطَرُ يَجُوْدُه جَوْدَةً وجَوْداً. وجِيْدَتِ الأرْضُ وأُجِيْدَتْ: من المَطَرِ الجَوْدِ. وخَيْلٌ جِيَادٌ وجَوَادٌ. والمَصْدَرُ: الجُوْدَةُ. وجادَه هَوَاه إلى كذا: أي ساقَهُ. وأجَادَ في أمْرِهِ وأجْوَدَ. وجَوَّدَ في عَدْوِه تَجْوِيداً. وعَدَا عَدْواً جَوَاداً. وتَجَوَّدْتُ في الشَّيْءِ: تَأنَّقْت فيه، واسْتَجَدْتُه وإنه ليجاد إلى فلان أي يساق إليه: ومنه يجود بنفسه أي يسوق. وإنّي لأُجَادُ إلى فُلانَةَ: أي أهْوَاها. ورَجُلٌ مِجْوَادٌ: مُجِيْدٌ للكَلامِ. والجُوْدُ: الجُوْعُ. والجُوَادُ: العَطَشُ، ويقولون: واجَوْدَاه. وجُوْداً له: إذا أعْجَبَكَ الشَّيْءُ. ورَجُلٌ مَجُوْدٌ: عَطْشَان. وجِيْدَ جُوْدُهُ. وشِرْنا عُقْبَةً جَوَاداً [ب] وعُقَباً جَوَاداً: أي بَعِيداً طَوِيلة.


جيد: الجِيْدُ: مُقَّدَّمُ العُنُقِ، والجَمْعُ أجْيَادٌ. وامْرَأَةٌ جَيْدَاءُ: طَوِيلةُ العُنُقِ. وامْرَأَةٌ جَيْدَانَةٌ: حَسَنَةُ الجِيْدِ. وقيل في قَوْلِ الأعْشى: رِجَال إيَادٍ بأجْيَادِها أرَادَ الجُوْذِيَاءَ بالنَّبَطيَّةِ وهي الكِسَاءُ؛ فَعُرِّبَ. وقيل: الجِيْدُ مِدْرَعَةٌ صَغِيرةٌ، وجَمْعُها أجْيَادٌ.
وجد: الوَجْدُ: من الحُزْنِ. والمَوْجِدَةُ: من الغَضَبِ. وتَوَجَّدْتُ عليه: من الوَجْدِ. وتَوَجَّدَ أمْرَ كذا: أي شَكاه. ووَجَدْتُ عليه أجِدُ وأجُدُ وَجْداً. والوَجْدُ: الوِجْدَانُ. ومن المَقْدُرَةِ: وَجْدٌ ووُجْدٌ ووِجْدٌ وجِدَةٌ. والجِدَةُ: من قَوْلكَ وَجَدْتُ الشَّيْءَ: أي أصَبْتَه. ووَجَدَ الشَّيْءَ يَجِدُه ويَجُدُه بضَمِّ الجِيم وكَسْرِها. وكذلك من المَوْجِدَةِ. ووَجَدْتُ الضّالَّةَ أجدُها وأجِدُها وِجْدَاناً. وقد وَجِدَ بِكَسْرِ الجِيم، والأكْثَرُ: وَجَدَ. ويقولونَ: لَمْ أجِدْ من ذلك بُدّاً. ووَجَدَ الشِّيْءَ، واتَّجَدَه يَيَّجِدُه. والواجِدُ: الغَنِيُّ. والحَمْدُ للهِ الي أوْجَدَني بَعْدَ فَقْرٍ: أي أغْنَاني، وآجَدَني. والوِجْدُ بِكَسْرِ الواوِ: لُغَةٌ في الوُجْدِ، وقُرِىء: " مِنْ وِجْدِكم " والوِجَادُ: مَنَاقِعُ الماءِ، الواحدُ وَجْدٌ. والوَجِيْدُ: ما اسْتَوى من الأرْضِ، وجَمْعُه وُجْدَانٌ.
اجد: الأُجُدُ: اشْتِقَاق'هـ من الإجَادِ وهو الطّاقُ القَصِيرُ. وعَقْدٌ مُؤجَّدٌ. وناقَةٌ أُجُدٌ: وهي التي فَقَارُ ظَهْرِها مُتَّصِلٌ كأنَّه عَظْمٌ واحِدٌ. وناقَةٌ مُؤجَدَةُ القَرى. وثَوْبٌ مُؤْجَدُ النَّسْجِ، ومُؤجَّدٌ أيضاً. ورَجلٌ مُؤجدُ الأظافِير والأنْيَابِ. وفي زَجْرِ البعِيرِ: إجِدْ وهِجِدْ.
ودج: الوَدَجُ: 'َرْقُ مُتَّصِلٌ كأنّه عَظْمٌ من الرَّأسِ إلى السَّحْرِ، والجمِيعُ الأوْدَاجُ. وإذا فُصِدَ قيل: وُدِجَ. وِدْجُ دابَتَكَ في الآمْرِ. ووَدَجْتُ بَيْنَ القوْمِ أَدِج ودْجاً: أصْلَحْت بينهم وفلان ودجي إلى فلان: أي سيبي. وفلانٌ للأَخَوَيْنِ: هُمَا ودَجانِ.
دجو: الدَّجْوُ: الظُّلْمَةُ. ولَيْلَةٌ داجِيَةٌ ومُدْجِيَةٌ، ودَجَتْ تَدْجُو، وأدْجتْ تُدْجي. وشاةٌ دَجْوَاءُ: إذا كانتْ سابِغَةَ الصُّوْفِ في سَوَادٍ. وادْجَوْجَى اللَّيْلُ: أظْلَمَ. وداجَيْتُ فلاناً: أي ماشحْتَه على ما في قَلْبِه وجامَلْته. وإِنَّه لَفي عَيْشٍ دَاجٍ: رَخِيّ. والمُدَجَاةُ: المُصَانَعَةُ والمُدَارَاةُ. وهو أيضاً: الَمنْعُ بَيْنَ الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. ودَجَا الرَّجُلُ المَرْأَةَ: إذا جامَعَها؛ يَدْجُوها دَجْواً، ودَجَأَها بالهَمْزِ مِثْلُه. والمُدَاجاةُ: النُّكَاحُ. ودَجَا عليه ثَوْبُه: أي سَبَغَ؛ يَدْجُو. وشَعْرٌ داجٍ: ساكِنٌ. ويٌقال: كانَ ذاك وثَوْبُ الإِسْلامِ داجٍ: أي مُلْبِسٌ كُلَّ شَيْءٍ. ودَجَا الإِسْلاَمُ: فَشَا، وكذلك الأمْنُ. وبَيْتُ مُدْجىً: مَسْدُوْلُ السِّتْرِ. وقد أدْجَيْتُه: جَلَّلْته وألْبَسْته. والدُّجْيَةُ: عُقْبَةٌ يُدْجّى بها القَوْسُ في عَجْسِها لِئلاّ يَنْقَطِع. ودَجا عله الأمْنُ والخِصْبُ: أي صَفَا ووَسِعَ. والدُّجى: أوْلادُ النَحْلِ اللَّواتي يَبْقَيْنَ في مُؤخَّر الخَلِيَّةِ. ويُقال في زَجْرِ الدَّجَاجَةِ: دجْ دُجْ مُسَكَّنَةُ الجِيم. ودُجْ لا دَجَاكُنَّ اللهُ. والدَّجْوُ: النَّظِيْرُ والخِدْنُ.


جدو: الجدْوى والجَدَا: العَطِيّةُ، جَدَا علينا ولنا يجْدُو جدْوآ، وأجْدآ: أي أعْطى. والمُجْتَدي: طالِبُ جَدْوى. وقَوْمٌ جُدَاةٌ ومُجْتَدُوْنَ. ورَجُلٌ جَدِيٌّ بتَشْدِيد الياء: أي دَمِثٌ سَهْلُ الخُلقِ، وقَوْمٌ جَدِيُّونَ، وهو من الجَدَا: العَطِيَّةِ. وغَيْثٌ جَدىً: إذا كانَ عامّاً للأرْضِ. ولا أفْعَلُه جَدى الدَّهْرِ: أي أبَداً. وفلانٌ يجْدو عليكَ جَرِيْرةً: أي يَجُرُّ. والجَداءُ: الغَنَاءُ، ما يُجْدي عنك. ومَبْلَغُ حِسَابِ الضَّرْبِ كثَلاَثَةٍ في اثْنَيْنِ: جُدَاءُ ذلك سِتَّةٌ. والجِدَايَةُ من أولاد الظِّبَاءِ: إذا كانَ ابْنَ سِتَّةِ أشْهُرٍ إلى سَبْعَةٍ. والجَدْيُ: الذَّكّرُ من أوْلادِ المَعَزِ، يُجْمَعُ على الجِدَاء. ونَجْمٌ في السَّمَاء قَرِيْبٌ من القُطْبِ. وبُرْجٌ غير هذا يُسَمّى الجَدْي. والجادِيُّ: الزَّعْفَرانُ، وكذلك الجادِيَاءُ. والجَدِيَّةُ بوَزْنِ فَعِيْلَةِ: لَوْنُ الوَجْهِ، اصْفَرَّتْ جَدِيَّةُ وَجْهِه. وهو الدَّمُ أيضاً. وقِطْعَةٌ من المِسْكِ. وهو على جَدِيَّتِه: أي ناحِيَتِه. والجَدْيَةُ بالتَّخْفِيف ت: جَدْيَةُ الرَّحْلِ والسَّرْج، والجَميعُ الجَدَيَاتُ، وهي التي تُحْشى ثُمَّ تُرْبَطُ على الدَّفَّةِ. وهو من أدَوَاتِ الرَّحْلِ: قِطَعٌ من الأكْسِيَةِ تُشَّدُّ تَحْتَ ظَلِفَاتِ الرَّحْلِ.
ديج: الدَّيَجَانُ: رِجْلٌ من الجَرَادِ. وتركْتُه يَسُوْقُ الدَّيَجَانَ الدائجَ: أي العَدَدَ الكَثِيرَ مِثْلَ الدَّبا. وكذلك الجَمَاعَةُ من الناس.
دوج: ما بَقَيْتْ له داجَةٌ: أي حَاجَةٌ إتْبَاعٌ؛ وهو الحَدِيث.
الجيم والتاء (و. ا.ي "
توج: التّاجُ، والجَميعُ التِّيْجَانُ. والعَمَائمُ تِيْجَانُ العَرَبِ. والفِضَّةُ تاجٌ. والتّائجُ: الذي عليه التّاجُ، يُقال: تاجَ يَتُوْجُ. وتاجَتْ إصْبَعي في جَنْبِه: بمعنى ثاخَتْ. وتَّوَّجُ: قَرْيَةٌ بفارِسَ.
جوت: يُقال في زَجْرِ الإِبلِ عِنْدَ السَّقْيِ: جُوتْ جُوْت.
الجيم والظاء (و. ا.ي "
جوظ: الجَوّاظَةُ: الأَكُوْلُ. والفاجِرُ. والكَثِيرُ الكَلامِ الكَثِيرُ اللَّحْمِ المُخْتَالُ في مِشْيَتِه. والجُوْظِيُّ: الشَّدِيدُ. وجاظَ الرَّجُلُ في مِشْيَتِه يَجُوْظُ جَوْظاً ويَجِيْظُ. وجَأَظَهُ بالغُصَّةِ: أشْجَاه بها. وجَأَظَ من الماءِ يَجْأَظُ جَأْظاً: إذا ثَقُلَ.
جيظ: جاظَ يَجِيْظُ جَيَظاناً في مِسْيَتِه: أي يَخْتَالُ، وهو جَيّاظٌ. وجاظَ بِحِمْلِه: مَشى به مُتَثاقِلاً.
الجيم والذال (و. ا.ي "


جذو: جَذَا يَجْذُو: مِثْلُ جَثَا يَجْثُو؛ فهو جاذٍ، غَيْرَ أنَّ العَرَبَ لا تَسْتَعْمِلُ الجُثُوَّ الاّ في عَمَلِ الإِنسانِ. والتَّجَاذي: أنْ يَتَجَاذى القَوْمُ للرُّكَبِ عِنْدَ الخُصُوْمَةِ والفَخَارِ. وجاذى اللهُ بَيْنَ بَني فلانٍ: إذا دُعِيَ عليهم أنْ يُقْتَلُوا أو يَمُوْتوا. وجَذَا الشَّيْءُ يَجْذُو: إذا ثَبَتَ قائماً. وأجْذى يُجذي: بمَعْناه. ولَوْجُذِيَ به الصَّخْرُ لَتَفَلَّقَ: أي لو غُرِزَ به غَرْزاً. والجَذْوُ: اللُّزُوْمُ للمَوضِعِ، جَذَا القُرَادُ، وجَذَتْ ظَلِفَةُ الإكَافِ في جَنْبِ الحِمَارِ. وسَمّى أبو النَّمْمِ مِنْقارَ الطائرِ. مِجْذَاءً. والمِجْذى: الحَجَرُ الذي يُشَالُ، ويُمَدُّ أيضاً. وجَذَوْتُ الحَجَرَ أجْذُوه: أشَلْته، ويٌال: أجْذَيْتُه. والمِجْذَاءُ: عُوْدٌ يُضَرَبُ به. وهو أيضاً: خَشَبَةٌ مُدَوَّرَةٌ يَلْعَبُ بها الأعرابُ. وهو سِلاَحٌ يُقَاتَلُ به. والجِذْوَةُ في القُرْآنِ: " لَعَلّي آتِيْكُم منها بِخَبَرٍ أو جِذْوَةٍ من النّارِ ": عُوْدٌ تُؤْخَذُ فيه النّارُ، ويُقال: جَذْوَةٌ وجُذْوَةٌ. والجِذَاةُ: نَبْتٌ، يُجْمَعُ جِذىً مَقصُورٌ. ويُقال لجِذْلِ الشَّجَرَةِ: جِذْوَةٌ وجِذْيَةٌ. والتَّجَاذي: الانْسِلاَلُ. وتَقُولُ: أجْذّيْتُهم؛ وهُمْ يَجْذُوْنَ. والحَمَام يَتَجَذّى للحَمَامَةِ: وهو أنْ يَمْسَحَ الأرْضَ بذَنَبِهِ إذا هَدَرَ. والجُذُوُّ والجُذِيُّ: الاخْتِيَالُ، جَذَا البَعِيرُ يَجْذو جُذوّاً وتَجَذّى تجَذِياً. وجَذَا في المَشْي يَجْذُو: إذا فَطَفَ. وتَجَذَّيْتُ يَوْمي أجْمَعَ: أي دَأَبْت. والمُجْذَوْذي: الذي لا يُفارِقُ الرَّحْلَ مُلاَزَمَةً. وإذا حَمَلَ وَلَدُ النّاقَةِ شَحْماً في سنَامِه: فهو مُجْذٍ ومُكْعِرٌ. وجَذَا سَنَامُه جُذُوّاً، وأجْذآ مِثْلُه، وحُوَارٌ مُجْذٍ.
وجذ: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الوِجَاذُ: جَمْعُ الوَجْذَةِ وهي مَوْضِعٌ يَحفِرُه الناسُ بالقَيْظِ يَتَجَوَّضُوْنَ فيه ويَجْتَمِعُ فيه ماءُ السَّمَاء. ومَكَانٌ وَجِذٌ: به وِجَاذٌ وأوْجاذٌ. وقيل: الوَجْذُ: الوَقْبُ الذي في الصَّفا. وقيل: الوِجَاذُ: المَكَانُ المُرْتَفِعُ، ومَصْرَبُ الوَتِدِ من الأرْضِ، ومُنْتَزَعُه أيضاً. وأوْجَذَه ايجاذاً: أي اضْطَرَّه إلى الحاجةِ.
جوذ: الجائذُ: الذي يَعُبُّ في الشَّرَابِ، جَأَذَ يَجْأَذُ: أي يَعُبُّ. والجُوْذِيَاءُ بالذالِ: المِدْرَعَةُ من الصُّوفِ يَلْبَسُها الجَمّالُوْنَ، وهي كَلِمَةٌ نَبَطِيَّةٌ.
ذأج: ذَأَجَ الشَّرَابَ: إذا أكْثَرَ منه. وذَاجَهُ أيضاً يَذُوْجُه. وذِجْتُ الماءَ: إذا اسْتَكْثَرْتَ منه فلم تَرْوَ. وذَأَجْتُ القِرْبَةَ: مَلأْتَها، فانْذَأجَتْ. ويكونُ أيضاً: إذا انْخَرَقَتْ، وذَأَجْتُها: خَرَقْتها. والذّاجُ: الذَّبْحُ. ونَصْلٌ مِذْأَجٌ: حَدِيْدٌ. وأحْمَرُ ذَؤوْجٌ: أي قانِىءٌ مُحْمَرٌّ لائحٌ.
الجيم والثاء (و. ا.ي "
جوث: الجَوَثُ: عِظَمٌ في أعْلى البَطْنِ كأنَّه بَطْنُ حُبْلى، والنَّعْتُ أجْوَثُ.
جأث: الجَأْثُ: ثِقَلُ المَشْيِ، جَأَثَه المَشْيُ حَتّى جَئِثَ. وجُئِثَ: أُفْزِعَ. والجَاّثُ: الصَّخّابُ. وجَأثَ من الماءِ يَجْأَثُ: إذا ثَقُلَ من شُرْبِه.
ثاج: الثّاجُ والثُّؤاجُ: صَوْتُ النَّعْجَةِ، ثَئِجَتْ ثَأَجاً. وثاجَتِ الإِصْبَعُ تَثُوْجُ: بمعنى ثاخَتْ. والثَّوْجُ: شَيْءٌ يُعْمَلُ من الخُوْصِ شِبْهُ الجُوَالِقِ. والأثَائِجُ: كالأفَائِجِ للجَماعَةِ. والطَّبَقُ من الجَرَادِ الكَثِيرِ أيضاً.
وثج: الوَثَاجَةُ: مَصْدرُ الوثِيْجِ القَوِيِّ، فَرَسٌ وَثِيْجٌ؛ وَثُجَ وَثَاجَةً، ويَوْثَجُ أيضاً، وهو اكْتِنَازُه. واسْتَوْثَجَ من المالِ: اسْتَكْثَرَ منه. والمُسْتَوْثِجُ: الشَّيْءُ الكَثِيْفُ، والإِيْثَاجُ: الإكْثَارُ. وهو من النَّبْتِ: ما طالَ وكَثُرَ. والوَثَاجَةُ: الوَثَارَةُ وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والضَّخَمُ. وثَوْبٌ وَثِيْجٌ: مُحْكَمُ النَّسْجِ.


جثو: الجُثُوُّ: مَصْدَرُ الجاثي، وهُمْ جُثِيٌّ وجِثِيٌّ. وجثَوْتُ الإِبِلِ والغَنَمِ: جَمَعْتَهما، وجَثَيْتهما: نَحْوه. ونَعْمٌ مُجَثٍّ. وفي الحَديِيثِ: " مَنْ دَعَا دُعَاءَ الجاهِلِيَّةِ فهو من جَثْيِ جهَنَّمَ " أي من جَماعَتها، ويُرْوى: " من جُثِيِّ جَهَنَّمَ "، وجَمْعُه جاثٍ. والجُثْوَةُ: تُرَابٌ مَجْمُوْعٌ كهَيْئَةِ القَبْرِ. ويُقال: جِثْوَة ٌ [وجَثْوَةٌ] وجُثْوةٌ من النّارِ: أي قِطْعَةٌ منها. وكذلك من الشَّجَرَةِ إذا قَطَعْتَها فأبْقَيْتَ أصْلَها. والجِثى: الأنْصَابُالتي يُذْبَحُ عليها الذَّبَائحُ. والجُثى: الجاثُوْمُ باللَّيْلِ. والجَثَاءُ: الشَّخْصُ؛ كالجَمَاءِ. والجُثَاءُ كذلك. والجَثَاءُ: الجَزَاءُ أيضاً. والقَدْرُ، جَثَاءُ القَوْمِ كذا: أي زُهَاؤهم.
الجيم والراء (و. ا.ي "
روج: رَوَّجْتُ الدَّرَاهِمَ. ورَوَّجَتْ علينا الرَّيْحُ: أي اخْتَلَطَتْ فلا يُدْرى مِنْ أيْنَ تَجِيْءُ. والرَّوّاج: الذي يَتَرَوَّجُ ويَلُوْبُ حَوْلَ الحَوْضِ. ورَأيْتُه مُرَوَّجاً: أي يَرُوْجُ رَأْيَه ويُخَلِّطُه.
ارج: الأْرَاجَةُ: شَيءٌ من كُتُبِ أصْحَابِ الدَّوَاوِيْنِ في الخَرَاجِ ونَحْوِه. وهذا كِتَابُ التَّأْرِيْجِ. والأُرَجُ: الرِّيْحُ الطَّيِّبَةُ ونَفْحُها، أرِجَ النَّبْتُ يَأْرَجُ أرَجاً، وهو أرِيْجٌ وأرِجٌ. والتَّأْرِيْجُ: شِبْهُ تَأْرِيْشِ الحَرْبِ. واليارَجَانِ: من حَلْيِ اليَدَيْنِ، فارِسِيَّةٌ. والأَرَجَانُ: التَّزَيُّدُ في الكَلاَمِ. والأَرّاجُ: الكَذّابُ.
أجر: الأَجْرُ: جَزَاءُ العَمَلِ، أجَرَ يَأْجُرُ أجْراً، وهو مَأْجُوْرٌ. والأجِيْرُ: المُسْتَأْجَرُ. والإِجَارَةُ: ما أعْطَيْتَ من أجْرٍ في عَمَلٍ، وكذلك الأُجَارَةُ بالضَّمِّ. وأ'جِرَ فلانٌ ابْنَه وأباه: وذلك إذا ماتا فَأُجِرَ فيهما. ودارٌ مَأْجُوْرَةٌ ومُوْجَرَة. وأجَرَه اللّةُ يَأْجِرُه ويَأْجُرُه. وآجَرَه الرُّمْحُ وأوْجَرَه. والأُجُوْرُ: جَبْرُ اكَسْرِ على عَوَجِ العَظْمِ، أجَرَتْ يَدُه أُجُوْراً فهي آجِرَةٌ. وكانَ لها وَلَدٌ فأجِرَتْْه: أي أُجِرَتْ فيه وقيل لها: ائْتَجَري وايْتَجِري به. والإِجّارُ: سَطْحٌ لَيسَ حَوَالَيْهِ سَتْرَةٌ، والجَميعُ الأَجَاجِيْرُ، والإنْجَارُ لُغَةٌ رَدِيْئَةٌ، والأَجَاجِرَةُ من كَلامِ أهْلِ الحِجَازِ والشَّأْمِ. وأجَرَهُ الماءُ: إذا شَرِبَ حَتّى امْتَلأَ فَرُبَّمَا قَتَلَ؛ أشَدَّ الأُجُوْرِ. والآجِرُ: المُمْتَلىءُ. وقَرْحَةٌ آجِرَةٌ: فيها المِدَّةُ. وأجَرَه: إذاضَرَبه فانْتَفَخَ مَوْضِعُ ضَرْبَتِه. والآجُرُّ: مَعْرُوْفٌ، ويُخَّفَفُ الراء، وتَصْغِيرُه أُوَيْجِرَةٌ، وآجُوْرَةٌ واحِدَةٌ وآجُوْرٌ جَمْعٌ، ويُقال له: الإِجْرَوْنٌ أيضاً. ويُقال لأُمِّ إسْمَاعِيْلَ: آجَرُ وهاجَرُ.
جأر: جَأَرَتِ البَقَرَةُ تَجْأَرُ جُؤاراً: وهو رَفْعُ صَوْتِها. وجَأَرَ القَوْمُ إلى اللهِ عَزَّ وجَلّ جُؤاراً، من قوْلِع: " إليه تَجْأَرُوْنَ ". ورَجُلٌ جَأّرٌ وامْرَأةٌ: أي ضَخْمٌ غَلِيظٌ. وهذا أَجْاَرُ من هذا. والجائرُ: شِبْهُ حُمُوْضَةٍ في الحَلْقِ من أكْلِ دَسَمِ أو سَمْنٍ. وإذا طالَ نَبْتُ الأرْضِ وارْتَفَعَ قيل: جَأرَتِ أرْضُ بَني فلانٍ. والغَيْثُ الجُؤرُّ: هو الذي يَطُولُ عنه النَّبْتُ. ونَبْتٌ جَأْرٌ وعُشْبٌ جَأرٌ: كَثِيرٌ. والجُؤارُ قَيْءٌ وسُلاَحٌ يَأْخُذُ الإنسانَ. والجَأَرُ: كالجَأَزِ وهو الغُصَّةُ في الصَّدْرِ، جَئرَ يَجْأَرُ جَأَراً.


جور: الجَوْرُ: نَقِيْضُ العَدْلِ. وترْكُ القَصْدِ في السَّيْرِ، جار يَجُوْرُ جَوْراً. وقَوْمٌ جارَةُ وجَوَرَةٌ: أي ظَلَمَةٌ. والجَوّارُ: الأكّارُ الذي يَعْمَلُ في كَرْمِكَ. والجارُ: الذي جاوَرَكَ في المَسْكَنِ. والذي اسْتَجَارَكَ في الذِّمَّةِ تُجِيْرُه وتَمْنَهُه. والجِوَارُ: المُجَاوَرَةُ. والجُوّارُ: مَصْدَرٌ. والجَميغُ الأجْوَارُ. والجِيْرَةُ والجِيْرَانُ: جَمَاعَةُ كُلُّ ذلك. وجارَ الرَّجُلُ: اسْتَجَارَ، قال عَوْفٌ: والجارُ مُمْتَنِعٌ حَيْثُ جارا أي حَيْثُ اسْتَجَارَ. ويُقال للاسْتِ: جَارَةُ الجارِ. والجارُ: الحِرُ. وشَيْلٌ جِورٌّ: وهو الجُحَافُ لا يُرَّدُّ عن أدْرَاجِه. وإبِلٌ جِوَرٌ: كَثِيرٌ شَدِيدٌ. وماءٌ جَوَارٌ على وَزْنِ نَوَارٍ: أي كثِيرٌ لا يُدْرَكُ قَعْرُه. وغَرْبٌ جِوَرٌ: أي عَظِيمٌ. وقِرْبَةٌ جائرَةٌ: ضَخْمَةٌ. وطَعَنَه فَجَوَّرَ: أي صَرَعَه. وتَرَكْتُه مُتَجَوَّراً على فِرَاشِه: أي ساقِطاً مُضْطَجِعَاً. وجَوَّرَ الرَّجُلُ مَتَاعَه: أي رَمى بَعْضَه على بعضٍ.
وجر: الوَجْرُ: أن يُوْجَرَ ماءٌ أو دَوَاءٌ في حَلْقِ الصَّبِيِّ. وهو الوَجُوْرُ والوُجُوْرُ. والمَيْجَرَةُ: شِبْهُ مُسْعُطٍ يُوْجَرُ به الدَّوَاءُ في الحَلْقِ. وتَوَجَّرْتُ الدّأوَاءَ: ابْتَلَعْتَه شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ. ووَجَرْتُه الوَجُوْرَ وأوْجَرْتُه باللُّغَتَيِنِ. وأَوْجَرْتُه الرُّمْحَ: إذا طَعَنْتَه في صَدْرِه. والوَجَرْ: خَوْفٌ وغَصًّةٌ في الجَوْفِ. وإِنَّه َأوْجَزُ: أي خائفٌ، وفُلانةُ وَجْرَاءُ، وقد وَجِرَ يَوْجَرُ وَجَراً. والوَجَارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ ونَحْوِه إذا حَفَرَ فأمْعنَ، والجميع الأوْجِرَةُ. والمِيْجَارُ: نَحْوُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَة.
رجو: الرَّجَاءُ مَمْدُوْدٌ: نَقِيْضُ اليَأْسِ، رَجَا يَرْجُو، ورَجّى يُرَجَّي، وارْتَجَى يَرْتَجي، وتَرَجّى يَتَرَجّى. ويقولون: رَجَاةَ أنْ يَكُونَ ذاكَ ورَجَاءَ. وما آتِيْكَ إلاّ رَجَاوَةَ الخَيْرِ: أي رَجَاءَه. ورَجَّيْتَني حَتّى رَجَوْتُ. ورَجَّيْتُ خَيْرَه: أي رَجَوْتُه تَرْجِيَةً. والرَّجَا مَقْصُورٌ: ناحِيَةُ كَلُّ شَيْءٍ. وما حَوَالَي البِئْرِ، والجَميعُ الأَرْجَاءُ، والاثْنَانِ رَجَوَانِ، وقد يُمَدُّ فيُقال: رَجَاءٌ. وفي المَثَل: " فلانٌ لا يُرْمى به الرَّجَوَانِ " أي لا يُخْدَعُ فَيُزَالُ عن وَجْهٍ إلى وَجْهٍ. والرَّجوُ: المُبَالاةُ، ما أرْجُو: أي ما أُبَالي. وفي القُرآنِ: " ما لَكُم لا تَرْجُوْنَ للهِ وَقَارا " أي لا تَخَافُوْنَ وَلا تُبَالُوْنَ. ورَجَوْتُ: خِفْتُ، وارْتَجَيْتُ: مِثْلُه. ورَجِيَ الرَّجُلُ يَرْجى رَجىً مَقْصُوْرٌ: أي انْقَطَعَ عن الكَلامِ. وضَحِكَ حَتّى رَجِيَ ضِحْكُه. ورُجِيَ على الرَّجُلُ: أُرْتِجَ عليه. وأرْجَيْتُ الأمْرَ بغَيرِ هَمْزٍ: في معنىأرْجأْتُ. والأُرْجُوَانُ: كُلُّ لَوْنٍ أحْمَرَ. وهو أيضاً ك ضَرْبٌ من الثَّيَابِ ونَحْوَه.
رجأ: الإِرْجَاءُ: من قَولِكَ أرْجَأْتُ الشَّيءَ: أي أخَّرْته، وفي القُرْآنِ: " وآخَرُوْنَ مُرْجَؤُنَ لأمْرِ اللهِ ". وأرْجَأَتِ الناقَةُ: إذا دَنَا نِتَاجُها؛ فهي تُرْجَىءُ إرْجَاءً، ونَاقَةٌ مُرْجِىءٌ.
جرى: الخَيْلُ تَجْري والرِّيْحُ والشَّمْسُ وغَيْرُهما؛ جَرْياً. والماءُ يَجْري جِرْيَةً. والجَرَاءُ: للخَيْلِ خاصَّةً، يُقال: هو غَمْرُ الجِرَاء. والإِجْرِيّا: طَرِيْقَتُه التي يَجْري عليها من عاداتِه وأُمُوْرِه، ويُمَدُّ أيضاً. والوَجْهُ الذي يَأْخُذُ فيه، ويُقال: جِرِيّاء. والإِجْرِيَّةُ: ضَرْبٌ من الجَرْيِ. وفَرَسٌ ذو أجَارِيّ. والجَرِيُّ: الرَّسُولُ؛ لأنَّكَ أجْرَيْتَه في حاجَتِكَ ورِسالَتِكَ. والجِرَايَةُ: الوَكَالَةُ، وقد جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُه: اتَّخَذْته وَكِيلاً. والجارِيَةُ: مَصْدَرُها الجَرَاءُ والجَرَايَةُ، فَعَلَتْ ذلك في جَرَائها، وقيل فيه: الجَرَا مَقْصُورٌ، وسُمِّيَتْ جارِيَةً لأنَّها تَجْري في الحَوَائِج. والجِرِّيُّ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.


جرأ: رَجُلٌ جَرِيءٌ مَهْمُوْزٌ، وقَوْمٌ جَرِيْؤُونَ، والاسْمُ: الجَرَاءةُ والجَرَائِيَةُ على مَثالِ الرَّفَاهَةِ والرَّفَاهِيَةِ. وهو جَرِيْءُ المُقْدَمِ، وبه جُرْأةٌ، جَرُؤَ يَجْرُؤُ جُرْأةً وجَرَاءَةً واجْتِرَاءً. والجِرِّيْئَةُ: القانِصَةُ مَهْمُوْزٌَ بوَزْنِ جِرِّيْعَةٍ.
جرو: الجِرْوُ: جِرْوُ الكَلْبِ، والجَمِيعُ الِحرَاءُ، والعَدَدُ أجْرٍ، ويُقال: جَرْوٌ وجُرْوٌ. والجِرْوُ: الوَرَمُ الذي يَكُونُ في السَّنَام وغارِبِ البَعِيرِ، ويكُونُ في الحَلْقِ أيضاً. وجَرْوَةُ النَّفْسِ: حَقِيْقَتُها، رَبَطْتُ له جِرْوَتي: أي وَطَّنْتُ له نَفْسي وَهرَبْتُ عنه جِرْوَتي: أي اطْمَأَنَّتْ نَفْسي عنه. وجِرْوُ الرُّمّانِ والقِثَاءِ والحَنْظَلِ: صِغَارُه، والجَميعُ الجِرَاءُ وأجْرٍ على أفْعُلٍ، وفي الحَدِيثِ: " أتَيْتُ النَّبِيِّ ص بقِنَاعٍ من رُطَبٍ وأجْرٍ زُغْبٍ ". وأجْرَتِ البَقْلَةُ: صارَتْ لها جِرَاءٌ، وهي مُجْرِئَةٌ. والجِرْوَةُ: اسْمٌ من أسْماءِ الناقةِ إذا كانَتْ قَصِيرةً. ويقولونَ: لاجَرَ أنْ كانَ كذا: بمعنى لا جَرَم.
جير: الحَوْضُ المُجَيَّرُ: هو المُقَعَّرُ. وقيل: هو المَعْمُوْلُ بالصّارُوْجِ والجِصِّ والجَيّارِ. والجَيّارُ: حَرٌّ من الجُوْعِ في الجَوْفِ. وهو أيضاً: حَرٌّ يَعْرِضُ في الصَّدْرِ من حَرَارَةٍ، وكذلك الجائرُ. والجِيْرُ: القِصَرُ والقَمَاءَةُ. وجَيْرِ وجَيْرٍ بالتَّنْوِيْنِ: أي حَقّاً. وهو في معنى أجَلْ.
الجيم واللام " و. ا.ي "
جلو: جَلاَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ جِلاَءً. واجْتِلاَه لِنَفْسِه. وسَيْفٌ جَلِيٌّ: أي مَجْلُوٌّ. وجَلَيْتُ الفِضَّةَ وجَلَوْتُها. والملشِطَةُ تَجْلو العَرُوْسَ جِلْوَةً وجُلْوَةً. وجُلِيَتِ العَرُوْسُ إلى زَوْجِها. وجَلَوْتُها فهي مَجْلُوَّةٌ، واجْتَليْتُها. والجِلْيُ بوَزْنِ الخِزْيِ: الكَوّة من السَّطْحِ لا غَيْرِ، وسَمِّيَتْ بذلكَ لأنّه يُجْتَلى منها إلى خارِجِها: أي يُنْظَرُ إليه، يُقال: اجْتَلَيْتُه ونَظرْتُ إليه. وجَلأْتُ الرَّجُلَ: صَرَعْته. وجَلأَ به الأرْضَ: [أي] رَمى به. وأمْرٌ جَلِيٌّ: واضِحٌ. واجْلِ الأمْرَ: أي أوْضِحْه. والجُلاَءُ: البَيَانُ والأمْرُ الواضِحُ. والجَلاَءُ: الأمْرُ البَيِّنُ. وجَلّى الله عنه المَرَضَ. وجَلَّيْتُ عن الزَّمَانِ والشَّيْءِ: إذا كَانَ مَدْفُوْناً فأَظْهَرْته. وتَجَلَّيْتُ الشَّيْءَ: نَظَرْت إليه. والبازي يُجْلّي تَجْلِيَةً. وجاءَ فلانٌ بغَيْرِ جَلِيَّةٍ: أي بغَيرِ يَقِينٍ، من قَوْله: وآبَ مُضِلُّوه بغَيرِ جَلِيَّةٍ وجَلاَ الغَيْمُ والشَّرُّ: إذا تَكَشَّفَ وانْجَلَى. والجَلاَ مَقْصُوْرٌ: الإِثْمِدُ؛ سُمِّيَ به لأنَّه يَجْلُو البَصَرَ. وجَبْهَةٌ جَلْوَاءُ: وهي الوَاسِعَةُ الحَسَنَةُ. ورَجُلٌ أجْلى وقد جَلِيَ يَجْلَى: وهو ذَهابُ شَعرِ مَقَّدَمِ الرَّأْسِ. والمَجَالي: مَقَادِيْمُ الرَأْسِ، الواحِدُ مَجْلىً. وابْنُ جَلاَ: المَشْهُوْرُ المَعرُوفُ، وقيل: هو ابْنُ جَلاَ اللَّيْثيُّ وكَانَ صاحِبَ فَتْكٍ. وكاشَفْتُ الرَّجُلَ وجالَيْتُه: بمعنىً. والجَلاَءُ مَمْدُوْدٌ: أنْ يَجْلُوَ قَوْمٌ عن بِلادِهم، أي يَتَحَوَّلُونَ عنها ويَدَعُونَها، يُقال: أجْلَيْناهم عن بِلادِهم وأَجَلْوا: أي تَنَحَّوْا. والجالِيَةُ: هم أهْلُ الذِّمَّةِ، والجَميعُ الجَوَالي. وجَلّى الرَّجُلُ عن بَلَدِه. واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الجالَّةِ والجالِيَةِ. ويُقال للقَوْمِ إذا كانوا مُقْبِلِينَ على شَيْءٍ مُحْدِقِيْنَ به ثمَّ أُفْرِجُوا عنه قيل: أجْلَوْا عنه. وأجْلَيْتُ عنه الهَمَّ: إذا فَرَّجْتَ عنه. وأجْلَوْا عن قَتِيْلٍ بالألفِ لا غَيْرِ. وإذا عَنَيْتَ الانْكِشَافَ قُلْتَ: انْجَلَتْ عنه الهُمُوْمُ؛ كما تَنْجَلي الظُّلْمَةُ.


لجأ: لَجَأَ فلانٌ إلى كذا مَلْجَأً ولَجْأً، وهو يَلْجَأُ ويَلَْجِىءُ. وألْجَأَهُ إلى كذا: اضْطَرَّه إليه إذا حَصًّنْتَه في مَلْجَأٍ [228ب] . ولَجِئْتُ إلى كذا بكَسْرِ الجِيم. واللَّجَأُ: ما لَجَأَْ إليه. واللَّجَأَةُ: الضِفْدَعَةُ الأُنْثَى، والجَميعُ اللَّجَأُ، ومنه سُمِّيَ عَمْرُو بنُ لَجَأٍ. ولَجَّأَ فلانٌ مالَهُ تَلْجِئَةً: أي جَعله لبَعْضِ وَرَثَتِه دُوْنَ الآخَرِ عِنْدَ مَوْتِه. ولَجَأٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
ولج: الوُلُوْجُ: الدُّخُوْلُ، وَلَجَ يَلِجُ، وأوْلَجْتُه إيْلاَجاً. والوَلِيْجَةُ: بِطَانَةُ الرَّجُلِ ودِخْلَتُه. والتَّوْلَجُ: كِنَاسُ الظَّبْيِ، يُقال: اتَّلَجَ الظَّبْيُ في تَوْلَجِه. وأتْلَجَه الحَرُّ فيه وأوْلَجَه. والوَلَجَةُ: شِبْهُ مَحْنِيَةٍ في الرَّمْلِ، وكذلك الوَلَجُ. وهو أيضاً: ما ولَجَتَ فيه من كَهْفٍ أو غارٍ، والجَميعُ الأوْلاجُ. والوالِجَةُ: السِّبَاعُ والحَيّاُ؛ لِوُلُوْجِها بالنَّهَارِ في الأوْلاجِ. والوِلاَجُ: بابٌ صَغِيرٌ في خَلِيَّةِ النَّحْلِ. وهو أيضاً: بَيْتٌ في جَوْفِ بَيْتٍ يَكُونُ لِمَرَافِقِ الحَيِّ. وهم وَشِيْجَةٌ ووَلِيْجَةٌ: أي حِشْوَةٌ.
جول: الجَوْلُ والجُوْلُ: الجَوْلَةُ في الحَرْيِ. والطَّوَفانُ، يُقال: جَوَّلْتُ في الأرْضِ تَجْوِيلاً. والمُنْجَالُ: مِثْلُ الجائلِ، انْجَالَ انْجِيَالاً. وجاوَلْتُه وجاوَلَني: أي دافَعْتُه ومانَعْتُه. والجَوْلانُ: التُّرَابُ الذي تَجُوْلُ به الرَّيْحُ على وَجْهِ الأرْضِ. وجَوَلاَنُ الهُمُوْمِ: أوَّلُها. وجَوَلانُ المالِ: صِغَارُه ورَدِيْئُه. وهو الخِيَارُ أيضاً. وهو من الأضدَادِ. ورَجُلٌ جَوْلانيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ للقَرِيبِ والبَعِيدِ؛ يَجُوْلُ مَعْرُوْفُه في كُلِّ أحَدٍ. ويَوْمٌ جَوْلانيٌّ وجَيْلانِيٌّ: كَثِيرُ التُّرَابِ. وأجالُوا الأمْرَ والرَّأْيَ فيما بَيْنَهم مَجَالَةً ومَجَالاً: أي أدَارُوْهُ حَتّى تَبّيَّنَ. وجَوَائلُ الأمْرِ: دَوَائِرُه. والجَوْلُ: خِيَارُ المالِ. والاجْتِيَالُ: الاخْتِيَارُ وتَمْييْزُ الشَّيْءَ بَعْضِه من بَعْضٍ. وخُذْ ما جالَ على غِرْبالِكَ وجَوَالَةَ غِرْبالِكَ. ورَجُلٌ ذو جُوْلٍ: إذا كانَتْ له كَثَافَةٌ وعَقْلٌ. وما لَهُ جُوْلٌ ولا مَعْقُوْلٌ. والجَوْلُ: الغَنَمُ الكَثِيرةُ العَظِيْمَةُ. والكَتِيْبَةُ الضَّخْمَةُ، والجُوْلُ: الجَمْعُ. والمِجْوَلُ: الدَّرْعُ تَجُوْلُ فيه المَرْأةُ. وقيل: هو الخَلْخَالُ، وجَمْعَه مجَاوِلُ. وجالُ البِئْرِ وجُوْلاَها: ناحِيَتَاها. وانْجِيَالُه: انْكِشَاطُه. وجالا البَحْرِ: شَطّاه، والجَميعُ الأجْوَالُ. والجالُ: التُّرْسُ. والأصْلُ. والعِزُّ. وهذا ماءٌ لا يُدْرَكُ جُوْلُه: يَعْني الصَّخْرَةَ التي في أسْفَلِه ورماني من جول الطوي: أي من أجلها وسببها. ويُقال للقَوْمِ إذا تَرَكُوا القَصْدَ والهُدى: اجْتَالهم الشَّيْطانُ؛ أي جالُوا مَعَه في الضَّلالةِ. والوِشَاحُ الجائلُ: السَّلِسُ، وكذلك الجالُ. وأجَلْتُ السِّهَامَ بَيْنَ القَوْمِ: إذا حَرَّكْتَها ثُمَّ أفَضْتَ بها في قِسْمَةٍ. واسْتَجَالَتِ الخَيْلُ ما مَرَّتْ به: أي اسْتَخَفَّتْه فَذَهَبَتْ به. واسْتَجَالَتِ الرَّيْحُ السَّحَابَ. والجِيْلاَلُ غَيْرُ مَهْمُوْزٍ؛ فِعْلالٌ: من جال يَجُوْلُ، ومنه: للقَلْبِ من خَوْفِهِ جِيْلالألٌ. والجِيْلُ: كُلُّ صِنْفٍ من النّاسِ. وجِيْلٌ جِيْلاَنَ: أُمَمٌ من المُشْرِكِينَ خَلْفَ الدَّيْلَمِ. وجَيْلاَنُ بالفارِسِيَّةِ: الغُرَبَاءُ. والأَجَاوِلُ واحِدُها أجْوَلُ: هَضَبَاتٌ مُتَجَاوِرَاتٌ مُنْقَطِعٌ بَعْضُها من بَعْضٍ. وقيل: الجَوْلَةُ الكَلْبَةُ، ولم يُعْرَفُ لذُكُوْرِها.
جأل: الجَيْأَلُ: الضَّبُعُ، والجَميعُ الجَيَائلُ، ولَعلَّه من جَألْتُ الصُّوْفَ والشَّعَرَ: إذا جَمَعْتَهما. وقيل الجَيَأَلُ الأعْرَجُ، وقد جَئِلَ يَجْأَلُ جأَلاناً، والضِّبَاعُ جَيْأَلٌ؛ كُلُّها عُرْجٌ. ويُقال: جَيْأَلَةٌ أيضاً. والاجْئِلاَلُ: الفَزَعُ.


اجل: الأجَلُ: غَايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ. وأجِلَ الشَّيْءُ يَأْجَلُ، وهو آجِلٌ: نَقِيْضُ العاجِلِ. والأجِيْلُ: المُرْجّى إلى وَقْتٍ. والآجِلَةُ: الآخِرَةُ. والأَجْلُ: مَصْدَرُ قَوْلِهم أَجَلَّوا ما لَهم يَأْجِلُوْنَه أجْلاً: أي حَبَسُوْهُ في المَرْعى. وهو الضِّيْقُ أيضاً. ةأجَلَ عليهم شَرَّاً: أي جَنَاه وبَحَثه؛ أَجْلاً. وهو يَأْجِلُ لِعيالِه: أي يَكْسِبُ. والتَّأَجُّلُ: الإِقْبَالُ والإِدْبَارُ. والمَجِيْءُ والذَّهَابُ في قَوْلِ لَبِيْدٍ. والإجْلُ: وَجَعٌ في العُنُقِ. وأَجِلَ يَأْجَلُ أَجَلاً. وبي إِجْلٌ فَأَجِّلَوْني: أي داوُوْني منه، وآجِلُوْني: مِثْلُه. والقَطِيْعُ من بَقَرِ الوَحْشِ: إجْلٌ، والجَميعُ الآجالُ. وتَأَجَّلَ الصِّوَارُ: صارَ قَطِيعاً. والأَجْلُ: من قَوْلِكَ من أجْلِ كذا. وفَعَلْتُه من أجْلِ كذا: أي من جَرّاكَ، ومن إِجْلِكَ: لُغَةٌ، ومن أجْلاَكَ؛ وأجْلِ أنَّكَ فَعَلْته. والمُوْجِّلُ: شِبْهُ حَوْضٍ واسِعٍ يُؤجِّلُ فيه ماءُ البِئْرِ أيّاماً ثُمَّ يُفْجَرُ في الزَّرْعِ، والجَميعُ المآجِلُ. ورُوِيَ قَوْلُ أبي النَّجْمِ: من عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُوْنَ الأُجَّلِ. أي الأُيَّلِ.
وجل: الوَجَلُ: الخَوْفُ، وَجِلْتُ أوْجَلُ وَجَلاً؛ فهو وَجِلٌ وأوْجَلُ، يُقال: وَجِلْتَ تَاجَلُ وتَيْجَلُ وتَوْجَلُ. وأَجَلَني فَوَجلْتُه: أي غَالَبَني في الوَجَلِ فَغَلَبْتُه. ووَجُلَ فُلانٌ يَوْجُلُ وَجْلاً: إذا كَبِرَ. والوُجُوْلُ: الشُّيُوْخُ. والوَجِيْلُ: حُفْرَةٌ يِسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وهو المَأْجَلُ.
لوج: يُقال: ما في صَدْرِكَ حَوْجَاءُ ولا لَوْجَاءُ [229أ] : أي شَكٌّ. ولَيْسَ في أمْرِهِ حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ. وما فيه عَوَجٌ ولَوَجٌ. ولَوَّجَ بنا الطَّرِيقُ: عَوَّجَ. واللَّوْجُ: مَصْدَرُ لُجْتُ الشَّيْءَ ألُوْجُه: إذا أدَرْتَه في فِيْكَ.
الجيم والنون (و. ا.ي "
جنى: جَنى الرَّجُلُ جِنَايَةً. وتَجَنّى عَلَيَّ ذَنْباً: إذا نَسَبَه إليه ولَعَلَّه بَرِيْءٌ. وجَمْعُ الجاني: أجْنَاء، وفي المَثَلِ: " أجْنَاؤها أبْناؤها: مَعْناه:: هادِمُوها بانُوْها، وله حَدِيثٌ. وفي المَثَل أيضاً في البَعْثِ على تَخَيُّيرِ ذَوي الصَّلاح: " ما كفى حَرْباً جانِيها ". والجَنى: الرُّطَبُ والعَسَلُ، وكُلُّ ثَمَرَةٍ تُجْتَنى، والاجْتِنَاءُ: الفَطْفُ. ويقولونَ: هذا جَنَايَ وخِيَارُه فيه وأجْنى الشَّجَرُ: أدْرَكَ جَنَاه. وأجْنَتِ الأرْضُ. وأجْنى الجَنى: أي نَبَتَ. والجَنى: القُبَلُ ونَحْوُها. والأجْنى: الذي في كاهِلِه انَحِنَاءٌ على صَدْرِه، والاسْمُ: الجَنى، ونَعَامَةٌ جَنْوَاءُ، وقد جَنى، وهذا يُهْمَزُ أيضاً، وقد ذُكِرَ في بابِه. والجَنِيَّةُ: رِدَاءٌ مُدَوَّرٌ من خَزٍّ. والجَوَاني: الجَوَانِبُ؛ كالأرَاني والثَّعَالي.
جنأ مَهْمُوْزٌ: جَنَاَ الإِنسانُ جُنُوْءاً: إذا انْكَبَّ على شَيْءٍ. وجَنَأَ إليه ظَهْرَه. وتَيسٌ أجْنَاٌ وشاةٌ جَنْأَءُ: إذا ذَهَبَ قَرْناها على ظَهْرِها. والأجْنَأُ: الذي في كاهِلِه انْحِنَاءٌ على صَدْرِه، والاسْمُ: الجَنَأُ، ولَيْسَ بالأحْدَبِ. وظَلِيْمٌ أجْنَأُ ونَعامَةٌ جَنْنَاءُ. وجنَأَتِ الدّابَّةُ: إذا اعْتَمَدَتْ بصَدْرِها؛ تَجْنَأُ جَنْأً. وجَنِىءَ جَنَأً: رَكِبَ مَقادِيمَه. والجَنْأَةُ: ما كانَ من مَنْكَبٍ. وهي أيضاً: ما غَلُظَ من الإِكام. وجُنِىءَ هذا الشَّيْءُ: أي أُمِيْلَ؛ فَجَنَأَ، كالإِناءِ إذا أُكْفِىءَ. والمُجْنَأُ: التُّرْسُ، يُقال: عَمِلَ تُرْساً فأجْنَأَه: أي حَنَاه. والمجنأة القبر لتسنيمها.


نجو: نَجَا الإِنسانُ يَنْجُو نَجاةً؛ وفي السُّرْعَةِ: نَجَاءً، ونَجَا فهو ناجٍ. وناقَةٌ ناجِيَةٌ: سَرِيْعةٌ، ونَجَاةٌ أيضاً. والنَّجَاءَكَ النَّجَاءَكَ: أي النَّجَا النَّجَا. ويقولون في الدُّعاءِ عليكَ: لا نَجّاكَ اللهُ بِنَجَايَتِه. والنَّجْوُ: الاسْتِنْكاهُ، نَجَوْتُ فلاناً. والسَّحَابُ أوَّلَ ما يَنْشَأُ؛ والجَميُع النِّجَاءُ، وقيل: هو السَّحابُ الذي هَرَاقَ ماءَه، وجَمْعُه نُجُوٌّ أيضاً. وما خَرَجَ من الَبطْنِ من رِيْحٍ وغيرِها، والاسْتِنْجَاءُ مِثْلُه؛ وهو التَّنَظُّفُ بمَدَرٍ أو ماءٍ. واسْتِطْلاقُ البَطْنِ، نَجَا يَنْجُو نَجْواً، وفي الحَدِيثِ: " اللّحْمُ أقَلُّ الطَّعَامِ نَجْواً ". ونَجَا الرَّجُلُ وأنْجَا. والنَّجْوَى والانْتِجَاءُ والنَّجْوُ: كَلاَمُ اثْنَيْنِ. وفلانٌ نَجِيُّ فلانٍ: أي يُنَاجِيه. وقَوْمٌ أنْجِيَةٌ. ونَجَا فلانٌ نَفْسَه يَنْجُوها نَجْواً: إذا ناجَها. والنَّجَاةُ والنَّجْوَةُ من الأرْضِ: التي لا يَعْلُوها الٍسَّيْلُ. والنَّجَاةُ: مِثْلُ الجَنَاةِ وما تَجْتَنِيه. والنَّجْوُ: ما ارْتَفَعَ من الوادي، والجميع النَّجَاءُ. والمَنْجَاةُ: مِثْلُ النَّجْوَةِ، والجميع المَنَاجي، ومنه قَوْلُ مُعَفَّرِ بنِ حِمَارٍ: وائلي بي إلى قَفْلَةٍ فإِنَّها لا تَنْبُتُ إلاّ بمَنْجَاةٍ من السَّيْلِ. والنَّجَا: ما ألْقَيْتَه عن نَفْسِكَ من ثِيَابٍ أو ما سَلَخْتَه عن الشاةِ، نَجَوْتُ الجِلْدَ أنْجُوْهُ نَجَاءً: إذا كَشَطْتَه، وأنْجَيْتُه مِثْلُه؛ وهو الإِنْجَاءُ. و، َجَوْتُ غُصْنَ الشَّجَرَةِ: قَطَعْته؛ أنْجُوُهُ. واسْتَنْجَتُه: مِثْلُه. واسْتَنْجَيْتُ عَقَباً من الثَّوْرِ: إذا أخَذْتَه. وشَجَرَةٌ جَيَّدَةُ النَّجَا: أي العَصَا، وجَيِّدَةُ المُسْتَنْجى. واالنَّجَا: عِيْدَانُ الهَوْدَجِ. والمَنْجُوَّةُ من الشَّجَرِ. والنُّجْوَاءُ: الرَّعْدَةُ. والتَّمَطّي أيضاً. وحَدِيْثُ النَّفْسِ شِبْهُ الوَسْوَسَةِ. وتَنَجَّيْتُ لِمالِ فلانٍ: أي تَشَوَّهْتُ له لا صِيْبَه بالعَيْنِ؛ ولم يَهْمِزْهُ، وهَمَزَه غَيْرَه. والاسْمُ: النَّجْأَةُ والنَّجَاةُ. ونَجِىءُ العَيْنِ على فَعِلٍ ونَجِيْءُ العَيْنِ على فَعِيلٍ ونَجُؤُ العَيْنِ. وقال: نَجَوْتُ له ونَجَيْتُ: بمعنىً. والاسْتِنْجَاءُ: الاسْتِخْراجُ، من قَوْلِهم: شَرِبْتُ دَوَاءً فَنَجَا بَطْني. واسْتَنْجَى النَّخْلَ يَسْتَنْجِيه: إذا لَقَطَ رُطَبَه. وأنْجَى الرَّجُلُ يُنْجي إنْجَاءً: بمعناه. وأنْجى الشِّتَاءُ وأنْجَمَ: إذا ذَهَبَ. وأنْجَتِ السَّحَابَةُ: ولَّتْ. والسَّمَاءُ مُنْجِيَةٌ: مُصْحِيَةٌ. ونَجَوْتُ عَنْه كذا: ألْقَيْته. والنَّجَا: اللَّقى. وجِئْتَ بِنَجَاةٍ طَيِّبَةٍ: أي بكَمْأَةٍ تَجْتَنِيْه. واسْتِنْجَاءُ الوَتَرِ: تَلْخِيْصُه من اللَّحْمِ. ونَجَاهُ عن الأمْرِ: نَهَاه. والنَّجَاةُ: الحِرْصُ والحَسَدُ. وأنْجَى الشَّجَرَ: قَطَعه.
ونج: الوَنْجُ: ضَرْبٌ من الصَّنْجِ والأوْتَارِ.
نأج: نَأَجَ القَوْمُ والهامُ نَأْجاً: إذا صاحُوا. ونَأَجَ إلى اللهِ: أي تَضَرَّعَ؛ فهو يَنْأَجُ، وفي الحَدِيثِ:: ادْعُ رَبَّكَ بأنْأجِ ما تَقْدِرُ عليه ". والنَّاَّجُ والنَّؤوْجُ من الرِّيَاح: فيها صَوْتٌ شَدِيْدٌ، وقد يُلَيَّنُ فيُقال: نَوْجُ الرِّيْحِ: حَفِيْفَها. والنّاسُ يَنُوْجُونَ في خَبَرٍ لَهُم بَيْنَهم: أي يَخُوْضُوْنَ فيه. ونَأجْتُ في الأرْضِ: ذَهَبْت فيها. والنَّأْجُ: فَوْجُ الرائِحَةِ. ونَئِجْتُ نَأَجاً: إذا أكَلْتَ أكْلاً ضَعِيْفاً.


وجن: الوَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ بَيْنَ الشِّدْقِ والمَحْجِرِ، وفيه ثَلاثُ لُغَاتٍ: وَجْنَةٌ ووِجْنَةٌ ووُجْمَةٌ. والأَوْجَنُ والوَجْنَاءُ: ذاتُ الوَجْنَةِ الضَّخْمَةِ من النُّوْقِ. ورَجُلٌ مُوَجَّنٌ: عَظِيمُ الوَجْنَةِ [229ب] . والوَجِيْنُ: مَتْنٌ من الأرْضِ ذو حِجَارَةٍ صِغَارٍ. ومَكانٌ واجِنٌ ووَجِيْنٌ: أي صُلْبٌ. والوَجَنُ: الغِلَظُ من الأرْضِ. والمِيْجَنَةُ: المِدَقَّةُ، وجَمْعُها مَوَاجِنُ ومَيَاجِنُ ومَآَجِنُ يُهْمَزُ ويُلَّيْنُ وَوَجَّنْتُه: ضَرَبْتع بِالمِيْجَنَةِ. ووَجَنْتُ الوَتِدَ أجِنُه وَجْناً: دَقَقْته بالمِيْجَنَةِ. ووَجَّنْتُ الرَّجُلَ بالأرْضِ تَوْجِيْناً ووَجَنْتُه فهو مَوْجُونٌ: أي ضَرَبْتَ به إيّاها. وما أدْري أيُّ مَنْ وَجَّنَ الجِلْدَ هو: أيْ أيُّ الخَلْقِ هو. ووَجَنَتْ به أُمُّه: رَمَتْ به. ولَعَنَ اللهُ أُمّاً وَجَنَتْ به. وقيل المِيْجَنَةُ: التي تُوْجِّنُ بها الأَدِيْمَ: أي تَضْرِبُ عليه عِنْدَ دِبَاغِه لِيَلِيْنَ.
اجن: الأَجْنُ: أُجُوْنُ الماءِ الأَجِنِ. والفِعْلُ: أَجَنَ يَأْجِنُ ويَأْجُنُ اُجُوْناً؛ وأجِنَ يَأْجَنُ: وهو الذي غَشِيَه العَرْمَضُ والوَرَقُ. وماءٌ آجِنٌ أَجُوْنٌ؛ وأَجِنٌ أيضاً.
جون: الجَوْنُ: الأسْوَدُ من الإِبِلِ، والأُنْثَى جَوْنَةٌ، والجميع الجُوْنُ. وكُلُّ لَوْنٍ سَوَادٍ مُشَرَّبٍ حُمْرَةً: جَوْنٌ، أو سَوَادٍ مُخَالِطُه حُمْرَةٌ كَلَوْنِ القَطا. والقَطا ضَرْبَانِ: جُوْنيٌّ وكُدْرِيٌّ. وعَيْنُ الشَمْسِ تَسَمّى: جَوْنَةً. والجَوْنَاءُ أيضاً: الشَّمْسُ. والقِدْرُ أيضاً. والجَوْنُ: النَّهَارُ؛ في قَوْلِه: طُوْلُ اللَّيَالي واخْتِلافُ الجَوْنِ. وهو من الأضْدَاد. والجُوْنَةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتَدِيْرَةٌ مُغَشّاةٌ أدَماً مَعَ العَطّارِيْنَ، والجَميعُ الجُوْنُ. والجَوّانَةُ: الاسْتُ، كَذَبَتْ جَوّانَتُه. والجُوْنُ: جِبَالٌ صِغَارٌ من الحَرَّةِ، واحِدَتُها جُوْنَةٌ. والمُجَوْجِنُ: المُنْتِنُ من المِيَاه. وجانَ وَجْهُه: اسْوَدَّ، وناقَةٌ جَوْنَاءُ.
الجيم والفاء (و. ا.ي "
وجف: الوَجْفُ: سُرْعَةُ السَّيْرِ، وَجَفَتِ الناقَةُ نَجِفُ وَجِيْفاً، واوْجَفَتها راكِبُها. ووَجَفَ قَلْبُه يَجِفُ: إذا خَفَقَ؛ وُجُوْفاً ووَجْفاً.
جوف: الجَوْفُ: مَعْرُوْفٌ، والجميع الأجْوَافُ. والجائفَةُ: الطَّعْنَةُ التي تُصِيْبُ الجَوْفَ. وأجَفْتُه الطَّعْنَةَ إجَافَةً وجُفْتُه بها، كقَوْلهم: أنْسَأَ اللهُ أجَلَه ونَسَأَ اللهُ في أجَلِه. ورَجُلٌ مُجَوَّفٌ: لا قَلْبَ له. واجْتَافَ الثَّوْرُ الكِنَاسَ: دَخَلَ جَوْفَه. والمُسْتَجَافُ: العَظِيمُ الواسِعُ. وحِمَارٌ مُجَوَّفٌ: أبْيَضُ البَطْنِ، وقد جُوِّفَ بَلَقاً. وفَرَسٌ أجْوَفُ: أبْيَضُ البَطْنِ إلى مُنْتَهى الجَنْبَيْنِ. وأهْلُ الغَوْرِ يُسْمُّونَ فَسَاطِيْطَ عُمّالِهِم: الأجْوَافَ. والجَوْفُ: اليَمَامَةُ. وجَوْفُ الحِمَارِ: وادٍ مَنْسُوبٌ إلى حِمَارِ بن مُوَيْلِعٍ. والجُوْفَانُ: أيْرُ الحِمَارِ. والأجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ، وهُما الغارَانِ [أيضاً] . والجَوَفُ: خَلاَءُ الجَوْفِ كالقَصَبَةِ الجَوْفَاءِ. والجُوْفَا، ُ: جَمَاعَةُ الأجْوَفِ. وجافَتِ الجِيْفَةُ واجْتَافَتْ: أرْوَحَتْ. والجُوَافُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ، الواحِدَةُ جُوَافَةٌ، وكذلك الجُوْفيُّ.
جأف: الجَأْفُ: ضَرْبٌ من الخَوْفِ. ورَجُلٌ مَجْؤوْفٌ: إذا كانَ جائفاً، وقد جُئفَ. والجُؤافُ: الجَوْفُ. وجَأَفَ فلانٌ فلاناً: إذا َضرَبَه حَتّى يَسْقُطَ. وجَأَفْتُ أصْلَ الشَّجَرِةِ: قَطَعْته. وانْجَأَفَ من أصْلِه.
جفو: جَفَا الشَّيْءُ يَجْفُو جَفَاءً؛ كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْرِ إذا لم يَلْزَمْ. والجَنْبُ يَجْفُو عن الفِرَاشِ. وأجْفَاني خُشُوْنَةُ الفِرَاشِ. وأجْفَيْتُ القَتَبَ عن البَعِيرِ: رَفَعْتَه عنه. والجَفَاءُ: نَقِيْضُ الصِّلَةِ، والجَفْوَةُ ألْزَمُ وجَفَيْتُ الرَّجُلَ: معنى جَفَأْتُه أي صَرَعْتَه.


جفأ: جَفَأَ الزَّبَدُ فَوْقَ الماءِ والقِدْرِ، وهو يَجْفَأُ جُفُوْءاً، والجُفَاءُ: الاسْمُ. وأجْفَأَتِ القِدْرُ زَبَدَها تُجْفِئُه. وأجْفَأْتُها: كَفَأْتها. ويُقال جَفَأَ الوادي وأجْفَأَ: إذا رمىَ بجُفَائه وغُثَائه. والجُفَاءُ: الباطِلُ. والخالِيَةُ من السُّفُنِ. وجاءَ جُفَاءٌ من النّاسِ: أي طائفَةٌ. وجَفَأْتُ به الأرْضَ: طَرَحْتَه بها وصَرَعْتَه، وأجْفَأْتُه أيضاً. وأجْفَأَ الرَّجُلُ: ضَعُفَ وانْكَسَرَ، ويٌقال: جَفَأتُه. وتَجَفَّأَتِ الأرْضُ: إذا لم يَبْقَ فيها بَقْلٌ وقد رُعِيَ ما فيها. وأجْفَأَ الرَّجُلُ ماشِيَتَه: إذا أتْعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها؛ فهي مُجْفَأَةٌ.
فجو: الفَجَا مَقْصُوْرٌ: كالفَحَجِ في الفَخْذَيْنِ خاصَّةً، رَجُلٌ أفْجى وامْرِأَةٌ فَجْوَاءُ. والفَجْوَةُ: مُتَّسَعٌ من الأرْضِ، فَجَا يَفْجُو: اتَّسَعَ. وقَوْسٌ فَجْوَاءُ وفَجّاءُ: إذا بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها. وفَجَا قَوْسَه يَفْجُوها: إذا رَفَعَ وَتَرَها عن كَبِدِها. وفَجَا البابَ يَفْجُوه: أي فَتَحَه. وفَجَّيْتُ الشَّيْءَ تَفْجِيَةً: إذا كَشَفْتَه. والتَّفْجِيَةُ: التَّفْرِيْجُ والتَّنْحِيَةُ. وفَجِيَتِ الناقَةُ تَفْجى فَجىً: إذا عَظُمَ بَطْنُها، وفَجِئَتْ أيضاً مَهْمُوْزٌ. والفَجْوَاءُ: المَرْأةُ الواسِعَةُ الهَنَةِ.
فجأ: فَجَأَ الأمْرُ يَفْجَأُ فُجْأَةً، ويُفاجِئُه مُفَاجَأَةً، وفَجِىءَ: لُغَةٌ. وفَجَأَ المَرْأةَ: [إذا] نَكَحَها.
فوج: الفَوْجُ: قَطِيْعٌ من النّاسِ 230أ] ، أفواج ومر بنا فائج أي فوج والفيج معروف وهو الفائج والجَميعُ الفُيُوْجُ. وهُمُ الحَرَسُ أيضاً، واحِدُهم فَيْجٌ. ورَجُلٌ مَفْؤوْجٌ: بمَعنى مَفْؤودٍ لا قَلْبَ له. وفاجَ المِسْكُ بمعنى فاج ولست برائح حَتّى أُفَوَّجَ: أي أَبْرُدَ عن نَفْسي. وناقَةٌ فائجٌ: أي سَمِيْنَةٌ، ولَعَلَّه فَاثِجٌ. والفائجُ من الأرْضِ: مُتَّسَعٌ بَيْنَ جَبَلَيْنِ، وجَمْعُه فَوَائِجُ. وقيل: هي أذْنابُ الأوْدِيَةِ، الواحِدَةُ فائجَةٌ. والإِفَاجَةُ: أنْ تُرْسِلَ الإِبلَ على الحَوْضِ تَعْرِضُها على الماءِ قِطْعَةً دُوْنَ قِطْعَةٍ. وهو أيضاً: الِفَرارُ والهَرَبُ، يُقال: أفِجْ عَلَيَّ أبِلَكَ. وهو الإِسْرَاعُ أيضاً. واسْتُتْفِيْجَ الرَّجُلُ: اسْتُخِفَّ، ومنه الفَيْجُ.
جيف: جَيَّفَ فلانٌ في كذا وجَيِّفَ: وهو من الفَزَع. وجَيَّفْتُه: ضَرَبْته.
الجيم والباء،و. ا.ي "
جبى: جَبَى الخَرَاجَ يَجْبي جِبَايَةً وجِيْيَةً، ويَجْبُو جِبَاوَةً، ويَجْبَاه. وجَبى المُسْتَقي يَجْبي جَبْياً في الحَوضِ ويَجْبُو جَبْواً وجَبْياً وجِبَاوَةً وجِبْيَةً. والجَبى: مَحْفَرُ البِئْرِ تَرَاه من بَعِيْدٍ، والجَميعُ الأجْبَاءُ. والجابِيَةُ: حوضٌ ضَخْمٌ واسِعٌ تَشْرَبُ مِنه الإِبلُ. والجَبَاةُ غَيْرَ مَهْمُوْزٍ من الأرضِ: ما تَطَامَنَ منها، والجَميعُ جَبىً. وجَبّى يُجَبِّي: إذا رَكَعَ. والتَّجْبِيَةُ: أنْ تَضَعَ يَدَيْكَ على رُكْبَتَيْكَ وأنْتَ قائمٌ. وأنْ يُجَبَّيَ بارِكاً على وَجْهِه. والمُجَبِّي: المُلِحُّ في الجَرْيِ المُسْرِعُ. ولُعْبَةٌ للعَرَبِ تُسَمّى: جَبّى جُعَلْ. وجُعلُ: اسْمُ رَجُلٍ.


جبأ: جَبَأَ الرَّجُلُ يَجْبَأُ جُبُوْءاً: إذا ارْتدََعَ عن الشَّيْءِ وتَقَاعَسَ، وجَبِىءَ: مِثْلُه. والتَّجَبُّؤ: المَكْرُ والخَدِيعَةُ. والجُبَأَةُ على وَزْنِ هُمْزَةٍ: الذي يَكِيْعُ عن الشَّيْءِ. وإذا خَرَجَ عليكَ مُفَاجَأَةً قُلْتَ: جَبَأَ علينا. ومنه قيل للجَرَادِ: جابِىءٌ؛ لِطُلُوْعِه. والجَبْءُ والجَبْأَةُ: الكَمْأَةُ الحَمْرَاءُ، والجَميعُ الأَجَبَاءُ والجِبَأَةُ. ونُقْرَةٌ في الجَبَلِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ. والأَجْبَاءُ: الإكامُ، واحِدُها جَبْءٌ، وثلاثَةُ أجْبُؤٍ. وكذلك كُلُّ مَكانٍ صُلْبٍ لَيْسَ بجَبَلٍ. والجَبْءُ: الحُفَرُ العادِيَّةُ، والجميعُ أجْبُؤٌ، ومنه: أجْبُؤُ عاسِمٍ في الشِّعْرِ. والإِجْبَاءُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قَبْلَ أنْ يَبْدُوَ صَلاَحُه. والجَبْأَةُ: خَثْلَةُ البَطْنِ. والتُّرَابُ. وخَشَبَةُ الحَذّاءِ، والجميع الجَبَآتُ. والجَبَاءُ [بالمَدِّ] : ما تَطامَنَ من الشَّيْءِ، قَصْعَةٌ جَبَاء: مُتَطَامِنَةٌ. والجُبّاءُ من السِّهَام: الذي يُجْعَلُ في وَسَطِه شَيْءٌ كالجَوْزِ مَكا، َ النَّصْلِ من غَيْرِ أنْ يُرَاشَ، الواحِدَةُ جُبّاءَةٌ، وبالقَصْرِ أيضاً. وقيل: الجُبّاءُ والجُبّاءَةُ بالمَدِّ والتَّشدِيد: القَصِيرَةُ من النَّسَاء. والجُبَّأُ مَقْصُورٌ: الذي لم تُصِبْه مُصِيْبَةٌ قَطٌ. وامْرَأَةٌ مُجْبّاةٌ: عِذْيَوْطَةٌ، وكذلك الرَّجُلُ. والجُبَّأُ: الضَّعِيفُ، والجُبَّأةُ مِثْلُه.
بوج: البَوْجُ: من تَبَوُّجِ البَرْقِ في السَّحَابِ إذا تَفَرَّقَ في وَجْهِهِ. وا، ْبَاجَ البَرْقُ. وبُجْتُهُم بِشَرٍ: عَمَمْتهم به، وهو البَوْجُ. وانْبَاجَتْ عليهم بَوَائجُ مُنْكَرَةٌ: أي تَفَتَّحتْ عليهم دَوَاهٍ. والبائجُ: عِرْقٌ في باطِنِ الفَخِذِ مُنْشَعِبٌ من النِّسَا، وجَمْعُه بَوَائجُ. وكُلُّ مُنْفَتقٍ مُنْفَتِحٍ: بائجٌ.
بأج: البَأْجُ: الضَّرْبُ الواحِدُ. وهُمْ في أمْرٍ بَأْجٍ: أي سَوَاءٍ. وبَأَجْتُه: صَرَفْته في كُلَّ وَجْهٍ.
جوب: الجَوْبُ: من التَّرَسَةِ، والجَميعُ الأجْوَابُ، والجِلْدُ المُجَوَّبُ: المَجْعُولُ جَوْباً. وقَطْعُكَ الشَّيْءَ كما يُجَابُ الجَيْبُ، يُقال: جَيْبٌ مَجُوْبٌ ومُجَوَّبٌ ومُجَيَّبٌ. وجُبْتُ المَفَازَةَ: قٌطَعْتها. واجْتَبْتُ الظَّلاَمَ والقَمِيْصَ. وكُلُّ مُجَوَّفٍ قُطِعَ وَسَطُه فهو مَجُوْبٌ. وجُبْتُ القَمِيْصَ: قَوَّرْتُ له جَيْباً. وجَيَّبْتُه: جَعَلْتَ له جَيْباً. والجَيْبُ: من بَنَاتِ الواو. وجابَهُ يَجِيْبُه جَيْباً: بمعنى جابَه يَجُوْبُه جَوْباً. والجَوْبُ: دِرْعٌ تَلْبَسُه المَرْأةُ. واجْتَابَ الرِّدَاءَ: لَبِسَه. ورَجُلٌ جُوْبٌ: للخَرْقِ؛ أي جائبٌ، على مِثالِ بائرٍ وبُوْرٍ. والجَوَابُ: رَدِيْدُ الكَلامِ، أجَابَ يُجِيْبُ، ومَثَلٌ: " أسَاءَ سَمْعاً فأساءَ جابَةً " و " أجَابَةً ". ةإِنَّه لَحَسَنُ الجِيْبَةِ والجابَةِ: أي الجَوَابِ. والجَوائبُ: الجائبَاتُ من الأخْبَارِ، يُقال: أعِنْدَك جائبَةُ خَبَرٍ: أي خَبَرٌ ثابِتٌ، وقيل: ما يَأتي من الخَبَرِ في الجَوَابِ.
جأب: الجَأْبُ: الحِمَارُ، والجَميعُ الجُؤوْبُ، وجُؤُبَتُه: كُلُوْحُ وَجْهِه. والمَغَرَةُ للطِّيْنِ الأحْمَرِ. والكَسْبُ، من قَوْلهم يَجْأَبُ: أي يَكْسِبُ. والجَرِيْرَةُ والجِنَايَةُ، يقال: جَأَبَ عَلَيَّ أي جَنى، وجَأَبَ عليه الباطِلَ: افْتَعَلَه؛ جَأْباً. وجَمْعُ الشَّيْءِ من خَيْرٍ أو شَّرٍ. والحُفْرَةُ في الأرْضِ، وكذلك الجُؤْبَةُ. والمصْرَانُ من ذَوَلتِ البَطْنِ، وقيل: هي السُّرَّةُ. وسَمِّيَ الحِمَارُ جَأْباً لِشِدَّتِه، من قَوْلهم: جابُ الأدِيْمِ وجابَةُ المِدْرى. والجَأْبَةُ: الظَّبْيَةُ التي قد تَمَّتْ وأسَنَّتْ وطَلَعَ قَرْنُها.


وجب: وَجَبَ الشَّيْءُ يَجِبُ وجُوْباً. وأوْجَبَه اللهُ ووَجَّبَه؛ فهو واجِبٌ لازِمٌ. والمُوْجِبَاتُ: الكَبائرُ من الذُّنُوْبِ 230 ب التي تُوْجِبُ النّارَ. وَوَجَبَتِ الشَّمْسُ وَجْباً: إذا غابَتْ؛ ووُجُوْباً. سَمِعْتُ له وَجْبةً: أي وقْعاً على الأرْضِ. ووَجَبَ القَلْبُ يَجِبُ وَجِيْباً ووُجُوْباً. والمُوْجِّبُ من الدَّوابِّ: الذي يَفْزَعُ من كُلِّ شَيْءٍ. والوَجْبُ: الجَبَانُ. وبه الوَجْ [َةُ: أي حَلَّ به الأمْرُ. ومَثَلٌ: " بجَنَبِه فَلْتَكُنِ الوَجْبَةُ " أي الصَّرْعَةُ. ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْبَةً: إذا سَقَطَ. وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: " وَجَبَتْ جُنُوْبُها " أي سَقَطَتْ لجُنُوْبِها، ويُقال: بَلْ خَرَجَتْ أنْفُسُها. والوَجْبَةُ: أكْلُ مَرَّةٍ واحِدَةٍ في اليَوْمِ، يُقال منه: وَجَّبَ ال {َّجُلُ على نَفْسِه الطَّعاَ. وأوْجَبَ الرَّجُلُ: أكَلَ مَرَّةً واحِدَةً. وَوَجَّبَ عِيَالَه وفَرَسَه، وتَوَجَّبَ أيضاً مِثْلُه. وكذلك في الحَلَبِ. ووَجَّبَ الرَّجُلُ أُجْرَتَه: جَعَلَهَا أجْزَاءَ يَأْخُذُها في أوْقاتٍ مَعْلُومَةٍ. وله عَلَيَّ وَجِيْبَةٌ: أي وَظِيْفَةٌ. وهذا وَجِيْبَةُ القِتَالِ والشُّرْبِ: أي الوُجُوْبُ. والوَجِيْبَةُ في البَيْعِ: أنْ تُوْجِبَه على أنْ تَأْخُذَ منه بَعْضاً. والإيْجَابُ: ما يَسْتَوْجِبُه الرَّجُلُ على غَيْرِه من واجِبِ فَرْضٍ. والوَجْبُ: السَّبْقُ في النَّضَالِ، أوْجَبْتُ عليكَ الوَجْبَ: أي نَضَلْتُكَ فَوَجَبَ [لي] عليك. والوِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ، الواحِدُ وَجْبٌ. والوَجِيْبُ: الصَّوْتُ الذي يَخْرُجُ من قُنْبِ الدّابَّةِ.
ابج: الأَبَجُ: الأَبَدُ، هذا آخِرُ الأَبَجِ.
بجو: بَجَاوَةُ: أرْضُ النُّوْبَةِ؛ بِها أبِلٌ فارِهَةٌ يُقال لها بَجَاوِيَّةٌ.
الجيم والميم (و. ا.ي "
وجم: الوَجَمُ والجَميعُ الأوْجَامُ: عَلاماتٌ وأبْنِيَةٌ عادِ] َّةٌ يُهْتَدى بهل؛ كالحِجَارَةِ المَجْمُوعَةِ، ويُجْمَعُ وِجَاماٌ أيضاً. وقيل: هي جِبَالٌ صِغَارٌ لَيْسَتْ بالطِّوَالِ. والوُجُوْمُ والأُجُوْمُ: السُّكُوْتُ على غَيْظٍ وهَمٍّ، وهو واجِمٌ. والوَجَمُ: الشَّحِيْحُ البَخِيْلُ، وقيل: الخَفِيْفٌ الجِسْمِ اللَّئيمُ. والواجِمُ: الحَزِيْنُ. وتَوَجَّمَ: أي غَضِبَ. وإنَّه لَوَجْمُ سَوْءٍ: أي رَجُلَ سَوْءٍ. ووَجَمْتُ الرَّجُلَ أجِمُه: إذا وَكَزْتَه. والوَجِيْمَةُ من العَلَفِ والطَّعَامِ: ما أصَابَتْه آفَةٌ. والوَجْمَةُ: مِثْلُ الوَجْبَةِ. ولا تَفْعَلْ كذا فَيَكُونَ عليكَ وَجْمَةً: أي مَرْجِعُه إلى الغَيْظِ والهَمِّ أجم: أجم الطعام يأجمه: إذا بشمه. وآجَمَني فلانٌ: تَرَكَني. وآجَمْتُ الشَّيْءَ الذي كُنْتُ لا أَجَمُه. وأجَمَه أيضاً: حَمَلَه على ما يَأْجَمُه. والأَجُوْمُ: التي تُوْجِمُ النَّاسَ أي تُكَرَهُ إليهم نَفْسَها. وإنَّ للنّار أجِيْماً: أي أجِيْجاً وسُعَاراً. وكذلك الحَرُّ. والأَجَوْمُ: الحارُّ الحامي. وقد تأَجَّمَ: أي تَأَجَّجَ. وهو يَتَأَجَّمُ عليه: أي يَلْتَهِبُ غَيْظاً. وفي الشِّعْرِ: تَلَظّى أُجَّمُه وماءٌ آجِمٌ: مِثْلُ آجِنٍ. والأَجَمَة: الغَيْضَةُ، والجَميعُ الآجامُ. ويُقال للضَّفَادِعِ: الآجَامُ؛ لأَنَّها تكُونُ فيها. والآجَامُ: قِرَانُ الجِبَالِ. وهي القُصُوْرُ أيضاً، والواحِدُ أُجُمٌ. وعن الأَصْمَعِيِّ: الأُجُمُ: البَيْتُ المُرَبَّعُ المُسَطَّحُ.
امج: أَمِجَتِ الإِبِلُ: إذا اشْتَدَّ بها حَرٌّ وعَطَشٌ، وكذلك الإِنسَانُ. وبَعِيْرٌ أَمِجٌ: يَشْرَبُ فلا يَرْوى حَتّى يَمُوْتُ. وأمِجَ النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّه.
مأج: المَأْجُ: الماءُ المِلْحُ، مَؤُجَ يَمُؤُجُ مُؤُوْجَةٌ. والأحْمَقُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ الذي كأنَّ فيه ضَوىً. والمُؤُوْجُ: مُؤُوْجُ الدّاغِصَةِ بَيْنَ الجِلْدِ والعَظْمِ. وتَرَكْتُ القَوْمَ في مَأْجٍ: أي في قِتَالٍ واضْطِرَابٍ.


موج: المَوْجُ: ما ارْتَفَعَ من الماءِ. وماجَ البَحْرُ والنّاسُ: اضْطَرَبُوا. وفَعَلَ ذالك في مَوْجَةِ شَبَابِهِ: أي عُنْفُوَانِهِ. ويُقال للنّاقَةِ إذا كانَتْ ناجِيَةً وجالَتْ أنْسَاعُها لاخْتِلافِ يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا: إِنَّها لَمَوْجى على فَعْلَى، من ماجَتْ يَدَاها. وماجَ الرَّجُلُ عن الحَقِّ: مالَ عَنْهُ جوم: الجَوْمُ: فارسِيَّةٌ؛ وهُمُ الدُّعَاةُ أمْرُهم واحِدٌ. والجَامُ والواحِدَةُ جامَةٌ: من الآنِيَةِ.
جيم: الجِيْمُ تُؤنِّثُهُ العَرَبُ، هذه جِيْمٌ.
ومج: مهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الوَمَّاجُ: الفَرْخُ.
جمو: جَمَاءُ الشَّيْءِ: قَدْرُه، وأجْمَاؤه: مَقَادِيْرُه. وما شَخَصَ من الشَّيْءِ ونَتَأَ، ويُضَمُّ جِيْمُه أيضاً. وجَمَاءُ وَلَدِ النّاقَةِ: إذا وَقَعَ في حَيَائها فهو يُرى انْتِفَاخُ رَأْسِهِ. وجَمَاؤه: حَرَكَتُه واجْتِمَاعُه. وتَجَمَّأَتِ الدابَّةُ والمَرْأةُ عل وَلَدِها: إذا جَعلَتْه تَحْتَ صَدْرِها. وتَجَمَّأَ القَوْمُ: اجْتَمَعَ بَعْضُهم إلى بعضٍ. والجَمَاءُ: الحَجَرُ النّاتِىءُ على وَجْهِ الأرْضِ. وظَهْرُ كُلِّ شَيْءٍ.
بابُ الَّفِيْفِ من الجِيْم
ما أوَّلُهُ الجِيْمُ


الجَوُّ: الهَوَاءُ. وكانتِ اليَمَامَةُ اسْمُها جَوّاً. والهَجْلُ من الأرْضِ يُسَمّى: جَوّاً، وجَمْعُه جِوَاءُ. والوَسَطُ من كُلِّ شَيْءٍ. وقَوْلُه [231أ] : خَلاَ لكِ الجَوُّ: أي وَسَطُ المَفَازَةِ. والجَوَاءُ: الواسِعُ من الأوْدِيَةِ. والجِوَاءُ: خِيَاطَةُ حَيَلءِ النّاقَةِ. واسْمُ موْضِعٍ. والفُرْجَةُ التي بَيْنَ مَحَلَّةِ القَوْمِ وَسْطَ البُيُوتِ. والجِوَاءُ: مِثْلُ جَوْرَبٍ] َجْعَلُ فيه الراعي كِنْفَه وزادَه، وجَمْعُه أجْوِيَةٌ. والجِئْوَةُ: قِطْعَةُ نَعْلٍ يُرَقَّعُ بها نَعْلٌ، يُقال: أجِىءْ هذه النَّعْلَ: أي اخْرِزْها بِجِئْوَةِ. وهو السَّيْرُ الذي يُخَاطُ به أيضاً. وجَاَوْنُها أجْأَها جَأْواً. وجَوَيْتُ السِّقَاءَ: إذا خَرَزْتَه بالجُوَّةِ وهي رُقْعَةٌ فيه. والجَوى مَقْصُوْرٌ: داءٌ يَأْخُذُ في البَطْنِ لا يُسْتَمَرَأُ منه الطَّعَامُ، رَجلٌ جَوٍ وامْرَأَةٌ جَوِيَةٌ. واسْتَجوَيْنَا الطَّعامَ واجْتَوَيْناه. والاجْتِوَاءُ: الكَرَاهِيَةُ والبُغْضُ، اجْتَوَيْتُ البِلادَ: إذا كَرِهْتَها وإنْ كُنْتَ في نَعْمَةٍ. والجِيَةُ على مِثالِ سِيَةٍ: اسْمٌ منه، وتُصَغَّرُ جُبيَّةً. والجَوِيُّ بتَشْدِيد الياءِ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيَّنُ عنه لِسَانُه. والجُؤْوَةُ بوَزنِ الجُعْوَةِ: لَوْنُ الأَجْأى وهو سَوَادٌ في غُبْرَةٍ وحُمْرَةٍ. ومنه كَتِيْبَةٌ جَأْوَاءُ. وبَعِيرٌ أجْأى بَيِّنُ الجَأَى والجُؤْوةِ. وجَويَ: إذا اسْوَدَّ. وجَوِيَتِ الإِبلُ من الرَّبِيْعُ: إذا عَلاها سَوَادٌ. والجِئَةُ: مُجْتَمَعُ ماءٍ في هَبْطَةٍ حَوَالي الحُصُونِ. والجَيْأَةُ بوَزْنِ جَيِعَةٍ والجِيَاءُ والجِوَاءُ: وِعَاءٌ تُوْضَعُ فيه القِدْرُ، ويُقال جِئاوَةٌ وجِيَاءَةٌ. وجَأَوْتُ البُرْمَةَ أجْأَها جَأْواً؛ وجَأَيْتُها جَأْياً: جَعَلْتَها في جِوَائِها، وأجأَيْتُها أيضاً وأجْوَيْتُها. وتُجْمَعُ الجِيَاءُ أَجْئِيَةً؛ والجِوَاءُ أجْوِيَةً. وفي الحَدِيثِ: " لأَنْ أَطَّلِيَ بَجَوَاءِ قِدْرٍ أحَبُّ إِلَيَّ من أنْ أَطَّلِيَ بَزَعْفَرانٍ. والجَيْئَةُ والجَيْءُ والمَجِيْءُ: مَصْدَرَانِ لَقْولِكَ جاءَ يَجِيْءُ. ويقولونَ: أنا أجْؤُ بها: بمعنى أجِيْءُ. وللاثْنَيْنِ: جاءا وجايا. وهو جائيٌ على وَزْنِ جائع على الأصل. وجاءاني فَجِئْتُه: أي غالَبَنِي في كَثْرَةِ المَجِيْءِ فَغَلَبْتُه. وقيل في قَوْلِ ساعِدَةَ: وأسْفَلُهُ جَيٌّ إنَّهُ المَهْوَى، وجَمْعُه جِيَاءٌ بوَزْنِ جِيَاعِ. والجَأْجَأَةُ: قَوْلُكَ للبَعِيرِ جِىءْ جِىءْ للشُرْبِ وجُؤْجُؤْ [أيضاً] . وجَأْجَأْتُ بها وجاجَيْتُ. والجُؤْجُؤْ: عِظَامُ الصَّدْرِ من الطائرِ، والجَمِيعُ الجَأَجِىءُ. وصَدْرُ السَّفِيْنَةِ: جُؤْجُؤْها. وتَجَأْجَأْتُ عن الشَّيىْءِ: كَفَفْت عنه. وما يَجْأَى سِقَاؤكَ شَيْئاً: إذا لم يَحْبِسْ شَيْئاً. و " أحْمَقُ لا يَجْأى مَرْغَه " أي لا يَحْبِسُه. وجَأَوْتُ مَرْغَه: مَسَحْتَه. وسَمِعْتُ سِرَّاً فما جَأَيْتُه: أي ما كَتَمْتُه. وما جَأيْتُ كذا: أي ما مَسَسْته، والمَصْدَرُ الجَأْيُ كالجَعْيِ. والراعي لا يَجْأَى الغَنَمَ: أي لا يَحْفَظُها. وجَأى على الشَّيْءِ: عَضَّ عليه. وجايَاني الشَّيْءُ: أي وافَقَني. ولو جاوَزْتَ هذا المَكَانَ جايَأْتَ الغَيْثَ. وجايَيْتُ القَوْمَ: لاقَيْتهم. وجايا بَيْنَ ناحِيَتَي خُرْجِه: أي جَمَعَ بَيْنَهما. والجايَةُ: الوَعْيُ؛ يَعْني المِدَّةَ في القَرْحَةِ، وكذلك الجايِيَةُ بياْيْنِ. والجاجَةُ: خَرَزَةٌ كالوَدَعِ يُصْقَلُ به. وما أصَبْتُ منه جَاجَةً ولا جاجاً: أي شيْئاً. والجَيْءُ والهَيْءُ: الأكْلُ والشُّرْبُ، يقولونَ: لَوْ كانَ في الهَيْءِ والجَيْءِ ما نَفَعَه. والجُوَّةُ. ما اطْمَأَنَّ من الأرْضِ. والجُؤْوَةُ مَهْمُوْزَةٌ: الأكَمَةُ الغَلِيْظَةُ. والجَوُّ: الهجْلُ من الأرْضِ. وماءٌ جَوىً: مُنْتِنٌ مُتَغَيِّرٌ، وقد جَوِيَ يَجْوى جَوىً. ومِيَاهٌ جَوىً: كذلك. والجِئآوِيُّ: مَنٍُْوْبٌ إلى الجِئَا قَبِيْلَةٍ.
ما أوَّلُه الألِف


الإِجَاءُ: الإِلْجَاءُ، أجَأْتُه إلى كذا، ومَثَلٌ: " شَرُّ ما أجَاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرْثُوبٍ " لأنَّه لا مُخَّ له. وأجَّتِ النّارُ أجِيْجاً، وأجَّجْتُها تَأْجِيجاً. واءْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً: إذا اشْتَدَّ. والأْجَاجُ: شِدَّةُ الحَرِّ. والماءُ المُرُّ المِلْحُ. وأُجَاجُ الشَّمْسِ: نُوْرُها. وأجِيْجُ الماءِ: صَوْتُه. واشْتَدَّتْ أجَّةُ الصَّيْفِ. والأَجُّ: السُّرْعَةُ، أجَّ الفَرَسُ يَؤْجُّ. والمِئَجَّةُ من النَّسَاءِ: السَّرِيعَةُ إلى الشَّرِ، وجَمْعُها مِئْجّاتٌ. وسَمِعْتُ أجَّةَ النّاسِ: أي حَفِيْفَ مَشْيِهم واخْتِلاَطَ كَلاَمِهِم. والأجاجِي: الملاَبُ، ولَيْسَ من كلامِ العَرَبِ. وأجَاءَتِ المَرْأةُ: أرْخَتْ فُضُوْلَ ثِيابِها؛ فهي مَجِئَةٌ.
ما أوَّلُه الياء.
يَأْجُوْجُ ومَأْجُوْجُ: مَهْمُوْزَتانِ، وإذا لم يُهْمَزا من: يَجَّ ومَجَّ. ويَأْجَجُ: اسْمُ مَوْضِعٍ، ويُضَمُّ الجِيْمُ. وياجِجْ وأيَاجِجْ: من زَجْرِ الإِبل.
ما أوَّلُه الواو
الوَيْجُ: خَشَبَةُ الفَدّان بِلُغَةِ عُمَانَ. والوَجءُ: باليَدِ والسِّكِّينِ، وَجَأْتُه أجْؤُه وَجْأً. وهو الصَّرْعُ أيضاً. والنِّكاحُ، وَجأَها وَجْأَ. والوِجَاءُ: أنْ تُدَقَّ خُصْيَتَيْه، وَجَأَه يَجَأْه فهو مَوْجُوْءٌ. وفي الحَدِيث: " الصَّوْمُ وِجَاءٌ " أي يَقْطَعُ الشَّهْوَةَ. و " ضَحّى بِكَبْشَيْنِ مَوْجُوْءَيْنِ " و " مَوْجِيَّيْنِ " بِتَرْكِ الهَمْزَةِ. ودابَّةٌ وَجِيَةٌ. وإِنَّه لَيَتَوَجّى في مِشْيَتِه. وهو وَجٍ بَيِّنُ الوَجى. والوَجى: الحَفَا. والوَجْيُ: جِلْدُ عُنُقِ الحُوَارِ يُدْبَغُ وتَجْعَلُ فيه المَرْأةُ حِنّاءَها.
والوَجُّ: عِيْدانٌ، يُتَداوى به.
ووَجٌ: مَوْضِعٌ بالبادِيةِ وهذه بِئْرٌ وَجْيٌ: لَيْسَ فيه مَاءٌ، وناقَةٌ وَجْيٌ: لَيْسَ بها دَرٌّ.
وإِنَّه لَضَيِّقٌ وَجْيٌ. وأوْجَيْتُه: أي وَجَدْته وَجِيّاً لا خَيْرَ عِنْدَه.
وحَفَرَ فَأَوْجَى: إذا بَلَغَ إلى صَلاَبَةٍ ولم يُنْبِطْ. ومنه أوْجى الصائدُ: إذا أخْفَقَ. وهو من أوْجَيْتُه عَنّي: أي مَنَعْتُه ولم أُعْطِه شَيْئاً، وكذلك إذا كَفَفْته.
وسَأَلْنا فلاناً فَوَجَّيْناه: أي بَخَّلْنَاه.
وأوْجَتْ نَفْسُه عن كذا: ارْتَدَعَتْ.
والوَجِيْئَةُ على فَعِيْلَةٍ: التَّمْرُ يُدَقُّ حتّى يَخْرُجَ نَواه ثُمَّ يُبَلُّ بلَبَنٍ أو سَمْنٍ حَتّى يَلْزَمَ بَعْضُه بَعْضاً فَيُؤْكَل وهو أيضاً: الجَرَادُ يُدَقُّ ثُمَّ يُلَتُّ بزَيْتٍ فيُؤْكَل.
وكَنَزْتُ التَّمْرَ حَتّى اتَّجَأَ: أي بَخَّلْنَاه.
وأوْجَتْ نَفْسُه عن كذا: ارْتَدَعَتْ.
والوَجِيْئَةُ على فَعِيْلَةٍ: التَّمْرُ يُدَقُّ حَتّى يَخْرُجَ نَواه ثُمَّ يُبَلُّ بلَبَن أو سَمْنٍ حَتّى يَلْزَمَ بَعْضُه بَعْضاً فَيُؤكَل وهو أيضاً: الجَرَادُ يُدَقُّ ثُمَّ ثُمَّ يُلَتُّ بزَيْتٍ فيُؤْكَل.
وكَنَزْتُ التَّمْرَ حَتّى اتَّجَأَ: أي اكْتَنَزَ.
واتَّجَأَ المَكانُ: غَلُظَ واشْتَدَّ.
والوَأْجُ: الجُوْعُ الشَّدِيْدُ.
وتَوَجْوَجَ في البَيْع: إذا كَذَبَ.
الجيم والشين
الشُّفَارِيْجُ: جَمْعُ الشُّفَارِجِ من الأطْعِمَةِ.
الشَّرْجَبُ: الطَّوِيْلُ. ونَعْتٌ للفَرَسِ الجَوَادِ الكَرِيمِ. والشُّرْجُبَانُ: ثمَرُ نَبْتٍ شَبِيْهٍ بالحَنْظَلِ.
جَرْشَبَ الجُرْحُ: إذا انْدَمَلَ.
وجَرْشَمَ الرَجُلُ: إذا كانَ مَهْزُوْلاً أو مَرِيْضَاً فانْدَمَلَ. وكذلك إذا كَرَّهَ وَجْهَه.
الشَّمْرَجَةُ: حُسْنُ قِيَامِ الحاضِنَةِ على الصَّبِيِّ. واسْمُ الصَّبِيِّ: المُشْرَجُ. وشَمْرَجَ لي كِذْباً: أي خَلَّطَه. وكَذِبٌ شِمْرَاجٌ: مُخَلَّطٌ. والشَّمَارِيْجُ: الباطِلُ. وشَمْرَجَ ثَوْبَه شَمرَجَةً: أي خاطَهُ خِيَاطَةً ضَعِيْفَةً. وقَبَاءٌ شُمْرُجٌ. وغُلامٌ مُشَمْرَجٌ: أي خَفِيْفٌ. ورَوى الخارزنجيُّ المَثّلَ: تَسأَلُني بِرَامَتَيْنِ شَلْجَمَا بالشين، قال: و " رامَتَيْنٍ " قَفْرٌ، قال: ويُرْوى بالسِّيْنِ، والشِّيْنُ أكْثَرُ.
الفَنْجَشُ: الواسِعُ.
الجيم والضاد
الجُرَافِضُ: الثَّقِيْلُ، والجُرَائضُ مِثْلُه، وكذلك الجُرَئضُ.
وهو الجُرَامِضُ أيضاً.


والجُرَاضِمُ: الأَكُوْلُ الواسِعُ البَطْنِ، ومِثْلُه الجِرْضَمُّ. وشَيْخٌ جِرْضَمٌّ: ساقشطٌ هُزَالاً.
الجيم والسين
السِّجِلاّطُ: الياسَمِين. وشَيْءٌ من الصُّوْفِ تُلْقِِيْه المَرْأَةُ على هَوْدَجِها. وَضَرْبٌ من الثِّيَابِ الكتّانِ مَوْشِيٌّ.
سَرْدَجْتُه شَرْدَجَةً: أي أهْمَلْته؛ فهو مُسَرْدَجٌ.
الجَلْسَدُ: صَنَمٌ.
سَرْجَنَ الأرْضَ سَرْجَنَةً: دَمَلَها.
السَّرَنْجُ: شَيْءٌ من الصَّنْعَةِ كالفُسَيْفُسَاءِ.
نَرْجِس: مَعْرُوفٌ.
الجُرَافِسُ: العَظِيْمُ، جَمَلٌ جُرَافِسٌ وجِرْفَاسٌ: شَدِيٌ ضَخْمٌ. وهو من أسْمَاءِ الأسَدِ، وجَمْعُه جَرَافِسُ.
والجَرْفَسَةُ: شِدَّةُ الأكْلِ، رَجُلٌ جَرْفَسِيٌّ. وجَرْفَسَة جَرْفَسَةً: صَرَعَه. وهو الوَثَاقُ أيضاً.
الجَسْرَبُ: الطَّوِيلُ.
سَبْرَجَ عَلَيَّ الأمْرَ: غَمّاه.
البِرْجاسُ: حَجَرٌ يُرْمى في البِئْرِ لِيَفْتَحَ عُيُوْنَها ويُطَيَّبَ ماءَها. ويُسَمّى المُشْتَري: البِرْجِيْسَ.
السَّمَرَّجُ: يَوْمُ جِبَايَةِ الخَراجِ، وهو السَّمَرَّجَةُ. ويُقال للأمْكِنَةِ المُسْتَوِيَةِ من الأرْضِ: سَمَارِجُ. وسَمْرَجْتُ له حَقَّه: أي نَقَدْته.
الجُرْسُمُ والجِرْسَامُ: السُّمُّ الذُّعَافُ. وقيل: البِرْسَامُ. وجَرْسَمَ الرَّجُلُ: إذا أحَدَّ النَّظَرَ؛ جَرْسَمَةً.
سَمْجَرْتُ اللَّبَنَ: إذا ضَيَّحْتَه وأكْثَرْتَ ماءه.
الجُسْمُوْرُ: قَوَامُ الشَّيْءِ من ظَهْرِ الإِنسانِ وجُثَّتِه.
السَّجَنْجَلُ: الزَّعْفَرَانُ. والمِرْآةُ. وسِنْجَالُ: قَرْيَةٌ من قُرى اذْرَبِيْجَانَ.
السَّفْلَّجُ: الطَّوِيلُ.
السَّلْجَمُ من الخَيْلِ: الطَّوِيْلُ. والسَّلاَجِمُ: النِّصَالُ الطِّوَالُ.
والسَّلاَمِجُ: مِثْلُه؛ على القَلْبِ.
ولَبَنٌ سَمْلَجٌ: حُلْوٌ دَسِمٌ، وسَمَلَّجٌ: مِثْلُه، وهي السَّمَالِجُ. والسَّمَلَّجُ من السِّهَام: اللَّطِيْفُ الأمْلَسُ. وسَمْلَجْتُ الشَّيْءَ في حَلْقش: إذا جَرَعْتَه جَرْعاً سَهْلاً. ويَوْمُ سِمْلاَجٍ: يَوْمُ فِصْحِ النَّصارى.
الجِلْسَامُ: البِرْسَامُ.
السَّفَنَّجُ: الطائرُ الكَثِيرُ الاسْتِنَانِ. والظَّلِيْمُ الذَّكَرُ.
الجيم والزاي
الزُّنْجُوْرُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ، وجَمْعُه زَنَاجِيْرُ. وزَنْجَرَ فُلانٌ لفُلانٍ: إذا قَالَ بظُفرِ إبهامِه على ظُفرِ سَبَّابَتِه ثُمَّ قَرَعَ بَيْنَهما؛ أي ولا مِثْلَ هذا، وهو الزَّنْجِيْرُ.
والزَّرْجُوْنُ: قُضْبَانُ الكَرْمِ، وقيل: الخَمْرُ. ونَبْتٌ. والزَّرْجَنَةُ: التَّخَارُجُ. والخِبُّ. والخَدِيْعَةُ.
زَرَنْجُ: اسْمُ كُوْرَةِ سِجِسْتَانَ.
الجُرَافِزُ: الضَّخْمُ العَظِيمُ.
البُرْزَجُ: الزِّئْبَرُ، فارِسِيَّةٌ مُعَرَّبَةٌ.
الجُرْبُزُ: الخَبُّ.
الزِّبْرِجُ: الوَشْيُ. وزِيْنَةُ السِّلاَحِ. والذَّهَبُ. والسَّحَابُ النَّمِرُ سَوَادٌ وحُمْرَةٌ.
الجَمْرَزَةُ: النُّكُوْصُ والفِرَارُ.
والجُرْمُوْزُ: حَوْضٌ في قاعٍ أو رَوْضَةٍ مُرْتَفِعُ الأعْضَادِ يَسِيْلُ فيها الماءُ ثُمَّ يُفْرَّغُ بعد ذلك. [و] الجَرْمَزَةُ: الانْقِبَاضُ عن الشَّيْءِ. وضَمَّ إليه [232أ] جَرَمِيْزَه: أي أخَذَ أُهْبَتَه، وفِعْلُه اجْرَمَّزَ. وقيل: الجَرَامِيْزُ: الجَسَدُ. وتَجَرْمَزَ اللَّيْلُ: ذَهَبَ. وتَجَرْمُزُه: اجْتِمَاعُه وكَثَافَةُ ظُلْمَتِه. وكانَ عامُنا مُجْرَمِزّاً: إذا لم يَعْجَلْ بالمَطَرِ ثُمَّ يَجْتمِعُ المَطَرُ في وَسَطِه. والجُرْمُوْزُ: الذَّكَرُ من أوْلادِ الذِّئْبِ، وجَمْعُه جَرَامِيْزُ. والجَرَامِيْزُ: الرَّكَبُ. والجُرْمُوْزُ: الرَّكِيَّةُ.
الزَّمْجَرَةُ والزَّمَاجِرُ: الأصْوَاتُ، وكذلك الزِّمَجْرُ بوَزْنِ الدِّمَقْسِ، ازْمَجَرَّ: صَوَّتَ. والزَّمْجَرَةُ: صَوْتُ الزَّمّارَةِ.
الجَرْزَمُ: الأكْلَةُ الواحِدَةُ.
الزَّنْجِيْلُ: القَوِيُّ الضَّخْمُ. وقيل: هو الضَّعِيْفُ. وهو من الأضْدّادِ.


الجَلْفَزِيْزُ: العَجُوْزُ المُتَشَنِّجَةُ. ونابٌ جَلْفَزِيْزٌ: هَرِمَةٌ حَمُوْلٌ عَمُوْلٌ. ويقولون للآَمْرِ إذا صُرِمَ وقُطِعَ: جَعَلَها واللهِ الجَلْفَزِيْزَ، وقيل: هي الدّاهِيَةُ. والجُلاَفِزُ: الصُّلْبُ الشَّدِيْدُ، وكذلك الجَلْفَزُ.
الجَلْبَزُ والجُلاَبِزُ: الصُّلْبُ.
الزَّمْجِيْلُ: النَّمِرُ، وكأنَّه القَوِيُّ.
وجاءً بالزَّنْجَفَةِ: أي الدّاهِيَةِ.
الفَنْزَجُ: الدَّسْتَبَنْدُ. وقيل: هي الأيّامُ المُسْتَرَقَةُ.
والزَّنْجَبَةُ: العُظّامَةُ تُعَظَّمُ بها المَرْأةُ عَجِيْزَتَها، وجَمْعُها زَنَاجِبُ.
ويُقْلَبُ فيُقال: زَنْبَجَةٌ.
الجيم والطاء
الطَّثْرَجُ: النَّمْلُ.
الجَيْثَلُوْطُ في قَوْلِ جَرِيْرٍ: اسْمٌ سَمِجٌ لا أصْلَ له.
الجِلْفَاطُ: الذي يُشَدَّدُ السُّفُنَ الجُدُدَ بالخُيُوْطِ والخِرَقِ ثُمَّ يُقَبِّرُها، يُقال جَلْفَطَه: أي سَوّاه.
جَلْمَطَ رِأْسَه: أي حَلَقَه.
الجيم والدال
الدَّرْجَلَةُ: سَيْرٌ أو عَقَبٌ يُوْضَعُ في الحَمَائِل ويُجْعَلُ على القَوْسِ. دَرْجَلْ قَوْسَكَ.
دَرْجَنَتِ النّاقَةُ على وَلَدِها دَرْجَنَةً: إذا رَئمَتْ بَعْدَ نِفَارٍ.
الدُّرَانِجُ: الذي يَخْتَالُ في مِشْيَتِه ويَتَدَرْنَجُ.
الجَرَدِيْنُ: جَمْعُ الجُرْدَانِ يَعْني الذَّكَرَ.
الأَرَنْدَجُ دَخِيْلٌ: وهو الأدِيْمُ الأسْوَدُ. وكُلُّ ما مُلِّسَ وصُقِلَ: فهو يَرَنْدَجُ. والأَرَنْدَجُ: ساقُ الخُفِّ.
البَرْدَجُ دَخِيلٌ: السَّبْيُ.
جَرْدَبْتُ الطَّعَامَ: وهو أنْ تَسْتُرَ ما بَيْنَ يَدَيْكَ منه لِئلاّ يَتَنَاوَله أحَدٌ. وقيل: هو أنْ يَأْخُذَ الكِسْرَةَ بِيَدِه اليُسْرى ويَأْكُلَ باليُمْنَى.
الدَّرْبَجَةُ: أنْ تَرْأَمَ النّاقَةُ وَلَدَها بَعْدَ نِفَارٍ. ودَرْبَجَ الرَّجُلُ: لانَ بَعْدَ صُعُوْبَةٍ.
وكذلك دَرْجَبَتِ الناقَةُ على القَلْبِ: بمَعْناه.
البُرْجُدُ: كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ.
الجَرْدَمُ: جَرَادٌ سُوْدٌ خُضْرُ الرُّؤْسِ، الواحِدَةُ جَرْدَمَةٌ. وجَرْدَمْتُ اللُّقْمةَ والطَّعَامَ: مِثْلُ جَرْدَبْتُ. ودجَرْدَمَ مائةَ سَنَةٍ: أي جَرَّمَها. والجَرْدَمةُ: كَثْرَةُ الكلامِ.
ادْرَمَّجَ في الشَّيْءِ: دَخَلَ فيه؛ ادْرِمّاجاً. والدُّرَامِجُ: السَّرِيْعُ في سَيْرِهِ.
الجَنْدَلُ من الحِجَارَةِ: ما يُقِلُّه الرَّجُلُ. ومَكَانٌ جُنَدِلٌ: كَثِيرُ الحِجَارَةِ، وجَنَدِلٌ مِثْلُه. والجَنْدَلَةُ: القَصِيرَةُ مِن النِّسَاءِ.
الجَلَنْدَدُ: العاجِزُ عن النِّكاح، والجَلَنْدى: مِثْلُه، وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ. وأسَدٌ جُنَادِلُ: أي شَدِيدٌ. وبَعِيرٌ مُجْلَنْدٍ: كذلك.
الجَلْفَدَةُ: الجَلَبَةُ التي لا غَنَاءَ لها.
جَلْبَدَ الدّابَّةُ جَلْبَدَةً: وهي الجَلَبَةُ. وجَلْبَدَةُ الخَيْلِ: صَوْتُها.
الجَلْدَبُ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ.
المُدْلُوْجُ والدُّمْلُوْجُ واحِدٌ: للحَجَرِ الأمْلَسِ. والدُّمْلَجُ: المِعْضَدُ من الحَلْي. والدَّمْلَجَةُ: تَسْوِيَةُ صَنْعَةِ الشَّيْءِ كما يُدَمْلَجُ السِّوَارُ.
والجُلْمُوْدُ: أصْغَرُ من الجَنْدَلِ. ورَجُلٌ جَلْمَدٌ: شَدِيْدٌ صُلْبٌ. والجُلْمُوْدُ من الإِبلِ: الكَثِيرَةُ، وكذلك الجَلْمَدُ. وهي المَسَانُّ منها.
ناقَةٌ جُنَادِفَةٌ: سَمِيْنَةٌ ظَهِيْرَةٌ. والجُنَادِفُ: القَصِيرُ. وهو أيضاً من الإِبلِ والنّاسِ: الجافي الجَسِيْمُ. وأمَةٌ جُنَادِفَةٌ، لا تُوْصَفُ بها الحُرَّةُ.
الجُنْدُبُ: الجَرَادُ الذَّكَرُ، والجَميعُ الجَنَادِبُ. وجاؤوا بِأُمِّ جُنْدَبٍ: وهي الجَمَاعَةُ من النّاسِ. ورَكِبَ أُمَّ الجُنْدَبِ: إذا ضَلَّ عن الطَّرِيق، وقيل: رَكِبَ الظُّلَمَ.
الجيم والناء
الفِرْتَاجُ: شِمَةٌ من سِمَاتِ الإِبل. وفِرْتَاجٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
الجَنْتَلُ: الٌَصِيْرُ من النّاسِ، وجَمْعُه جَنَاتِلُ.
جَبْتَلٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
الجيم والظاء
اجْلَنْظَأْتُ واجْلَنْظَيْتُ: وهو أنْ يَنَامَ عَلى ظَهْرِه ويَرْفَعَ رِجْلَيْهِ إلى السَّمَاءِ، وهو في الحَدِيث. وإذا امْتَلأَ الرَّجُلُ غَضَباً قيل: اجْلَنْظى. وكذلك الجَلَنْظى: الضَخْمُ الغَلِيْظُ المَنْكَبَيْنِ.


البِظْمَاجُ من الثِّيَابِ: ما كانَ أحَدُ طَرَفَيْهِ مُخْمَلاً؛ وقيل: أوْسَطُه مُخْمَلاً وطَرَفاه مُنَيَّرَيْنِ، والجَميعُ بَظَامِيْجُ.
الجيم والذال
الجَرْبَذَةُ في عَدْوِ الفَرَسِ: قُرْبُ القَدْرِ وتَنْكِيْسُ الرَّأسِ، وفَرَسٌ مُجَرْبِذٌ.
الجُذْمُوْرُ: أصْلُ الشَّيْءِ. وأخَذْتُه بِجَذَامِيْرِه وبِجِذْمَارِه وجُذْمُوْرِه. والجُذْمُوْرُ: ما بَقِيَ من الشَّجَرَةِ إذا قُطِعَتْ، جَذْمَرَه جَذْمَرَةً [232 [] : قَطَعَه.
الجَرْذَمَةُ: السُّرْعَةُ في المَشْيِ والعَمَلِ.
الجيم والثاء
جَرْثَلْتُ التُّرَابَ جَرْثَلَةً: إذا سَفَيْتَه بِيَدِاع: َ.
الجَنْثَرُ: العَظِيمُ الطَّوِيلُ من الإِبلِ، وجَمْعُه جَنَاثِرُ. وهو أيضاً: الجَمَلُ السَّمِيْنُ.
الابْثِجْرَارُ: ارْتِدَاعُ عِنْدَ فَزْعَةٍ أو تَرَدُّدُ القَوْمِ في مَسِيْرٍ إذا تَرَادُّوا.
والمُثْبَجِرُ: الشَّيْءُ غَيْرُ المُحْكَمِ.
جُرْبُثٌ: اسْمٌ مَوْضِعٍ مَعْرُوف.
الجُرْثُوْمُ: أصْلُ شَجَرَةٍ يجْتَمِعُ إليها التُّرَابُ. وجُرْثُوْمَةُ العَرَبِ: أصْلُهم. والاجْرِنْثَامُ: مُجْتَمَعٌ ولُزُوْمُ مَوْضِعٍ. ورَكَبٌ مُجْرَنْثِمٌ: أي مُسْتَهْدَفٌ.
الجُمْثُوْرَةُ: تُرَابٌ مَجْمُوْعٌ.
الجيم والراء
الفَرْجَلَةُ: التَّفَحُّجُ. والفُرْجُوْلُ: الفُرْجُوْنُ.
رَجُلٌ نِفْرِجٌ ونَفْرِجَةٌ ونِفْرَاجٌ ونِفْرَاجَةٌ: الفَرُوْقَةُ الجَبَانُ، والنَّفْرِجَاءُ مِثْلُه. والنَّفْرَجَةُ: كُثْرَةُ الكَلامِ، وهو نِفْرَاجٌ ونِفْرِيْجٌ. والنَّفْرَجُ من السَّحَابِ: الحافِلُ الذي قد فَرَّغَ ماءه.
الجُنْفُوْرُ: القَبْرُ.
الاجْرِنْبَاءُ: النَّوْمُ على غَيْرِ وِسَادٍ. والجِرِنْبَانَةُ: السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
الجَنْبَرُ: الغَلِيْظُ، وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ جَنْبَراً.
جَبْرَئيلُ وجَبْرَئينُ لُغَتَانِ.
جُرُبّانُ السَّيْفِ وجُلُبّانُه: غِمْدُه.
البِجَارِمُ: الدّاهِيَةُ.
والبُرْجُمَةُ للمَفْصَلِ: هو الظاهِرُ من الأصابعِ كالعَقْدِ. والإِصْبَعُ الوُسْطَى من كُلَّ طائرٍ: بُرْجُمَةٌ. والبَرَاجِمُ: أحْيَاءٌ من تَمِيْمٍ.
الجيم واللام
الفَنْجَلى: نَحْوَ مَشْيِ الكَبِيرِ، فَنْجَلَ فَنْجَلَةً. والفَنْجَلُ: العَبْدُ.
الجَنْفَلُ: الرَّجُلُ الشُّجَاعُ.
طَعَامٌ جَلَنْفَاةٌ: أي قَفَارٌ جَشِبٌ.
الجِلِنْبَانَةُ: السَّيِّئَةُ الخُلُقِ. والنّاقَةُ الجَلْدَةُ السَّمِيْنَةُ.
الجُنْبُلُ من النّاسِ: اللَّئيمُ الضَّخْمُ. والعُسُّ الضَّخْمُ أيْضاً.
بَلْجَمَ البَيْطَارُ الدابّةِ: إذا عَصَبَ قَوائمَها من دائها.
[الجيم والنون] كِسَاءُ مَنْجَانيٌّ: مَنْسُوْبٌ إلى مَنْبِجَ.
بابُ الخُمَاسِيّ
إنَّه لَجَرَنْفَشُ اللِّحْيَةِ: أي ضَخْمُها. ورَجُلٌ جَرَنْفَشٌ: جَسِيْمٌ ضَخْمٌ؛ وقيل: ضَخْمُ الجَنَبَيْنِ، والأُنْثى جَرَنْفَشَةٌ.
السَّفَرْجَلُ: معروفٌ.
الجَرَنْفَسُ بالسِّيْن: الصُّلْبُ.
الفَنْجَلِيْسُ: العَظِيمُ. الزُّنْجُفْرُ: صِبْغَةٌ تُصًنَعُ كالفَرَسْطُوْنَاتِ.
الجِلِنْفاطُ: الذي يَعْمَلُ السُّفُنَ.
البَنْدَاذَجَانُ: من ألْوَانِ التَّمْرِ.
الجَرْدَبِيْلُ: الذي يَأْخُذُ الكِسْرَةَ باليُسْرى ويَأْكُلُ باليَمِيْنِ؛ فإذا فَنِيَ ما بَيْنَ أيدي القَوْمِ أكَلَ ما في يَدِه اليُسْرى.
الجَرَنْبَذُ: الذي يَنْكَحُ أُمَّه بَعْدَ أبِيه، ويُقال بالثاء.
اثْرَنْبَجَ الحَمَلُ بالثاء: إذا شُوِيّ فاحْدَوْدَبَ.
افْرَنْجَمَ اللَّحْمُ: إذا تَشَيَّطَ من أعلاه ولم يَنْشَوِ.
وكذلك افْرَنْبَجَ يَفْرَنْبِجُ.
بسم الله الرحمن الرحيم
حَرْفُ الشٍّين
باب المُضَاعَفِ الثُّنَائيّ
الشين والصاد


شص: الشَّصًُّ والشِّصُّ لُغَتَانِ: ما يُصَادُ به السَّمَكُ. وقيل: الكُلاَبُ. واللِّصُّ: شِصٌّ. وشَصَّتْ مَعِيْشَتُهم شُصُوْضاً. والشُّصُوْص: الجُوْعُ. وإنَّهُم لَفي شَصَاصاءَ: أي في شِدَّةٍ. وهُمْ في شَصَاصاءِ أمْرٍ: أي على حّدِّ عَجَلَةٍ. وهو أيضاً: مَرْكَبُ سُوْءٍ. وشَصَّ الرَّجُلُ يَشُصُّ شَصّاً: إذا عَضَّ نَوَاجِذَه على شَيْءٍ صَبْراً. وناقَةٌ شَصُوْصٌ: إذا قَلَّ لَبَنُها جِدَّاً، شَصَّتْ تَشِصُّ شِصَاصاً، واشَصَّتْ أيضاً؛ فهي مُشِصٌّ. وسَنَةٌ شَصُوْصٌ: جَدْبَةٌ. والشَّصَاءصُ: الغِلاَظُ [233أ] الشِّدَادُ. وما أدْري أيْنَ شَصَّ: أي ذَهَبَ.
وأشَصَّ عنه صاحِبَه: أبْعَدَه عنه.
الشين والسين
شس: الشَّسُّ: الأرْضُ الصُّلْبَةُ التي كأنَّها حَجَرٌ واحِدٌ، والجَمِيعُ شِسَاسٌ وشُسُوْسٌ. وهو الشَّثُّ لشَّجَرِ أيضاً. وخُبْزٌ شِسَاسٌ: يابِسٌ، وكذلك الرَّجُلُ الناجِلُ، وقد شَسَّ.
الشين والزاي
شز: الشَّزَازَةُ: اليُبْسُ الشَّدِيدُ الذي لا يَنْقَادُ للتَّثْقِيْفِ، وهو شَزٌّ شَزِيْزٌ.
الشين والطاء
شط: الشَّطُّ: النَّهْرُ، مَعْرُوفٌ. وشِقُّ السَّنَامِ، وهما شَطّانِ. ونَاقَةٌ شَطُوْطٌ. وشَطَّ المَنْزِلُ يَشِطُّ شُطُوْطاً وشَطَاطاً: بَعُدَ. والشَّطَطُ: مُجَاوَزَةُ القَدْرِ في كُلِّ شَيْءٍ، أعْطَيْتُه ثَمَنَاً لا شَطَطاً ولا وَكْساً. وأشَطَّ الرَّجُلُ وشَطَّ لُغَتَانِ: جَارَ في قَضِيَّتِه، ومنه: " ولا تُشْططُ "، وفي الحَدِيث: " إنَّكَ لَشَاطِّي " أي لَجَائرٌ عَلَيَّ. وكذلك إذا أمْعَنَ في المَفَازَةِ. وشَطَّني فُلانٌ شُطُوْطاً: شَقَّ علَيَّ. وأشَطُّوا في طَلَبِهم: طَلَبُوهم مُشَاةً ورُكْبَاناً. وشَطَّ في السَّوْمِ وأشَطَّ. والشَّطَاطُّ: حُسْنُ الشَّبَابِ والقامَةِ، جارِيَةٌ شاطَّةٌ وجَوَارٍ شِطَاطٌ. وامْرَأَةٌ شَطَّةٌ: شَدِيْدَةٌ، ورَجُلٌ شَطٌّ. وناقَةٌ شَطُوْطٌ: أي خِيَارٌ. والشَطَوْطى: ناقَةٌ عَظِيمَةُ السِّنَامِ. والشِّطْشَاطُ زَعَمُوا: طائرٌ، ولا أحُقُّه.
طش: مَطَرٌ طَشِيْشٌ وطَشٌّ. وطَشَّتِ السَّمَاءُ وأطَشَّتْ: أتَتْ بمَطَرٍ قَليلٍ. وأرْضٌ مَطْشُوْشَةٌ.
الشين والدال
شد: الشَّدُّ: العَدْوُ. والعقْدُ. والشِّدَّةُ: مَصْدَرُ الشَّدِيدِ. والقُوَّةُ. وشَدَدْنا شَدَّةً: أي حمْلةً، وشُدُوْداً: مِثْلُه. وشَدَّدْتُ فلاناً: قَوَّيْته. وتَشَدَّدَ في كذا. وأصابني شُدّى بَعْدَكَ: أي شِدَّةٌ. وِفْتُ جَرِيْرَتَه وشُدّاه. ولَقِيْتُ شِدّاً: مِثْلُه. وشَدَّ مَشَدَّةً: أي قَهَرَ. وأشَدَّ القَوْمُ: إذا كانَتْ دَوَابُّهم شِدَاداً. وفلانٌ مُشِدٌّ: مُنْشِطٌ. وشَدَّ الشَّيْءَ يَشُدَّ÷ ويَشِدُّه. وما شَدَّ فلاناً: بمعنى ما أشَدَّه. والأَشُدُّ: يُذَّكَّرُ ويُؤَنَّثُ؛ وهو جَمْعُ الشِّدَّةِ؛ واحِدُها شِدٌّ، [والقِيلسُ شَدَّ] مِثْلُ قَدٍّ وأَقُدٍ. وتُضَمُّ الهَمْزَةُ فيه. وشَدُّ النَّهارِ: ارْتِفَاعُه. والشِّدَّةُ: الأرْضُ الصُّلْبَةُ. ويقولون: أشَدُّ لَقَدْ كانَ كذا: بمعنى أشْهَدُ.
الشين والتاء
شت: الشَّتُّ: مَصْدَرُ الشَّيْءِ الشَّتِيْتِ. وشَتَّ اللهُ شَعْبَهم شَتَاتاً. وجاءَ القَوْمُ أشْتَاتاً. والحَمْدُ للهِ الذي جَمَعنا من شَتٍّ. وشَتّانَ ما بَيْنَهُما، وشَتّانَ ما هُما، وشَتّانَ هُما. وثَغْرٌ شَتِيْتٌ: وهو المُلفَلَّحُ الحَسَنُ.
الشين والظاء
شظ: شَظَّظْتُ الغِرَارَتَيْنِ تَشْظاظاً. والشَّظَاظُ: خَشَبَةٌ عَقْفَاءُ مُحَدَّدَةُ الطَّرَفِ. وشَظَظْتُ لوِعَاءَ وأشظَظْتُه: وهو أن يُشَدَّ الشِّظَاظُ في العُرْوَةِ ويُدْخَلَ فيها. وأشَظَّ الرَّجُلُ: إذا أنْعَظَ. والبَعِيرُ: إذا عَدَا فَرَفَعَ ذَنَبَه. وشَظَّ وأشَظَّ: أي أكْثَرَ في كلامِه. وطارَ القَوْمُ شَظَاظاً: إذا تَفَرَّقوا. وفي الحَدِيثِ: " إنَّه انْشَظَّتْ رَبَاعِيَتُه يَوْمَ أُحُدٍ " أي انْكَسَرَت. وفي المَثَلِ: " ألَصُّ من شِظَاظٍ " وهو رَجُلٌ ضَبِّيٌّ، وله حَدِيْثٌ. والشَّظْشَظَةُ: فِعْلُ زُبِّ الغُلاَم عِنْدَ البَوْلِ.
الشين والذال


شذ: شذَّ الرَّجُلُ: إذا انْفَرَدَ من أصْحَابِه. والكَلِمَةُ الشّاذَّةُ: العائرَةُ. وشُذّاذ النّاسِ: الذين لَيْسُوا في قَبَائلهم ولا مَنَ مازِلهم. وشَذّانُ النّاسِ: مُتَفَرِّقُوهم، وكذلك شَذّانُ الحَصى. ويُقال: شَذَّ عَنّي يَشِذُّ ويَشُذُ. وأشْذَذْتُه: أي أقْصَيْته ونَحَّيْته.
الشين والثاء
شث: الشَّثُّ: شَجَرٌ طَيِّبُ الرَّيْحِ مُرُّ الطَعْمِ. وهو نَبْتٌ أيضاً. وما تَكَسَّرَ من رَأْسِ أعْلَى الجَبَلِ يكونُ فَيَبْقى كَهَيْئَةِ الشُّرْفَةِ، وجَمْعُه شِثَاتٌ.
الشين والراء
شر: الشَّرّ: السُّوْءُ، والرَّجُلُ: الشَّرَّيْرُ، ومَصْدَرُه: الشَّرَارَةُ، والفِعْلُ: شَرَّ يَشُّرّث، وتَصْغِيرُه شُرَيْرٌ، ويقولونَ: عليه شَرٌّ من المالِ: قَلِيلٌ؛ وشَرٌّ من الدَّيْنِ، وبَسْطُكَ الشَّيْءَ في الشَّمْسِ من الثِّيَابِ وغَيْرِها. وأشَرَّ فلانٌ فلاناً: أي شَهَرَه وفَضَحَه. وفَعَلْتُ ذلك لِشُرِّكَ: أي لِعَيْبِكَ. وليْسَ ذلك من شُرِّه: أي من رَدِيْءِ أمْرِه. وقَرَأَ أبو قِلاَبَةَ: " مَنِ الكَذّابُ الأَشَرُّ " من الشَّرِّ، وهو غَيْرُ مُسْتَعْمَلٍ في الكلام، لا يُقال هُوَ أشَرُّ منه. والأشارِيْرُ الواحِدَةُ إشْرَارَةٌ: وهي مِثْلُ الخَصَفَةِ يُلْقى عليها الأَقِطُ فَيَمْصَلُ. وشَرَتُ اللّحْمَ: قَطَعْتَه إشَارِيْرَ قِطَعاً. والشَّرْشَرَةُ: نَحْوُ الإْشْرَارِ وهو البَسْطُ، وأشَرَّه فانْشَرَرَ. والشُّرَلشِرُ: نَعْتٌ للشَّدِيْدِ الشَّرْشَرَةِ. والشّرَارَةُ والشَّرَارُ والشَّرَرُ: ما تَطَايَرَ من النّارِ. والشَّرَاشِرُ: النَّفْسُ. والمَحَبَّةُ، أُلْقى عَلَيَّ شَرَاشِرَه حِرْصاً. وشَرْشَرَه: [أي] قَطَعَ شَرَاشِرَه وهي أطْرافُ الأذْنابِ، وقيل: هي الصُّدُوْرُ والجَآجِىءُ، الواحِدُ شَرْشَرٌ وشَرْشَرَةٌ أيضاً. والشُّرْشُوْرُ: طائرٌ كالعُصْفُوْرِ. والشُّرَيْشِيْرُ: طائرٌ أبْيَضُ أصْلِ الذَّنَبِ يَنْقُرُ أبْعَارَ الإِبلِ. والشُّرَاشِرُ: نَبْتٌ، وكذلك الشِّرْشِرْ. والشَّرِيْرُ: شَجَرٌ. والبَحْرُ أيضاً. والشَّرّانُ [233ب] من كلامِ أهْلِ السَّوَادِ: شَيْءٌ تُسَمِّيْه العَرَبُ الأذى؛ شِبْهُ البَعُوْضِ، الواحِدَةُ شَرّانَةٌ.
رش: الرَّشُّ: رَشُّكَ البَيْتَ بالماء. ورَشَّتْنا السَّمَاءُ وأرَشَّتْنا. وأرَشَّتِ الطَّعْنَةُ تُرِشُّ. ورَشَاشُها: دَمُها. والمِرَشَّةُ: ما يَرُشُّ به الحائكُ البَتَّ في كِرْبَاسِه. وشِوَاءٌ رَشَاشٌ: يَتَرَشَّشُ عليه ماؤه ويَقْطُرُ، ورَشْرَاشٌ: سَمِيْنٌ، ومُرْشٌّ: كَثِيرُ الإِهَالَةِ. وعَيْنٌ مُرِشَّةٌ: تُوْمِضُ كثيراً. والرَّشْرَشَةُ: الرَّخَاوَةُ، عَظْمٌ رَشْرِشٌ. وخُبْزَةٌ رَشْرَشَةٌ ورَشْرَاشَةٌ: أي يابِسَةٌ، والإِنْسَانُ يُرِشْرِشُ لغَيْرِه: إذا خافَه فأطافَ به. وهي الرَّفْرَفَةُ أيضاً. وأرْشَشْتُ الفَصِيْلَ والسَّخْلَةَ: إذا حَكَكْتَ ذَنَبَه لِيَرْتَضِعَ. وأرَشَّ فَرَسَه أرْشاشاً: أي عَرَّقَه تَعْرِيقاً بالرَّكْضِ. ورَجُلٌ رَشُوْشٌ: كَثِيرُ شَعرِ الأُذُنِ.
الشين واللام
شل: الشَّلُّ: الطَّرْدُ، شَلَلْتُه فانْشَلَّ. وذَهَبُوا شِلاَلاً: مَطْرُوْدِيْنَ. والشَّلَلُ: ذَهَابُ اليَدِ، شُلَّتْ يَدُه تُشَلُّ؛ وشلت تشل شَلاَلاً وشَلَلاً. ولا شَلَلَ: في موْضِعِ لا تَشْلَلْ. وعَيْنٌ شَلاّءُ: أي ذَهَبَ بَصَرُها، وأشَلَّها كذا. والشّلَلُ: لَطْخٌ يُصِيْبُ الثَّوْبَ فَيَبْقى فيه أثرٌ. والشَّلْشَلَةُ: قَطَرَانُ الماءِ المُتَتَابِعُ القَلِيلُ. والصَّبِيُّ يُشَلْشِلُ بِبَوْلِه. والمُتَشَلْشِلُ: الذي ذَهَبَ لَحْمُه وقَلَّ. والشُّلْشُلُ: الخَفِيْفُ، وكذلك المِشَلُّ في قَوْلِ الأعْشى. والشَّلِيْلُ: ثَوْبٌ قَصِيْرٌ تَحْتَ الدِّرْعِ. والحِلْسُ أيضاً، والجَميعُ أَشِلَّةٌ. وهو من الوادي: وَسَطُه حَيْثُ يَسِيْلُ م'عْظَمُ الماءِ. والشُّلَّةُ: الشُّقَّةُ البُعْدُ، والمَكانُ البَعِيدُ. والشَّلُوْلُ من إناثِ الإِبلِ والنَّسَاءِ: نَحْوُ النّابِ. وانْشِلالُ المَطَرِ: انْحِدَارُه.
لش: اللَّشْلَشَةُ: كُثْرَةُ التَّرَدُّدِ عِنْدَ الفَزَعِ واضْطِرابُ الأحْشَاءِ، جَبَانٌ لَشْلاَشٌ.
الشين والنون


شن: الشَّنُّ: السِّقَاءُ البالي. والشَّنِيْنُ: قَطَرَانُ الماء من الشَّنَّةِ. وفي حَدِيِثِ ابنِ مَسْعُودٍ وذَكَرَ القُرْآنَ فقال: " لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ " أي لا يُخْلِقُ كالشَّنِّ، وقيل: لا يَمْتَزِجُ بالباطلِ. والتَّشَانُّ: الامْتِزَاجُ. والسِّنانَةُ: اللَّبَنُ المَذِيْقُ بالماء. والتَّشَنُّنُ: التَّشَنُّجُ في الجِلْدِ عِنْدَ الهَرَمِ. والإِشْنَانُ: في الغَارَةِ، أشَنُّوا الخَيْلَ غارَةً: أي أبَثُّوا. وشَنُّ: حَيٌّ من عَبْدِ القَيْسِ. ومَثَلٌ: " وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ". وشِنْشِنَةُ الرَّجُلِ: غَرِيْزَتُه. ومَثَلٌ: شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ. أي شَبَهٌ منه: وقيل: طَرِيْقَةٌ. وفيه شَنَاشِنُ من أبيه. والشَّنَاشِنُ: مِثْلُ السَّنَاسِنِ؛ وهي العِظَامُ. والشَّنُوْنُ: المَهْزُوْلُ من الدَّوابِّ، وقيل: السَّمِيْنُ، وقيل: لَيْسَ بسَمِيْنٍ ولا مَهْزُوْلٍ. والذِّئْبُ الشَّنُوْنُ: الجائعُ. والشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ. وشُنَانُ المِسْكِ: ماؤه. وقَوْسٌ شَنَّةٌ: وهي التي أُطِيْلَ عليها الرَّمْيُ حَتّى قَدُمَتْ. وقيل: هي السَّرِيْعَةُ السِّهَامِ يَشُنُّ الرامي نَبْلَها شَنّاً أي يَنْضَحُه. وشَوَانُّ الوادي: حَوَافِشُه، الواحِدَةُ شانَّةٌ. وفي الجَبِيْنِ شانّانِ: وهما عِرْقَانِ يَنْحَدِرَانِ من الرَّأْسِ إلى الحاجِبَيْنِ. ويُقال للآَشْنَانِ: شُنَانٌ بحَذْفِ الألِفِ.
نش: النَّشُّ: نَشِيْشُ الماءِ والخَمْرِ إذا غلى. ونَشَّ الغَدِيْرُ: أخَذَ ماؤه في النَّضْبِ. وسَبِخَةٌ نَشّاشَةٌ. وفي مَثَلٍ: " نِشْنِشَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ " على القَلْبِ. والنَّشُّ: وَزْنُ نَوَاةٍ من ذَهَبٍ في الحَدِيثِ. وانْتَشَّتِ الشَّجَرَةُ انْتِشَاشاً: وهو أنْ يَطُولَ حَتّى يَسْتَمْكِنَ منه الظِّبَاءُ والبَهْمُ. ونَشْنَشَ الشَّيْءُ: إذا حَرَّكَه حَرَكَةً شَدِيْدَةً. وانَّشْنَشَةُ: حَلُّ السَّرَاوِيْلِ ونَحْوِها. ونَشْنَشَ ثَوْبَه: خَلَعَه. ورَجُلٌ نَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: وهو الرَّقِيْقُ اليَدِ الخَفِيْفُ العَملِ. ونَشْنَشَها الرَّجُلُ والفَحْلُ: خَالَطَها.
الشين والفاء
شف: الشَّفُّ: ضَرْبٌ من السُّتُوْرِ يُسْتَشَفُّ ما وَرَاءَه أي يُرى. وثَوْبٌ شَفٌّ وشِفٌّ. والشِّفُّ: من المَهْنَأِ. والزِّيَادَةُ والفَضْلُ، شَفَّ الشَّيْءُ يَشِفُّ، وأشَفَّ الشَّيْءُ على الشَّيْءِ إشْفَافاً، ويَسْتَشِفُّ: أي يَزِيْدُ. وو النُّقْصَانُ أيضاً. وهو من الأضْدَادِ. وفي حَسَبِه شِفٌّ: أي عَيْبٌ. وهو يَشِفُّ عليك في الفَضْلِ، ويَشِفُّ دُوْنَكَ في التَّقْصِير. وشَفَّفَ على صاحِبِه: إذا كانَ أفْضَلَ منه. وفلانٌ شُفَفٌ وشَفِيْفٌ: أي قَلِيلٌ مُقِلٌّ من مالٍ أو لإَسعَالٍ أو عَشِيْرَةٍ. والشُّفُوْفُ: القِلَّةُ. وشَفَّ الماءُ. وماءٌ مَشْفُوْفٌ: كَثُرَ عليه النّاسُ. والشُّفَافَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناء. وفي المَثَل: " لَيْسَ الرِّيُّ عن التَّشَافِّ ". وإنما أنْتَ شُفَافَةُ المِصْرِ: أي بَقِيَّتُه. والشُّفُوْفُ: نُحُوْلُ الجِسْمِ من الهَمِّ. ونَفْسٌ مَشْفُوْفَةٌ. والشَّفِيْفُ: بَرْدُ رِيْحٍ في نُدُوَّةٍ، واسْمُ الرِّيْحِ: شَفّانٌ. ووَجَعٌ يُصِيْبُ الانسانَ. والشَّفَاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ. وشَفَّ لبفَمُ يَشِفُّ: وهو بَثْرٌ يَخْرُجُ فيه. ووَجَدْتُ في أسْناني شَفِيْفاً: أي بَرْداً. ورِيْحٌ شَفْشَفَةٌ: بَارِدَةٌ. والشَّفْشَفَةُ: تَشْيِيْطُ الصَّقِيْعِ نَبْتَ الأرْضِ فَيُحْرِقُه. وثَوْبٌ شَفْشَافٌ: إذا لم يُحْكَمُ [234أ] عَمَلُه. والشَّفِيْفُ: الرِّقَّةُ في الثَّوْبِ. وشَفَّ يَشِفُ: َحَرَّكَ. وأشْفَفْتُ بَعْضَ وَلَدي على بَعْضٍ: أي فَضَّلْت.


فش: الفَشُّ: حَمْلُ الينْبُوتِ، الواحِدَةُ فَشَّةٌ، وجَمْعُه فِشَاشٌ. ومَنَاقِعُ الماءِ وٌَرَارَتُه. وتَتَبُّعُ السَّرَقِ الدُّوْنِ. والانْفِشَاشُ: الفَشَلُ والانْكِسَارُ عن الأمْرِ، فَشَشْتُه: كَسَرْته. وفَشَّ السِّقَاءَ يَفُشُّه: إذا عَصَرَه فأخْرَجَ منه الرِّيْحَ. وفي المَثَلِ: " َلَفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ " أي َلأخَرِجَنَّ غَضَبَكَ. وفَشَشْتُ الوَطْبَ: بمعناه. وانْفَشَّ الرَّجُلُ: سَكَنَ غَضَبُه. ويقولونَ: " فَشَاشِ فُشِّيْهِ من اسْتِهِ إلى فيه " للرَّجُلِ إذا غَضِبَ فلم يَقْدِرْ على تَغْيِيرٍ. والفَشُّ: الفُسَاءُ. والجُشَاءُ، وامْرَأَةٌ فَشُوْشٌ. والحَلَبُ أيضاً. وناقَةٌ فَشُوْشٌ: واسِعَةُ الإِحْلِيْلِ. والفِشَاشُ: الكِسَاءُ الغَلِيْظُ الرَّخْوُ، وكذلك الفَشْفَاش. وفَشْفَشَ فلانٌ امْرَأتَه: نَكَحَها. وثَوْبٌ فَشْقَاشٌ: لم يُحْكمُ عَمَلُه. والفَشَّةُ: كَوْكَبٌ كَبِيرَةٌ تَطْلُعُ من الشَّرْقِ. وفَشِيْشَةُ: لَقَبٌ لِحَيٍّ من العَرَبِ. والفَشْفَاشُ: المُنْتَفِخُ بالكَذِيِ المِكْثارُ إذا رُدَّ عليه.
الشين والباء
شب: الشَّبُ: حِجَارَةُ الزّاجِ. وشَبَّةُ: اسْمُ رَجُلٍ. وكذلك شَبِيْبٌ. والشَّبِيْبَةُ: الشَّبَابُ، شَبَّ يَشِبُ شَبَاباً. والشَّبَابُ: جَمَاعَةُ الشُّبَانِ، وكذلك الشَّبَبَةُ: وامْرَأَةٌ شَبَّةٌ: أي شابَّةٌ. وأشَبَّ فلانٌ بَنِيْنَ: إذا شَبَّ له بَنُونَ. والمُشِبُّ: الذي له أولادٌ شَبَابٌ. ويقولون: هذا رَجُلٌ شَب في اسْتِه: إذا كانَ فَسْلاً. وهو على خُلُقٍ مذْ شُبٍّ إلى دُبٍّ. و " أعْيَيْتَني من شُبٍّ إلى دُبٍّ ". ولَقَيْتُه في شَبَابِ النَّهَارِ: أي في وَجْهِه وأوَّلِه. والفَرَشُ يَشِبُّ ويَشُبّ شُبُوْبا وشِبَاباً وشَبِيباً: إذا رَفَعَ يَدَيْهِ جَميعاً. والشَّبَابُ في الدَّوَابِّ عَيْبٌ. والشُّبُوْبُ والشَّبَبُ والمُشِبُّ: الفَتِيُّ من ثِيْرَانِ الوَحْشِ. وهي من الغَنَمِ: السَّمِيْنَة السَاحُّ. وشَبَّ النّارَ والحَرْبَ يَشُبُّ شَبّاً وشُبُوْباً: أي أوْقَدَهما. وأشَبَّ اللَّهُ لي كذا: أي أطْرَأَه عليه من غَيْرِ أنْ يَحْتَسِبَه. وشَآبِيبُ الشَّمْسِ: طَرَائِقُها إذا طَلَعتِ الشَّمْسُ. والشُّؤْبُوْبُ: شِدَّةُ حَرِّها. وإنَّها لَحَسَنَةُ شَآبِيْبِ الوَجْهِ: أي بَرِيْقِه. والمَشْبُوْبُ: الحَسَنُ الوَجْهِ. ويُقال للنَّجْمِ المُضِيْءِ: مَشْبُوْبٌ. والمَشْبُوْبَتَانِ: الزُّهَرَتَانِ. وهذا شَبُوْبٌ لِكَذا: أي يَزِيْدُ في حُسْنِه. ويَشُبُّه: يُزَيِّنُه. والمَشْبُوْبُ: المُحَدَّدِ. والشَّبَابُ: تَشْبِيْبُكَ في أوَّلِ القَصِيدَةِ بالنِّساءِ. وعَسَلٌ شَبَابِيٌّ: مَنْسُوْبٌ إلى بَني شَبَابَةَ قَوْمٍ بالطائف.
بش: البَشُّ: اللُّطَفُ في المُسَاءَلةِ، بَشِشْتُ به وبَشَشْتُ بَشَلشَةً وبَشّاً. وأعْشَبَتِ الأرْضُ وأبَشَّتْ: الْتَفَّ نَبْتُها، وقيل: أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها. وبَشَّ لي بِشَيْءٍ: إذا أعْطاه شَيْئاً يَسِيراً. وأخْرَجْتُ له بَشِيْشَتي: أي مِلْكَ يَدي. وجاءَ بالمالِ من عَشِّه وبَشِّه: أي من جَهْدِه وطاقَتِه. وجَدِيدٌ بَشِيْشٌ: بمعنىً. والأبَشُّ: الذي يُزَيَّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دارِه بطَعامه وشَرَابِه. والبَشَاشَةُ: الحُبُّ؛ في الشِّعْرِ.
الشين والميم
شم: شَمَمْتُ الشَّيْءَ أَشُمُّه، وأشْمَمْتُه، شَمّاً وشَمِيْماً، وتَسَمَّمَ تَشَمُّماً. والشَّمّاماتُ: ما يُشَمُّ ممّا له رائحَةٌ طَيِّبةٌ. والمُشَامَّمُ: الدُّنُوُّ من العَدْوِّ، شامَمْنَاه. وأشْمِمْني يَدَكَ أُقَبِّلْها. وشامِمْهُ: أي انْظُرْ ما عِنْدَه. والإِشْمَامُ: أنْ تُشِمَّ الحرْفَ الساكِنَ حَرْفاً. وأشَمَّ القَوْمُ أشْمَاماً: جارُوا عن وَجْهِهم يَمِيْناً وشِمَالاً. وكذلك إذا مَرَّ رافِعاً رَاْسَه. والشَّمَمُ: ارْتِفَاعٌ في الأنْفِ، والنَّعْتُ أشَمُّ وشَمّاءُ. والشَّمِيْمُ: المُرْتَفِعُ الأَشَمُّ. وجَبَلٌ أشَمٌّ: طَوِيْلُ الأعْلَى. والشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَيْنِ جَمِيعاً وهو من الأضْداد. وشَمَامٌ: اسْمُ جَبَلٍ له رأْسَانِ يُسِمِّيَانِ: ابْنَا شَمَامٍ.


مش: مَشَشْتُ المُشَاشَ: إذا مَصِصْتَه مَمْضُوغاً. ومَشَّ مالَ فلانٍ يمش: إذا أخَذَ منه الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ. ويَقُولونَ: هل انْمَشَّ لكَ منه شَيْءٌ: أي حَصَلَ. وأمَشَّ العَظْمُ. وامْتَشَشْتُ ما في الضَّرْعِ: أخَذْت جَميعَ ما فيه. والمَشُّ: مَسْحُ القِدْحِ وغَيْرِه بِثَوبِكَ تُلَيِّنُه. وقيل: هو المَسْحُ بالشَّيْءِ الخَشِنِ الذي يَمْشُّ دَسَمَه. وامْتَشَّ الرَّجُلُ: اسْتَنْجى، وفي الحَدِيْثِ: " لا تَمْتَشَ برَوْثٍ ولا بَعْرٍ ". والمَشُوْشُ: الذي [تُمَشُّ] به اليَدُ. ومَشَّ الشَّيْءَ في الماءِ: ذافَه. والمَشَشُ في الدابَّةِ: مَعْرُوْفٌ، مَشِشَتِ الدابَّةُ. والمِشْمِشُ: من الفاكِهَةِ، ويَفْتَحُ المِيْمَانِ. والمُشَاشَةُ: أرْضٌ مَتَخَرِّبَةٌ يُحْفَرُ فيها، فَكُلُّ ما اسْتُقِيَ منها جَمَّتْ. ومُشَاشَةُ الرَّكِيَّةِ: نَبْطُها، كمُشَاشَةِ العَظْمِ تَتَحَلَّبُ أبَداً، وقيل: هي أرْضٌ ذاتُ حَصىً تَحْتَها أرْضٌ حرَّةٌ. وإنَّهُ لَكَرِيْمُ المُشَاشِ: أي الأصْلِ. وهو في مَشَاشَةِ قَوْمِه. وإِنَّه لَبَرُّ المُشَاشِ: أي طَيِّبُ النَّحِيزَةِ، وقيل: خَفَيفُ المَؤُوْنَةِ على مَنْ يُعَاشِر'هـ. والمُمْتَشُّ: اللِّصُّ الخارِبُ. وامْتَشَّتِ المَرْأَةُ حُلِيَّها: أي قَطَعَتْها عن لَبَّتِها. والمَشْمَاشُ: الخَفِيْفُ الظَّرِيْفُ الخَدّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ 234ب، وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ. والمَشْمَشَةُ: النُّكَاحُ. والمَشَشُ: بَيَاضٌ يَعْتَري الإِبلَ في عُيُونِها، بَعِيرٌ أَمَشٌّ وناقَةٌ مَشّاءُ، وجَمَلٌ مَشٌّ وناقَةٌ مَشَّةٌ. وأطْعَمَه هَشّاً مَشّاً: أي طَيَّباً.
بابُ الثُّلاَثيِّ الصَّحِيح
الشين والضاد
مُهْمَلانِ مَعَ سائِرِ الحُرُوفِ، إلاّ قَوْلَهُم: [شرص] : جَمَلٌ شِرْواضٌ: للرَّخْوِ الضَّخْمِ.
الشين والصاد [الشين والصاد] والراء
شرص: الشَّرْصَتَانِ: ناحِيِتا الناصِيَةِ؛ ومنهما تَبْدُو النَّزْعَتَانِ، وجَمْعُه شِرَاصٌ. والشَّرْصُ في سَوْقِ الحُوَارِ: أوَّل ما يُعَلَّمُ المَشْيِ. وشَرَصَه بكَلامٍ: سَبَعَه به. والمَشْرُوْصُ: نَحْوُ المَقْرُوْصِ والشراص: حديدة مثنية يغمز بها بين كتفي الحمار غمزاً غير شديد. والشِّرصُ: الشِّدَّةُ والغِلَظُ. والشَّرِيْصَةُ: الوَجْنَةُ، وجَمْعُها شَرَائصُ.
شصر: الشَّصَرُ: الخِشْفُ الذي قد بَلَغَ، وفي لُغَةٍ: الشَّوْصَرُ. والشِّصَارُ: خُشَيْبَةٌ تُشِدُّ بَيْنَ مَنْخَري الناّاقَةِ، يُقال: شَصَّرْتُها تَشْصِيراً. وتَرَكْتُهُ وقد شَصَرَ بَصَرُه شُصُوْراً: وهو أنْ يَنَقَلِبَ عِنْدَ المَوْتِ ويَشْخَصَ. وشَصَرَه بالرِّمْحِ شَصْراً: طَعَنَه به. وكذلك إذا شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ. وهو الشَّصِيْرُ. والشّاصِرَةُ: من حَبَائِلِ السِّبَاعِ. تَشْصِرُه فَتَرْتَفِع في السَّمَاء فَيَنْقَلِبُ فَيَصِيْدُه. والشَّصْرُ: الجَذْبُ. والخِيَاطَةُ. وخلُّ حَيَاءِ النّاقَةِ إذا دُرِّجَتْ بالشِّصَارِ وهو خَيْطٌ. وشَصَرْتُ النّاقّةَ: وهو أنْ تُزَنِّدَها بِهلْبِ ذَنَبِها أو بأهِلَّةٍ تَغْرِزُها في أشَاعِرِها إذا دَحَقَتْ. والشاصِرُ من أولادِ الظِّبَاءِ: الذي شَصَرَ قَرْناه فَوْقَ رَأْسِه وهو الشَّصَرُ، وجَمْعُه أشْصَارُ وشُصُوْرٌ.
الشين والصاد والنون
نشص: نَشَصَ السَّحَابُ: إذا ارْتَفَعَ من قِبَلِ العَيْنِ حِيْنَ يَنْشَأُ، وهو النَّشَاصُ. ونَشَصَتِ المَرْأةُ على زَوْجِها ونَشَزَتْ: بمَعْنى ونشصه بالرمح نشصاً طعته به. والنَّشْصُ والنَّشِيْصُ: رُمْحٌ مُنْتَصِبٌ. ونَشَصَه من المَوْضِعِ: اسْتَخْرَجَه. ونَشَصَتْ سِنُّه: طالَتْ، ونَفْسُه: جاشَتْ. وأقامَ الٌَوْمُ ما يَنْشِصُوْنَ وَتِداً: أي ما يَنْزِعُوْنَه؛ نَشْصاً. وانْتَشَصَ الحِمَارُ الشَّجَرَةَ: اقْتَلَعَها. وفَرَسٌ نَشَاصِيٌّ: مُشْرِفُ الأقْطَارِ.
شنص: فَرَسٌ شَنَاصِيٌّ: طَوِيلٌ طَوِيلُ الرَأْسِ نَشِيْطٌ، والأنْثَى شَنَاصِيَّةً. وشَنِصَ به وسَدِكَ به: واحِدٌ. والشانِصُ: المُتَعَلِّقُ بالشَّيْءِ، شَنَصَ به شُنُوْصاً.
الشين والصاد والباء


شصب: الشَّصِيْبَةُ: شِدَّةُ العَيْشِ والبَلاءُ، وجَمْعُها شَصَلئبُ. والأشْصَابُ: الشَّدَائِدُ، واحِدُها شِصْبٌ. وعَيْشٌ شاصِبٌ. وأشْصَبَه اللهُ. وقد شَصِبَ شصُوْباً. وشاةٌ مَشْصُوْبَةٌ: أي مَسْلُوْخَةٌ. والشَّصْبُ: رُبْعُ الجَزُوْرِ أو ثُلْثُها، وكذلك الشُّصُبُ بضَمَّتَيْنِ، ومنه: شَصَبْتُ الشاةَ: جَعَلْتها شِصْباً، وجَمْعُه شُصُوْبٌ. وشُصِبَ فلانٌ: صُلِبَ، فهو مَشْصُوْبٌ. ومالَكَ مُنْشَصِباً: أي مُنْتَصِباً. وحَمَلَه على شَيْصَبٍ: أي [على] أمْرٍ شَدِيدٍ. وشَصَبَني الأمْرُ: أقامَني على رِجْلٍ. وشَصَبَه بالرُّمْحِ: طَعَنَه به. وشَصِبَ الرَّجُلُ: جاعَ، فهو شَصِيْبٌ، وقَوْمٌ شُصْبٌ. وشَيْصَبَانُ: اسْمُ داهِيَةٍ، وقيل: اسْمَ شَيْطانٍ.
الشين والصاد والميم
شمص: شَمَصَ فلانٌ الدَّوَابَّ: طَرَدَها طَرْداً عَنِيفاً، وحادٍ شَمُوْصٌ. والانْشِمَاصُ: الذُّعْرُ. والمُشْمَصُّ: الفَرَسُ الذي سَنِقَ من الرَّطْبَةِ. وهو المُتَقَبِّضُ أيضاً. وشَمَصَه بسَوطٍ: ضَرَبَه شَمَصَاتٍ. والشَّمْصُ: تَسَرُّعُ الانسانِ بكلامٍ.
الشين والسين
مَعَ الطاءِ مُهْمَلاتٌ.
شطس: الخارزنجيُّ: الشَّطَسُ: الدَّهَاءُ والعِلْمُ به، رَجُلٌ شَطَسِيٌّ؛ ذو شَطَاسٍ. وشَطَسَ في الأرْضِ: دَخَلَ فيها إمّا راسِخاً وإمّا واغِلاً. وَِشطَسَتْ به النَّوى: تَبَاعَدَتْ. والشُّطْسِيُّ: الشَّدِيْدُ التَّعْذِيْبِ لأهْلِه.
الشين والسين والراء
شرس: الشَّرْسُ: شِدَّةُ الوَعْكِ للشَّيْءِ؛ كشَرْسِ الحِمَارِ ظَهْرَ العانَةِ. وهو شَرْسُ الخُلُقِ وأشْرَسُ وشَرِيْسٌ: أي عَسِرٌ شَدِيْدُ الخِلاَفِ. والشَّرَاسُ: المُشَارَسَةُ في مُعَامَلَةِ النّاسِ. وناقَةٌ شَرِيْسَةٌ: ذاتُ شِؤَاسٍ وشَرِيْسٍ. ومَكانٌ شِرَاسٌ: صُلْبٌ خَشِنٌ. وأرْضٌ شَرْسَاءُ. وشَرَاسِ على فَعَال: نَعْتٌ للأرْضِ. والشِّرَاسُ: دِبَاقُ الأساكِفَةِ. وبَنُو فلانٍ مُشْرَسُوْنَ: أي تَرْعى إبلُهم الشَّرْسَ وهو من العِضَاهِ. وبَعِيرٌ مُشَارِسٌ: آلِفٌ للشَّرْسِ. والشَّرْسُ: نَبْتٌ، وكذلك 235أالشَّرِيْسُ. والشَّرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمَامِ. وشَرَسْتُ الجِلْدَ والراحِلَةَ: إذا مَرَسْتَه، وكذلك الرَّجُلُ إذا مَضَّكَ بالكلام. ولانَ شَرِيْسُه: كَقَوْلِكَ لانَتْ عَرِيْكَتُه، ولم تُشْرَسْ: لم تُرْضْ. والشَّرْسَاءُ: السَّحَابَةُ الرَّقِيْقَةُ البَيْضَاءُ. ومُنَاخٌ شَرْسٌ: خَشِنٌ.
الشين والسين واللام
مُهْمَلاتٌ عنده.
شسل: الخارزنجيُّ: الشَّسْلَةُ: الغَلِيْظَةُ من الأقْدَام، بمَنْزِلَةِ الشَّثْلَةِ.
الشين والسين والفاء
شسف: الشاسِفُ: الضّامِرُ: وسِقَاءٌ شاسِفٌ: قاِلٌ، شَسَفَ يَسْسِفُ شُسُوْفاً وشَسَافَةً. والشَّسْفُ: قُرْصٌ يابِسٌ من الخُبْزِ.
الشين والسين والباء
شسب: الشَّسْبُ: لُغَةٌ في الشَّزْبِ للضُّمْرِ. والشَّسِيْبُ: القَوْسُ التي شُسِبََ قَضِيْبُها وذُبِّلَ.
الشين والسين والميم
شمس: الشَّمْسُ: عَيْنُ الصُّبْحِ. ويَوْمٌ شامِسٌ يَشْمُسُ شُمُوْساً: أي ذُو وَضَحٍ نَهَارُه كُلُّه. والشُّمُوْسُ: مَعَالِيْقُ القَلائِدِ. وشُمِسْنا وشَمَسْنا: آذَانا حَرُّ الشَمْسِ. وشَمِسَ يَوْمُنا يَشْمَسُ، وشَمَسَ، وأشْمَسَ بالألف. وأشْمَسَ الرَّجُلُ: دَخَلَ في حَرِّها. ورَجُلٌ شَمُوْسٌ: عَسِرٌ، وإنَّه لَذُو شِمَاسٍ. وشَمَسَ لي: إذا أبْدى لك العَدَاوَةَ. والشَّمِسُ والشَّمُوْسُ من الناسِ والدَّوَابِّ: الذي إذا نُجِسَ لم يَسْتَقِرّ. وشَمّاسٌ: بَعْضُ رُؤوسِ النَّصارى، والجَميعُ السَّمَامِسَةُ. والشَّمْسَانِ: مُوَيْهَتَانِ في جَوْفٍ عَرِيْضٍ في أيدي عمرو بن كِلاَبٍ.
الشين والزاي الشين والزاي مع الراء
شزر: الشَّزْرُ: نَظَرٌ فيه أعْرَاضٌ كنَظَرِ المُعَادي، عَيْنٌ شَزْرَاءُ، وهي الشُّزْرَةُ. والحَبْلُ المَشْزُوْرُ: هو المَفْتُولُ شَزْراً باليَسَارِ. وطَعْنٌ شَزْرٌ: لَيْسَتْ على سَجِيْجةٍ واحِدَةٍ. وطَحَنْتُ بالرَّحى شَزْراً. والأشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأحْمَرُ.


شرز: رَمَاه اللهُ بِشَرْزَةٍ: أي أهْلَكَه. وقد اشْرَزَه اللهُ: أي ألْقَاه في مَكْرُوهٍ. وحَدِيْدَةٌ مُشَارِزَةٌ: تَقْطَعُ كُلَّ شَيْءٍ مَرَّتْ عليه. والشَّرِيْزُ: تَعْذِيْبُ الإِنسانِ وسَبُّه. ومَكَانٌ شَرِزٌ: بمنْزِلَةِ شَرِسٍ.
الشين والزاي والنون
شزن: الشَّزَنُ: شِدَّةُ الإِعْيَاءِ من الحَفى، إبِلٌ شَزْنى. والشَّزْنُ والشَّزَنُ: الكَعْبُ الذي يُلْعَبُ به. وتَشْزَّنَ للأمْرِ: تَاَهَّبَ له، وهو من الشُّزُنِ وهو عُرْضُ الشَّيْءِ وجانِبُه. ويُقال: شَزَنٌ أيضاً. وما أُبالي على أيِّ شُزْبَيْهِ وَقَعَ: أي على قُطْرَيْه. وتَشَزَّنَ الكلمةَ: أتى بها على وَجْهِها. وشَزِنَ فلانٌ: نَشِطَ. وأشْزَانُ الخَيْلِ: نَشَاطُها، ويُقال: وُجُوْهُها التي قُصِدَ بها إليها. والشَّزْنَةُ: المَرْأَةُ البَخيلَةُ. وهو في شَزَنٍ من عَيْشِه: أي نَصَبٍ، يُقال منه: شَزِنَ الإِنسانُ، وشُزِّنَ: أي فُعِلَ به.
نشز: النَّشْزُ: الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ نَحْو التَّلِّ والعِرْقِ، والجَميعُ النُّشُوْزُ، والنَّشَازُ وجَمْعُه نِشَازٌ. ونَشَزَتِ المَرْأةُ تَنْشِزُ نُشُوْزاً؛ وهي ناشِزٌ، ونَشَزَ عليها زَوْجُها: إذا ضَرَبَها وجَفَاها. وإذا تَزَحَّفَ الرَّجُلُ عن مَجْلِسِه وارْتَفَعَ فُوَيْقَ ذلك قيل: نَشَزَ يَنْشُزُ ويَنْشِزُ، ومنه قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: " وإذا قِيْلَ انْشزُوا فانْشزوا ". والدابَّةُ إذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكِبُ والسَّرْجُ على ظَهْرِها: نَشِزَةٌ. ورَكَبٌ نَشْزٌ. والرَّجُلُ إذا أسَنَّ ولم يَنْقُصْ: نَشَزٌ من الرِّجَالِ وقيل: هو العَبْلُ الغَلِيظُ. ونَشَزْتُ بِقَرْني نُشُوْاً: إذا احْتَمَلْتَه فَصَرَعْتَه. ونَشَزَتْ نَفْسُه: جاشَتْ. وتَنَشَزَ لكَذا: تَوَفَّزَ.
الِشين والزاي والفاء
مُهْمَلاتٌ عنده.
[شفز] الخارزنجيُّ: الشَّفْزُ: الرَّفْسُ بصَدْرِ القَدَمِ، شَفَزَه يَشْفِزُه. ولا أحُقُّه.
الشين والزاي والباء
شزب: الشَّزْبُ: لُغَةٌ في الشَّسْبِ، والشّازِبُ: الضّامِرُ، وخَيْلٌ شُزُبٌ، وشَزَبَ الرَّجُلُ يَشْزُبُ شُزُوباً: أي نَحُفَ. والشَّزِيْبُ: مِثْلُه، وهو المَعْصُوْبُ المَجْدُوْلُ، وكذلك في القَوْسِ.
الشين والزاي والميم
شمز: اشْمَأَزَّ قَلْبي عنه: نَفَرَ. وتَشَمَّزَ وَجْهَه: تَمعَّرَ وتَقَبَّضَ. ورَجُلٌ فيه شُمَأْزِيْزَةٌ: من اشْمَأَزَّ.
الشين والطاء [الشين والطاء] مع الراء
شطر: شَطْرُ كُلَّ شَيْءٍ: نِصْفُه. وفي المَثَل: " احْلُبْ حَلَباً لكَ شَطْرُه ". وحَلَبَ الدّهْرَ أشْطُرَه: أي نِصْفَه، وقيل: مَرَّتْ عليه ضُرُوْبُه من خَيْرِه وشَرِّه. وشَطَرْتُ الشَّيْءَ. وحَلَبَها أشْطُرأً، وأشْطَرَها. والشَّطْرُ: القَصْدُ. وبَنُو فلانٍ شِطْرَةٌ: إذا كانَ الذُّكُوْرُ على عَدَدِ الإِناثِ. وشَعْرُه شَطْرَانِ: سَوَادٌ وبَيَاضٌ. وشَطَّرْتُ بالنّاقَةِ: صَرَرْتُ شَطْرَها. والشَّطُزْرُ: الثَّوْبُ الذي أحَدُ طَرَفَيْهِ أطْوَلُ من [235ب] الآخَرِ. وإنَاءٌ شَطْرَانُ: إلى النِّصْفِ. وشَطَرَ الرَّجُلُ يَشْطُرُ شُطُوْراً: كأنَّه يَنْظُرُ إليكَ وإلى آخَرَ. وشاةٌ شَطُوْرٌ قد شَطَرَتْ شِطَاراً: وهو أنْ يكونَ أحَدُ طُبْيَييْها أكْبَرَ من الآخَرِ. وقيل هو من الإِبل: الذي يَبِسَ خِلْفَانِ من أخْلاَفِها. وشاطَرَتِ النّاقَةُ: صارَتْ شَطُوْراً. وحَيٌّ شَطِيْرٌ ومَنْزِلٌ شَطِيْرٌ: بَعِيْدٌ، وشَطَرَتْ دارُه. وشَطَرَ فلانٌ على أهْلِه: تَرَكَهُم مُرَاغِماً مُخَالِفاً. والشّاطِرُ: الذي أعْيى أهْلَه خُبْثاً، شَطَرَ شُطُوْرَةً وشُطُوْراً وشَطَارَةً. والمَشْطُوْرُ: الخُبْزُ المَطْلِيُّ بالكامَخِ. والعَرُوْضُ المَشْطُوْرُ: ذَهَبَ نِصْفُ بَيْتِه.


شرط: الشَّرْطُ في البَيْعِ: مَعْروفٌ، شَرَطَ يَشْرَطُ ويَشْرُطُ. وبَزْغُ الحَجّامِ ونَحْوِه؛ يَشْرِطُه بالمِشْرَطِ؛ ويَشْرُطُه أيضاً. والشَّرِيْطَةُ: شِبْهُ خُيُوْطٍ تُفْتَلُ من خُوْصٍ، والجَميعُ الشُّرُطُ. والشَّرِيْطَةُ: العَيْبَةُ الصَّغِيرَةُ يُجْعَلُ فيها الطَّيْبُ. وهي الذَّبِيْحَةُ أيضاً، وفي الحَدِيثِ: " نهى عن شَرِيْطَةِ الشَّيْطَانِ ". والشَّرْطانِ: نَجْمَانِ يُسَمَّيَانِ الشَّرْطَيْنِ. وأشْرَاطُ الساعَةِ: عَلاماتُها، الواحِدُ الشَّرْطُ. وأوائلُ كُلُّ أمْرٍ يَقَعُ: أشْرَاطُه. وإذا أعْجَلَ الإِنسانُ رَسُولاً قيل: أشْرَطَه. والمُشْرِطُ: الذي قد تَسَوّى للعَمَلِ، يُقال: أشْرَطْتُ نَفْسي في العَمَلِ والأمْرِ، واشْرَطْتُ مالي. والمَشَارِيْطُ: أوائلُ كُلِّ شَيْءٍ، واحِدُها مِشْرَاطٌ. وأخَذْتُ للآمْرِ مَشَارِيْطَه: أي أُهْبَتَه. والشَّرَطُ في الإِبل: ما كانَ فيها من جَلُوْبَةٍ للبَيْعِ وهو الرُّذَالُ. وقيل: الصِّغَارُ. والشُّرْطِيُّ: مَنْسُوبٌ إلى الشُّرْطَةِ، وتُفْتَحُ الراءُ كأنَّهُ يَنْسُبُه إلى جَماعَةِ الشُّرَطِ. وخُذْ شُرْطَتَكَ: أي ما اشْتَرَطْتَه من خِيَارِه. والشَّرْوَاطُ: الطَّوِيْلُ من الإِبِلِ في دِقَّةٍ، ناقَةٌ شِرْوَاطٌ، وجَمَلٌ كذلك. وقيل: هو المُسْرِعُ. والشُّرُوْطُ: الطُرُقُ المُخْتَلِفَةُ. والأشْرَاطُ من المَسَايلِ: ما سالَ من الأسْلآَقِ إلى الشِّعَابِ. وشَرْطا البَحْرِ: شَطّاه. وأشْرَطَ فُلانٌ أرْضَه أو دارَه: أي عَزَلَها للبَيْع. وأشْرَطَ نَفْسَه: أي غَرَّرَ بِها؛ من الخَطَرِ. وقيل: اسْتَهْلَكَ. وقيل: جَعَلَها عَلاَمَةً للمَوْتِ؛ ومنه أشْرَاطُ السّاعَةِ. وقيل: أهانَها حَتّى كأنَّها بَعْضُ شَرَطِ مالِه. واسْتَشْرَطَ المالُ: فَسَدَ بَعْدَ صَلاَحٍ. وتَشَرَّطَ في عَمَلِه: تَأَنَّقَ. وأشْرَطْتُ الشَّيْءَ: هَيَّأتَه وأعْدَدْتَه، فهو مُشْرَطٌ. والشُّرَطُ: جَمْعُ الشُّرْطَةِ وهي خَيْرَةُ كُلِّ شَيْءٍ ونَخْبَتُه.
طرش: الطَّرَشَ: الصَّمَمُ، وبه طُرْشَةٌ، وقَوْمٌ طُرْشٌ، وقد طَرِشَ. وتَطَرَّشَ النّاقِهُ من مَرَضَه: إذا قامَ وقَعَدَ. وتَطَرَّشَ بالبَهْمِ: إذا اخْتَلَفَ بها.
الشين والطاء واللام
شلط: الشَّلْطُ: السِّكِّيْنُ؛ بِلُغَةِ أهْلِ الجَوْفِ. والشِّلْطَةُ: السَّهْمُ الدَّقِيْقُ، وجَمْعُها شِلْطٌ.
الشين والطاء والنون
شطن: الشَّطَنُ: الحَبْلُ الطَّوِيلُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ يُسْتَقى به. وشَطَنَ الدَّلْوَ: جَذبَها بالشَّطَنِ. ومَثَلٌ: " هو يَنْزُو بَيْنَ شَطَنَيْنِ " للأشِرِ الغَوِيِّ، ويُقال أيضاً للفَرَسِ العَزِيْزِ النَّفْسِ، وهو فَرَسٌ مَشْطُوْنٌ. وغَزْوَةٌ شَطُوْنٌ: أي بَعِيْدَةٌ. وشَطَنَتِ الدّارُ تَشْطُنُ: بَعُدَتْ. ونوى شَطُوْنٌ. وأَلْيَةٌ شَطُوْنٌ: مُعْوَجَّةٌ. والشَّطْنُ: مَصْدَرُ شطنه يَشْطُنُه: إذا خالَفَه عن نِيَّتِه ووَجْهِه. وبِئْرٌ شَطُوْنٌ: إذا اسْتُقِيَ ماؤها بحَبْلَيْنِ لِعِوَجٍ فيها. وشَطَنَ في الآرْضِ: دَخَلَ فيها إمّا راسِخاً وإمّا واغِلاً. والشَّيْطَانُ والشاطِنُ: مَعْروفٌ، شَيْطَنَ الرَّجُلُ وتَشَيْطَنَ: صارَ كالشَّيْطَانِ. ورُؤوْسُ الشَّياطِينِ من النَّبْتِ: هو الشَّفَلَّحُ يَنْبُتُ على سُوْقٍ. وشَيَاطِيْنُ الفَلا: العَطَشُ. والحَيَّةُ تُسمّى شَيْطَاناً، وهو قَوْلُهم: شَيْطانُ الحَمَاطَةِ.
شنط: المَرْأةُ الشَّنَاطَةُ: الحَسَنَةُ اللَّحْمِ واللَّوْنِ، ويُجْمَعُ شَنَاطَاتٍ وشَنائط.


نشط: نَشِطَ الانسانُ يَنْشَطُ نَشَاطاً فهو ناشط ونشيط نشيطة والناشط: الثور الوجشي الخارج من أرض إلى أرض وطريق ينشط. ورَجُلٌ مُنْشِطٌ: دابَّتُه من الطَّرِيْقِ الأعْظمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً، وكذلك النَّوَاشِطُ من المَسَايِلِ. والأُنْشُوْطَةُ: عُقْدَةٌ مِثْلُ عُقْدَةِ السَّرَاوِيلِ، أنْشَطْتُه بأُنْشُوْطَةٍ ونُشُطٍ كَثيرَةٍ. ونشطته بالعقال: شددته ونَشَطْتُه: حَلَلْتَه. وأنْشَطْتُ العِقَالَ: إذا مَدَدْتَ أنْشُوْطَتَه فانْحَلَّتْ، وكذلك الانْتِشَاطُ. ويقولون: كأنَّما أُنْشِطَ من عِقَالٍ، ونُشِطَ. وبِئْرٌ أنْشَاطٌ: إذا كانَتِ الدَّلْوُ تَخْرُجُ منها بجَذْبَةٍ واحِدَةٍ [236أ] وبِئْرٌ نَشُوْطٌ: إذا كانَتْ لا يَخْرُجُ الدَّلْوُ منها حَتّى تُنْشَطَ كَثِيراً، وبِئْرٌ أنْشَاطَا، ِ، وثَلاثَةُ أنَاشِيْطَ: أي ثَلاَثُ قِيَمٍ. ونَشَطَتْه الحَيَّةُ: أي عَضَّتْه. واسْتَنْشَطَ الجِلْدُ: انْزَوى واجْتَمَعَ. ويُقال للنّاقَةِ: حَسَنُ ما تَنَشَّطَتِ السَّيْرَ؛ يَعْني شَدْوَ يَدَيْها. وسَمِنَ فَاَنْشَطَه الكَلأُ. وسَيْرٌ مِنْشَطٌ: أي مُمْتَدٌّ بَعِيْدٌ. والنَّشِيْطَةُ من الإِبلِ: أنْ تُؤخَذَ فَتُسَاق من غَيْرِ أنْ يُعْمَدَ لها. وهي من الغَنِيْمَةِ: ما أصابَ الرَّئيسُ في الطَّرِيْقِ قَبْلَ أنْ يَصِلَ إلى بَيْضَةِ القَوْمِ. والنَّشُوْطَةُ كَلامٌ عِرَاقيٌّ: سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ. ونَشَطَ الشَّيْءَ: قَشَرَه. وأهْلُ البَصْرَةِ يقولون: " لا يَرْجَعُ فلانٌ حَتّى يَرْجِعَ نَشِيْطٌ من مَرْوٍ " أي أبَداً.
نطش: النَّطْشُ: شِدَّةُ الجِبِلَةِ، وأنَّه لَنَطِيْشُ جِبْلَةِ الظَّهْرِ. وغَلَبَهم فلا نَطِيْشَ بهم: أي لا حَرَاكَ بهم. ويقولونَ في الإِتْبَاعِ: عَطْشان نَطْشَان.
الشين والطاء والفاء
طفش: الطَّفْشُ: النِّكاحُ. والطَّفَيْشَاءُ: الضَّعِيْفُ في بَدَنِهِ. والطَّفَاشَاةُ: المَهْزُوْلَةُ من الغَنَمِ وغَيْرَها. والطَّفَشُ: الهُزَالُ.
شطف: مُهْمُلٌ عنده. الخارزنجيُّ: شَطَفَ في الارْضِ: ذَهَبَ وتَبَاعَدَ. ونِيَّةٌ شَطُوْفٌ: بَعِيْدَةٌ وشَطِفَتِ الدّارُ: بَعُدَتْ.
فشط: مُهْمَلٌ أيضاً. الخارزنجيُّ: انْفَشَطَ العُوْدُ: إذا انْفَضَجَ ولا يَكُونُ إلاّ رَطْباً.
الشين والطاء والباء
شطب: الشَّطْبُ مَجْزُوْمٌ: سَعَفُ النَّخْلِ الأخْضَر، الواحِدَةُ شَطْبَةٌ. وكذلك يٌقال للجارِيَةِ التّارَّةِ: شَطْبَةٌ، وفي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: " كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ " من هذا. والشَّوَاطِبُ من النِّسَاءِ: اللَّواتي يُقَدِّدْنَ الأدِيمَ بَعْدَ ما يَخْلُقْنَه ويُشْقِّقْنَ السَّعَفَ للحُصُرِ. وشَطَبْتُ الأدِيْمَ والسَّنَامَ شَطْباً: إذا قَطَعْتَه طُوْلاً. وكُلُّ قِطْعَةٍ: شَطِيْبَةٌ. ويُقال للفَرَسِ السَّمِيْنِ الذي انْتَبَرَ مَتْناه وتَبَايَنَتْ عُرُوْقُه: مَشْطُوْبُ المَتْنِ والكَفَلِ. وفَرَسٌ شَطِيْبُ الفاشِلَيْنِ: أي اسْتَبَانَ فائلاه. والشُّطْبَةُ: طَرِيْقَةٌ في مَتْنِ السَّيْفِ، والجَميعُ الشُّطْبُ. وسَيْفٌ مُشَطَّبٌ مَشْطُوْبٌ: ذو شُطَبٍ. وشَطَبَ الرَّجُلُ المَرْأةَ: نَكَحَها؛ يَشْطِبُها ويَشْطُبُها. والمُشَاطِبُ: المُخَالِفُ. وشَطَبَ: عَدَلَ ومَالَ. والشّاطِبُ: المَطَرُ يُرِيْدُ وَجْهاً فَتَرُدُّه الرِّيْحُ وَجْهاً آخَرَ. وشَطَبَتِ الدارُ: بَعُدَتْ. والشّاطِبُ: البَعِيْدُ. وانْشَطَبَ مِنّا: انْقَطَعَ وفارَقَ. وشَطَبَ في الأرْضِ: دَخَلَ فِيها إمّا راسِخاً وإمّا واغِلاً. والشَّطائبُ: الضُّرُوْبُ والفُنُوْنُ. وهي الشَّدَائِدُ أيضاً، واحِدَتُها شَطِيْبَةٌ. ونَحْوُ الشَّقَائِقِ من الثِيَابِ. وهو حَسَنُ الشَّطْبِ: أي القامَةِ والطُّوْلِ. والشَّطْبَةُ: المُشَطَّبُ في صَنْعَتِه؛ أي فيه طَرَائِقُ وأُحْسِنَتْ صَنْعَتُه.
بطش: البَطْشُ: التَّنَاوُلُ عِنْدَ الصَّوْلَةِ والأخْذُ الشَّدِيْدُ. وبَطَشَ من الحُمّى: أفاقَ منها. والرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِها: أي تَزَحَّفُ بها لا تَكادُ تَحَرَّكُ شبط الشَّبُّوْطُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ دَقِيْقُ الذَّنَبِ عَرِيْضُ الوَسَطِ، وجَمْعُه شَبابِيْطُ.
الشين والطاء والميم


طمش: الطَّمْشُ: النّاسُ، وهُمُ الطَّمَشُ بفَتْحَتَيْنِ.
مشط: المَشْطُ والمُشْطُ لُغَتَانِ، ويٌال: مِشْطٌ. والمِشْطَةُ: الامْتِشَاطُ. والماشِطَةُ: التي تَحْسِنُ المِشَاطَةِ. والمُشْطُ: من سِمَاتِ الإِبلِ على الرُّكْبَةِ، بَعِيرٌ مَمْشُوْطٌ. وهو من النّاسِ: الذي به دِقّةٌ وطُوْلٌ، تُكْسَرُ المِيْمُ أيضاً. وسُلامَيَاتُ القَدَمِ: المُشْطُ، يُقال: مَشَطُوا رُكْبَتَه مَشْطاً. ونَبْتٌ صَغِيرٌ يقال له: مُشْطُ الذَّئْبِ. ومن المَنَاسِجِ ما يُنْسَجُ به مَنْصُوباً، وجَمْعَه أمْشَاطٌ.
شمط: الشَّمَطُ في الرَّجُلِ: شَيْبُ اللِّحْيَةِ. وبَنُو فلانٍ شَمِيْطٌ: نِصْفُهُم شَمْطٌ نِصْفُهُم شُبّانٌ. والطائرُ إذا كانَ في ذَنَبَه سَوَادٌ وبَيَاضٌ يُقال: إنَّه لَشَمِيْطُ الذُّنَابى. والشَّمِيْطُ من النَّبَاتِ: ما رَأَيْتَ بَعْضَه هائجاً وبَعْضَه أخْضَرَ. وشَمّطْتُ الشَّيْءَ بالشِّيْءِ: خَلَطْتَه به. والصُّبْحُ شَمِيْطٌ. وكانَ أبو عمرو بن العلاء يقولُ لأصْحَابِهِ: اشْمِطُوا؛ أي خُوْضُوا مَرَّةً في غَرِيْبٍ ومَرَّةً في شِعْرٍ. والشَّمِيْطُ من الألْبَانِ: الذي لا يُدْرى أحَامِضٌ هُوَ أمْ حَقِيْنٌ من طِيْبِه. والشَّمَاطِيْطُ: الخَيْلُ المُتَفَرِّقَةُ. والشُّمْطُوْطُ: الشَّأْوُ في العَدْوِ، أجْرَيْتُه شُمْطُوْطاً: أي طَلَقاً. والثَّوْبُ الخَلَقُ، ويُقال شِمْطَاطٌ أيضاً، وجَمْعُه شَمَاطِيْطُ. واشْمَاطَّتِ الخَيْلُ: إذا رَكَضَتْ تُبَادِرُ شَيْئاً تَطْلُبُه. ويُقال للتَّوابِلِ: شَمَطٌ وشُمُطٌ.
شطم: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: شَطَمَ امْرَأتَه: أي نَكَحَها.
باب الشين والدال
الشين والدال والراء
رشد: رَشَدَ الإِنسانُ يَرْشُدُ رُشْداً ورشَاداً: نَقِيْضُ الغَيِّ. ورَشِدَ يَرْشَدُ رَشَداً: نَقِيْضُ الضَّلالِ. ويقولون [236ب] : لا يَعْمى عليكَ الرُّشْدُ، إذا أرْشَدَكَ أنْسَانٌ إلى طَرِيْقٍ. ورَجُلٌ رَشِيْدٌ: راشِدٌ. والإِرْشَادُ: الدَّلاَلَةُ. والرَّشْدَةُ: نَقِيْضُ الغَيَّةِ، وُلِدَ لِرِشْدَةٍ. ويا رِشْدِيْنُ: أي يا رَاشِدُ. والرَّشَدى: الرُّشْدُ. وقُرِىءَ: " أهْدكُمْ سَبِيْلَ الإِرْشَادِ " من أرْشَدَه، وهي قِرَاءةٌ شاذَّةٌ. وكُلُّ ما ارْتَفَعَ عن الجِصِّ فهو: رَشَادٌ. وكُلُّ صَخْرَةٍ: رَشَادَةٌ. شرد: شرد البعير يشرد شراداً وفرس شرود مستعص. وشَرَدَ الرَّجُلُ شُرُوْداً، فهو شارِدٌ مُشَرَّدٌ شَرِيْدٌ: أي طرِيْدٌ.
الشين والدال واللام
مُهْمَلاتٌ عنده.
[دشل] : الخارزنجيُّ: الدَّوْشَلَةُ: الكَمَرَةُ.
الشين والدال والنون
شدن: شَدَنَ الصَّبِيُّ والمُهْرُ والخِشْفُ شُدُوناً: إذا صَلَحَ جِسْمُه وتَرَعْرَعَ. والشادِنُ: وَلَدُ الظَّبْيِ. وظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ: مَعَها شادِنٌ. والشَّدَنِيَّةُ: ناقَةٌ مَنْسُوْبَةٌ إلى مَوْضِعٍ باليَمَنِ.
دشن: مُعَرَّبٌ عِرَاقيٌّ لَيْسَ من كَلامِ العَرَبِ. وتَدَشَّنْتُ منه شَيْئاً. ودَشَنَ لي بشَيْءٍ: أعْطاني شَيْئاً قَليلاً.
نشد: نَشَدَ فُلانٌ فلاناً يَنْشُدُ: إذا قال نَشَدْتُكَ اللهَ والرَّحِمَ: أي أخَذتُ. وناشَدْتُكَ اللهَ نِشْدَةً ونِشْدَاناً. ونِشَدْتُ الضّالَّةَ: نادَيْتَ بها. والناشِدُوْنَ: قَوْمٌ يَطْلُبُونَ الضَّوَالَّ لأصْحابِها. والمُنْشِدُ: المُعَرَّفُ. ونَشَدْتُ: بمعنى طَلَبْتُ. والناشِدُ: الطالِبُ. وفي الحَدِيثِ حِيْنَ ذَكَرَ مَكَّةَ: " لا يُخْتَلى خَلاَها ولا تَحِلُّ لُقْطَتُها إلاّ لِمُنْشِدٍ " فُسِّرَ على أنَّه طالِبُها يَطْلُبُها؛ وهو رَبُّها، وقيل: المعنى لا يَحِلُّ لأَحَدٍ أخْذُها من مَوْضِعِها إلاّ أنْ تَكونَ نِيَّتُهُ أنْشَادَهَا أي تَعْرِيْفَها؛ وإلاّ فلا يَنْبَغيِ أنْ يُزِيْلَها عن مكانِها لأنَّ صاحِبَها رُبَّما تَذَكَّرَها. والنَّشِيْدُ: الشِّعْرُ المُتَناشَدُ بَيْنَ القَوْمِ؛ يُنْشِدُوْنَ إنْشَاداً. وتَنَشَّدْتُ الأخْبَارَ: إذا أرَغْتَها لِتَعْلَمَها. وتنَاشَدْتُ كذا: أي تَذَكَرْت. وقَوْلُ الأعشى: وإذا تُنُوْشِدَ بالمَهارِقِ أنْشَدا أي إذا ذُكِّرَ بكُتُبِه أعْطْ ما سُئِلَ. والنِّسْدَةُ: الصَّوْتُ.


ندش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: نَدَشَ القُطْنَ: بمعنى نَدَفَه. ونَدَشْتُ عن الأمْرِ: بَحَثْت عنه.
الشين والدال والفاء
شدف: شَدِفَ الفَرَسُ شَدَفاً: إذا مَرِحَ، فهو شَدِفٌ أشْدَفُ. والشَّدَفُ: الشَّخْصُ، والجَميع الشُّدُوْفُ. وفَرَسٌ أشْدَفُ: عَظِيمُ الشَّخْصِ. وهو الذي يَمِيْلُ على أحَدِ شِقَّيْهِ بَغْياً ونَشاطاً. والشَّدِفُ: العَظِيْمُ الشَّدِيْدُ السَّرِيْعُ الوَثْبَةِ. والشَّدَفُ: الشَّرَفُ من أعلى الجَبَلِ، وجَمْعُه أشْدَافٌ. وناقَةٌ شَدْفَاءُ: في يَدِها اعْوِجَاجٌ فَرُبَّمَا الْتَفَقَتْ يَدَاها إذا سارَتْ. وامْرَأَةٌ شَدْفَاءُ؛ ورَجُلٌ أشْدَفُ: في خَدِّه شَدَفٌ: أي مَيلٌ، وقيل: الأعْسَرُ، وجَمْعُه شُدُفٌ. وقَوْسٌ شَدْفَاءُ: وهو تَعْطِيْفُها في شِيَتِها، وقَوْسٌ مُتَشَادِفَةٌ. وخَرَجْنا يشُدْفَةٍ: في معْنى السِّين. والشَّدَفُ: الظُّلْمَةُ. واشْدَفَ اللَّيْلُ وأسْدَفَ: أرْخى سُتُوْرَه وأظْلَمَ. وشَدَفْتُ الشَّيْءَ: قَطَعْتَه؛ شدْفَةً.
فدش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: فَدَشْتُ رَأْسَه: شَدَخْتَه؛ فهو مَفْدُوْشٌ.
الشين والدال والباء
مُهْمَلاتٌ.
دبش: الخارزنجيُّ: دُبِشَتِ الأرْضُ فهي مَدْبُوْشَةٌ: إذا أكَلَها الدَّبى.
الشين والدال والميم
مدش: المَدَشُ: اسْتِرْخَاءٌ ودِقَّةٌ في اليَدِ، يَدٌ مَدْشاءٌ، وناقَةٌ كذلك، وقد مَدِشَتْ. وناقَةٌ مَدْشَاءُ اليَدَيْنِ: أي حَسنَةُ السَّيْرِ. ومَدَشْتُ له شَيْئاً من الطَّعام والعَطَاءِ: أأطْعَمْته أيّاه وأعْطيْته. وفي لَحْمِه مَدْشَةٌ: أي خِفَّةٌ. وما مَدَشْتُ اليَوْمَ شَيْئاً: أي ما أخَذْت. وامْتَدَشْتُ الشَّيْءَ من يَدِه: أي اخْتَلَسْتَه. وكذلك إذا أصَبْتَ منه شَيْئاً. ورَجُلٌ أمْدَشُ وامْرَاةٌ مَدْشاءُ: أي مَهْزُوْلانِ. والمَدَشُ: حُمْرَةٌ وخُشُوْنَةٌ في الوَجْهِ. والأمْدَشُ: الأخْرَقُ القَلِيلُ العَقْلِ، وجَمْعُه أمْدَاِشٌ. ومَدِشَتْ عَيْنُه: أظْلَمَتْ.
دمش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: المُدْمَشُ: المُدْمَجُ المُمَرُّ.
الشين والتاء [الشين والتاء] والراء
تشر: تَشْرِيْنُ: اسْمُ شهْرٍ من شُهُوْرِ الخَرِيْفِ.
شتر: الشَّتْرُ: انْقِلابٌ في جَفْنِ العَيْنِ الَسْفَلِ قَلَّ ما يَكُونُ خِلْقَةً. والشَّتْرُ: فِعْلُكَ بها. والنَّعْتُ: أشْتَرُ وَتْرَاءُ، شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً. وشَتَرْتُ عَيْنَه وأشْتَرْتُها. وشَتَّرْتُ به تَشْتِيرأً: أي سَمَّعْت به وشَنَّعْت عليه. والشَّتْرَةُ: ما بَيْنَ الإِصْبَعِيْنِ، وجَمْعُها شُتَرٌ. والسَّوْتَرَةُ: العَجْزَاءُ. والأشْتَرَانِ: مالِكٌ وهاشِمٌ.
ترش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: التَّرَشُ: خِفَّةٌ ونَزَقٌ، تَرِشَ تَرَشاً فهو تَرِشٌ وتارِشٌ. والتَّرْشَاءُ: الحَبْلُ. وفي رُقَيةٍ لهم: أخَّذْتُه بدُبّاء مُمْلإٍ من ماءٍ مُعَلَّقٍ بتَرْشَاء.
؟؟ الشين والتاء والنون
نتش: النَّتْشُ: النَّتْفُ للَّحْمِ ونَحْوِه. والمِنْتَاشُ: المِنْقَاش. وأنْتَشَ النَّبَاتُ: وهوحِيْنَ تَخْرُجُ رُؤوْسُه من الأرْضِ قَبْلَ أنْ يُعْرَفَ، واسْمُه النَّتَشُ. وبِئْرٌ لا تُنْتَشُ237أ: أي لا تُنْزَحُ لِكَثْرَةِ مائها. والنَّتْشُ والتَّنْتَاشُ: أنْ تَعِيْبَ الرَّجُلَ شِرّاً. ونَتَشْتُ الشَّيْءَ: دَفَعْتَه. ونَتَشْتَه بالعَصا نَتَشَاتٍ: أي ضَرَباتٍ.
شتن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الشُّتُوْنُ: اللَّيِّنَةُ من الثِّيَابِ، الواحِدُ شَتْنٌ. ورُوِيَ في الحَدِيثِ في صِفَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ": " أنَّه كانَ شَتْنَ الكَفِّ " بالتاء، ومَنْ رَوَاه بالثاء فقد صَحَّف. والشَّيْتَان من الجَرَادِ والرُّكْبَانِ والخَيْلِ: الجَمَاعَةُ غَيْرُ الكَثِيرةِ، ولا واحِدَ له.
الشين والتاء والفاء
فتش: التَّفْتِيْشُ والفَتْشُ: طَلَبٌ في بَحْثٍ.
الشين والتاء والميم


شمت: الشَّمَاتَةُ: فَرَحُ العَدُوِّ بِبَلِيَّةٍ تَنْزِلُ، شَمِتَ يَشْمَتُ شَمَاتَةً. وليالي الشَّوَامِتِ: ليالي سَوْءٍ. والعاطِسُ إذا عَطَسَ: يُشَمَّتُ تَشْمِيْتاً؛ يُقالُ له: يَرْحَمُكَ اللهُ. والتَّشْمِيْتُ: التَّبْرِيْكُ. والعَطِيَّةُ أيضاً. ومَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيّاً. وما تَرَكَ اللهُ له شامِتَةً: أي قائمَةً. والشَّوَامِتُ: القَوائمُ. والاشْتِماتُ في الإِبلِ: السِّمَنُ.
شتم: شَتَمَ فلانٌ [فلاناً] شَتْماً، ومَثَلٌ: " شَتَمَكَ مَنْ بَلَّغَكَ ". وأسَدٌ شَتْيْمٌ، وحِمَارٌ شَتِيْمٌ: كَرِيْهُ الوَجْهِ.
متش: المَتْشُ: تَفْرِيْقُكَ الشَّيْءَ بأصابِعِكَ، مَتَشْتُه أمْتِشُه. ومَتَشْتُ أخْلاَفَ النّاقَةِ بأصابِعي: احْتَلَبْتَها احْتِلاباً ضَعِيفاً.
تمش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: تَمَشْتُ الشَّيْءَ تَمْشاً: أي جَمَعْتَه.
بالب الشين والظاء
الشين والظاء والنون
شنظ: الشَّنَاظُ: من نَعْتِ المَرْأةِ؛ وهو اكْتِنَازُ اللَّحْمِ وكَثْرَتُه. وامْرَأةٌ شِنْظيَانُ: إذا كانَتْ سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخّابَةً. وشَنَاظِيُّ الجَبَلِ: أطْرافُه وأعالِيه، وكذلك الشِّنَاظُ. والشُّنْظُوَةُ: ما تَكَسَّرَ من حِجَارَةِ الجَبَلِ فَوْقَه.
نشظ: النُّشُوْظُ: نَبَاتُ الشَّيْءِ من أرُوْمَتِه أوَّلَ ما يَبْدو حِيْنَ يَصْدَعُ الأرْضَ. والنَّشْظُ: اللَّسْعُ في سُرْعَةٍ واخْتِلاسٍ. ونَشَظَتْه الحَيَّةُ: لَدَغَتْه. وأنْشَظْتُ شَظِيَّةً من القَنَاةِ في بَدَني.
الشين والظاء والفاء
شظف: الشَّظَفُ: يُبْسُ العَيْشِ، شَظِفَ الشَّيْءُ. والشَّظِيْفُ من الشَّجَرِ: الذي لم يَجِدْ رِيَّه فَجَسا، والفِعْلُ شَظُفَ يَشْظُفُ شَظَافَةً. وفَحْلٌ شَظِفُ الخِلاَطِ: أي يُخالِطُ الإِبلَ مُخَالَطَةً شَدِيدَةً. والشَّظْفُ: الشَّقَّةُ من العَصا تُشقُّ طُولاً. وإذا عَمَدْتَ إلى خُصْيَتَي الحِمَارِ فَجَعَلْتَهما بَيْنَ شِظْفَيْنِ قُلْتَ: شَظَفْتُ الحِمَارَ شَظْفاً؛ فهو مَشْظُوْفٌ. وقيل: الشَّظْفُ عُوَيْدٌ كالوَتِدِ، وجَمْعُه شِظْفَةٌ. وأرْضٌ شِظْفَةٌ: إذا كانَتْ خَشْنَاءَ. والشَّظِفُ: الغَلِيْظُ السَّيِّءُ الخُلُقِ. والمِشْظَفُ من النّاسِ: الذي يُعَرَّضَ بالكلامِ على غَيْرِ القَصْدِ. والشِّظَافُ: البُعْدُ.
الشين والظاء والميم
شظم: الشَّيْظَمُ: الطَّوِيْلُ من الفِتْيَانِ الجَسِيْمُ، وهُمُ الشَّيَاظِمَةُ، وكذلك من الخَيْلِ. وهو أيضاً: القُنْفُذُ الكَبِيرُ المُسِنُّ. وتَشَيْظَمْتَ بالكلام عَلَيَّ تَشَيْظُماً: إذا تَخَطْرَفْتَ، ومنه الشَّيْظَميُّ: المِقْوَالُ من الرِّجَالِ.
مشظ: مُهْمَلٌ عنده. المَشَظُ: المَذَخُ في الفَخِذِ، مَشِظَ مَشَظاً: إذا أصابَتْ إحْدَى رَبَلَتَيْه الأُخْرَى. ومَشِظَتْ يدُه مَشَظاً: وذلك أنْ يَمَسَّ الشَّوْكَ أو الجذْعَ فَيَدْخُلَ منه في يَدِه. وقَنَاةٌ مَشِظَةٌ. والمَشِظُ: الذي يَدْخُلُ في اليَدِ. والمِشْظَةُ: الشَّظِيَّةُ. وإذا قَلِقَ نِصَابُ الفَأْسِ فَضَيَّقْتَه بِعُوْدٍ فذلك: المَشْظُ. والمَشْظُ في الدّابَّةِ: أنْ يَظْهَرَ العَصَبُ من اللَّحْمِ، مَشِظَتِ الدابَّةُ. وسَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ: وهي الخَفِيَّةُ التي لا يُدْرى أحَقٌّ أم باطِلٌ. ومَشَظْتُ البَلَدَ: تَخَبَّرْته، والرَّجُلَ: أخَذْت منه شَيْئاً.
شمظ: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الشَّمْظُ: الاسْتِحْثَاثُ. وتَحْرِيْكٌ دُوْنَ العنْفِ. والشَّمْظُ أيضاً: أنْ تَشْمِظَ الإِنسانَ بكلامٍ تَخْلِطُ له لِيْناً بِشِدَّةٍ وشمظت مالي بعضه ببعض: خلطت حلالي بحرامي. وشَمَظْتُ شَيْئاً: أخَذْته قليلاً. وشَمَظْتُه عن كذا: مَنَعْته.
باب الشين والذال الشين والذال مع الراء


شذر: الشَّذْرُ: قِطَعُ الذَّهَبِ، الواحِدَةُ شَذْرَةٌ. والشَّذُّرُ: من النَّشاطِ. والتَّسَرُّعُ للأمْرِ. وهو الوَعِيْدُ أيضاً. وتَشَذَّرَتِ النّاقَةُ: أبْصَرَتْ رِعْياً أو مَسْرَحاً يَسُرُّها فَحَرَّكَتْ رَأْسَها فَرَحاً ومَرَحاً. وهو التَّفَرُّقُ أيضاً، من قَوْلهم: ذَهَبَتْ إِبِلُه شِذَرَ ومِذَرَ وشَذَرَ مَذَرَ وشِذَراً مِذَراً. والتَّشَذُّرُ بالثَّوْبِ: الاسْتِثْفَارُ به. والشَّوْذَرُ: الإِتْبُ، وجَمْعُه شَوَاذِرُ. ورَجُلٌ شِيْذَارَةٌ: وهو الفاحِشُ، وشِنْذيْرَةٌ: مِثْلُه، وشِنْذَارَةٌ: لُغَةٌ.
الشين والذال والباء
شذب: السَّذَبُ: قِشْرُ الشَّجَرِ، ومَصْدَرُه: الشَّذْبُ. وهو يَشْذِبُ: أي يَقْطَعُ. ويُسَمّى المِنْجَلُ: المِشْذَبَ. والشَّوْذَبُ: الطَّوِيْلُ من كُلِّ شَيْءٍ، وكذلك المُشَذَّبُ. والتَّشْذِيْبُ: التَّمْزِيْقُ في المالِ ونَحْوَه. وتَشَذَّبَ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا. والشَّذَبُ: المُسَنّاةُ. وقَوْلُ بِشْرٍ: على أرْكَانِه شَذَبٌ مَنِيْعُ يَصِفُ جَيْشاً، وشَذَبُه: ما شَذَّ من خَيْلِه. ويُقال لكُلِّ ما بَقِيَ من المالِ: شَذَبٌ. وعليه شِذْبَةٌ من مالٍ وشُذَيْبَةٌ منه: أي شَيْءٌ قَلِيْلٌ. ورَأءْتُ أشْذَاباً من الكَلأِ. وشَذَبَتْهم السَّنَةُ فهي شَذُوْبٌ: أي جَرَّدَتِ الأمْوَالَ. والشَّذِيْبُ: الطَّرِيْدُ. وعَيْرٌ شَذّابَةٌ: أي شَلاّلٌ للعَانَةِ. وقَوْلُ النّاسِ: فلانٌ شاذِبٌ: يكونُ العارِيَ من الخَيْرِ؛ من قَوْلِكَ: شَذَبْتُ النَّخْلَةَ: إذا ألْقَيْتَ عنها كَرَانِيْفَها. ويكونُ المُمْهَلَ المُطَّرَحَ الذي لا خَيْرَ فيه كالشَّذَبِ من النَّخْلَةِ.
شبذ: مُهْمُلٌ عنده. الخارزنجيُّ: يَقُولُونَ: حَبَّذا أنْتَ وشَبَّذا [أنْتَ] : بمعنىً إتْبَاعٌ.
الشين والذال والميم
شمذ: الشَّمْذُ: رَفْعُ الذَّنَبِ، ونُوْقٌ شَوَامِذُ، وناقَةٌ شامِذٌ. والشَّمَذَانُ من الرِّجال: الذي رَفَعَ أزارَه إلى الرُّكْبَتَيْنِ. وكذلك إذا عَنُفَ في السَّوْقِ. والشُّمّاذُ: المُتَشَمِّرُ الخَفِيْفُ؛ من الشِّمَاذِ. ومنه قيل للذِّبِ: شَيْمَذَانٌ؛ لأنَّه يُدْخِلُ ذَنَبَه بيْنَ فَخِذَيْه. واشْتِماذُ الكَبْشِ: أنْ تَضْرِبَ الأَلَيَةَ بِيَدِكَ حَتّى تَرْتَفِعَ لِيْنْزُوَ. والأَشْمَذَةُ: السَّرِيْعَةُ الطَّيَرَانِ من الطَّيْرِ، ومِثْلُها اليَشْمَذَةُ، وجَمْعُها أشْمَذَاتٌ. والشَّوَامِذُ: النَّخْلُ؛ في قَوْلِ طَرَفَةَ. والمَشَامِذُ: جَمْعُ المِشْمَذِ وهو العِمَامَةُ.
شذم: الشَّيْذُمَانُ: اسْمٌ من أسْماءِ الذِّئْبِ. والشَّذَامُ: المِلْحُ.
الشين والثاء [الشين والثاء] والراء
شرث: الشَّرْثُ: غِلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ، شَرِثَ يَشْرَثُ شَرَثاً. وسَهْمٌ شَرِثٌ: مُحَدَّدُ النَّصْلِ. وشُرِّثَ الٍسهْمُ في برْيِهِ: أي لم يُسَوَّ؛ فهو مُشَرَّثٌ ومَشْرُوْثٌ أيضاً.
شثر: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: قَنَاةٌ شَثِرَةٌ: أي مُنَشَظِّيِةٌ. والشَّثِيْرُ: مَثْلُ الشَّكِيْرُ في النَّبْتِ. وشَثِرَتْ عَيْنُه: مِثْلُ حَثِرَتْ. والشَّثِيْرُ: قُمَاشُ العِيْدَانِ. وشُثُوْرَةُ الجِبَالِ: حُرُوْفُها، واحِدُها شِثْرٌ. ومن أسماء جبالهم: الششر.
الشين والثاء واللام
مُهْمَلاتٌ عنده.
[شثل] : الخارزنجيُّ: هو شَثْلُ الأصابِعِ: بمعنى النُّونِ.
شلث: ذَكَرَ أنَّ الشُّلْثَانَ: السُّلْطَانُ، ولَيْسَ بِثِقَةٍ.
الشين والثاء والنون
شثن: الشَّثْنُ: الرَّجُلُ الذي في أنامِلِهِ غِلَظٌ، والفِعْلُ شَثِنَ شَثَناً. وأسَدٌ شَثْنُ البَرَاثِنِ.
شنث: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: إذا أكَلَ البَعِيرُ الشَّوْكَ فَغَلُظَتْ مَشَافِرُه قيل: شَنِثَ شَنَثاً؛ فهو شَنِثٌ.
الشين والثاء والباء


شبث: الشَّبْثُ [237 [] : دُوَيْبَةٌ كثيرةُ القَوائمِ صَفْرَاءُ تَخَرِّبُ الأرْضَ؛ وتكونُ عِنْدَ النُّدُوَّةِ، والجَميعُ الشِّبْثَانُ. وقيل: هي العَنْكَبُوْتُ الضَّخْمَةُ. وشَبَابِيْثُ النّارِ: كَلاَلِيْبُها؛ لأنَّها تَشَبَّثُ بالشَّيْىِ، واحِدُها شَبُّوْثٌ وشُبّاثٌ. والتَّشَبُّثُ: اللُّزُوْمُ وشِدَّةُ الأَخْذِ. ودَارَةُ شُبَيْثٍ: لِبَني الأضْبَطِ بِبَطْنِ الجَرِيْبِ. وشُبَيْثٌ: ماءٌ لهم.
الشين والراء [الشين والراء] والنون
نشر: النَّشْرُ: الرِّيْحُ الطَّيِّبَةِ؛ كرِيْحِ الرَوْضَةِ. ورِيشٌ نَشَرٌ: مُنْتَشِرٌ واسِغٌ طَوِيلٌ. ونَشَرْتُ الثَّوْبَ والكِتَابَ نَشْراً. ونَشَرِتِ الأرْضُ: أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ، وهي ناشِرَةٌ. والنَّشْرُ: أنْ يَخْرُجَ النَّبْتُ ثُمَّ يُبْطِىءَ عنه المَطَرْ فَيَيْبَسَ ثُمَّ يُصِيْبَه مَطَرٌ فَيَبْبُتَ بَعْدَ اليُبْسِ، وهو قَوْلُه: كما طَرَّ أوْبَارُ الجِرَابِ على النَّشْرِ وهو أيضاً: ظُهُوْرُ الجَرَبِ بَعْدَ ذَهَابِهِ. وأبِلٌ نشَرى على وَزْنِ جَفَلى: انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ. ونَشِرَ البَعِيرُ. ويَقُولُونَ: اللَّهُمَّ اضْمُمْ لي نَشَري بفَتْحَتَيْنِ: أي ما انْتَشَرَ وتَفَّرَقَ. ورَأيْتُهم نَشَراً: أي مُتَفَرقِيْنَ. وفي الحَديِث:: أتَمْلِكُ نَشْرَ الماء " وهو ما تَرَشَّشَ إذا تَوَضَّأ الإِنسانُ. وانْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ: انْبَسَطَ سَعَفُها. وفي أرْضِه مائةٌ مُنْتَشِرَةٌ. والمَنْشُوْرُ: الرَّجُلُ المُنْتَشِرُ الأمْرِ. والنُّشُوْرُ: الحَيَاةُ بَعْدَ المَوْتِ، يَنْشُرُهم اللهُ ويُنْشِرُهم نَشْراً وانْتِشَاراٌ. وفي المَثَل: " لا أبُوْكَ نُشِرَ ولا التُّرَابُ نَفِدَ " في الرَّجُلِ يَخْتَلِطُ عليه أمْرُه فلا يَعْتَزِمُ فيه على رَأْيٍ. والنُّشْرَةُ: عِلاَجٌ ورُقْيَةٌ للمَجْنُوْنِ، يُنْشَّرُ عنه تَنْشِيراً. والإِنسانُ المَهْزُوْلُ الهالِكُ: نُشْرَةٌ. والتَّنَاشِيْرُ: كِتَابَةٌ للغِلْمَانِ في الكُتّابِ. والنُّشُرُ بِضَمِّ النُّوْنِ والشِّيْنِ: خُرُوْجُ المَذِي من الإِنسانِ. وهو الانْتِشَارُ أيضاً. وإذا رَعَتِ الإِبِلُ فاسْتَبَانَ عليها أثَرُ الرَّعْيِ قيل: نَشَرَتْ. وأمْسَتْ نَشِرَةً. وناشِرَةً: أي أشِرَةً. والنِّشْوَارُ: بَقِيَّةُ العَلَفِ، نَشْوَرَتِ الدابَّةُ: أبْقَتْ ذلك. والمِنْشَارُ: الخَشَبَةُ التي يُذَرّى بها البُرُّ.
شنر: الشَّنَارُ: العَيْبُ والعار. وشَنَّرَ الرَّجُلُ صاحِبَه: سَمَّعَ به. ورَجُلٌ شِنِّيْرٌ: إذا كانَ كثيرَ الشَّنَارِ والعَيْبِ.
رشن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الرّاشِنُ: الطُّفَيْلِيُّ. والحَرِيصُ على الطَّعَام، وقد رَشَنَ يَرْشُنُ رُشُوناً. وقيل: هو الذي يُلقي نَفْسَه في كُلِّ قَبيحٍ. ورَشَنَ الكَلْبُ ووَلَغَ: واحِدٌ. والرَّشَنُ: الحَظُّ من الماء. ورَشَنْتُ بفَمي في الزُّبْدِ: عَطَسْت فيه. وغَنَمٌ رُشُوْنٌ: رِتَاعٌ. والراشِنُ: المُقِيْمُ الذي لا يَبْرَحُ.
شرن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الشُّوْرَانُ: القِرْطِمُ، وقيل: العُصْفُرُ.
نرش: أيضاً مُهْمَلٌ. الخارزنجيُّ: النًّرْشُ: مَنْبَتُ العُرْفُطِ. والمَعْروفُ فيه الفاءُ. وقيل النَّرْشُ: التَّنَاوُلُ. وهو النَّوْشُ. وليس في الكَلِمَتَيْنِ طائِلٌ.
الشين والراء والفاء


شرف: الشَّرَفُ: شَجَرٌ له صِبْغٌ أحْمَرُ. ومَصْدَرُ الشَّرِيفِ من النّاسِ، شَرُفَ يَشْرَفُ. والمَشْرُوْفُ: الذي شَرُفَ عليه غَيْرُه. وتُشُرِّفَ القَوْمُ: قُتِلَ أشْرَافُهم. والشَّرَفُ: ما أشْرَفَ من الأرْضِ. والمُشْرَفُ: المَكان الذي يُشْرِفُ عليه ويَعْلُوه. ومَشَارِفُ الأرْضِ: أعاليها. والشَّرَفُ: الإِشْفَاءُ على خَطَرٍ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، هُوَ على شَرَفٍ من كذا. وأشْرَفَ المَرِيْضُ: أشْفَى على المَوْتِ وشارَفُوهم: أي أشْرَفُوا عليهم. والشُّرْفَةُ: التي تُشَرِّفُ بها القُصُوْرُ، والجَميعُ الشُّرَفُ. واسْتَشْرَفَ الرَّجُلُ: رَفَعَ رَأْسَه لِيَنْظُرَ إلى شَيْءٍ. وكذلك إذا نَظَرَ إلى إبِلٍ لِيَعْتَانَها. وفي الحَدِيثِ عن عَليِّ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه في الأضاحي قال: " أُمِرْنَا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنِ والأُذُنَ " أي نَتَفَقَّدَهُما لئلاّ يَقَعَ فيها نَقْصٌ. زوكُلُّ شَيْءٍ طالَ: مُشْرِفٌ. ومَدِيْنَةٌ شَرْفَى: ذاتُ شَرَفٍ. وناقَةٌ شُرَافِيَّةٌ: ضَخْمَةُ الأُذُنَيْنِ جَسِيْمَةٌ. والشارِفُ: النّاقَةُ التي قد أسَنَّتْ من دُوْنِ النّابِ، وشَرَفَتِ النّاقَةُ تَشْرُفُ شُرُوْفاً، والجَميعُ الشُّرْفُ والشَّوَلرِفُ، وشَرُفَتْ أيضاً. وسَهْمٌ شارِفٌ: للدَّقِيقِ الطَّويلِ. وقيل: هو الذي طال عَهْدُه بالصِّبْيانِ فانْتَكَثَ رِيْشُه. وأُذُنٌ شَرْفاءُ: طَوِيلةُ القُوْفِ. ومَنْكِبٌ أشْرَفُ، ورَجُلٌ أشْرَفُ: نَقِيْضُ الأهْدَإِ. وحارِكٌ شَرِيْفٌ: أي مُشْرِفٌ. والشُّرَفُ والشَّرَفُ: السَّنَامُ. وأشْرَافُ الرَّجُلِ: أنْفُه وأُذُناه. وشُرَيْفٌ: أطْوَالُ جَبَلٍ في الآرْضِ. وشَرافُ: ماءٌ لَبني أسَدٍ. وعَدَا شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ: أي طَلَقاً. والمثشْتَرِفُ من الخَيْلِ: الحِصَانُ السابِقُ الرافِعُ رَأسَه وبَصَرَه. ويُقال: خَيْرُ الجَرْيِ أنْ يَشْتَرِفَ. والشُّرْفَةُ: خِيَارُ المالِ، والجَميعُ الشُّرَفُ. والشُّرَافيُّ: ثِيَابٌ بِيْضٌ. والشِّرْيَافُ: وَرَقُ الزَّرْعِ العِرَاضُ، يُقال: شَرَّفُوا أرْضَهم. وشَرْيَفَ الزَّرْعُ: طالَ شِرْيَافُه.
رشف: الرَّشَفُ: ماءٌ قَليلٌ يَبْقى [238أ] في الحَوْضِ تَرْشُفُه الإِبلُ بأفْواهِها. والرَّشِيْفُ: تَنَاوُلُ الماءِ مَصّاً بالشَّفَتَيْنِ. ويقولون: الجَرْعُ أرْوى والرَّشِيْفُ أشْرَبُ. ويُقال: " التَّرَشُّفُ أنْقَعُ ". والرَّشُوْفُ: المَرْأةُ الطَّيِّبَةُ الفَمِ. وهي أيضاً: القَلِيلَةُ ماءِ القُبُلِ. وحَوْضٌ رَشْفٌ: قَلَّ ماؤها.


فرش: الفَرْشُ: بَسْطُكَ الفِرَاشَ تَفْرُشُه. وفَرَشْتُه فِرَاشاً وأفْرَشْتُه إفْرَاشاً. وفَرَشْتُه: في مَعْنى فَرَشْتُ له. وافْتَرَشَ ثَوْباً وتُرَاباً تَحْتَه؛ ولِسَانَه: إذا تَكَلَّمَ كَيْفَ شاءَ. وفَرَشْتُه أمْري: بَسَطْته كُلَّه له. وافْتَرَشَ الَّيْثُ ذِرَاعَيْه: رَبَضَ عليهما، وكذلك الذِّئْبُ. والأرْضُ فِرَاشٌ. والمَفْرَشُ: مِثْلُ الشّاذَ كُوْنَةِ. والمِفْرَشَةُ: تكونُ على الرَّحْلِ يَقْعُدُ عليها الرَّجُلُ. وفِرَاشُ اللِّسَانِ: اللَّحْمَةُ التي تَحْتَه. وفَرَاشُ الرَّأْسِ: طَرائقُ رِقاقٌ من القَحْفِ. وشَجَّةٌ مُفْتَرِشَةٌ ومُفْرِشَةٌ: تَبْلُغُ الفَرَاشَ. وفَرَاشُ القاعِ والطِّيْنِ: ما يَبِسَ بَعْدَ الماءِ من الطِّيْنِ على وَجْهِ الأرْضِ. وما بَقِيَ في الحَوْضِ إلّ فَرَاشَةٌ من ماء. والفَرَاشَةُ: التي تَطِيْرُ؛ مَعْرُوْفَةٌ. وكذلك الخَفِيْفُ من الرِّجالِ. وأفْرَشَ المَكانُ إفْرَاشاً: صارَ فَرَاشُه كثيراً. والفَرِيْشُ من الخَيْل: التي أتى عليها مُذْ يَوْمَ وَضَعَتْ سَبْعَةُ أيّامٍ وبَلَغَتْ أنْ يَضْرِبَها الفَحْلُ. وجارِيَةٌ فَرِيْشٌ: قد افْتَرَشَها الرَّجُلُ. والمَفَارِشُ: النِّسَاءُ؛ في ٌَوْلِ أبي كَبِيْرٍ: ولا هُلِكَ المَفَارِشِ عُزَّلِ أي لَيْسَتْ أُمَّهَاتُهم بِفَواجِرَ. وأفْرَشَتِ الفَرَسُ؛ فهي فَرِيْشٌ. وأفْرَشَ الشَّجَرُ: إذا أغْصَنَ. والفَرْشُ من الشَّجَرِ والحَطَبِ: الدِّقُّ الصِّغَارُ. ومن النِّعَمِ: التي لا تَصْلُحُ ألاّ للذَّبْحِ. وضَرَبْتُه فما أفْرَشْتُ عنه: أي أقْلَعْتُ. وأفْرَشَ الرَّجُلُ: فَرَشَ شَيْئاً عِنْدَه في يَدِه. وأفْرَشَ فلانٌ فلاناً: اغْتَابَه وأسَاءَ الثَّنَاءَ عليه وشَتَمَه؛ إفْراشاً، ويقولون: َلأَفْرُشَنَّ في مَظْلَمَتِكَ: أي َلأُبْدِيَنَّ عَيْبَكَ. وفلانٌ مُتَفَرِّشٌ للنّاسِ: أي يَفْرُشُ لهم نَفْسَه بِرَأْيِهِم. والفَرْشُ: مَنَابِتُ العُرْفُطِ. وهو من الأرْضِ: ما اطْمَأَنَّ منها وهو بَينْ، َ الوادي والشِّعَبِ، وجَمْعُه فُرُوْشٌ. والفَرْشُ من الطُّرُقِ: ما لَمْ يَسْلُكْهُ النّاسُ كَثِيراً. وافْتَرَشْتُ أثَرَ فلانٍ: أي قَفَوْته؛ افْتِراشاً. وكذلك إذا صَرَعَه. وافْتَرَشَتْنا السَّمَاءُ بالمَطَرِ: أخَذَتْنَا به. وناقَةٌ فَرُوْشٌ: ضَبِعَةٌ تُلْقي نَفْسَها تَحْتَ الفَحْلِ شَهْوَةً. وأتَان، ٌ فَرِيْشٌ: مِثْلُها. والفَرَشُ: رَخَاوَةٌ في العُرْقُوْبِ قَلِيلةٌ، بَعِيرٌ أفْرَشُ. وناقَةٌ مَفْرُوشَةُ الرَّجُلِ: فيها انْئطارٌ. وأفْرَشْتُ السَّيْفَ: أي رَقَّقْته وأرْهَفْته. والفَرَاشُ: حَدُّ السَّيْفِ. وما حُكَّ بالمِبْرَدِ من الحَدِيدِ. وفِرَاشَةُ القُفْلِ: حَدِِيْدَتُه. وفَرَاشُ النَّبِيْذِ: الحَبَبُ الذي عليه، والعَرَقِ: ما يَسِيْلُ منه. وفَرَّشَ الطارُ تَفْرِيشاً: إذا جَعَلَ يُرَفْرِفُ على الشَّيْءِ ولا يَقَعُ عليه.
رفش: الرَّفْشُ والرُّفْشُ لُغَتَانِ: المِجْرَفَةُ تَرْفُشُ بها البُرُّ رَفْشاً، وهي المِرْفَشَةُ أيضاً. والرَّفْشُ: شِدَّةُ الأكْلِ. ما زالَ في رَفْشٍ وطَفْشٍ: أي في أكْلٍ ونِكاحٍ. والرَّفْشُ: الدَّقُّ أيضاً. ورَفَشْنا في الشَّيْءِ: ااتَّسَعْنا فيه؛ رُفُوْشاً. وهو مُرْفِشٌ بالبَلَدِ: إذا كانَ مُلِحّاً به لا يَرِيْمُه. وجاءنا وقد رَفَّشَ لِحْيَتَه تَرْفِيْشاً: أي سَرَّحَها.


شفر: الشفر شُفْرُ العَيْنِ مَنْبِتُ هُدْبِه. وحَدُّ المِشْفَرِ. وشُفْرُ الفَرْجِ، وامْرَأةٌ مَشْفُوْرَةٌ وشَفِرَةٌ: وهي التي تَشْتَهي على شُفْرِ فَرْجِها، وشَفِيْرَةٌ: ضِدُّ قَعِيرةٍ. والشافِرُ: شِفْرُ الفَرْجِ. والشَّفْرَةُ: السِّكِّيْنُ العَرِيْضَةُ، والجَميعُ الشَّفْرُ والشِّفَارُ والشَّفَرَاتُ. وشَفِيْرُ الوادي: حَرْفُ جُرْفِه. والشُّفَارى: ضَرْبٌ من اليَرَابِيعِ وهو أسْمَنُها وأفْضَلُها. والشَّفْرُ: ما ارْتَفَعَ من شَيْءٍ وشَخَصَ منه. وما بها شَفْرٌ: أي أحَدٌ. وما تَرَكَتِ السَّنَةُ شَفْراً ولا ظَفْراً وشُفْراً ولا ظُفْراً: أي شَيْئاً. والتَّشْفِيرُ: قِلَّةُ الَّفَقَةِ وفَنَاؤها. وشَفَّرْتُ الشَّيْءَ: اسْتَأْصَلْته. وشَفَّرَ القَوْمُ. وشَفَّرَتِ الشَّمْسُ للغُرُوْبِ تَشْفِيراً: إذا صارَتْ بِشَفىً. والتَّشْفِيرُ: كالتَّشْفِيَةِ، شَفَّرْتُ على أمْرٍ ولأمْرٍ: أشْفَيْت عليه، وهو من تَشْفِير الرَّجُلِ المَرْأةَ: إذا جامَعَها على شُفْرِ فَرْجها. والمِشْفَرُ: المَنْعَةُ. والشِّدَّةُ. وقِطْعَةٌ من الرَّمْلِ ومن الأرْضِ. وفي حَدِيثِ أنَسٍ: " انَّه كانَ شَفْرَةَ أصْحَابِهِ في غَزَاةٍ " أي خادِمَهم. وشَفْرَةُ القَوْمِ: أصْغَرَهم. ومَرَّ البَعِيرُ مُشْفِراً: إذا اجْتَهَدَ في عَدْوِه.
الشين والراء والباء


شرب: الشَّرْبُ: جَمَاعَةٌ يَشْرَبُونَ. ولُغَةٌ في الشُرْبِ، وقُرِىءَ: " فَشَارِبُوْنَ شُرْبَ الهِيْمِ " و " شَرْبَ " و " شِرْبَ " أيضاً. وفي المَثَل: " آخِرُها أقَلُّها شِرْباً " وهو الحَظُّ من الماء. والشَّرْبُ: وَقْتُ [238ب] الشُّرْبِ. والماءُ الذي يُشْرَبُ. والمَشْرَبُ: الوَجْهُ الذي يُشْرَبُ منه، ويَكُونُ مَصْدَراً ومَوْضِعاً. والمَشَارِبُ: الماءُ. والشَّرَابُ: ما يُشْرَبُ. ورَجُلٌ شَرُوْبٌ: شَدِيْدُ الشُّرْبِ. وماءٌ شَرُوْبٌ: فيه مَرَارَةٌ ومُلُوْحَةٌ ولم يَمْتَنِعْ من الشُّرْبِ. وشَرِيْبٌ وشَرُوْبٌ: للَّذي بَيْنَ العَذْبِ والمِلْحِ. وقيل: الشَّرُوْبُ الذي فيه عُذُوْبَةٌ ولا يُشْرَبُ، والشَّرِيْبُ ضِدُّه. وشَرِيْبُكَ: الذي يُشَارِبُكَ. والشَّرِّيْبُ: المُوْلَعُ بالشَّرَابِ. والشّرّابُ: الشَّدِيْدُ الشُّرْبِ كَثِيرُه. ويقولونَ: أكَّلَ فلانٌ مالي وشَرَّ [َه: أي أطْعَمَه النّاسَ وسَقاهم. والمِشْرَبَةُ: إنَاءٌ يُشْرَبُ فيه. وطَعامٌ ذو مَشْرََبةٍ: أي مَنْ أكَلَه شَرِبَ عليه. والمَشْرَبَةُ والمَشْرُبَةُ: المَشْرُقَةُ: التي في صُفَّةٍ.،اعْلى الجَبَلِ: مَشْرَبَةٌ. وهي أيضاً: أرْضٌ لَيِّنَةٌ لا يَزَالُ فيها نَبْتٌ أخْضَرُ رَيّانُ. وكلُّ نَجِيْزَةٍ من الشَّجَرِ: شَرَبَّةٌ، والجَميعُ الشَّرَبّاتُ والشَّرائبُ والشَّرابِيْبُ. وناحِيَةُ الوادي: شَرَبَّةٌ؛ أيضاً. ويقولون: أشْرَبْتَ إبِلَكَ: إذا جَعَلْتَ لكُلِّ جَمَلٍ قَريناً إذا سَقَيْتَها، وذلك إذا وَضَعْتَ في عُنُقِه حَبْلاً. وشَرَّبْتُ القِرْبَةَ: إذا كانَتْ جَدِيدةً فَجَعَلْتَ فيها طِيناً لِيَطِيْبَ طَعْمُها. والشّارِبَةُ: هم القَوْمُ الذين مَسْكَنُهم على ضَفَّةِ النَّهرِ. ويٌال: هل أشْرَبْتُم: أي هَلْ شَرِبَتْ إبلُكُم. وأشْرَبَ فلانٌ اليَوْمَ: إذا كَثُرَ مالُه وإبِلُه من الشُّرْبِ. والشَّرَبَةُ: كالحُوَيْضِ حَوْلَ النَّخْلَةِ لِريِّ النَّخْلَةِ، وجَمْعُه شَرَبٌ وشَرَباتٌ. ويَوْمٌ ذو شَرْبَةٍ: أي يُشْرَبُ فيه الماءُ كثيراً لِشِدَّةِ حَرِّه. والشارِبَانِ: ما طال من ناحِتَتَي السَّبلَةِ. وكذلك شارِبا السَّيْفِ، وفي أسْفَلِ القائمِ أنْفَانِ طَوِيلانِ. والشَّوَارِبُ: 'ُرُوْقٌ مُحْدِقَةٌ بالحُلْقُوْمِ. وقيل: هي مَجَاري الماءِ في الحَلْقِ. والحِمَارُ الشَّدِيدُ النَّهِيْقِ: صَخِبُ الشَّوَارِبِ. والإِشْرَابُ: لَوْنٌ قد أُشْرِبَ من لَوْنٍ. وأُشْرِبَ حُبَّه: أي خالَطَ قَلْبَه. والصِّبْغُ يَتَشَرَّبُ في الثَّوْبِ. والمُشْرَئبُّ: مِن اشْرَأَبَّ إذا مَدَّ عُنُقَه لِيَنْظُرَ. والشُّرَأْبِيْبَةُ: اسْمٌ من اشْرَأَبَّ للشَّيْءِ أي تَصَدّى له: والمُشْتَرِبُ من الألْبَانِ: الذي لا يَخْرُجُ زُبْدُه ويُمِرُّ طَعْمَه ولا يُشْرَبُ من مَرَارَتِه، واشتَرَبَ اللَّبَنُ. واسْتَشْرَبَ فلانٌ اللَّبَنَ: إذا لم يُخْرِجُ زُبْدَه فَصَارَ زُبْدُه كأنَّه صِئْبَانٌ. ويُقال للسُّنْبُلِ إذا جَرى فيه الدَّقِيْقُ: قد شَرِبَ الدَّقِيْقَ. وشَرِبْت شَرْباً وشُرْباً وشِرْباً. ويُقال: إنَّه لَيَقْضي حاجَتَه من طَعُوْمِهِ وشَرُوْبِهِ: أي طَعامِهِ وشَرابِه. وظَلَّ مالي يُؤْكِّلُ ويُشَرِّبُ: أي يَرْعَى كَيْفَ َشَاءَ. والإِشْرَابُ: إذا جاءَكَ الشَّيْءُ في الشَّيْءِ. والشَّرِيْبُ: عُوْدٌ يُتَّخَذُ منه القَوْسُ. والشَّرَبُ: من القِدَا؛ للمَيْسِرِ، وجَمْعُه أشْرَابٌ.
شبر: الشِّبْرُ: مَعْرُوْفٌ؛ اسْمٌ. وهو القامَةُ أيضاً، هو قَصِيرُ الشِّبْرِ. والشَّبْرُ: الفِعْلُ، وقد شَبَرْتُه أشْبُرُه. وهو أشْبَرُ من ذاكَ: أي أوْسَعُ شِبْراً. وأعْطاها شَبْرَها في حَقِّ النِّكاح: أي بُضْعَها. والشَّبْرُ: شَيْءٌ] ُعْطِيه النَّصارى بَعْضُهم بَعْضاً كأنَّهم يَتَقَرَّبُونَ. والإِشْبَارُ: الصِّلَةُ والبَذْلُ. وأشْبَرْتُه مالاً وشَبَرْتُه: أعْطَيْته. وشَبَرَني هذا الأمْرُ: أي سَرَّني. والشَّبَرُ: الفَرَجُ والخَيْرُ. وفي مَثَلٍ: " شُبِّرَ فَتَشَبَّرَ " أي كُرِّمَ فَتَفَتَّحَ وعُظِّمَ فَتَعَظَّمَ. ورَجُلٌ شابِرُ المِيزانِ: أي سارِقٌ. والأُشْبُوْرُ: جِنْسٌ من السَّمَكِ.


بشر: البَشَرُ: الإِنْسا، ُ رَجُلاً كانَ أو امْرَأةً، لايُثْنّى ولا يُجْمَعُ. والبَشَرَةُ: أعْلى جِلْدَةُ الوَجْهِ والجَسَدِ، وجَمْعُها بَشَرٌ.،إذا عَنَيْتَ اللَّوْنَ فَجَمْعُه أبْشَارٌ. ومنه مُبَاشَرَةُ الرَّجُلِ المَرْأةَ لِتَضَامِّ أبْشَارِهما. ومُبَاشَرَةُ الأمْرِ: أنْ تَحْضُرَه بِنَفْسِكَ. وامْرَأَةٌ بَشِرَةٌ: لَيِّنَةُ البَشَرَةِ. والبَشْرُ مَجْزُوْمٌ: قَشْرُكَ البَشَرَةَ عن الجِلْدِ، بَشَرْتُ الأدِيْمَ بَشْراً. والبُشَارَةُ: بِوَزْنِ البُرَايَةِ. وبُشَارُ الطَّراثِيْثِ: ما يُؤْخَذُ منها فَيُلْقَى في بُرْمَةٍ ويُطْبَخُ. وعِنَانٌ مُبْشِرٌ: إذا ظَهَرَتْ بَشَرَتُه، ومَبْشُوْرٌ: قُشِرَتْ بَشَرَتُه. والبِشَارَةُ: ما بُشِّرْتَ به. وهو تَبَاشِيْرُ القَوْمِ. والبَشِيْرُ: الذي يُبَشِّرُ القَوْمَ بِخَيْرِهم وشَرَّهم. والبُشْرى: الاسْمُ. بَشَّرْتُه فأبْشَرَ وبَشَرَ وتَبَشَّرَ، وبَشَرْتُه أبْشُرُه، وقُرِىءَ: " يَبْشُرُهم رَبُّهم ". وهي البِشَارَةُ وتُضَمُّ الباءُ وتُفْتَحُ. وبَشِرَ يَبْشَرُ: بمعنى أبْشَرَ. والبِشْرُ في الوَجْهِ: الطَّلاَقةُ والفَرَحُ. واسْتَبْشَرَ القَوْمُ: تَبَاشَرُوا. والبَشَارَةُ: الجَمَالُ، امْرَأَةٌ بَشِيْرَةٌ. وأبْشَرَ الرَّجُلُ وبَشَّرَ واسْتَبْشَرَ: فَرِحَ، وبَشِرَ: مِثْلُه. والمُبَشِّرَاتُ: الرِّيَاحُ التي تَهُبُّ بالسَّحَاب والغَيْث. وتَبَاشِيْرُ الصُّبْحِ وكُلِّ شَيْءٍ: أوَايِلُه. وكذلك أثَرُ الرُّكُوْبِ في ظَهْرِ البَعِير، ولا واحِدَ له. والتُّبَشِّرُ: الصَّعْوَةُ. وأبْشَرَتِ الأرْضُ: خَرَجَ نَبَاتُها. وما أحْسَنَ بَشَرَتَها. وأرْضٌ ذاتُ بَشَرَةٍ: أي نَبَتَ فيها بَقْلٌ كثيرٌ وعشْبٌ. والنّاقَةُ البَشِيْرَةُ: التي بَيْنَ الكَرِيْمَةِ والخَسِيْسَةِ؛ وبَينْ، َ المَهْزُوْلَةِ والسَّمِيْنَةِ. وإذا هَمَّتِ الفَرَسُ بالفَحْلِ وأرادَتْ أنْ تَسْتَوْدِقَ فهي مُبَاشِرَةٌ. وتَبَاشِيْرُ النَّخْلِ: البَوَاكِيْرُ منه. وأبْشَرْتُ بِكَ 239 أ: سُرِرْتُ. وبَشَّرْتُه فَبَشِرَ: أي خَبَّرْتُه فَخَبِرَ.
برش: البَرَشُ والبُرْشَةُ: لَوْنٌ مُخْتَلِطٌ بِحُمْرَةٍ [وسَوَادٍ] ، وشَاةٌ بَرْشَاءُ ودابَةٌ أبْرَشُ، وبه سُمِّيَ جَذِيْمَةُ الأبْرَشُ لأنَّه أصَابَه حَرْقٌ فَبَقى الأثَرُ عليه والبَرِيْشُ: نَحْوُ الأبْرَشِ. وأرْضٌ بَرْشَاءُ: كَثيرةُ النَّبْتِ مُخْتَلِفٌ ألْوَانُها، ومَكانٌ أبْرَشُ. ودَخَلْنا في البَرْشاءِ: أي جَمَاعةِ النّاسِ. وما أدْري أيُّ بَرْشَاءَ هوَ: أيْ أيُّ النّاسِ هُوَ. وقيل: هم الضُّرُوْبُ والأخْلاَطُ.
ربش: الأرْبَشُ: لُغَةٌ في الأبَرَشِ. ومَكانٌ أرْبَشُ، وأرْضٌ رَبْشَاءُ: كَثِيرةُ ضُرُوْبِ العُشْبِ. وسَنَةٌ رَبْشَاءُ: جَدْبَةٌ.
الشين والراء والميم
شرم: الشَّرْمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفْرِ النّاقَةِ، يُقال: انْشَرَمَ ثَفْرُها. وهو في الشَّفَةِ: مِثْلُ الفَلَحِ. وأتَانٌ شَرْماءُ. ورَجُلٌ أشْرَمُ: مَشْرُوْمُ الأنْفِ. وناقَةٌ شَرْمَاءُ مَشْرُوْمَةٌ. والأشْرَمُ: أبْرَهَةُ الذي أهْلَكَ اللهُ جُنْدَه وشَرَمَ حَجَرٌ أنْفَه. وشَرَمَ الثَّرِيْدَةَ: شَقَّها من عَرْضِها. والشَّرِيْمُ والشَّرُوْمُ: المُفْضَاةُ من النِّسَاء. ويُقال يابَقَّةَ الشَّرِيْمِ: أي يا واسِعَةَ الهَنِ. وإذا دَخلَ السَّهْمُ في جِلْدِ الرَّمِيَّةِ ولم يَضِرُها قيل: أشْرَمَها. والشَّرْمُ: شَجَرٌ. ولُجَّةُ البَحْرِ. والشَّرُوْمُ: البَحْرُ. وعُشْبٌ شَرْمٌ: للضَّخْمِ الكَثِيرِ. وقيل: وهو الذي يُؤْكَلُ أعْلاه ولا يُحْتَاجُ إلى أُصُوْلِهِ وأوْساطِه لِكَثْرَتِه.
رشم: الرَّشْمُ: رَشْمُ اليَدِ كالَشْمِ. وخاتَمُ البُرِّ والحُبُوْبِ، وهي الرَّوْشَمُ أيضاً، رِشَمْتُ البُرَّ رَشْماً. والأرْشَمُ: الذي يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه. والكَلْبُ أيضاً. وأرْتَشَمتِ السَّمَاءُ: بَدَا منها بَرْقٌ. والرَّشْمُ: أثَرُ المَطَرِ والغَيْثِ في الأرْضِ، وجَمْعُه أرْشَامٌ. وأوَّلُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ. والرِشَامُ: القَلِيلُ من المَطَرِ. والرَّشْمُ والرَّذْمُ: واحِدٌ.


مرش: المَرْشُ: مَزْقُ الجِلْدِ بأطْرافِ الأظافيرِ، ومَرَشَني عُوْدٌ على ظَهْري: أي سَحَجَني.،أرْضٌ إذا وَقَعَ عليها المَطَرُ رَأيْتَها تَسِيْلُ وتَمْرَشُ الماءَ من وَجْهِها، والجَميعُ الأمْرَاشُ، وانْتَهَيْنَا إلى مَرَشٍ من الأمْرَاشِ. والإِنسانُ يَمْتَرِشُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ من ها هُنا وَثَمَّ: يَجْمَعُه. ويُقال للمَطَرِ القَلِيلِ: التَّمْرِيْشُ. وامْتَرَشْتُ الشَّيْءَ من يَدِه: اخْتَلَسْته. وامْتَرَشْتُ: كَسَبْت. ولي عِنْدَه مُرَاشَةٌ: أي حَقٌّ صَغِيرٌ. ومَرَشَه بكلامٍ: تَنَاوَلَه بقَبِيْحٍ. وأخَذْنا مُرَاساتٍ: أي ما يُمْرَشُ. وأرْضٌ مَرْشَاءُ: إذا كانَتْ كثيرةَ ضُرُوْبِ العُشْبِ. والمَرَشُ: أسْفَلُ الجَبَلِ يَسِيْلُ منه الماءُ فَيَدِبُّ دَبِيْباً ولا يَحْفِرُ، وجَمْعُه أمْرَاشٌ.
رمش: الرَّمْشُ: تَفَتَّلُ في الشَّفْرِ وحُمْرَةٌ في الجُفُوْنِ مَعَ ماءٍ يَسِيْلُ، وصاحِبُه أرْمَشُ، وعَيْن، ٌ رَمْشَاءُ. والرَّمْشُ: الرَّمْيُ، يُقال: رَمَشْتُه بحَجَرٍ. وأرْمَشَ فلانٌ بِعَيْنِه إرْماشاً: إذا طَرَفَ كثيراً بضَعْفٍ. والإِرْمَاشُ في البُكاءِ: أوَّلُ الدَّمْعِ. والمُرْمِشُ: الفاسِدُ العَيْنَيْنِ لا يَبْرَأَ جَفْنُه، والمِرْمَاشُ نَحْوُه. ورَمَشَتِ الغَنَمُ شَيْئاً يَسِيراً: رَعَتْ؛ تَرْمُشُ رَمْشاً. وسَنَةٌ رَمْشَاءُ: جَدْبَةٌ. ومكَانٌ أرْمَشً.
شمر: شِمْرٌ: اسْمُ مَلِكٍ من مُلُوكِ اليَمَنِ. وشِمَّرٌ: رَجُلٌ أيضاً. والشَّمْرُ: تَشْمِيْرُكَ الثَّوْبَ إذا رَفَعْتَه. وكُلُّ قانِصٍ: مُتَشَمِّرٌ. والشَّمْرُ: التَّبَخْتُرُ، شَمَرَ يَشْمُرُ. ولِثَةٌ مُنْشَمِرَةٌ وشامِرَةٌ: لازِقَةٌ بأسْنَاخِ الأسْنَانِ. ورَجُلٌ مُشَمِّرٌ: ماضٍ في الحَوَائِجِ والأُمُوْرِ، وهو الشَّمَّرِيُّ والشِّمِّرِيُّ. وشَمَّرْتُ السَّفِيْنَةَ: أرْسَلْتَها. وشَمَّرَ إزَارَه للأمْرِ. وأصابَهم شَرٌّ شِمِرٌّ. وشاةٌ شامِرٌ: إذا انْضَمَّ ضَرْعُها إلى بَطْنِها. وشَمِّرِ السَّهْمَ: أرْسِلْهُ. وانْشَمَرَ ماءُ البِئْرِ انْشِماراً: ذَهَبَ. وشَمَرْتُ النَّخْلَ: إذا صَرَمْتَه. وشَمَرْتُ النَّخْلَ: إذا صَرَمْتَه. وأشْمَرْتُ القَوْمَ على كذا. وأشْمَرْتُه بالسَّيْفِ: أي أدْرَجْتُه به. وشَمَّرٌ: اسْمُ ناقَةٍ بوَزْنِ بَقَّمٍ. وإذا ألْقَحَ الجَمَلُ طَرُوْقَتَه قيل: أشْمَرَها.
مشر: المَشْرَةُ: شِبْهُ خُوْصَةٍ تَخْرُجُ في العِضَاهِ أيّامَ الخَرِيْفِ؛ لها [وَرَقٌ وأغْصَانٌ رَخْصَةٌ] ،أمْشَرَتِ العِضَاهُ. والمَشَرُ: الوَرَقُ. وأمَْشَرَتِ الأرْضُ: خَرَجَ نَبَاتُها، وما أحْسَنَ مَشْرَتَها. وأرْضٌ ماشِرَةٌ: اهْتَزَّ نَبَاتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المَطَرِ. ومَشَّرْتُ اللَّحْمَ تَمْشِيراً: قَسَّمْتَه، ومَشَّرْ ما في قِدْرِكَ. والتَّمْشِيْرُ: التَّفْرِيْقُ. والرَّجُلُ الذي يُرى عليه أثَرُ الغِنى: قد تَمَشَّرَ، وعليه مَشَرَةٌ. وتَمَشَّرَ الرَّجُلُ: اكْتَسآ بَعْدَ عُرْيٍ من الثِّيَابِ. وتَمَشَّرَ الشَّجَرُ: لَبِسَ خُضْرَةً، والرَّجُلُ: حَسُنَتْ حالُه. وعليها مَشْرَةُ العِتْقِ: أي حُسْنُه. وأُذُنٌ حَشْرَةٌ: لَطِيْفَةٌ. والمَشْرَةُ: الرَّيّا. ورَجُلٌ مِشْرٌ: شَدِيْدُ الحُمْرَةِ. والمَشَرُ: المَرَحُ. وأمْتَشَرَ إمْشَاراً: انْبَسَطَ في العَدْوِ وانْتَفَجَ.
باب الشين واللام
الشين واللام والنون
نشل: النَّشِيْلُ: لَحْمٌ يُطْبَخُ بلا تَوَابِل؛ يُنْشَلُ: أي يُخْرَجُ بالمِنْشَلِ وهي حَدِيدةٌ في رَاْسِها عُقّافَةٌ، ورُبَّما قالوا مِنْشَالٌ؛ من المَنَاشِلِ 239ب. واللبن أول ما يحلب: نشيل. وفَخِذٌ ناشِلَةٌ: قَلِيلَةُ اللَّحْمِ، نَشَلَتْ تَنْشُلُ نُشُوْلاً. والنَّشْلُ: الجِمَاعُ، نَشَلَها نَشْلاً. ونَشَلَتْه الحَيَّةُ: نَهَشَتْهُ. والمَنْشَلَةُ: مَوْضِعُ الخاتَمِ من الخِنْصِرِ في حَدِيثِ أبي بَكْرٍ حِيْنَ رأى رَجُلاً يَتَوَضَّأُ فقال: " عليكَ بالمَغْفَلَةِ والمَنْشَلَةِ ". والمعَغْفَلَةُ: العَنْفَقَةُ. ويقولون: لا يَكُونُ الفَتى نَشّالاً: وهو الذي يَأْخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في رأسِ القِدْرِ ويَأْكُلُه دُوْنَ أصْحَابِهِ.
الشين واللام والفاء


فشل: فَشِلَ الرَّجُلُ عِنْدَ الحَرْبِ: أي ضَعُفَ، فهو فَشِلٌ. والفَشْلُ: شَيْءٌ من أدَاةِ الهَوْدَجِ تَجْعَلُه المَرْأةُ تَحْتَها، يُقال: افْتَشَلَتْ، والجَميعُ الفُشُوْلُ. والفَيْشَلَةُ: مَعْرُوفةٌ. وتَفَشَّلَ امْرَأةً: تَزَوَّجَها. وتَفْشَّلَ الماءُ من إناءٍ: إذا سالَ.
شلف: الشَّلاّفَةُ: المَرْأةُ الزانِيَةُ.
الشين واللام والباء
شبل: الشَّبْلُ: وَلَدُ الأسَدِ، وجَمْعُه أشْبَالٌ. والمُشْبِلاتُ: ذَوَاتُ الأشْبَالِ. وأشْبَلَ عليهِ إشْبَالاً: عَطَفَ عليه ورَقَّ له. وشَبَلَ الغُلاَمُ: إذا أدْرَ: َ أسْرَعَ الأِدْرَاكِ، ومَصْدَرَه: الشُّبُوْلُ. وشَبَلْتُ في عَيْشِ صِدْقٍ شُبُوْلاً. وإذا مَشى وَلَدُ النّاقَةِ مَعَها فهيَ مُشْبِلٌ. وأشْبَلُوا للضِّرَابِ: عَطَفُوا للطِّعَانِ.
لشب: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: اللَّوْشَبُ: الذِّئْبُ، والأُنْثى لَوْشَبَةٌ.
الشين واللام والميم
شلم: الشالَمُ بِلُغَةِ السَّوَادِ: هو الزُّوَانُ الذي في البُرِّ. ولَقِيْتُ الرَّجُلَ يَطِيْرُ شِلْمُه: أي شَرَارُه من الغَضَب على وَزْنِ حِمِّصٍ. وشَلِمُ: بَيْتُ المَقْدِسِ؛ في قَوْلِ الأعشى: فَأَوْرَى شَلِمْ


شمل: شَمِلَهُم أمْرٌ: أي غَشِيَهم. وهو شَمْلٌ. وجاءَ مُشْتَمِلاً على سَيْفِهِ وعلى داهِيَةٍ. والرَّحِمُ مُشْتَمِلَةٌ على الوَلَدِ: تَضَمَّنَتْه. والمِشْمَلُ: سَيْفٌ قَصِيرٌ يشْتَمِلُ عليه الرَّجُلُ فَيُغَطِّيه بثَوْبِه. وأشْمَلْتُه بالسَّيْفِ: أدْرَجْته به. والمِشْمَلَةُ: كِسَاءٌ له خَمْلٌ مُتَفَرِّقٌ يُتَلَحَّفُ به، وكذلك الشَّمْلَةُ. والشِّمْلَةُ: ثَوْبٌ يُدِيْرُه على جَسَدِه كُلَّه لا يُخْرِجُ منه يَدَه. وأشْمَلَه فلانٌ: أعْطاه مِشْمَلَةً. والشَّمْلأَةُ الصَّمّاءُ: التي لَيْسَ تَحْتَها قَمِيْصٌ ولا سَرَاويْلُ، وكُرِهَ الصَّلاةُ فيها. ومَثَلٌ: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلٌ - يا سَعْدُ لا تَرْوِ بها ذاكَ الإِبِلْ واللَّوْنُ الشامِلُ: لَوْنٌ أسْوَدُ يَعْلُوه لَوْنٌ أخَرُ. والشِّمَالُ: خِلافُ اليَمِينِ. وزَجَرْتُ له طَيْرَ الشِّمَالِ: أي الشُّؤْمِ. ومَرَّتْ له طَيْرُ شِمَالٍ وغُرَابُ شِمَالٍ. والشُّمُلُ: مِثْلُ الشَّمَائِلِ لِشِمالِ اليَدِ. وخَلِيْقَةُ الرّجُلِ: شِمَالٌ. وإنَّها لَحَسَنَةُ الشَّمائلِ: أي شَكْلُها وحالاتُها. والشِّمَالُ: شِمَالُ الانسانِ. ورَجُلٌ مَشْمُوْلُ الخَلاَئِقِ: أي كَرِيْمُها. والشَّمَالُ: رِيْحٌ تَهُبُّ من يَسَارِ القِبْلَةِ، والشَّمْأَلُ مَهْمُوْزٌ: لُغَةٌ فيه. وشَمَلَتِ الرِّيْحُ تَشْمَلُ شُمُوْلاً: تَحَوَّلَتْ شَمَالاً، واشْتَمَلَتْ: هَبَّتْ شَمَالاً. ورِيْحٌ شامِلٌ وشَمَالٌ وشَمْأَلٌ وشَمَلٌ وشَمُوْلٌ. وغَدِيْرٌ مَشْمُوْلٌ: نَسَجَتْه رِيْحُ الشَّمَالِ فَبَرَدَ ماؤه. وكذلك يُقال للخَمْرِ مَشْمُوْلَةٌ: [أي] بارِدَةُ الطَّعْمِ. ونَماً مَشْمُوْلَةٌ: أصَابَتْها رِيْحُ الشَّمَالِ، وقيل: هي سَرْيْعَةُ الانْكِشَافِ؛ كما أنَّ الرِّيْحَ الشَّمَالَ إذا كانَتْ مَعَ السَّحَابِ لم تَلْبَثْ أنْ تَذْهَبَ. والشَّمْلُ: عَدَدُ القَوْمِ ومَجْمَعُهم، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهم. والشَّمُوْلُ: من أسْمَاءِ الخَمْرِ البارِدَةِ؛ سُمِّيَتْ لأنَّها تَشْمَلُهم بِرِيْحِها: أي تَعُمُّهم، وقيل: لأنَّها تَطِيْرُ في الرَأْسِ فَتُسْكِرُ، وقيل: لأنَّ لها عَصْفَةٌ كَعَصْفَةِ الشَّمَالِ من الرِّيَاح، وقيل: لأنَّها تَشْمَلُ العَقْلَ، وقيل: لأنَّ رَأْسَ الخابِيَةِ يُشْمَلُ بِشِمَالٍ لئلاّ يَخْلُصَ إليها قَذىً؛ وهي الخِرْقَةُ. والشَّمْلُ والشَّمَالِيْلُ: ما تَفَرَّقَ من شُعَبِ الأغصانِ في رُؤوْسِها كنَحْوِ شَمَارِيخِ العِذْقِ. والشَّمَالِيلُ: البَقَايَا من الكَلإَِ. ويُسْتَعْمَلُ في كُلِّ شَيْءٍ حَتّى في الفَرْخِ إذا بَقيَ عليه شَيْءٌ من الزَّغَبِ. وشَمَالِيْلُ النَّوى: بَقَاياها. وثَوْبٌ شَمَالِيْلٌ: أي أخْلاَقٌ. وناقَةٌ شِمِلَّةٌ وشِمْلاَلٌ وجَمَلٌ شِمِلٌ: وهي القَوِيَّةُ السَّرِيْعَةُ. وانْشَمَلَ الرَّجُلُ: إذا أسْرَعَ؛ انْشِمَالاً. وشَمْلَلَ شَمْلَلَةً. وانْشَمَلَ: بمعنى إذا ارْتَفَعَ وقَلَصَ. وأصَابَنَا شَمَلٌ من مَطَرٍ: أي قَلِيلٌ منه، وكذلك من النّاسِ، والجميعُ أشْمَالٌ. وما على النَّخْلَةِ إلاّ شَمَلٌ وشَمَالِيْلٌ. وأشْمَلَ فلانٌ خَرائفَه أشْمَالاً: إذا لَقَطَ ما عليها من الرُّطْبِ إِلاّ قَليلاً. والشَّمَالُ: ما يُغَطّى به العَذْقِ من النَّخْلِ؛ مِثْلُ شِمَالِ الشاةِ. وشَمَلْتُ الشاةَ أشملها جعلت ضرعها في شمال وشملت النخلة إذا كانت تنفض حملها فَشَدَدْتَ تَحْتَ أعْذَاقِها قِطَعَ أكْسِيَةٍ. والشِّمَالُ والشَّمَلُ: الماءُ القَليلُ. ويُقال للدُّنيا: أُمُّ شَمْلَةَ.،أشْمَلَ الفَحْلُ شَوْلَه: إذا ألْقَحَ النِّصْفَ إلى الثُّلُثَيْنِ. وشَمِلَتْ ناقَتُنا لَقَاحاً من فَحْلِ فلانٍ فهي تَشْمَلُ [240أ] شَمَلاً: إذا لَقِحَتْ. ونَحْنُ في كَنَفِكُم وشَمَلِكُم. وبَعِيرُكَ في شَمَلِ إبِلِ فلانٍ: إذا دَخَلَ في غُمَارِها فَخَفِيَ فيها.
ملش: مُهْمُلٌ عنده. الخارزنجيُّ: المَلْشُ مِنْ مَلَشْتُ مَلْشاً: إذا فَتَّشْتَه بِيَدِكَ.


مشل: أيضاً مُهْمَلٌ. الخارزنجيُّ: التَّمْشِيْلُ في الحَلَبِ: هو الشُّخْبُ بَعْدَ الشُّخْبِ؛ يَعْني القِلَّةَ. وإذا دَرَّتِ الناقَةُ بدِرَّةٍ ضَعيْفَةٍ وقد عُلِمَ أنَّ في ضَرْعِها لَبَناً كَثيراً قيل: مَشَّلَتْ؛ فهي مُمَشِلٌ، ومَشَلَتْ بالتَّخْفِيْفِ أيضاً. وناقَةٌ مِمْشَالٌ: إذا لم تَجُدْ بالدِّرَّةِ الكُبْرى. ومَشَّلُ له بعَطَاءٍ: أي لَمَّظَه به. ومَشَلَ لَحْمُه مُشُوْلاً: إذا قلَّ. وفخِذٌ ماشِلَةٌ: قَلِيلَةُ اللَّحْمِ، وهو مَمْشُوْلُ الفَخِذِ. ومَشَلْتُ السَّيْفَ وامْتَشَلْتُه: [أي] سَلَلْتَه.
باب الشين والنون [الشين والنون] مع الفاء
شنف: الشَّنَفُ: شِدَّةُ النَّظَرِ، شَنِفَ إليها وشَفِنَ. وشَنَفَ بأنْفِهِ وخَنَفَ: كأنَّه يُهْزِلُ به. والشانِفُ: المائِلُ. والشَّنَفُ: شِدَّةُ البُغْضِ، شَنِفَ يَنْشَفُ شَنَفاً. والشَّنْفُ مَجْزُوْمٌ: مِعْلاقٌ في قُوْفِ الأُذُنِ. وهو أيضاً: ما جُعِلَ منه في القَلائِدِ. والشُّنُوْفُ: الذَّهَبُ؛ في قَوْلِ أوْسٍ: وُجُوْهٌ كالشُّنُوْفِ تَهَلَّلُ والشَّنْفَاءُ من الشِّفَاهِ: الشَّفَةُ المُنْقَلِبَةُ؛ وهي العُلْيَا، والاسْمُ: الشَّنَفُ.
نشف: النَّشْفُ: دُخُوْلُ الماءِ في الثَّوْبِ والأرْضِ، نَشِفَتِ الأرْضُ الماءَ. والنَّشَفَةُ: حَجَرٌ يُسَمّى بذلك لِنَشْفِه الماءَ ولانْتِشافِهِ الوَسَخَ عن مواضِعِها، والجَميعُ النَّشْفُ. والنُّشَافَةُ: الرّغْوَةُ الغَلِيظَةُ، وقد انْتَشَفَتْ. وأمْسَْت أِبِلُكُم تُنْشَفُ. وناقَةٌ مُنََِّفٌ: وهو أنْ تَراها حافِلاً مَرَّةً ومَرَّةً لَيْسَ في ضَرْعِها لَبَنٌ، ومِنْشَافٌ: كذلك. وأنْشَفَتْ أنْشَافاً: إذا وَلَدَتْ ذَكَراً بَعْدَ أُنْثى. ونَشَفَ المالُ: ذَهَبَ وهَلَكَ. وانْتُشِفَ لَوْنُه وانْتُشِفَ: تَغَيَّرَ. ويقولون: لا يَكُونُ الفَتى نَشّافاً: وهو بمنزلَةِ النَّشّالِ.
شفن: عَيْنٌ شَفُوْنٌ: للغَيُوْرِ الذي لا يَفْتُرُ طَرْفُه عن النَّظَرِ حَذَراً. والشَّفَانِيْنُ: التَّدَارُجُ، واحِدُها شِفْنِيْنُ. والشَّفْنُ: الكَيِّسُ. والشُّفَنُ: الشَّدِيدُ النَّظَرِ أيضاً.
فشن: فَيْشُوْنُ: اسْمُ نَهرٍ.
نفش: النَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوْفَ حَتّى يَنْتَفِشَ. وأرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: إذا انْبَسَطَتْ على الوَجْهِ. وتَنَفَّشَ الطَّيْرُ، ونَفَّشَ رِيْشَه. والنُّفَاشَةُ: اللِّمَّةُ واللِّحْيَةُ. والإِبِلُ النَّوافِشُ: التي لا تَرَدَّدُ باللَّيْلِ في المَرْعى بلا راعٍ، وكذلك الغَنَمُ. والنَّفَشُ: الخِصْبُ، نفَشْنا نُفُوْشاً: أخْصَبْنا. والنُّفُوْشُ: الإِقْبَالُ على الشَّيْءِ تَأْكُلُه. والنَّفِيْشُ: المَتَاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعَاءِ والغِرَارَةِ.
فنش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: فَنَّشَ الرَّجُلُ في الأمْرِ: اسْتَرْخى فيه وخامَ عنه. والتفنيش: التطويل لحية مفنشة.
الشين والنون والباء
نبش: النَّبْشُ: نَبْشُ الأخْبَارِ والقُبُوْرِ؛ وهو اسْتِخْرَاجُه، وفاعِلُه: النَّبّاشُ. وهو يَنْبِشُ لِعِيَالِه: أي يَكْسِبُ لهم. ونَبَشَه بسَهْمٍ؛ إذا رَمى فلم ُيصِبْ. والأنابِيْشُ: السِّهَامُ الصِّغَارُ يُرْمى بها. وبَعِيرٌ نَبَشٌ: إذا كانَ في خُفِّه أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرْضِ من غَيْرِ أثَرِهِ. والنّبْشُ: شَجَرٌ.
شنب: الشَّنَبُ: ماءٌ ورِقَّةٌ يَجْري على الثَّغْرِ، وقيل: هي تَأَشُّرُ غُرُوْبِ الأسْنَانِ وتَحَدُّدُها، وقيل: بَرْدُ الأسْنَانِ. ورُمّانَةٌ شَنْبَاءُ: هي الإِمْلِيْسِيَّةُ لَيْسَ فيها حَبٌّ.


نشب: النَّشْبُ: المالُ الأصِيْلُ: أنْشَبَه اللهُ: جَعَلَ له نَشَباً. ونَشِبَ الشَّيْءُ في الشَّيْءِ نَشَباً؛ كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الحِبَالَة. ونَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ: أي وَقَعَ حَيْثُ لا يَتَخَلَّصُ. والنُّشْبَةُ من الرَّجَالِ: الذي إذا نَشِبَ في الأمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه. والنُّشّابُ: جَمَاعَةُ النُّشّابَةِ. والناشِبَةُ: قَوْمٌ يَرْمُوْنَ بالنُّشّابِ. والنَّشّابُ: مُتَّخِذُه. والنَّشَابُ: الوَتَرُ. والنَّشَبُ: الشَّجَرَةُ التي يُتَّخَذُ منها القِسِيُّ، بمنزلةِ النَّشَم. وبُرْدٌ مُنَشَّبٌ: أي مُوَشّىً. ونَشَّبَ في الأمْرِ ونَشَّمَ: ابْتَدَأَ. وما نَشِبْتُ أقُولُ: أي ما زِلْتُ. ونُشْبَةُ: اسْمُ مَعْرِفَةٌ من أسْمَاءِ الذِّئْبِ.
بنش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: بَنَّشَ الرَّجُلُ في الأمْرِ: اسْتَرْخى فيه.
شبن: أيضاً مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: شَبَنْتُ الشَّيْءَ: دَنَوْت منه. [و] رَجُلٌ أشْبَانيٌّ: أحْمَرُ الوَجْهِ والسِّبَالِ، وجَمْعُه أشْبَانِيُّون، وكذلك الشَّبّانيُّ بتَشْدِيد الباء.
الشين والنون والميم
نشم: النَّشَمُ: شَجَرٌ يُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، الواحِدَةُ نَشَمَةٌ. والمَنْشَمُ: حَبٌّ من العِطْرِ صِغَارٌ شاقُّ المَدَقِّ. ومَنْشِمُ: أمْرَأةٌ من حِمْيَرَ عَطّارةٌ، يقولون: " دَقُّوا بَيْنَهم عِطْرَ مَنْشِم ". وقيل: المَنْشِمُ الشَّرُّ بعَيْنِه. وقيل: ثَمَرَةٌ سَوْداءُ مُنْتِنَةُ الرِّيْحِ وهو سَمُّ ساعَةٍ. وقيل: هي شَجَرَةٌ مِثْلُ النَّشَمِ. وتَنَشَّمَ القَوْمُ في الشَّرِّ تَنَشُّماً ونَشَمُوا نَشْماً: ابْتَدَأُوا فيه. وفي حَدِيثِ عُثْمان: " لَمّا نَشَّمَ النّاسُ [240ب] فيه " أي طَعَنوا فيه ونالوا منه. ونَشَمَ من مَرَضِهِ: أي نَقَهَ، فهو ناشِمٌ. ونَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيْماً:إذا تَغَيَّرَتْ رِيْحُه لا مِنْ نَتْنٍ. ونَشَّمَ اللهُ لفُلانٍ ذكر كذا: أي رَفَعَه. وتَنَشَّمْتُ منه عِلْماً وتَنَشِّمْتُ: بمعنى أخَذْتُ منه.
نمش: النَّمَشُ: خُطُوْطُ النُّقُوْشِ من الوَشْيِ وغَيْرِه. والنَّمْشُ: الالْتِقَاطُ؛ في قَوْلِه: قُلْتُ لها وأُوْلِعَتْ بالنَّمْشِ والنَّمِيْمَةُ. والسِّرَارُ. وبَعِيْرٌ نَمِشٌ: إذا كانَ في خُفِّه أثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأرْضِ من غَيْرِ أُثْرَةٍ. وسَيْفٌ نَمِشٌ: فيه شُطْبٌ.
مشن: المَشْنُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ، مَشَنَه ومَتَنَه. وامْتَشَنَ سَيْفَه: أي اسْتَلَّ. والمِشَانُ من النِّسَاء: السَّلِيْطَةُ والمُشَاتِمَةُ. ورَجُلٌ يُقال له: الحارِثُ بن مِشَانٍ. وذِئْبَةٌ مِشَانٌ: عادِيَةٌ سَرِيْعَةٌ. ومِشَانُ: اسْمُ جَبَلٍ. والمُشَانُ: الرُّطْبُ. ومَشَنَ فلانٌ ما في يَدِ فلانٍ: أي أكَلَه. ومَشَنَ الفيْصَلُ ما في ضَرْعِ أُمِّه: اسْتَوْعَبَه، وامْتَشَنَه: مِثْلُه. ومَشَنَ لي بشَيْءٍ قَليلٍ. وامْتَشِنْ منه ما مَشَ، َ لكَ: أي خُذْ منه ما أعْطَاكَ. وامْتَشَنَتِ النّاقَةُ وأمْشَنَتْ: أي قَلَّ دَرُّها فَحَلَبْتها قَدَحاً. وفي المَثَل: " هُما يَتَماشَنَانِ جِلْدَ الظَّرِبَانِ " إذا وَقَعَ بَيْنَهُما شَرٌّ فَيَنالُ كُلُّ واحدٍ منهما من عِرْضِ صاحِبِه. والمُمَشِّنُ من الإِبِل: التي إذا حَلَلْتَ عَنْها ضِرَارَها أصَبْتَ فيها لَبَناً من غَيْرِ دِرَّةٍ.
شنم: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: لَقِيْتُ الرَّجُلَ يَطِيْرُ شِنِّمُه وشِلِّمُه: أي شَرَارُه من الغَضَب.
[الشين والباء]
الشين والباء والميم
شبم: الشَّبَمُ: بَرْدُ الماءِ، وماءٌ شَبِمٌ، ومَطَرٌ شَبِمٌ. وغَدَاةٌ شَبِمَةٌ: قَرَّةٌ. والشَّبَامُ: عُوْدٌ يُشَدُّ في [فَمِ] الجَدْيِ؛ فهو مَشْبُوْمٌ. وخَيْطٌ يُرْبَطُ به البُرْقُعُ من وَرَائه، وجَمْعُه شُبُمٌ. وشِبَامٌ: حَيٌّ من اليَمَنِ. واسْمُ جَبَلٍ أيضاً. والشَّبَمُّ كاللَّهَمِّ: شِبَامُ العَنَاقِ. والعرَبُ تُسَمّي السَّمَّ القاتِلَ: الشَّبمَ: سَمَّوْهُ لِبَرْدِه.
بشم: البَشَامُ: شَجَرُ السِّوَاكِ تَرْعاه الظِّبَاءُ. والبَشَمُ: تَخمَةٌ عن الدَّسَمِ. والفَيْصَلُ: يَبْشَمُ من كَثْرَةِ اللَّبَنِ حَتّى يَدْقى سَلْحاً.
بابُ الثُّلاَثيِّ المُعْتَلّ


الشين والصاد (و. ا.ي "
شوص: الشَّوْصَةُ: رِيْحٌ تَعْتَقِدُ في الأضْلاع، شاصَتْه شَوْصَةٌ. والشَّوَائصُ: أسْمَاؤها. ورَجُلٌ مُشَاصٌ: به شَوْصَةٌ. والشَّوْصُ: الغَسْلُ، كُلُّ شَيْءٍ غَسَلْتَه فقد شُصْتَه. وهو المَضْغُ أيضاً. والشَّوْصُ: الٍسَّوْكُ بالسِّوَاك أو بالإِصْبَعِ عَرْضاً. وشاصَ فلانٌ بفلانٍ شَوْصاً: شَغَبَ به، وشِيْصَ به. وشَوصَ شَوَصاً: إذا عُرِفَ في نَظَرِه الغَضَبُ والحِقْدُ. والشَّوْصَاءُ: العَيْنُ التي كأنَّها تَنْظُرُ من فَوْقِها. والشِّيَاصُ: شَرَاسَةُ الخُلُقِ. وشَيَّصًتِ المَرْأةُ: شَرِبَتْ.
شيص: الشَّيْصُ: شَيْصَاءُ التَّمْرِ ورَدِيئُه،،اشاصَتِ النَّخْلَةُ، والواحِدَةُ شِيْصَةٌ وشِيْصَاءَةٌ مَمْدُوْدَةٌ شصو: الشّاصِي: الذي إذا قُطِعَتْ قَوَائمُهُ ارْتَفَعَت مَفَاصِلُه، يُقال: قُتِلَ فأُلْقِيَ شاصِياً، وقد شَصِيَ يَشْصى وشَصَا يَشْصُو. وشَصَتِ السَّحَابَةُ تَشْصُو: إذا ارْتَفَعَتْ في نَشْئها. والقِرْبَةُ إذا مُلِئَتْ ماءً: شَصَتْ. والشُّصُوُّ: شُخُوْصُ العَيْنِ، شَصَا بَصَرُه يَشْصُو شُصُوّاً. والشَّوَاصي: اللَّوَامِحُ والطَّوامِحُ. والشّاصي: السَّمِيْنُ من الشّاةِ النَّشِيْطَةُ والشُّصُوُّ: شَرَاسَةُ الخُلُقِ، شَصَا يَشْصُو شُصُوّاً.
الشين والسين (و. ا.ي "
شوس: شاسَ يَسًوْسُ؛ وشَوِسَ يَشْوِشُ شَوْساً، ورَجُلٌ أشْوَسُ وامْرَأةٌ شَوْساءُ: إذا عُرِفَ في نَظَرِه الغَضَبُ والحِقْدُ. ومَكانٌ شاسٌ: وهو الخَشِنُ من الحِجَارَة، وجَمْعُه شُوْسٌ. وقد شَئسَ شَأَساً، وهو شَئسٌ. والشّاسُ: القادِحُ في الأسْنَانِ. وبَعِيْرٌ شاسٌ: غَلِيْظٌ. والشَّأْسُ: من طَرائِقِ الجِبَالِ بهَمْزَةٍ. وماءٌ صَرىً مُشَاوِسٌ: وهو القَليلُ الذي لا تَكادُ تَرَاهُ من قِلَّتِهِ أوْ مِنْ بُعْدِ غَوْرِه. وشاسَ فَمَه بالسِّوَاكِ وشاصَه.
الشين والزاي (و. ا.ي "
شأز: شَئزَ المَكَانُ: صَلُبَ، وهو شَأْزٌ. وأشْأَزَه إلى كّا: أي رَفَعَه وأشِخصَه، وأشَازَه بتَرْكِ الهَمْزِ، يُشِيْزُه ويُشْئزُه. وشَأَزَ واشْتَأَزَ: إذا نَفَرَ. وشُئزَ فهو مَشْؤوْزٌ بتَرْكِ الهَمْزِ: إذا قَلِقَ وذُعِرَ. وخَيْلٌ شَأْزَةٌ: سِمَانٌ. والشِّيْزُ: خَشَبَةً سَوْدَاءُ يُتَّخَذُ منه الأمْشَاطُ. والشَّيْزى: القَصْعَةُ والجَفْنَةُ. وقيل: شَجَرٌ. وشِيْزَ بفُلانٍ شَوْزاً: أي شُعِفَ به.
وشز: [241أ] الوَشْزُ: من الشِّدَّةِ. وأصَابَتْهُم أوْشَازُ الأُمُوْرِ: أي شَدَائِدُها. وتَوَشَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ له. وهُوَ على أوْشَازٍ: أي أوْفَازٍ، ووَشَازٍ مِثْلُه: كالوَفَازِ. والوَشَزُ: الذي يُسْنَدُ ويُلْجَأُ إليه. والأوْشَازُ: الأعْوَانُ، وقيل: هم الأنْذَالُ. وهي الأوْصَالُ أيضاً. والبَعِيرُ القَوِيُّ على السَّيْرِ. والوَشائزُ: المَرَافِقُ الكَثِيْرَةُ الحَشْوِ.
شزو: الشازِي: المُرْتَفِعُ.
الشين والطاء، و. ا.ي "
شوط: الشَّوْطُ: جَرْيُ مَرَّةٍ إلى الغَايَةِ، والجَميعُ الأشْوَاطُ، يُقال منه: شاطَ الفَرَسُ يشُوْطُ. وتَشَوَّطْتُه: إذا طَرَدْتَه طَرْداً دائماً حتّى يَلْغَبَ ويَعْيَا. وشَوَّطَ اللَّحْمَ وشَيَّطَه: أي أنْضَجَه. وتَشْوِيْطُ الصَّقِيعِ النَّبْتَ: وهوأنْ يُحْرَقَه، وكذلك الدَّوَاءُ تَذُرُّهُ على الجُرْح. ويُسَمّى ابنُ آوى: شَوْطَ بَرَاح. والضَّوْءُ الذي يَدْخُلُ في الكَوَّةِ: شَوْط باطِلٍ.


شيط: التَّشَيُّطُ: شَيْطُوطَةُ اللَّحْمِ إذا مَسَّتْهُ النّارُ فَيَحْتَرِق، كما يَتَشَيَّطُ الشَّعْرُ والحَبْلُ. وتَشَيَّطَ الدَّمُ: إذا غَلا بصاحِبِه. وشاطَ دَمُه وبدَمِهِ وأشاطَ دَمَه وبدَمِه: عَرَّضَه للهَلَكَةِ. واسْتَشَاطَ غَضَباً: الْتَهَبَ في غَضَبِه. وكذلك إذا اسْتَقْتَلَ. ووَسْمٌ مُسْتَشَاطٌ: إذا وُسِمَ بتَشْيِيْطِه بالنّارِ. والمِشْيَاطُ: السَّرِيْعَةُ السِّمْنِ من الإِبلِ وغيرِها. والمُسْتَشِيْطُ: السَّمِيْنُ. وشاطَ الرَّجُلُ: هَلَكَ. وشاطَتِ الجَزُوْرُ: إذا لم يَبْقَ فيها نَصِيْبٌ إلاّ قُسِمَ، وأشاطَهَا الجَزّارُ. وتَشْيِيْطُها: أنْ يَنْحَرَها أو يَجْعَلَها للنَّحْرِ. وقَوْمٌ مَشَايِيْطُ للجُزُرِ. وتَشْييْطُ الصَّقِيْعِ نَبْتَ الأرْضِ: أنْ يُحْرِقَه، كذلك الدَّواءُ تَذُرُّه على الجُرْح. وتَشَيَّطَ فلانٌ من الهِبَّةِ: أي نَحَلَ من كَثْرَةِ الجِمَاعِ. والشَّيْطانُ: من شاطَ يَشِيْطُ أي هَلَكَ، وَزْنُه فَعْلاَنٌ، ويَدُلُّ على ذلك قراءةُ الحَسَنِ: " وما تَنَزَّلَتْ به الشَّيَاطُوْنُ "، وقيل: هو فَيْعَالٌ من شَطَنَ أي بَعُدَ.
شطأ: الشَّطءُ: شَطْءُ الشَّجَرِ والنَّباتِ؛ وهو ما خَرَجَ من حَوْلِ الأصْلِ، الواحِدُ شَطْءٌ، والجَميعُ أشْطَاءٌ. وأشْطَأَتِ الشَّجَرَةُ. وشَطَّأْتُ الشَّيْءَ: أثْقَلْتُه. وشَطَأْتُ القَوْمَ: رَكِبْتَهم بما لا يُحِبُّونَ. وشَطَأْتُ المَرْأةَ شَطْأً: وَطِئْتَها. وشَطَاَ الرَّجُلُ النّاقَةَ يَشْطَؤها: إذا شَدَّها بالرَّحْلِ. ولَعَنَ اللهُ أُمّاً شَطَأَتْ به: أي رَمَتْ به. والشَّواطِىءُ في الدَّلْوِ: كالشَّرَاكِيْنِ في أسْفَلِها. وشاطِىءُ البَحْرِ: مَعْروفٌ، والشُّطْآنُ جَمْعُه.
شطو وشطى: شَطَاةُ: مَوْضِعٌ، والنِّسْبَةُ إليه شَطَوِيٌّ، فيه ثِيَابُ كَتّانٍ. وانْشَطَى مِنّا فلانٌ: أي انْشَعَبَ. وقُدِّمَ طَعَامٌ فما شَطَّيْناه: أي ما أفْنَيْناه. والتَّشْطِيَةُ: التَّفْرِيْقُ والتَّقْسِيْمُ، شَطَّيْتُ اللَّحْمَ. وفَرَّقَه أشْطاءً: أي أقْسَاماً. والشَّطِيُّ: دَبَرَةٌ من دِبَارِ الأرْضِ بوَزْنِ الشَّقيِّ، والجَميعُ شِطْيَانٌ.
طيش: الطَّيْشُ: خِفَّةُ العَقْلِ. وقَوْمٌ طاشَةٌ. وطاشَ السَّهْمُ يَطِيْشُ: إذا لم يَقْصِدْ نَحْوَ الرَّمِيّةِ. والأطْيَشُ: طائرٌ.
طشأ: طَشْيَاَ الرَّجُلُ رَأْيَه وأمْرَه: مِثْلُ رَهْيَأَ؛ سَوَاء. وهو " أخَفُّ من طُشَّأَةٍ ": وهو شَيْءٌ يكُونُ داخِلَ القَصبِ شِبْهُ الفَلْسِ. وقيل: هو ما طَيَّرَتْ به الرِّيْحُ من شَيْءٍ. وهو يَتَطَشَّأُ: أي َيمْشِي مِشْيَةَ النّاقِهِ من المَرَضِ. وتَطَشَّأَ المَرِيْضُ: تَمَاثَلَ. وتَطَشَّأْتُ في أثَرِ الإِبِلِ " طَلَبْتَها. ورَجُلٌ مَطْشُوْءُ العَقْلِ: أي ذاهِبُه. والطُّشْأَةُ: داءٌ يَأخُذُ الصِّبْيَانَ كالهُلاَس. وخَرَزَةٌ تُسَمّى خَرَزَةَ الطُّشِأَةِ، ويُقال لها: الطُّشَاةُ بتَرْكِ الهَمْزِ. واللاّصِقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ: مَطْشِيٌّ. وتَطَشَّأَ في البِلادِ: ذَهَبَ فيها هافِياً.
وطش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: ضَرَبُوه فما وَطَّشَ إليهم تَوْطِيْشاً: أي لم يَدْفَعْ عن نَفْسِه؛ وما وَطَشَ وَطْشاً: بمعنىً. ووَطِّشْ لي شَيْئاً: أي افْتَحْهُ وأعْطِني. ووَطَّشَ لي بِخَيْرٍ وشَرٍّ. ووَطَّشْتُ فيه تَوْطيِيْشاً: أي أثَّرْت فيه أثَراً قَليلاً. والتَّوْطِيْشُ: في القُوَّةِ أيضاً.
الشين والدال (و. ا.ي "
شيد: التَِّْيِيْدُ في البِنَاءِ: إحْكامُه ورَفْعُه. والشِّيْدُ: الجِصُّ. ولا يُقال للقَصْرِ مَشِيْدٌ حَتّى يُجَصَّصَ ويُرْفَعَ. وأشادَ البِنَاءَ وشَيَّدَه. والإِشَادَةُ: شِبْهُ التَّنْدِيْدِ بما يَكْرَه صاحِبُه. وأشَدْتُ بِذِكْرِه. وأشَدْتُ الشَيْءَ أشادَةً: أي عرَّفْته. وشادَ الرَّجُلُ: هَلَكَ. والشِّيَادُ: الدُّعاءُ بالإِبلِ، والإِشادَةُ: مِثْلُ ذلك.
شدو: الشَّدْوُ: أنْ يُحْسِنَ الإِنسانُ من أمْرٍ شَيْئاً، يَشْدُو من العِلْمِ والغِنَاءِ وغيرِهما. والشَّدا: الذَّرْوُ من الشَّيْءِ. وشَداًمن خُصُوْمَةٍ: مُتَعَلَّقٌ بها. والشَّدا: الحَرُّ. والحَرْبُ أيضاً. وهو يَشْدُو شَدْوَه: أي يَنْحُو نَحْوَه.
ديش: دِيْشُ: اسْمٌ.


دوش: الدَّوَشُ: ضَعْفُ البَصَرِ وضِيْقُ العَيْنِ، دَوِشَتْ عَيْنُه دَوَشاً: فَسَدَتْ، ورَجُلٌ أدْوَشُ. وقيل: هُوَ حَوَلُ إحْدى العَيْنَيْنِ.
الشين والتاء " و. ا.ي "
[241ب] شتو: الشِّتَاءُ: مَعْرُوفٌ، الواحِدَةُ شَتْوَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتى والمَشْتاةُ، شَتَا يَشْتُو فهو شاتٍ. ويقولون: للشِّتَاءِ: شاتَاتٌ وشاتِيَةٌ: أي أيّامُ الشِّتَاءِ.
شأت: الشَّئيْتُ من الخَيْلِ: العَثُوْرُ. وقيل: هو الذي يَقْصَرُ حافِرا رِجْلَيْه عن حافِرَيْ يَدَيْه.
الشين والظاء (و. ا.ي "
شظى: الشَّظى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالوَظِيْفِ، وقيل: هو تَشَقُّقُ العَصَبِ. وشَظِيَ الفَرَسُ: اشْتَكى ذلك. وجَمْعُه شَظَوَاتٌ. والشَّظِيَّةُ: شِقَّةٌ من خَشَبَةٍ أو قصَبَةٍ أو فِضَّةٍ. وتَثْنِيَةُ الشَّظى: شَظَيَانِ. وأشْظَيْتُه: أصَبْت شَظَاه. والَِّظِيُّ: الشَّظى. ويُقال للمَيِّتِ إذا انْتَفَخَ فارْتَفَعَتْ يَدَاه ورِجْلاه: قد شَظِيَ يشظي شُظِيّاً فهو شاظٍ. وشَظَايا المالِ: بَقَاياه. والشُّظِيُّ الياءُ شَدِيْدَةٌ: الدَّبَرَةُ من الأرْضِ على أثَرِ الدَّبَرَةِ، والجَميعُ أشْظِيَةٌ. والتَّشْظِيَةُ: التَّفْرِيْقُ، والشَّقُّ. وتَشَظّى القَوْمُ، وشَظَّيْتُهم أنا. وبَطْنٌ شاظِىءٌ: أي مُمْتَلِىءٌ لا مَسْلَكَ فيه مَهْمُوْزٌ: وما أشْظَأَ بَطْنَه وأضْخَمَه. وشَظَأَ وصَدَفَ: جارَ.
وشظ: الوَشِيْظُ من النّاسِ: لَفِيْفٌ لَيْسَ أصْلُهم واحِداً. والوَشِيْظَةُ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ زِيَادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ. ومنه يُقال: فلانٌ وَشِيْظَةٌ في قَوْمِه: أي دَخِيْلٌ. وهو أيضاً: الخَسِيْسُ الرَّذْلُ. وتَوَاشَظَ الرَّجُلانِ: إذا أنْعَظا فَعَصَرَ كُلُّ واحِدٍ منهما أيْرَه في بَطْنِ صاحِبِه، وهي المُوَاشَظَةُ. ووَشَظَتْ إلينا جَمَاعَةٌ فَهُمْ يَشِظُوْنَ: إذا لَحِقُوا بكم فصاروا معَكم وهُمْ قَلِيلٌ فيكم. والوَشِيْظَةُ: قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تَدْخُلُ في الإِناءِ يُشْعَبُ بها.
شوظ: الشّوَاظُ: اللَّهَبُ الذي لا دُخَانَ فيه. والصِّيَاحُ. والشَّوَاظُ: شِدَّةُ الغُلْمَةِ. وشاظَ به الغَضَبُ وشاطَ. والشَّيْظَانُ ": الشِّكِسُ الخُلُق الشَّدِيدُ النَّفْسِ لا يَنْثَني عن شَيْءٍ. وشاظَ به يَشُوْظُ شُوَاظَاً: إذا سابَّه ونازعَه، وقد تَشَاوَظا زتَشَايَظا. وشاظْ به شَوْظَةٌ من مَرَضٍ: أي نَكْزَةٍ. وشِيْظَ بفُلانٍ: أي شُغِبَ به.
الشين والذال " و. ا.ي "
شذو: الشَّذا: ذُبَابُ الكَلْبِ. وحُمُرٌ شَوَاذٍ: أصَابَها الشَّذا. وشَذَاةُ الرَّجُلِ: حِذَّتُه وجُرْأتُه، وكذلك شَذَاةُ الجُوْعِ، وجَمْعُه شَذَوَاتٌ. والشَّذَاةُ والشَّذا والشَّذَوَات من السُّفُن: الخِفَافُ وهي زَوَاريْقُ. والشَّذْوُ: لَوْنُ المِسْكِ. والشَّذَا: كِسَرُ العُوْدِ المُطَرّى. وشِدَّةُ ذَكَاءِ الرِّيْحِ. والشَّيْخُ الفاني. والفِرَقُ، الواحِدَةُ شِذَاةٌ. وبه شَذىً: أي بَقِيَّةٌ. وكُلُّ أذىً: شَذىً. وأشْذَيْتُه: آذَيْته. والعَيْبُ شَذىً. وشَجَرٌ يَنْبُتُ بالسِّرَاةِ تُصْنَعُ منه المساوِيْكُ. وأشْذَيْتُه عَنّ: أقْصَيْته ونَحَّيْته. وشَذّى بالخَبَرِ: أعْلَمَ به. والمُشَذّي: الذي يشَذّي بالصِّيَاحِ. والشَّذَاةُ من الناسِ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ.
شوذ: المِشْوَذُ: العَمَامَةُ، وجَمْعُه مَشَاوِذُ. والتَّشْوِيْذُ: التَّعْمِيْمُ. وهو حَسَنُ الشَّيْذَةِ: أي العِمَّةِ. ويقولون: هُوَ خَيْرُ الأَِشاوِذِ: أي الخَلْقِ. وقيل: المُلُوْكُ والسادَاتُ، وهُمُ المَشَاوِذُ. والمُشَوَّذُوْنَ: المُعَمَّمُوْنَ.
الشين والثاء (و. ا.ي "
شيث: شِيْثُ: ابْنُ آدَمَ عليه السَّلامُ.
الشين والراء (و. ا.ي "


شرى: شَرِيَ السَّحَابُ يَشْرِي شَرىً: إذا تَفَرَّقَ في وَجْهِ الغَيْمِ، وكذلك البَرْقُ إذا اسْتَطَارَ. ويُقال شَرِيَ البَرْقُ وأشْرى: كَثُرَ لَمَعانُه. وشَرِيَ واشْرَوْرى: اضْطَرَبَ. وشَرِيَ جِلْدَه شَرىً. وتَشَرّى القَوْمُ: تَفَرَّقُوا. وشَرِيَ غَضَباً: اسْتَشَاطَ. وشَرّيْتُ اللَّحْمَ: بمعنى شَرَرْتُه أي قَطَّعْتُه أشَارِيْرَ. وشَرى الرَّجُلُ البَيْعَ شِرىً. واشْتَرَى اشْتِرَاءً: ابْتَاعَ. وعَبْدٌ شَرِيٌّ: أي مَشْتَرىً. وشَرى فلانٌ نَفْسَه شِرىً: إذا باعَ نَفْسَه للهِ عَزَّ وجَلَّ. ويُقال: جَدَعَهُ وشَرَاهُ: إذا سَخِرَ به. وفي المَثَلِ: " مَنِ اشْتَرَى اشْتَوى " أي شَوى اللَّحْمَ. والشَّرِيُّ في حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: الفَرَسُ يَسْتَشْري في سَيْرِه ويَلَجُّ. والشُّرَاةُ: الخَاورِجُ. والحُشَارَاةُ: المُلاَجَّةُ. واسْتَشْرى: أي لَجَّ. واسْتَشْرَتِ الأُمُورُ بَيْنَهم: عَظُمَتْ. وأشْرَتِ البَعَيْرَ الثُّقْبَةُ: أي مَلأْتُهُ. وكُلُّ جُرْحٍ يَزْدَادُ فَساداً قُلْتَ: هُوَ يَشْرى. واسْتَشْرى البَعِيرُ عَرّاً: امْتَلأَ جَسَدُه كُلُّه منه. وأشْرى الحَمْلُ: إذا تَفَلَّقَتْ عَقِيْقَتُه؛ فهو مُشْرٍ. والشَّرى: داءٌ يَاْخُذُ في الجِلْدِ أحْمَرُ كهَيْئَةِ الدِّرْهَمِ، والفِعْلُ: شَرِيَ الرَّجُلُ، وشَرِيَ جِلْدُه شَرىً؛ وهو شَرٍ. وقال أعْرابِيٌّ لاخَرَ: ما تَصْنَعُ؟ فقال: ماكَتَّكَ وشَرَاكَ، وهو من شَرى الجِلْدِ. والشَّرْيُ: شَجَرُ الحَنْظَلِ، وجَمْعُه شَرِيٌّ، وكذلك الشَّرْيَانُ والشِّرْيَانُ. والشَّرْيَا، ُ: من شَجَرِ القِسِيِّ. وأشْرَيْتُ الحَوْضَ إشرَاءٌ: إذا مَلأْته. وأشْرَيْتُ بَيْنَ القَوْمِ وأغْرَيْتُ: واحِدٌ. وأشْرَيْتُه فَشَرِيَ. وهما [242أ] يَتَشَارَبَانِ في الغَضَبِ: إذا تَتَابَعا. وشَرِيَ الشَرُّ بَيْنَهم. وما أوْقَعَ الشَّروى بَيْنَهم إلاّ فلانٌ: أي الشَّرَّ. وشَرِيَ زِمَامُ النّاقَةِ شَرىً: كَثُرَ اضْطِرَابُه. وشَرِيَ البَعِيرُ شَرىً: إذا كانَ سَرِيْعَ المَشْيِ. وناقَةٌ مُشَارِيةٌ: فيها حِدَّةٌ. وفلانٌ على شرية واحدة أي طريقة واحدة وهو من شريته أي طبيعته وتزوج في شَرِيَّةِ نِسَاءٍ: إذا تَزوَّجَ في نِسَاءٍ يَلِدْنَ الإِناثَ. وشَرَايا النِّسَاءِ: سَرَياها. واشْتَرَاه واسْتَرَاه: اخْتَارَه.
شرو: شَرْوى الشَّيْءِ: مِثْلُه، وكذلك: شَرَاه، ويَسْتَوي الذَّكَرُ والأُنْثَى والواحِدُ والاثْنَانِ والجَميعُ فيه. وأشْرَاءُ الحَرَمِ: نَوَاحِيه، واحِدُها شَرىً مَقْصُورٌ. وشَرَا: مَوْضِعٌ كَثِيرُ الأُسُوْدِ. وشَرَاةُ: أرْضٌ من ناحِيَةِ الشَّأْمِ، والنِّسْبَةُ إليه شَرَويٌّ. والشَّرَاةُ: الحِدَّةُ. ورَوْقَةُ الأمْوَالِ. والشَّرى بوَزْنِ العَمى: الجَبَلُ. والشَّرْوُ: العَسَلُ الأبْيَضُ.
رشو: الرَّشْوُ: فِعْلُ الرِّشْوَةِ. والمُرَاشاةُ: المُحَاباةُ. وهي الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ. ورَشَا له في أمْرٍ يَرْشُو رَشْواً ويَرْشي رَشْياً: أي عَرَضَ له. وتَرَشَّيْتُ الرَّجُلَ: لايَنْتَه؛ تَرَشِّياً، وأصْلُه الرَّشْيُ، وهو من الرِّسْوَةِ. والرُّشَاوَةُ: نَبَاتٌ يُشْرَبُ لدَوَاءِ المَشِيِّ.
رشأ: الرَّشَأُ مَهْمُوْزٌ: الخِشْفُ، والجَميعُ أرْشَاءٌ. ورَشَأَتِ الظَّبْيَةُ رَشْأً: إذا وَلَدَتْ.،إذا نَكَحَ الرَّجُلُ المَرْأةَ قيل: رَشَأَها رَشْأً.
رشى: الأَرْشِيَةُ: جَمْعُ الرِّشَاءِ لِرَسَنِ الدَّوَابِّ والبِئْرِ. وأرْشَيْتُ الدَّلْوَ فهي مُرْشَاةٌ. وأرْشَتْ شَجَرَةُ الحَنْظَلِ إرْشَاءً: امتَدَّتْ أغْصَانُها فَصَارَتْ كالأَرْشِيَةِ. والرُّشَاءُ من النَّباتِ: يَكونُ بَقْلَةٌ في الرَّبيع ثُمَّ تَصِيرُ رِبَّةً وتَصْفَرُّ؛ لها وَرَقٌ. وقيل: هو قُطْنُ البَرِّيَّةِ. واسْتَرْشَى ما في الضَّرْعِ: أخْرَجَه. والمُسْتَرْشي: المَوْلُوْدُ حِيْنَ يَتَحَرَّكُ ويَطْلُبُ الرِّضَاعَ. واسْتِرْشاؤه: تَحْرِيْكُ ذَنَبِه. والإِرْشَاءُ: أنْ يُحَرِّكَ الفَصِيْلُ أصْلَ ذَنَبَه. وأرْشَى إليه سِلاَحَه: أي سَدَّدَه وأشْرَعَه.


أرش: الأَرْشُ: ديَةُ الجراحَةِ. وأْتَرَشَ علينا فلانٌ: إذا أخَذَ الشَاةَ واللَّبَنَ بمائه. والأرْشُ: اسْمُ ذلك الشَيْءِ. وأرْشَوْهُ أرْشَاءً: باعُوْه ألْبَانَ إبِلهم بماءٍ قَلِيْبِه. وأْرِشَ فهو مَأْرُوْشٌ: طُلِبَ بأرْشِ الجراحَةِ. والتَّأْريْشُ: التَّحْرِيْشُ. والمَأْرُوْشُ: المَخْدُوْشُ، وقيا: المَخْلُوْقُ. والأرْشُُ: الخَلْقُ؛ بمَنْزِلَةِ الطَّمْشِ. وأرَشْتُه آرِشُه: أي أعْطَيْته. والأَرْشُ: أُرُوْشُ الرَّجُلِ في كُلِّ أِنَاءٍ وشَرَابٍ. وأُرَيْشٌ وأُرَاشُ: جَدُّ اسْمَاعِيْل بن إبْرَاهِيْم عليهما السَّلام.
ورش: الوَرَشَانُ: طائرٌ، والواحِدَةُ وَرَشَانَةٌ. والوُرُوْشُ: شِدَّةُ الأكْلِ والحِرْصِ عليه. والوَارِشُ: الطُّفَيْليُّ، وقد وَرِشَ فلانٌ. ووَرَشَتُ الطَّعَام وَرْشاً: أي تَنَاوَلْت. ووَرَشَ يَرِشُ: إذا طَمِعَ وأسَفَّ لِمَدَاقِّ الأُمُوْرِ. ووَرَشَ عَلَيَّ في كَلامي: دّخَلَ عَلَيَّ فيه. ولا تَرِشْ عَلَيَّ. ووَرَّشْتُ بَيْنَ القَوْمِ: بمعنى أرَّشْت. ووَرَشْتُ فلاناً بفلانٍ: أي أغْرَيْتُه به، وتَوَرَّشَ به، والمَصْدَرُ: الوَرَشُ. والوَرِشَةُ: الخَفِيْفَةُ السَّيْرِ، وتُجْمَعُ وَرِشَاتٍ. والوَرَشُ: وَجَعٌ.
روش: جمَلٌ رَاشٌ: كَثِيرُ شَعَرِ الأُذُنِ، وناقةٌ راشَةٌ. ورَجُلٌ رَؤُوْشٌ: بهذا المعنى. وقد رَاشَه المَرَضُ: أي ضَعَّفه. وبَعِيرٌ راشٌ: ضَعِيْفُ الصُّلْبِ. ورُمْحٌ راشٌ: كذلك.
ريش: الرَّيْشُ: من قَوْلِكَ: رِشْتُ السَّهْمَ. ورِشِتُ فلاناً: قَوَّيْتُ جَنَاحَه. وارْتَاشَ: حَسُنَتْ حالُه. والرِّيَاشُ: اللِّبَاسُ الحَسَنُ، والسَّتْرُ. والرِّيْشُ: المالُ. وقد قُرِىءَ: " ورِيْشاً ولِبَاسُ التَّقْوى " و " رِيَاشاً ".ورِشْتُه رَيْشاً: أعْطَيْته. وتَرَيَّشَ: صارَ إلى مَعَاشٍ. والرّائشُ الذي لُعِنَ في الحَدِيثِ: هو الذي يَسْعى بين الرّاشي والمُرْتَشي يَقْطَعُ ما بَيْنَهما، وسَمِّيَ بذلك لأنَّه يَرِيْشُ من مالِ الراشي. وكُلُّ مَنْ أنَلْتَه خَيْراً فقد رِشْتَه. والرِّيْشُ: كِسْوَةُ الطائرِ، الواحِدَةُ رِيْشضةٌ. والرَّجُلُ إذا كانَ كثيرَ شَعرِ الأُذُنَيْنِ خاصَّةً، ورَجُلٌ أرْيَشُ ورَاشٌ ورُؤْشُوْشٌ. وناقَةٌ رَيَاشٌ: من الرِّيَشِ وهو دُوْنَ الزَّبَبِ. وجَمَلٌ ذُو رَاشٍ: أي كَثيرُ شَعَرِ الوَجْهِ. والمُرَيَّشُ: البعيرُ الأزَبُّ. والرَّيْشَاءُ: الطَّوِيلةُ هُدْبِ العَيْنَيْنِ والأُذُنَيْنِ. وبَعِيرٌ أرْيَشُ. وناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: أي قَليلةُ اللَّحْمِ. ورَجُلٌ مُرَيَّشٌ: أي ضَعِيفُ الصُّلْبِ. وطائرٌ رَاشٌ: نَبَتَ رِيْشُه. ورَيَّشْتُ النَّبْلَ. والتَّرْيِيْشُ: أسْرٌ بالقِدِّ، يُقال: رَيَّشْتُ القِرْبَةَ والهَوْدَجَ والرَّحْلَ. وأهْدى إليه ناقَةً ورَحْلَها بِرِيْشِه وبرِيَاشِه: أي بأدَاتِه. وبُرْدٌ مُرَيَّشٌ: لِوَشْيٍ فيه. وفي المَثَلِ: " ألْصَقُ من رِيْشٍ على غِرَاءٍ ".
أشر ووشر: الوُشُرُ: لُغَةٌ في الأُشُرِ. وفي الحَدِيثِ: " لَعَنَ اللهُ الواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَةَ " وهي الآشِرَةُ [242ب] تَأْشِرُ أسْنَانَها: أي تُصَيِّرُها ذَوَاتُ أُشُرٍ وهو تَحْزِيْزٌ في أطْرَافِها، وفي المَثَلِ: " أعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ بِدُرْدُرٍ ". وأُشُرُ الأسْنَانِ وأُشَرُها. والمِيْشَارُ: يُوْشَرُ بها الخشَبُ أي يُقْطَعُ. وتَأْشِيْرُ الجَرَادَةِ: الذي يَعَضُّ به، وجَمْعُه تآشِيْرُ. وفي رَأْسِ ذَنَبِ الجَرَادَةِ كالمِخْلَبَيْنِ يُقال لهما الأشْرَتَانِ. والأُشَرُ: بُطُوْنُ الرِّيَاضِ التي أصَابَها المَطَرُ. والَّأْشِيْرُ والتَّأْرِيْشُ: واحِدٌ. والأَشَرُ: البَطَرُ والمَرَحُ، رَجُلٌ أشِرٌ أشْرَانُ، وقَوْمٌ أَشَارى. والمِئْشِيْرُ: من ذلك، وكذلك المِئْشَارُ.


شور: المُشْتَارُ: المُجْتَني للعَسَلِ، شُرْتُ العسَلَ أشُوْرُه شَوْراً؛ وأُشِيْرُه أشارَةً؛ واشْتَرْتُه اشْتِيَاراً. والشَّوْرَةُ: مَوْضِعُ ذلك. والمَشَاوِرُ: عِيْدَانٌ يُشَارُ بها العَسَلُ. والمَشَارَةُ: مَفْعَلَةٌ من شُرْتُه. والشَّوَارُ: مَتَاعُ الرَّجُلِ. وإذا دُعِيَ عليه يُقال: أبْدى اللهُ شَوَارَكَ. وشَوَّرْتُ به: أي عِبْتَه. وكذلك إذا رَفَعْتَ يَدَكَ بِثَوْبِكَ تُشِيْرُ إليه. والمَشْورَةُ: مَفْعَلَةٌ من الإِشَارَةِ، أشَرْتُ عليه بكذا أشارَةً. وإذا تَشَاوَرَ القَوْمُ فهو الشُّوْرى. وأشَرْتُ إلى كذا: أوْمَأت إليه. والمُشِيْرَةُ: السَّبّابَةُ. والشّارَةُ: الهَيْئَةُ واللِّبَاسُ الحَسَنُ. وخَيْلٌ شِيَارٌ: حٍَِانٌ سِمَانٌ. واسْتَشَارَ البَعِيرُ: أخَذَ شَلرَتَه؛ فهو مُسْتَسِيْرٌ. وهو من الجِمَالِ: الذي يَعْرِفُ الحائلَ من غَيْرِها. والشّارَةُ والمَشَارَةُ: السِّمَنُ وصَلاَحُ الدّابَّةِ. وإِنَّهُ لَحَسَنِ الصُّوْرَةِ والشُّوْرَةِ. وهو شَيِّرٌ وصَيِّرٌ. وكذلك الشَّورَةُ. والشَّوْرَةُ من الإِبل: السَّمِيْنَةُ التّامَّةُ، وجَمْعُها شُوْرٌ. وهي الكِرَامُ أيضاً. والتَّشْوِيْرُ: التَّخْجِيْلُ، شَوَّرْتُ به وتَشَوَّرَ. وهو أيضاً: تَشْوِيْرُ الدابَّةِ تَنْظُرُ كَيْفَ مِشْوَارها أي سَيْرها. والفاعِلُ: المُشَوَّرُ والشّائرُ. والمُشَاوِرُ: الذي يَنْظُرُ في مِشْوَارِ الدّابَّةِ. والشَّوْرُ والشَّوَارُ والشّارَةُ: الهَيْئَةُ. وشارَ الدابَّةَ وشَوَّرَها. والمَكَانُ الذي يُشَاوَرُ فيه الدّابَّةُ: مِشْوَارٌ. وشارَ الزَّمانُ يَشُوْرُ: إذا اشْتَدَّ الفَرَسُ ورَفَعَ ذَنَبَه. واشْتَارَ كذا: أي اكْتَارَ. واشْتَارَ أمْرُه: تَبَيَّنَ ووَضَحَ. والشَّوْرُ والبَوْرُ واحِدٌ: وهُما التَّجْرِبَةُ. والمَشَارَةُ: أوْتَارُ قِسِيِّ القُطْنِ والنَّدْفِ، الواحِدَةُ مِشْوَرٌ. وبَيْني وبَيْنَه شَوْرُ النَّبْلِ: أي مَدَّه، شير: يَوْمُ السَّبْتِ: يَوْمُ شِيَارٍ، وجَمْعُه شُيُرٌ على صُيُدٍ. والشَّيَرُ: الشّجَرُ، الواحِدَةُ شِيَرَةٌ وتصغيرها وشِيَيْرَةٌ.
الشين واللام و. ا.ي "
[وشل [: الوَشَلُ: الماءُ القَليلُ يَتَحَلّبُ من صَخْرَةٍ أو من جَبَلٍ يَقْطُرُ منه قَلِيلاً قَليلاً. وجَبَلٌ واشِلٌ: يَقْطُرُ منه الماءُ. وماءٌ واشِلٌ. وحفَرَ البِئْرَ فأوْشَلَها: وَجَدَها نَزْراً. والواشِلُ: الضَّعِيْفُ في أُمُوْرِه، وقد وَشِلَ حَقَّه: أي قَلَّ ونَقَصَ. والرَّذْلُ من الرِّجالِ. والوَشَلُ: الهَيْبَةُ والخوْفُ، وَشِبَ يَشَلُ؛ فهو واشِلٌ ووَشِلٌ. وقَوْمٌ أوْشالٌ: أي لَفِيْفٌ. وفي المَثَل: " هَلْ بالرَّمْلِ أوْشَالٌ " أي لا خَيْرَ عِنْدَه. وأوْشِلْ فَصِيْلَكَ: أي أدْخِلْ فَمَه في أطْبَاءِ الناقَةِ لِيَتَعَلَّمَ الرِّضَاعَ، وقد أوْشَ